اكثر من 5 اغذية لعلاج مرض النقرس

0

اذا كنت تعاني من مرض النقرس و تريد حلولا طبيعيا لعلاجه بشكل صحي و دائم نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال افضل الاغذية لعلاج مرض النقرس عبر المقال التالي.

1

النقرس او داء الملوك كما يسمى هو عبارة عن التهاب يصيب القدم ويسبب الام شديدة في المفاصل وسمي بداء الملوك لان المريض به يمنع من تناول اللحوم والبقول ولانه يصيب اكلين اللحوم الحمراء بكثرة فاطلق عليه داء الملوك قديما لانه كان يصاب به المترفين من الناس ,والرجال اكثر عرضه للاصابة به دون النساء واما النساء فيصبحن اكثر عرضه له في سن اليأس

أعراض النقرس .

نوبة التهاب تكون حادة و مؤلمة و تكون في إصبع القدم و كذلك في مفاصل القدم .
2- يلاحظ وجود ورم في مفاصل القدم مع الشعور بالألم و الإحمرار احيانًا و يلاحظ ذلك غالبًا في الصباح و في الركبتين .
3- يمكن أن يتطور مرض النقرس و يصبح مزمنًا فيؤدي الى حدوث تشوهات في المفاصل و كذلك تحت الجلد .

تشخيص النقرس :

يتم تشخيص مرض النقرص عن طريق اجراء الفحوصات التالية…
فحص السائل الزليلي (الزليل – Synovia) في المفاصل
تحليل الدم

اسباب النقرس :

يحدث مرض النقرس نتيجة زيادة نسبة أملاح حمض البوليك في الدم، مما يؤدي الى ترسبها في الأغشية الداخلية للمفصل وعظام المفصل حيث تحدث الآلام المميزة للمرض.
ويزيد من ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم وظهور هذه الأعراض
الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية animal protein.
تناول بعض المستحضرات الطبية كخلاصة الكبد.
التعرض للجراحات.
السمنة و ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم high levels of fat and cholesterol in the blood (hyperlipidemia)
العقاقير المدرة للبول
قصور الغدة الدرقية.
مرض الكلى
ارتفاع ضغط الدم غير المعالج (hypertension)
وجود تاريخ عائلي بالإصابة بفرط حمض اليوريك في الدم. ) حيث تلعب الجينات الوراثية دوراً أيضاً في الإصابة بهذه الحالة حيث أثبتت الإحصائيات أن فرد واحد لكل أربع أشخاص مصابون بالنقرس يرجع لوجود تاريخ عائلي له. السكري النوع الأول Type 1 diabetes
العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم
قلة النشاط (الحركة) مثل البقاء لفترات طويلة في السرير
التعب المفاجئ أو الإصابة
ضيق الشرايين
التقدم في السن
نقص التروية القلبية.

افضل اغذية لعلاج النقرس :-

1- الليمون : يعمل على إذابة الأملاح المترسبة في المفاصل والمسببة للالتهابات والآلام ، لذا فهو ذو أثر فعال في علاج النقرس ، لذا فينصح بتناول أو شرب عصير الليمون بكثرة .

2- الاناناس : يفيد في علاج التهابات المفاصل والعظام ، فينصح بالإكثار من تناوله لمرضى النقرس .

3- الكركديه : يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي ، وكثير من الأحماض العضوية وجميعهم يعمل على إذابة حمض اليوريك المترسب على المفاصل ، كما يخفف من آلام النقرس والروماتيزم .

4- عصير العنب : يقلل من نسبة حمض البوليك المترسب على المفاصل ، مما يساعد على علاج مرض النقرس .

5- التفاح : يوصف عصيره أو مغلي قشور التفاح للعلاج النقرس والتهاب المفاصل .

6- الفجل : يساعد على تسكين الآم التهاب المفاصل ومرض النقرس ، فمن الجيد تناول الفجل بكثرة .

7- الكرفس : يعتبر من أهم العلاجات المساعدة في تخليص الجسم والكليتين من حمض البوليك مما يعالج التهاب وآلام النقرس ، كما أنه مسكن قوي للأوجاع ، فمن الجيد إضافته للغذاء أو شرب عصير الكرفس يوميا .

