اكثر من 5 اقنعة الشوفان للوجه

0

يعتبر الشوفان من احد المكونات الطبيعية التي تميزت بعدة فوائد صحية و جمالية مذهلة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اكثر من 5 اقنعة الشوفان للوجه عبر المقال التالي.

2

الشوفان هو نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل وهو ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة بين حب الحنطة والشعير ويعرف عادة بالزُّوان والعامة عادة تقول الزوان والزيوان. لم يرد اسم الشوفان في المعاجم العربية القديمة ولا في المفردات وقد عرف في الماضي بأسماء مختلفة مثل هُرطُمان وهي كلمة فارسية وخافور وقرطمان والنوع الذي يزرع يسمى خرطان زراعي أو خرطان معرف.
وكلمة شوفان جديدة اطلق في القرن الماضي على هذا النبات.يعرف الشوفان علمياً باسم Avena Sativa من الفصيلة النجيلية GRAMINEAE.
الموطن الأصلي للشوفان هو شمال أوروبا ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ويزرع كمحصول غذائي وطبي ويحصد الشوفان عادة في نهاية الصيف.
الجزء المستخدم من نبات الشوفان: البذور (seeds) والسيقان الجافة (Straw).

مكونات الشوفان الكميائية :

يحتوي الشوفان على قلويدات (ALKaloids) وسيترولز (Sterols) وفلافونيدات (Flavonoids) وحمض السليسيك (Silicic acid) ونشا (starch) وبروتين (Proteins) والذي يشمل الجلوتين (Gluten) وفيتامينات وبالأخص مجموعة فيتامين ب ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والصوديم وهيدرات الكربون كما يحتوي على دهن وهرمون قريب من الجريبين (الهرمون المبيضي) وعلى الكاروتين بالاضافة الى فيتامين ب ب (PP)و فيتامين د.تتفاوت المحتويات الكيميائية بين أنواع الشوفان العادي والتركي والأحمر والقصير والنبوي لكن المواد الأساسية والجوهرية توجد في جميع الأنواع.

الشوفان قديما :

في الطب الإنجليزي قال العالم Nicholas Gulpeper عام 1652م ان لبخة تحضر من عجينة بذور الشوفان مع الزيت تفيد في علاج الحكة ومرض الجذام. وقبل ذلك في عام 1597م قال العالم John Genand ان لبخات من سيقان وأوراق الشوفان جيدة للأمراض الجلدية وربما للروماتزم.
وكان الأوروبيون يستخدمون سيقان وأوراق الشوفان في حماماتهم كعلاج للروماتزم ولمشاكل المثانة والكلى. وقد استعمل الشوفان في الطب القديم كعلاج لأمراض الصدر وبالأخص أمراض الرئة والسعال المزمن وكان يستعمل كلصقات مفيدة لمرض النقرس والبثور.

الشوفان حديثا :

فقد أثبتت الدراسات العلمية تأثير بذور وسيقان وأوراق الشوفان على بعض الأمراض وأثبتت جدواها كعلاج وقامت مصانع كبيرة لصناعة مستحضرات متعددة من الشوفان ومشتقاته، فقد قامت دراسة اكلينيكية أثبتت أن الألياف النباتية الذائبة مثل الموجودة في الشوفان بمعدل 40جراماً في اليوم خفضت كوليسترول الدم خلال اسبوعين الى ثلاثة أسابيع كما نشرت دراسات في مجلات علمية محترمة أوضحت ان 3جرام من الألياف الذائبة اذا أخذت يومياً خفضت الكولسترول بنسبة 5% وفي عام 1997سمحت منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) شركة Quaker oats ومصانع أخرى لاضافة هذا الادعاء على منتجاتهم الغذائية من الشوفان.. وفي دراسة أخرى أثبتوا من خلالها أن الشوفان يخفض مستوى حمض اليوريك في الدم.وفي دراسة عملت على رياضي في أستراليا والذي وضع على غذاء مخصص من الشوفان فقط ولمدة 3 أسابيع وجد ان زيادة 4% من أسدية نبات الشوفان الى الغذاء المخصص من الشوفان للرياضي أثرت كثيراً في وظائف عضلات الرياضي خلال التمارين الرياضية.
وهناك استعمالات كثيرة ودارجة في الوقت الحالي على مشتقات الشوفان ولكنها غير مثبتة علمياً الا أن لها ايجابيات جيدة مثل استخدام الشوفان كمضاد للإجهاد والأرق ومهدئ وجالب للنوم ومقوٍ للأعصاب ومنشط. كما استخدم الهنود الشوفان لعلاج إدمان مشتقات الأفيون والتبغ، كما أن الشوفان يسكّن نوبات حصاة المجاري البولية واضطرابات البول ويلين ويسكن آلام البواسير وينصح الأطباء مرضى الأعصاب والمفكرين والمرهقين بتناول الشوفان وكذلك مرضى السكر ومرضى الغدة الدرقية.يصنع من الشوفان مغلي للأطفال الرضع من مقادير متساوية من القمح والشعير والشوفان حيث تغلى في لتر ونصف ماء على نار خفيفة حتى يصبح المغلي لتراً واحداً ويضاف اليه سكر ويعطى للأطفال يومياً قبل الرضاعة.المستحضرات الموجودة من الشوفان في الأسواق

