اكثر من 5 اعشاب طبيعية تساعد على انقاص الوزن

0

اذا كنت تبحث عن الرشاقة و الجمال باعشاب طبيعية مجربة و سريعة المفعول نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز نتحدث فيه عن اكثر من 5 اعشاب طبيعية تساعد على انقاص الوزن.

00000000000000000

فوائد الأعشاب :

تساعد الأعشاب الطبيعية في التخسيس لأنها تحتوي على المقويات التي تعزز الجهاز العصبي على فقدان الوزن ، وتجعل الإنسان يشعر بالإيجابية والقوة لممارسة التمارين الرياضية ، كما تشعر الأعشاب الجسم بالشيع لما فيها من فيتامينات وعناصر غذائية هامة ، وبشكل أعم تساعد الأعشاب على حرق الدهون داخل الجسم.

اكثر من 5 اعشاب طبيعية تساعد على انقاص الوزن

1- حلفا بر (الحلفا بر).

الحلفا بر هو نبات ينمو بالأصل في الترع والمصارف، لكنه أصبح يتم زراعته بشكل مخصص لفوائده في التخسيس بجانب قدرته علي طرد الديدان وفتح الصدر وتفتيت حصى الكلي إذا ما تم شربه مع عسل النحل والماء. يعمل هذا النبات علي زيادة عملية حرق الدهون ويساعد بشكل ملحوظ علي زيادة إدرار البول وتطهير المجاري البولية.
يمكن الحصول علي هذا النبات من عند العطار، ويشرب بالماء والعسل لكن بصب الماء المغلي عليه وشربه بشكل مباشر بدلاً من غليه بالماء، وذلك لاحتواء النبات علي زيوت طيارة تقلل من قيمته الغذائية عند الغليان.

2- الميرميه.

يشتهر الميرميه في بعض البلدان كمصر باسم المرمرية، وهي نبات بري مفيد في التخسيس، وبالرغم من كثرة الجدل والحديث حول ما إذا كانت له علاقة مباشرة بالعقم أو احتوائه علي زيوت ضارة، إلا أنه لم يثبت حتى الآن بشكل عملي صحة هذه الأقاويل. وعلي كل حال يجب الاعتدال في تناول الميرميه أو غيرها من الأعشاب، واستشارة الطبيب أمر ينصح به قبل تناولها.
تضاف ملعقة طعام من الميرميه إلي كوب ماء مغلي لتنقع به مدة تتراوح ما بين 10 دقائق و 15 دقيقة وتشرب مرة واحدة باليوم في المساء بدلاً من تناول وجبة العشاء.

3- الميرميه والبابونج والروزماري.

شرحنا ما هي المريميه وما هي فوائدها، وكيفية الاستفادة منها لتخسيس الجسم. كما يمكن أيضاً الاستفادة منها بالإضافة إلي البابونج والروزماري الشهير بإكليل الجبل في بعض البلدان، وذلك بإضافة ملعقتين من كل نوع إلي كوب ماء مغلي بدون إضافة سكر ويفضل شرب هذا الخليط في الصباح علي الريق، أي قبل تناول وجبة الإفطار.

4- الشمر.

الشمر هو نبات عشبي معمر من الفصيلة الخيمية، يتراوح طول النبات أو العشبه ما بين متر إلي مترين وهو نبات كثير الأغصان بأوراق خيطية.
للاستفادة من قدرة الشمر علي الخسيس يتم إضافة 3 ملاعق إلي كوب ماء مغلي وتنقع لمدة لا تقل عن ساعة ومن ثم تصفي وتشرب مرة واحدة باليوم.

5- الكرفس.

الكرفس من الخضروات وهو أيضاً نبات من الفصيلة الخيمية، يدخل في الطبخ ويؤكل نيئ بصورته الطبيعية. للكرفس فوائد عديدة عرفها البشر منذ القدم، فقد ثبت أن المصريين القدماء يزرعون الكرفس منذ ما لا يقل عن 3000 عام وتم استخدامه في الطب القديم. ومن بين فوائد الكرفس الأخرى أنه يساهم في علاج التهاب الكلي والتهابات المفاصل والروماتيزم والسكر.
للكرفس فائدة كبيرة في تخسيس الجسم وإنقاص الوزن، وأفضل طريقة للحصول علي الفائدة الكاملة من الكرفس هو أكله نيئاً بإضافته إلي السلطة. لكن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن استخدام الكرفس من خلالها كعصر عروقه أو غليه مع مقدار 30 ملل من الماء وشرب نصف فنجان منه يومياً لمرة واحدة. كما يستخدمه البعض لعمل شوربة (حساء) الكرفس لعلاج السمنة. كما يمكن أيضاً أن يضرب في الخلاط ويشرب في هيئة عصير حيث أن ذلك لا يؤثر علي نقصان الفيتامينات الموجودة به. كما يستخدم البعض ملح الكرفس بدلاً من الملح الطبيعي الذي هو سبب أساسي من أسباب السمنة وزيادة الوزن، خاصة تراكم الدهون في منطقة الوجه والبطن والأرداف لحثه الجسم علي الاحتفاظ بالماء.

