اكثر من 5 اعراض للجيوب الانفية

0

يعتبر التهاب الجيوب الانفية من الامراض المزعجة و التي تشخص بعدة اعراض تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اكثر من 5 اعراض للجيوب الانفية.

00000000000000000000000

ماهو إلتهاب الجيوب الأنفية و كيف يحدث ؟

قد يكون بسيط و يستمر لمدة تقل عن أربعة أسابيع أو مزمن وفي تلك الحالة يمتد لأكثر من أربعة أسابيع و يعني إلتهاب الجيوب الأنفية ، إلتهاب في بطانة الجيوب الأنفية و الهيكل العظمي للجسم عموماً به ثلاثة أزاوج من الجيوب الأنفية و التي تكون عادة جافة . و عندما تصبح مليئة بالفيروسات و البكتريا و الفطريات تؤدي إلي إلتهاب الجيوب الأنفية .

الأسباب المؤدية للإلتهابات الجيوب الأنفية :

-كنتجة للتعرض للغازات و الأبخرة و الغبار .
– اتحراف الحاجز الأنفي .
– البرد و حساسية الأنف .
– تضخم اللحمية .

يبدأ الإلتهاب على شكل إلتهاب في الغشاء المخاطي الذي يبطن الجيوب الأنفية و قد يحدث انسداد لفتحات التجاويف بالأنف فيؤدي في الأخير إلى الإحتقان و الإلتهاب بسبب الإفرازات المخاطية و البكتيريا و الجراثيم و بسبب احتباس الهواء مع تلك الإفرازات يؤدي إلى ارتفاع الضغط على الجيوب مما يتسبب في عدد من التصينيفات المرضية منها :

1) إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد : هو عدوى بسيطة تستغرق وقت قليل ما بين ثلاثة أسابيع إلى أربعة أسابيع تشبة أعراضها أعراض البرد و يوجد منها الحالات الشديدة و الحالات غير الشديدة و لكن عند عدم العلاج أو العلاج الجزئي تتحول إلى إلتهاب مزمن ، يكون نتجة إصابة في الجهاز التنفسي العلوي في بعض الأحيان أو الغالب نتجة لعدوى فيروسية كفيروس الإنفلونزا أو بعض فيروسات الغذاء و الفيروسات المعوية أو البكتيريا اللاهوائية يستمر عادة من سبع إلى عشر أيام يحدث تهيج للأنف من التمخط بشدة أكثر المصابون بهذا النوع مرضى السكري و المصابون بأمراض نقص المناعة و و عادة ما ينتج عن هذا النوع غزو فطري و تلك الأصابات أو الغزوات الفطرية تهدد حياة المريض و يكون في الأغلب نتجة السجائر أو أبخرة الكلور ..

2) إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد و لكنه متكرر : قد يحدث لأكثر من أربعة مرات في السنة الواحدة .

3) إلتهاب الجيوب الأنفية شبة الحاد : يستمر لمدة أكثر من عشرة أسابيع و هو المرحلة الإنتقالية بين فترة إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد و إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن .

4) إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن : يحدث هذا النوع نتجة لتغيرات في الغشاء المخاطي داخل الجيوب الأنفية و تبدأ أعراض بالتدرج كإرتفاع درجات الحرارة و إحتقان الأنف و آلام بالوجه و الصداع و السعال في فترات الليل قد يتطر الأمر للربو ، و التصريف الأنفي الأخضر و الأصفر الكثيف و ورم أو إمتلاء الوجه و آلام الأسنان و رائحة الفم الكريهة في بعض الأحيان يحدث ما يسمى الخشام أي إنخفاض حاسة الشم و الدوار و الدوخة و بعض الأحيان يحدث تغيم للرؤية ، هو أقرب للإلتهاب متعدد العوامل لأنه من عدوى بكتيرية متواصلة

5) إلتهاب الجيوب الأنفية المتفاقم : نتجة لتفاقم العلامات و الأعراض على المريض ، جميع أعراض الجيوب الأنفية متشابهة و يصاب بها جميع البالغون و يصعب التميز كما يلي :

الأعراض :

يمكن أن تشمل علامات صداع الجيوب الأنفية :
الألم والضغط والامتلاء في الخدين الخاص بك ، والحاجب أو الجبين
ألم تفاقم عند الانحناء إلى الأمام أو الاستلقاء
إفرازات الأنف المشوبة بالدم
انسداد الأنف
احتقان في الحلق
حمى
سعال
تعب
شعور بالم في أسنانك العلوية
تاثر حاسة الشم

الألم والضغط هي ألاعراض الأولية لصداع الجيوب الأنفية ، وعادة ما يرجع إلى الالتهاب في الجيوب الانفية ، و يوصف الألم من صداع الجيوب الأنفية باعتباره زيادة الضغط بمنطقة الجيوب الأنفية ، الألم يمكن أن يزيد مع تغيير وضع الرأس ، أو عند أول الاستيقاظ من السرير ، او بسبب زيادة الضغط داخل تجاويف الجيوب الأنفية .