فوائد الشوفان :

•يقلل الشهية، ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه
•يخفض الكولسترول في الدم بشكل كبير.
•يستخدم لتخفيض مستوى حمض اليوريك في الدم.
•يستخدم الشوفان كمضاد للتعب و الإجهاد.
•يعمل كمهدئ و مزيل للأرق.
•يعمل على تقوية الأعصاب حيث ينصح الاطباء المفكرين و المرهقين و مرضى الأعصاب بالإكثار من تناول الشوفان.
•يفيد مرضى السكري و مرضى الغدد الدرقية.
•يعمل على تسكين نوبات الحصى في المجاري البولية كما يفيد في علاج اضطرابات البول.
•مسكن لألام البواسير.
•ملين طبيعي لطيف.

كيفية تحضير الشوفان لتخفيف الوزن :

هناك العديد من وصفات الشوفان لتخفيف الوزن والتي منها :

1 الشوفان مع الحليب منزوع الدسم / الفواكه / عصير / مربى :
هذه هي واحده من الأسهل والأكثر شعبية وصفات من الشوفان ، إضافة الحليب أو حليب الصويا للشوفان هو فكرة عظيمة لأنه يساعدك على الحصول على الجرعة اليومية من الكالسيوم والبروتين ، يمكنك أيضا إضافة بعض الفواكه إلى صحن من الشوفان الخاص بك ، ولكن تأكد من أنك لا تضيف الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية ، الفواكه الطازجة إضافة ليس فقط لنكهة وحلاوة ، ولكن أيضا إعطاء مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة الأخرى لجسمك . تخطي إضافة السكر كمادة للتحلية ، يمكنك استبدال السكر بالعسل لإضافة بعض الحلاوة الطبيعية
مضيفا بعض عصير التفاح لجعل الشوفان الخاصة بك فقط خطة فقدان الوزن الخاص بك أكثر لذيذ . التوابل حتى وجبة الخاص بك عن طريق إضافة المزيد من المربى إلى الشوفان العادية ومزيج الحليب . يمكنك أيضا تزيين الطبق الخاص بك مع بعض الفواكه الجافة

2 الشوفان رافا دوسا :
خذ كوب واحد من الشوفان ومسحوق في طاحونة . إضافة 1/4 كوب من دقيق الأرز ورافا لكل منهما . يقلى البصل المفروم ناعما بعض والفلفل في مقلاة وإضافتها إلى الخليط . الآن إضافة بذور الكمون والملح والفلفل ويخلط جيدا باستخدام الماء . ينبغي أن يكون الاتساق نفسه الذي من الخليط دوسا العادية . الآن تسخين المقلاة ونشرها في الخليط مجرد وسيلة يتم إعداد دوساس العادية . خدمتها ساخنة مع صلصة جوز الهند

3 الشوفان وشوربة الخضار :
فرم الجزر ناعما والبصل والثوم ، تسخين بعض زيت الزيتون في مقلاة ، يضاف الثوم والبصل ثم يقلى هذه لفترة من الوقت ، الآن إضافة الجزر ويقلى حتى يترك رائحة الخام . إضافة الشوفان والانتظار لمدة 2-3 دقائق أخرى . بعد ذلك ، يضاف الماء ، والسماح للمياه الحصول على غارقة قبل الخضروات والشوفان . تغطية غطاء ويطهى حتى الخضار تصبح لينة قليلا . الآن إضافة بعض الحليب وندعه ينضج جيدا لمدة 5 دقائق . يضاف الملح ، ومسحوق الفلفل الأسود والزعتر . مقبلات مع الكزبرة المفرومة الطازجة ويقدم ساخنا مع الخبز المحمص

فوائد الشوفان ليس لفقط فقدان الوزن ، ولكن أيضا أنها مفيدة للصحة بطرق أخرى . وهي على النحو التالي :
– الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان هي مفيدة للغاية في الحد من نسبة الكوليسترول في الدم
– الشوفان يساعد في إبطاء ارتفاع مستويات السكر في الدم . بهذه الطريقة فإنه يتوقف وتسيطر الارتفاع المفاجئ لمستوى السكر في الدم
– بسبب ارتفاع محتوى الألياف به ، تعتبر الشوفان ممتازة لأداء أمعاء سليمة ومعروفة كعلاج كبير للإمساك جميع أنحاء العالم