6- الليمون.

نحن في غني عن ذكر ما هو الليمون أو ما هي فوائده، فهو يضاف إلي الطعام ويصنع منه عصير بارد أو ساخن يتميز بروعة مذاقه وتفضيل الجميع له.
وللاستفادة القصوى من الليمون في الرجيم ينصح بتناوله دافئاً محلي بملعقة عسل بعد الاستيقاظ وقبل النوم أو بعد الوجبات الرئيسية.
للمزيد من المعلومات ينصح بقراءة: رجيم الليمون.

7- الكمون والليمون.

الكمون أيضاً له العديد من الفوائد في تخسيس الجسم، وللاستفادة الكاملة منه يشرب مع ليمونة مقطعة إلي حلقات ويترك في الماء المغلي طوال الليل ليتم شربه علي الريق في الصباح قبل الإفطار.
للمزيد من المعلومات ينصح بقراءة: رجيم الكمون.

8- الشاي.

يقصد هنا تناول الشاي الأخضر العادي أو الشاي الصيني، ويشتهر كلا النوعين بقدرته علي تخسيس الجسم وحرق الدهون والشحوم الغير مرغوب بها. ومن أهو فوائد تناول هذه الأنواع تخسيس الكرش. وطريقة التناول هي نفس طريقة تناول الشاي العادي، لكن لا ينصح بتناولها علي بطن فارغة.
للمزيد من المعلومات ينصح بقراءة: فوائد الشاي الأخضر في حرق الدهون.

9- القرفة والزنجبيل والليمون.

يضاف ملعقة من كلا من القرفة والزنجبيل مع الماء المغلي بالإضافة إلي نصف ليمونة أو ليمونة كاملة حسب الرغبة، وتصفي الماء بالنهاية ويشرب الخليط بإضافة ملعقة من العسل، وتجدر الإشارة هنا إلي ضرورة عدم تناول هذا الخليط علي معدة فارغة حتى لا يسبب الحرقة التي يشتكي منها البعض بالمعدة.
ولعدم الإطالة في شرح فوائد القرفة والزنجبيل ينصح بقراءة: فوائد القرفة و فوائد الزنجبيل.
الاعشاب الطبيبة متنوعة وكثيرة، وبالطبع لا يمكن حصرها في موضوع واحد، لكن في الوقت نفسه لا يمكن تناول جميع هذه المشروبات في الوقت نفسه، ويمكن التنويع بين مشروب وآخر حسب الرغبة للاستفادة من قدرتها في انقاص الوزن وحرق الدهون.

وصفات للتخسيس تساعد علي إنقاص الوزن بسرعة

الوصفة الأولي

أولاً: المكونات.
كمون + حبة ليمون + ماء
ثانياً: التحضير.
أول شيء يجب أن يفعل هو تنظيف الكمون جيداً ومن ثم يتم وضع مقدار ملعقة منه في إناء معدني ونقوم بغلي مقدار كأس ونصف من الماء جيداً علي النار وبعد غليان الماء يصب علي الكمون بالإناء المعدني ويتم تقطيع الليمونة إلي نصفان وتضاف إلي الخليط، ويتم تحضير هذه الوصفة قبل الاستخدام بليلة.
عن الاستخدام يتم صب كأس من الخليط وعصر الليمونة التي ستكون لينة وتشرب في الصباح علي الريق (قبل تناول الإفطار) بنصف ساعة وبعد أسبوع من استخدام الخليط ستبدأ النتائج الجيدة بالظهور.

الوصفة الثانية

أولاً: المكونات.
30 فص من الثوم المقشر بحيث لا يتم تقطيعه للحصول علي أكبر فائدة ممكنة بأقل طعم ورائحة وفوائد الثوم غنية عن التعريف + 4 حبات من الليمون الأصفر الكبير بحيث يتم تقطيعه إلي شرائح نحيفة بقشرها + 6 كاسات من الماء + بقدونس.
ثانياً: التحضير.
يتم وضع المقادير باستثناء البقدونس علي النار لتغلي غليه واحدة ليس أكثر، ويترك الخليط ليبرد ثم يضاف البقدونس بالكمية المرغوب بها ويصفي الخليط بمصفاة في زجاجة من الزجاج وليس البلاستيك وتحفظ بالثلاجة ويشر من هذا الخليط مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات باليوم قبل أو بعد الوجبات الرئيسية.