8– الزنجبيل : مضاد للالتهابات ومسكن للآلام لما يحتويه من مضادات الأكسدة ، لذا يلحظ تحسن حالات الإصابة لمرضى النقرس عند تناول مغلي الزنجبيل وإضافته عند إعداد الطعام .

9- الكرات : يعد من أشهر مدرات البول الطبيعية مما يساعد على تخليص الكلي والدم من حمض البوليك ، كما يعمل على تقليل حموضة البول مما يساعد على علاج التهابات الكلى والمثانة ومرض النقرس .

10- الخيار : يعمل الخيار كمدر للبول ومطهر للمسالك البولية والكلى ، مما يساعد على تخليص الجسم من حمض اليوريك المسبب لمرض النقرس ، بالإضافة لدوره في تسكين الآلام .

الوبيورينول Allopurinol ، دواء لعلاج النقرس

الوبيورينول Allopurinol ، دواء لعلاج النقرس ، والتخفيف من آلامه ، كما يستخدم لتقليل مستوى حمض اليوريك في الدم ، حيث ينتج بواسطة انزيم يسمى اكسيد الزانثين ، ويوقف عمله ، حيث أن ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم يعمل على تكون الحصوات في الكلى ، والاصابة بالتهابات المفاصل ، كما يستخدم الوبيورينول لعلاج خلل الانزيمات الوراثي ، والذي يسبب زيادة حمض اليوريك المسمى بمتلازمة نايهان ، ويستعمل للوقاية من الآثار الناتجة عن استخدام الأدوية التى تحتوي على الفلوريوراسيل ، ويستخدم للوقاية من ارتفاع حمض اليوريك أثناء العلاج من السرطان .

الأسماء التجارية : زيلوريك Zyloric ، زايلوبريم Zyloprim ، ابورول امبول Allopurinol Sodium for Injection ، نو يوريك No Uric ، بورينول Purinol ، الوبورينول Allopurinol .

3

طريقة الاستخدام : بفضل استخدام الوبروينول أقراص بعد الطعام مع كمية كافية من السوائل التي لا تحتوي على الكافيين ، يستخدم من مرة إلى ثلاث مرات يومياً ، ويستخدم بتركيز 300-600 ملج في اليوم لعلاج النقرس ، أما استخدامه مع علاجات السرطان فيكون بتركيز 300-800 ملج في اليوم ، يمكن استعمال لعلاج الأطفال بتركيز 10-20 ملج في اليوم ، يوصى بشرب كميات كبية من الماء خلال استعمال الدواء ، يستمر عمل وفعالية الدواء حتى اسبوعين من توقف تناوله .

تداخل الدواء مع أدوية أخرى : يجب معرفة الطبيب أو الصيدلي عن الأدوية المستخدمة قبل البدء في تناول الوبيرورينول ، لما له من تفاعلات مع بعض الأدوية ، فهو يزيد من تأثير الازاثيوبرين المستخدم للمناعة والأورام ، ومثبط المناعة مركابتوبورين ، فيجب تقليل الجرعة من هذه الأدوية عند استخدامها مع الوبيرورينول ، كما أنه قد يزيد من الآثار الجانبية لدواء الفيدارابين المضاد للفيروسات ، كما أنه يعزز التأثيرات المضادة لتخثر الدم مثل الوارفارين ، لذا يجب ملاحظة تخثر الدم عند البدء في استخدامه ، يعمل الوبيورينول على زيادة مستويات الثيوفيلين الموسع للشعب في الدم ، فيجب اخبار الطبيب لمتابعة مستويات الثيوفيلين في الدم ، كما يؤدي إلى زيادة مستوى السيكلوسبورين المثبط للمناعة في الدم ، قد يظهر طفح جلدي عند استخدام بعض المضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين ، والأمبيسيلين مع الوبيورينول ، يجب تجنب استخدام مضادات الحموضة خلال ست ساعات من استخدام الدواء .

التأثيرات الجانبية : حمى ، صداع ، ألم في المعدة ، التهاب الحلق ، ألم في المفاصل والعضلات ، تغير لون البول ، دوار ، نعاس ، مع تعتم الرؤية ، لذا يجب تجنب القيادة بعد تناول الجرعة ، حكة وطفح جلدي ، وخز في اليدين والقدمين .

