اكثر من 5 اغذية تقضي على دهون البطن

0

اذا كنت تعاني من السمنة المفرطة و تريد التخلص منها نهائيا من خلال اغذية مشبعة و حارقة للدهون نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نذكر فيه اكثر من 5 اغذية تقضي على دهون البطن.

1

عادات خاطئة تتسبب في تراكم دهون البطن

1- تناول المشروبات الغازية بكثرة

اعتاد الكثير من الأشخاص على تناول المشروبات الغازية بصفة يومية، وهو ما يتسبب في ترهلات البطن وزيادة الوزن. وفقًا للعلماء والباحثين، فإن تناول علبة أو علبتين من الصودا يوميًا يؤدي لزيادة محيط الوسط بشكل أسرع 5 أضعاف أولئك اللذين يتناولون الصودا مرة أسبوعيًا. ويرجع السبب وراء ذلك للمحتوى الكبير منم السكريات الموجودة في المشروبات الغازية، مما يتسبب في زيادة الرغبة في تناول الطعام. والصودا المخصصة للحمية كذلك ليست أفضل من الصودا العادية، فهي تحتوي على المحليات الصناعية التي تعمل على زيادة الرغبة في تناول الطعام أيضًا.
لذلك، احرصي على استبدال تلك المشروبات الغير صحية ببدائل أخرى كعصائر الفواكه أو الماء مع عصير الليمون والنعناع. كما أن مشروبات الصودا تعد من السعرات الحرارية الفارغة، فهي لا تحتوي على أي عناصر غذائية مع نسبة كبيرة من السكريات.

2- استخدام الأطباق ذات الحجم الكبير أثناء تناول الطعام

ما إذا كان ذلك في الحفلات الكبرى أو أثناء تناول الوجبات المعتادة في المنزل، احرصي على اختيار حجم مناسب لطعامك. ففي استبيان للرأي تم إجراؤه بين مجموعة من الأشخاص ممن يعانون من السمنة، تم اكتشاف أن أولئك الأشخاص يفضلون استخدام الأطباق الكبيرة عن الأطباق الصغيرة. فيسمح ذلك بتناول كميات أكبر من الطعام دون وعي، وهو من المسببات الأساسية لتراكم دهون البطن.

3- تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

من المعروف أن الجسم يقوم بحرق الطعام بشكل أكبر أثناء النوم، لكن على الرغم من ذلك فمع تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يؤثر ذلك على كفاءة عملية التمثيل الغذائي مع معدة ممتلئة. وبعيدًا عن تراكم الدهون في البطن، فإن تناول الطعام في أوقات متأخرة يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة بحرقة المعدة وعسر الهضم. لتجنب تلك الأعراض، احرصي على تناول وجبات صغيرة ليلًا قبل الذهاب للنوم بساعتين على الأقل.

4- الأكل العاطفي

في الكثير من الحالات تؤثر الحالة العاطفية على الرغبة في تناول الطعام. فنشعر برغبة في تناول الطعام عند الشعور بالحزن، أو بالاكتئاب. في المرة القادمة عند شعورك بالرغبة في تناول الطعام، تأكدي أولًا من شعورك بالجوع وعدم تناول الطعام وفقًا لعواطفك. فالأكل العاطفي لا يشعرك بالتحسن، لكن ينتهي الأمر بزيادة في الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن. للتغلب على ذلك الشعور اسربي كوب من الماء، أو قومي بممارسة بعض التمرينات الرياضية، فسيساعدك ذلك على تجنب تناول المزيد من السعرات الحرارية.

5- تناول الأطعمة قليلة الدهون بكثرة

يعتقد الكثير من الأشخاص أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون يؤدي لتراكم دهون البطن. والحقيقة أن الدهون أحادية التشبع أو الغير مشبعة ليست ضارة. على سبيل المثال، الأفوكادو، زيت الزيتون، المكسرات والبذور من الأطعمة الغنية بالدهون الصحية التي تساعد على مكافحة الدهون المتراكمة.