0000000000000

الوصفة الثالثة

أولاً: المكونات.
خل التفاح (الخل الأحمر).
ثانياً: التحضير.
طريقة التحضير سهلة للغاية وهي بإضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح إلي كوب من الماء الدافئ (الفاتر) وتناوله أثناء تناول الطعام أو بعده أو حتى قبل تناول الوجبة حسب الرغبة، وفوائد خل التفاح كثيرة.
للمزيد ينصح بالتعرف علي: فائدة خل التفاح في إذابة وحرق الدهون.

الوصفة الرابعة

أولاً: المكونات.
الينسون.
ثانياً: التحضير.
تناول كوب دافئ من الينسون يومياً علي الريق وقبل تناول وجبة الغداء يعمل علي خسارة الوزن بشكل ملحوظ، وطريقة تحضيره مثل الشاي الكشري، أي بصب الماء المغلي علي الينسون وليس غليه بالماء ويشرب دافئ.

الوصفة الخامسة

أولاً: المكونات.
النعناع البلدي.
ثانياً: التحضير.
يساهم شرب كوب من النعناع البلدي علي تخليص الجسم من انتفاخ البطن والغازات، لذا فهو مفيد جداً لحرق دهون البطن.

الوصفة السادسة

أولاً: المكونات.
جذور النجيل.
ثانياً: التحضير.
فكرة استخدام مشروب مغلي جذور النجيل (التيل) في التخسيس مأخوذه من الطب الشعبي، حيث يتم وضع مقدار 10 جرامات من التيل لكل لتر من الماء ويشرب فنجان يومياً علي الريق وفنجان آخر قبل تناول وجبة الغداء وفي غضون شهر بالأكثر سيتم ملاحظة الفرق.

الوصفة السابعة

أولاً: المكونات.
العنب.
ثانياً: التحضير.
تتم المواظبة علي تناول كوب من عصير العنب الطازج والغير محلي بشكل يومي لمدة 10 أيام متتالية، بحيث يتم تناول ثلاث فناجين منه أحدهم علي الريق وآخر قبل تناول وجبة العشاء والأخير قبل النوم.
للمزيد ينصح بالتعرف علي: رجيم العنب.
هذه كانت أهم وصفات للتخسيس يتم استخدامها بغرض إنقاص الوزن الغير مرغوب به، لكن ينصح قبل إتباع أي من هذه الوصفات استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية للتأكد من ملائمة هذه الوصفة للاستفادة القصوى من دون الإضرار بالجسم.

وصفات لتخسيس الكرش

1- حسب مجربات، يمكن أن يساعد تناول ثلاثة أكواب مكونة من خليط ملعقة من الشاي الأخضر الصيني مع النعناع الرطب وملعقة من الزنجبيل الطازج وقشر الرمان بعد الوجبات الرئيسية وبدون إضافة سكر في ظهور نتيجة جيدة للغاية في غضون 10 أيام فقط.
2- باستخدام أعشاب البابونج وإكليل الجبل والمرامية، يمكن المساعدة علي تخسيس الكرش من خلال علي ملعقة صغيرة من كل هذه الأعشاب في إبريق ماء صغير ومن ثم تصفي وتوضع في براد شاي. ويشرب من هذا الخليط 3 أكواب في اليوم، بحيث يكون أولهم علي الريق وقبل تناول وجبة الإفطار ويفضل عدم التحلية بالسكر للحصول علي أسرع نتائج. مع ملاحظة أن هذا المشروب يعمل علي سد الشهية وإضفاء الإحساس بالشبع.
3- هذه الوصفة قريبة نوعاً ما من الوصفة السابقة، حيث يتم استخدام أعشاب إكليل الجبل والبابونج بها لكن بدلاً من الميراميه يتم استخدام الزعتر، ويتم أخذ ملعقة وسط من كل مما ذكر ويتم إضافة الماء بمقدار كوب كبير ويتركوا علي النار حتى الغليان، ويفضل عدم استخدام سكر أو علي الأكثر استخدام ملعقة صغيرة لتفادي الطعم المر. وتشرب علي الريق في الصباح وفي المساء فقط.
4- من بين أشهر وصفات لتخسيس الكرش، هناك وصفة أخري شهيرة يمكن أن تساعد علي تخسيس الكرش وهي بنقع 2 ملعقة متوسطة الحجم من الشاي الأخضر أو الشاي العادي مع نصف ليمونة كاملة وليس عصيرها فقط، وتترك في كأس ساخن طوال الليل وتشرب في الصباح علي الريق وقبل تناول وجبة الإفطار بشكل مباشر مع ملاحظة انه يجب تناول هذا المشروب بدون سكر بالرغم من مرارة طعمه فإنه قد يكون وسيلة فعالة وسريعة للغاية لتخسيس الكرش.
5- في هذه الوصفة، نحضر قشر الرمان المجفف والمطحون ومن ثم نقوم بخلطه مع العسل حتى يصير عجينة متماسكة ونشكله علي حبة البندول ونضعه في الفريزر ويستخدم في الصباح علي الريق علي مدار الثلاثة أيام الأخيرة من الدورة الشهرية والعشرين يوم الأخيرة من النفاس، وهذه الخلطة بجانب أنه تساعد بشكل كبير علي تخسيس الكرش إلا أنها أيضاً تعمل علي تنظيف الرحم ومفيدة للمعدة بشكل كبير.
هذه كانت أهم وصفات لتخسيس الكرش والتي يمكن إعدادها وتناولها في المنزل بسهولة وبدون تكلفة أو تعب أو معاناة، لكن في حالة وجود تعب ما أو حساسية من منتج أو عشبه معينة أو كنت حامل أو مرضع وفي جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب المختص قبل إتباع أحد هذه الوصفات.