00000000000000000000000

الأعراض مع التهاب الجيوب الأنفية :

– إذا العدوى موجودة ، قد يكون هناك حمى ، قشعريرة ، والشعور بالضيق ، الم في العضلات .
– تضخم الغدد الليمفاوية (تورم الغدد) قد تحدث في الرقبة إذا العدوى موجودة ، وهو لا يختلف عن تورم الغدد الليمفاوية التي ترافق التهاب وحاد في الحلق (البلعوم) أو عدوى الأذن (التهاب الأذن الوسطى) .

العلاجات المنزلية لتخفيف إلتهاب الجيوب الأنفية :

وعاء نيتي :

يشبه إبريق الشاي الصغير يمكن شراؤه من الصيدليات بسهولة و وضعه فيه القليل من الماء المقطر في درجة حرارة الغرفة مع معلقة صغيرة من الملح و إمالة الرأس علي الجانب علي حوض الغسيل و وضع صنبور الوعاء علي فتحه الأنف فهذا يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و التخلص من الإلتهابات .
و يمكنك إضافة بعض العناصر التالية إلي المحلول الذي تضعه في الوعاء مثل
إضاف بضع من قطرات اليود .
محلول مضاد للميكروبات .
ملح البحر .
ماء أوكسجين .
زيت الأوريجانو .
و هناك بديل عن وعاء نيتي و هو عمل تمارين يوغا و يمكنك أيضاً إضافة القليل من صودا الخبز لتحيد من لدغة الملح .

البخار :

إذا كنت تعاني من إلتهابات جيوب أنفية غير حادة فالبخار طريقة رائعة صدقني ستشعر بالراحة بمجرد إستنشاق البخار .
و يمكنك القيام بذلك عن طريق ملئ وعاء بالماء الساخن و تغطية رأسك و الرقبة جيداً و القيام بشهيق وزفير فيعمل البخار علي عدم إنسداد الأنف . و يمكنك التعرض للبخار لمدة 5-8 دقائق مع الحرص علي عدم زيادة وقت التعرض حتي لا تتأذي انفك وقد يتفاقم الوضع . ثم بعد الإنتهاء قم بالإستلقاء لمدة 10 دقائق .
و للإستفادة من البخار يمكنك إضتفة بعض العناصر إلي الماء :
الزيوت العطرية
نوع من البلسم .
الملح البحري .
زيت شجرة الشاي .
بصل مفروم .
زيت الزعتر .
الثوم .

الشاي :

يستخدم منذ قرون عديدة في علاج إلتهابات الجيوب الانفية فالشاي الأسود أو العشبي يعمل علي ترطيب الجيوب الأنفية و الحلق و يمكنك إضافة العديد من المكونات الأخري وهي :
فصوص الثوم المهروس .
اوراق الزعتر
أوراق المريمية .
الزنجبيل المطحون .
أوراق الليمون .
و تذكر يفضل عدم إضافة الحليب أو اي منتجات الألبان إلي الشاي لأن هذا قد يؤدي إلي تفاقم الحساسية و مشاكل الجيوب الأنفية.
العلاج بالوخز بالإبرة :
و هذا تمرين بسيط يمكنك القيام به عن طريق وضع الإبهام عند نقطة إلتقاء الحاجبين معاً وثبيته لمدة 30 ثانية وتكرار ذلك حوالي 5-8 مرات سيعمل علي تخفيف الصداع و آلام الوجه .

مسحات الأنف :

يمكنك مسح الأنف بقطعة من القطن مغموسة في عشب مرطب فهي تعمل علي تخفيف إلتهابات الأنف و يمكنك إستخدام زيوت مختلفة مثل :
زيت شجرة الشاي ( مجرد لمسة صغيرة )
بخار النعناع .
عمل كمادات ساخنة و باردة :
اصعب الم ناتج عن إلتهابات الأنف هو آلام الوجه. ويمكنك تخفيفه من خلال تجهيز وعاء ماء ساخن و وعاء ماء بارد ليس مثلج .و تجهيز مناشف وضع منشفة في الوعاء البارد و منشفة في الوعاء الساخن ثم وضع كل واحدة منهم علي رأسك لمدة دقيقة .
الحصول علي الفيتامينات :
يحتوي فيتامين د3 علي خصائص الشفاء من إلتهابات الجيوب الأنفية . لذلك قوم بإضافة فيتامين د3 إلي نظامك الغذائي سواء بتناول المكملات أو التعرض إلي الجيوب الأنفية . و يفضل أيضاً تناول فيتامين ج فهو يقوي المناعة .

كمادات البصل :

قم بتقطيع البصل و وضعها في قطعة من القماش أو الشاش و ربطها علي عنقك طوال الليل فهو له خصائص مضادة للبكتريا و الفطريات و يمنع إنسدا الأنف و يطرد المخاط الأنفي .
هذه التدابير والعلاجات المنزلية تضمن لك علاج الجيوب الأنفية وبذلك تحمي نفسك بطرق طبيعية و سهلة للغاية . و نأمل أن تحقق هذه العلاجات أهدافهم و تساعدكم في علاج إلتهابات الجيوب الأنفية .