موانع الاستعمال : الحساسية لمادة الوبيورينول أو أي من مكونات الدواء ، الاصابة بضيق في التنفس ، أو صفير ، أو سعال ، تورم الوجه والشفتين ، أو اللسان والحلق ، ظهور طفح جلدي ، ظهور أي أعراض غريبة أثناء استعمال الدواء ، يستعمل الوبيورنيول أثناء الحمل مع استشارة الطبيب لتحديد الفوائد مقارنة بالمخاطر ، يمنع استخدام خلال فترة الرضاعة لوصول الدواء لحليب الأم .

تحذيرات : يحذر من تناول جرعتين في وقت واحد من الوبيورينول ، كما لا يجب تغيير الجرعة أو وقف الدواء بدون استشارة الطبيب المعالج ، تجنب تناول الدواء مع المشروبات الكحولية ، يستخدم بحذر مع ضرورة استشارة الطبيب مع كبار السن ، ومرضى الكبد والكلى .

التخزين : يحفظ في درجة حرارة الغرفة من 20-25 درجة مئوية ، بعيداً عن الضوء والرطوبة .

بعض النصائح لمرضى النقرس :

– اتباع الحمية الغذائية له العديد من المزايا فهو يساعد في تخفيف الوزن تماماً والحفاظ عليه بشكل صحي ، بالاضافة الى انه قد ثبت مؤخراً ان نظام التغذذية الخاص بمرضى النقرس يقي من العديد من الامراض المزمنة .

– اذا كنت من اصحاب الوزن الزائد ، فلابد من تخفيف الوزن حيث يوجد علاقة وطيدة بين السمنة ومرض النقرس ، بالاضافة الى ان السمنة من اولى الامراض التي تعرضك للاصابة بالنقرس ، ولكن احذر اتباع حمية غذائية قاسية من اجل انخفاض الوزن فهذا سيعود بالنتائج العكسية .

– لابد من حساب كمية البيورين الموجودة في الغذاء بشكل يومي لتجنب زيادتها عن الحد المسموح به ، فالتقليل منها ايضاً يخفف من اعراض مرض النقرس اكثر من كونه علاج للنقرس .

– شرب المياه من اهم الاشياء التي يجب التعود عليها كلما شربت كثيراً ، ساعدت في تخفيف حدة المرض .

– نسبة البيورينات المسموح بها في الدم يجب الا تزيد عن 6 ملجم/ديسيلتر ، لذا لا بد من اجراء فحص سنوي مرتين على الاقل كل سنة للتأكد من نسبتها .

– استبدل السمنة بالزيوت النباتية وكذلك قلل من الدهون المشبعة وتناول المزيد من الحليب ومنتجات الالبان ذات الدسم القليل فهو يساعد على تقليل الدهون المشبعة في الجسم ، وكذلك استبدل القلي بالطهو بالبخار مثلاً .

– مارس الرياضة يومياً ولو نصف ساعة على الاقل .

جدول التغذية المسموحة والممنوعة لمرضى النقرس :

◄ التغذية الممنوعة تماماً :
– اللحوم الحمراء تأتي على رأس قائمة الممنوعات
– الكبدة والكلى واية اعضاء داخلية يمكن تناولها من الكائن الحي
– البحريات مثل الرنجة والسردين وبلح البحر والماكريل والحمبري
– الخميرة والمشروم (الفطر) .
– الخبز الابيض
– الاغذية ذات الفركتوز العالي مثل العسل والمشروبات الغازية

◄ التغذية المسموحة ولكن بمقدار قليل قدر الامكان :
– البقوليات ومنها الفاصولياء والبازلاء والفول والعدس وغيرها
– البيض
السبانخ
– الدواجن لا ضرر منها اذا تم تناولها بقدر متوسط
– بعض الاسماك مثل الاسكالوب والتونة
– الحلويات

◄ التغذية المسموحة دون قيود :
– الحبوب الكاملة مثل القمح والشوفان
– الخضروات الطازجة بجميع انواعها
– الفواكه بكل انواعها
– المكسرات بأنواعها
– الخبز الاسمر
– الارز البني

2