6- اضطرابات النوم

يحتاج الشخص البالغ إلى عدد ساعات نوم من 7-9 يوميًا أثناء الليل. في حالة عدم الحصول على كمية كافية من النوم، فترتفع مستويات هرمون الكورتيزول وهو المسؤول عن التوتر والإجهاد، كما يزيد من الرغبة في تناول الأطعمة السكرية. في تلك الحالة يصبح من الصعب التخلص من دهون البطن المتراكمة.

7- عدم تناول كميات كافية من البروتين خلال نظامك الغذائي

يحتاج الشخص البالغ لتناول كمية من البروتين لا تقل عن 20-25 جرام في كل وجبة، كما قد يختلف ذلك وفقًا لنشاطك اليومي وحجم الجسم. حيث يحتاج الرجال لتناول 10 جرامات إضافية من البروتين في كل وجبة لضمان تحسين صحة الجسم. فمع زيادة تناول البروتين، يمكن التحكم في مستويات السكر في الدم، فتقل مستويات الإنسولين، مما يساعد زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

إلى جانب ذلك، فيساعد البروتين على التحكم في الهرمونات التي تزيد من الرغبة في تناول الطعام، مما يعمل على خسارة الوزن بمعدل طبيعي. احرصي على تناول المصادر الغنية بالبروتين بشكل يومي كالأجبان، الأسماك، الدواجن، البيض واللحوم الحمراء.
إن كنت ترغبين حقًا في التخلص من دهون البطن المتراكمة والحصول على قوام مثالي، تأكدي من تجنب تلك العادات الغذائية الخاطئة، وستكونين حينها على الطريق الصحيح لخسارة الوزن وتحسين الصحة.

نقدم إليك هذه النصائح كي تستطيعي تنفيذ حمية التخلص من دهون البطن و تحصلي على بطن مسطحة:

– يجب أن تحرصي على الوقوف بشكل سليم فأكثر الناس لا يفعلون ذلك و هذا يؤثر بشكل مباشر على شكل البطن و الجسم بأكمله كما أنه يقوم بالضغط على الظهر و الركبتين.

– بعض الأشخاص يسعون لعمل تمرينات لياقة بدنية خاصة بمنطقة البطن فقط و هذا خطأ لأن الجسم وحدة واحدة و يجب الإهتمام به بأكمله لذلك فليست طريق تقوية عضلات البطن هي القيام بممارسة تمرينات تقوية عضلاتها فقط لكن يجب الإهتمام بتقوية عضلات سائر الجسم.

– كي تقومي بتنشيط عضلات بطنكِ و تقويتها يجب أن تمارسي إنحناءات الجسم المعروفة و الأحادية كما يجب الإهتمام بتمرينات أسفل البطن و منطقة البطن العلوية و و جانبي البطن فبالنسبة لجزء البطن العلوي يمكن القيام بممارسة التمرينات الخاصة بالإنحناءات العادية و هي تكون عن طريق الإستلقاء على الظهر ثم رفع الجذع ناحية القدمين و بالنسبة للجزء السفلي من البطن يكون عن طريق الإستلقاء على الظهر و رفع القدمين.

– يجب الإهتمام بتناول الأكل بكميات معقولة و الحرص على ممارسة الحركات البدنية بشكل أكبر فالطعام يجب أن يكون محتوياً على سعرات حرارية و دهون بكميات قليلة و أن يتم تناول الوجبات بشكل منتظم بحيث لا تتركي لنفسك الفرصة كي تشعري بالجوع لأن هذا سيؤدي فيما بعد لتناول الطعام بشراهة أكبر و لهذا يجب حرق السعرات بشكل منتظم و أن تكون الكمية التي يتم حرقها أكبر من الكمية المتراكمة في الخلايا الدهنية.

– لكي تبدأي نظاماً غذائياً صحيحاً يمنحكِ البطن المسطحة و يقضي على دهون الكرش يجب أن يكون هذا تحت إشراف خبير تغذية لأنه مهما حاولتي أن تقومي بممارسة تمرينات رياضية لن تفلح في القضاء على دهون بطنك لو كانت الدهون متراكمة فعضلات البطن ستكون مختفية بين الخلايا الدهنية المتعددة.