بعض أنواع التوابل والأعشاب الصحية للتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

الجنسنغ

يساعد الجنسنغ على خفض نسبة الجلوكوز في الدم من خلال زيادة مستويات الإنسولين، والحفاظ على سلامة الخلايا التي تفرز الإنسولين ومنعها من التلف. كما يساعد كذلك على تقوية بطانة الشرايين، مما يؤدي للوقاية من الإصابة بالسكتات القلبية.

الثوم

قد يكون للثوم تأثير متوسط، لكنه يساعد كذلك على خفض مستويات الجلوكوز في الدم، وأيضًا الدهون الثلاثية والكوليسترول. حيث يحتوي الثوم على مادة الأليسين، وهي إحدى مركبات الكبريت، والتي تساعد على خفض نسبة الجلوكوز واستهلاك الإنسولين بكفاءة داخل الجسم. يمكنكِ إضافة الثوم لوصفات الطبخ اليومية المختلفة كاللحوم، الخضروات وأيضًا كمنكه للصلصات وأنواع الشوربات.

الكركم

الكركم هو المكون الأساسي لتحضير مسحوق الكاري، فيمنحه لونه الأصفر المميز. كما يحتوي أيضًا على العديد من المركبات النشطة كمادة الكركمين التي تعرف بخواصها الفعّالة لمكافحة الالتهابات. وقد أكدت الدراسات أن الكركم يساعد على خفض التهابات الجسم الناتجة عن الإصابة بمرض السكري، والتي تؤثر على إفراز الإنسولين بمعدلاته الصحية.

القرفة

أكدت الدراسات أن القرفة تساعد على رفع معدل التمثيل الغذائي داخل الجسم، وهو ما يعمل على زيادة استهلاك الجلوكوز بنسبة 20%. كما أن القرفة من التوابل الغنية بالبولي فينولات، التي تساعد على الوقاية من الإصابة بأنواع السرطان، السكتات الدماغية، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الحلبة

تحتوي الحلبة على نسبة هائلة من الأحماض الأمينية، والتي تساعد على تحفيز إفراز الإنسولين من خلايا البنكرياس، وهو ما يعمل على خفض مستويات السكر في الدم. كما تساعد كذلك على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وحماية الكبد من التلف وتنقيته من السموم كذلك.

الزنجبيل

أظهر الزنجبيل نتائج فعّالة لمكافحة أثار الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف خلايا الجسم، وهو ما يساعد على تحسين كفاءة الإنسولين بالجسم وخفض مستويات الكوليسترول. كما أنه من المكونات الأساسية في المطبخ الآسيوي، ويعرف كذلك بخواصه المضادة للالتهابات، وقدرته الفعّالة على تحسين عملية الهضم وعلاج الغثيان الصباحي.
قبل تناول أي من التوابل أو الأعشاب، يرجى استشارة الطبيب الخاص لتجنب أي أعراض جانبية أو تداخلات دوائية مع أي من العلاجات الطبية التي يتناولها المريض.

0000000000000