– يجب أن تحرصي على معرفة أية مشاكل يعاني منها جهازكِ الهضمي لأن هذا يساهم في إنتفاخ البطن فإذا كنتِ تقومين بتناول أطعمة تتسبب في انتفاخ بطنكِ أو تشعركِ بأنها ممتلئة يجب أن تقللي منها أو تتجنبي تناولها فهذا سيساهم في مساعدتكِ على إزالة الشحوم من البطن.

– يجب أن تعرفي أن شكل الجسم و منه البطن قد يكون من عوامل الوراثة و أن الأجسام تختلف لذلك فقد لا تستطيعي الحصول على النتيجة التي ترغبين فيها لكن يجب عليك المحاولة و السعي.

3

اكثر من 5 اغذية تقضي على دهون البطن

البصل :‏

به نسب عالية من مادة يطلق عليها اسم الكيرسيتين و هي مادة طبيعية تعمل كأحد مضادات الالتهابات و هذه المادة توجد في البصل أكثر من أي غذاء آخر و الجدير بالذكر أن الخلايا الدهنية في الجسم تحتوي على مواد كيميائية التهابية يطلق عليها اسم السيتوكينات لذلك فإن تناول المواد المضادة لها يقوم بتقليل مستوى الالتهابات في الجسم و هذه المواد توجد في البصل و المأكولات التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية كالأسماك.

الثوم :‏

يحتوي على مركبات الكبريت التي تقوم بإنقاص مستوى الكوليسترول في الدم و تحمي الجسم من التعرض لتجلط الدم و ترفع مستوى البروتين الدهني ذي الكثافة العالية.

الطماطم :

بها ألياف كما تحتوي على مادة البكتين و الصبغة الحمراء و بعض المكونات الأخرى التي تجعل استهلاك الجسم للسعرات الحرارية يقل و تجعل حركة الجهاز الهضمي و عمله أفضل.

الفطر : ‏

يقوم بإنقاص مستوى الكوليسترول في الدم و الكوليسترول الضار بشكل عام في الجسم و إذا حرصتي على تناول الفطر و إدخاله في نظامك الغذائي فإنه سيقوم بزيادة البروتين الدهني ذي الكثافة العالية في جسمك.

الخيار :‏

يحتوي على حمض الكحول الذي يقوم بمنع تحول المواد الكاربوهيدرية إلى دهون بداخل جسمك.

البيض :

يحتوي على كمية عالية من البروتينات لذلك يجعلك تشعرين بالشبع إذا قمتي بتناوله على وجبة الإفطار مما يجعلك تعزفين عن تناول الطعام بكثرة مما يجعل كمية الدهون التي تدخل في جسمك أقل.

الفاصولياء :

تحتوي على كمية كبيرة من الكاربوهيدرات لذلك ينصح بتناولها إذا كنتي تقومين باتباع نظام حمية غذائية لأنها تساهم في منحك شعورا بالشبع يدوم لمدة طويلة.

الجريب فروت:

يقوم بإنقاص نسبة الأنسولين في جسمك مما يجعله يقوم بتحويل السعرات الحرارية إلى طاقة و هذا بدوره يجعل الدهون و الشحوم تقل فيه.

المكسرات :

احرصي على تناولها بين الوجبات الرئيسية لأنها تساهم في منحك شعورا بالشبع مما يساهم في عدم إقبالك على تناول الطعام بكثرة كما غنها تزيد من عملية تمثيل الجسم للغذاء و احرصي أن تكون طازجة و غير مملحة.

أطعمة يجب تجنبها عند محاولة التخلص من دهون البطن

الخبز الأبيض

فيحتوي الخبز الأبيض على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والنشويات.

المشروبات الغازية

بكل أنواعها تسبب إنتفاخات البطن لذا تجنبيها تماماً لما تحويه أيضاً على مواد غير صحية وكميات كبيرة من السكريات في الكوب الواحد.

المقليات

تحتوي على كميات كبيرة من الدهون كما انها يتم هضمها ببطء فتظل فترة أطول بالمعدة، لذا حاولي التقليل منها وتناولها مرة واحدة بالإسبوع، وخبزها بطريقة صحية.

الآيس كريم

لما تحتويه على كميات كبيرة من السكريات والتي ترفع نسبة الجلوكوز والانسولين فتجعل الدهون تتراكم فى منطقة البطن

الملح

فيقوم الملح بجذب الماء للجسم، فإذا كنتِ تتناولين كمية كبيرة من الملح سيقوم الجسم بالإحتفاظ بالسوائل بشكل اكبر، والكمية اليومية الموصى بها تساوي ملعقة طعام واحدة.

العلكة

والتي ربما لا تعرفين السر وراءها، فعندما تمضغين العلكة تبتلعي الهواء الذي يُحبس إلى داخل بطنك.

السناكس والشيبسي

لأنها تقلى بالزيوت لهذا تحتوي على نسبة عالية من الزيوت التي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن.

وصفات غذائية لتناولهم قبل وجبات الطعام والتي تفيدكِ في خسارة دهون البطن بكل أمان وبدون جهد.

وصفة الليمون والكمون

المكونات:
ربع كوب كمون مطحون
ربع كوب قشر ليمون مجفف ومطحون
ربع كوب شمر مطحون
طريقة التحضير:
– قومي بخلط الثلاث مكونات معاً وضعيهم في عبوة نظيفة محكمة الغلق.

– تناولي ملعقة صغيرة واحدة من الخليط قبل وجبتي الغذاء والعشاء.

وصفة الجوز وبذر الكتان

المكونات:
250 جرام بذر الكتان
50 جرام كمون
100 جرام جوز
طريقة التحضير:
– يحمص بذر الكتان والجوز ويطحنوا.

– ضعي بذر الكتان والجوز المطحون على الكمون المطحون ويخلطوا جيداً.

– تناولي ملعقة صغيرة من الخليط قب وجبتي الغذاء والعشاء.

مشروب سحري لحرق دهون البطن

المكونات

كوب ماء.

-ملعقة زنجبيل مبشور.

-ملعقة من مزيج الصبار.

-أوراق بقدونس .

-نصف حبة خيار.

-عصير حبتين ليمون حامض.
الطريقة

يتم خلط الزنجبيل مع الصبار وأوراق البقدونس المفري ونصف حبة الخيار مع عصير الليمون الحامض في الخلاط ، ونشرب كوبا منه قبل النوم بساعة.
ملاحظة

هذه الوصفة تعمل على إذابة الدهون، لكنها ليست كالعصا السحرية، بل يجب أن يرافقها نظام غذائي صحي وكذلك ممارسة التمارين الرياضية .

الزنجبيل وقشر الرمان لإزالة دهون البطن

المقادير

قشر رمان (قطعة صغيرة تساوي ملعقتين صغيرتين)

زنجبيل (قطعة طازجة بحجم ملعقة) أو ملعقة مسحوق جاف.

كيس واحد من الشاي الاخضر.

2 ملعقة كبيرة نعناع مطحون أو نصف باقة نعناع طازج.

نصف لتر من الماء.
الطريقة

تغلى جميع المقادير (مثل غلي الشاي) وبدون سكر لأن النعناع يساعد على تحسين الطعم، وتشرب على الريق وبعد كل وجبة.

ستلاحظين تنحيف منطقة البطن وسيظهر أثر ذلك بعد المداومة على المشروب، مع تقليل إستهلاك الدهون والحلوى والسكاكر.
ملاحظات

– يمكنكِ الاستمرار على هذه الوصفة لمدة شهر في حالة عدم التحسس لأي من مكوناتها، واستشارة طبيبك إذا كنتِ تعانين من مرض مزمن.
– التمارين الرياضية والمشي تختصر طريقكِ للرشاقة.

4