لذلك كانت هذه بعض من مزايا الشوفان وبعض الوصفات اللذيذ لانقاص الوزن ، فقد رأينا أن الناس الذين يقومون باستبدال وجبة الإفطار العادية مع صحن من الشوفان المجروش ، جنبا إلى جنب مع ممارسة منتظمة ويمشي ، وفقدان الوزن بشكل أسرع بكثير من الآخرين ، لذلك يذهب انتزاع وعاء الخاص من دقيق الشوفان الآن وتفقد تلك الكيلوات الاضافية في أي وقت من الأوقات

3

اقنعة الشوفان للوجه

قناع للبشرة غير المتناسقة : المكونات :

3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان
1ملعقة صغيرة من العسل
¼ كوب ماء دافئ
1ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج

الطريقة : قومي بخلط المكونات و عمل عجينة ، و قومي بوضعها على وجهك و دلكيه برفق في حركات دائرية ، و إتركيه ما لا يزيد عن خمس دقائق ، ثم إشطفيه بالماء الدافئ .

قناع للبشرة الدهنية / المركبة : المقادير :

¼ كوب من دقيق الشوفان
2-3 ملاعق كبيرة زبادي عادي
1-ملعقة من العسل

الطريقة : قومي بخلط اللبن الزبادي و دقيق الشوفان و العسل ، و وضعه على الوجه و تركه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم إشطفيه بالماء البارد .

قناع للبشرة الدهنية : المكونات :

½ كوب من دقيق الشوفان البارد
1 بيضة
1 ملعقة طعام من عصير الليمون
تفاحة نصفة مهروسة

الطريقة : قومي بخلط المكونات و وضعها على الوجه لمدة 10 دقائق ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

قناع مرطب للوجه (للبشرة الجافة) : المكونات :

2 ملاعق طعام من دقيق الشوفان
1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
1ملعقة من العسل

الطريقة : قومي بمزج الشوفان و عصير الليمون و العسل ،و ضعيهم على الوجه ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

البشرة الجافة / الناضجة : المكونات :

½ كوب من دقيق الشوفان
1 بيضة
1 ملعقة طعام من زيت اللوز
موزة و نصف مهروسة
1ملعقة من العسل

الطريقة : قومي بخلط المكونات و وضعها على الوجه لمدة 10 دقائق ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

المكونات :
½ كوب من دقيق الشوفان
1 بيضة
1 ملعقة طعام من زيت اللوز

الطريقة : قومي بخلط المكونات و وضعها على الوجه لمدة 10 دقائق ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

للتخلص من حب الشباب : قومي بوضع دقيق الشوفان على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم قومي بشطفه بالماء البارد .

الشوفان و العسل كقناع الوجه : الطريقة : قومي بوضع حصة واحدة من دقيق الشوفان ، ثم إضافة ملعقتين من العسل لدقيق الشوفان الساخن ، و تركه يبرد ثم وضعه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم يشطف بالماء الفاتر .

التفاح و الشوفان للتقشير (لجميع أنواع البشرة) : المكونات :

2 ملاعق طعام من دقيق الشوفان
1ملعقة من العسل
2 ملاعق طعام من عصير التفاح
ماء الورد

الطريقة : قومي بخلط 2 ملعقة طعام من عصير التفاح ، و 1-ملعقة من العسل ، و 2 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان معا ، مع بضع قطرات من ماء الورد ، و تركه لمدة 10-15 دقيقة . ثم يشطف يشطف بالماء الفاتر .

عن المكونات المضافة :

زيت اللوز : مفيد للشيخوخة و جفاف الجلد .
التفاح : به مضادات الأكسدة و يساعد على منع الضرر للخلايا و الأنسجة ، و هو يحتوي على (حمض ألفا هيدروكسي) لإزالة خلايا الجلد الميتة .
صودا الخبز : تقشر بلطف خلايا الجلد الميتة ، و تساعد على تطهير المسام المفتوحة بعمق ، و أيضا تقوم بإزالة الرؤوس السوداء و إمتصاص فائض الزيوت من الجلد .
الموز : لها فوائد مكافحة للشيخوخة ، و هو أيضا جيد للبشرة الحساسة و المعرضة للحب الشباب ، لما له من خصائص مضادة للبكتيريا .
بياض البيض : يمتص الزيوت الزائدة و يرطب صفار البيض .
العسل : هو مرطب رائع ، لترطيب الجلد ، و أيضا له خصائص مضادة للبكتيريا .
الليمون : هو الدواء القابض و يساعد على إشراق البشرة و يقلل العلامات الداكنة من حب الشباب .
ماء الورد : له خصائص مضادة للإلتهابات ، و هو بلسم للبشرة المتهيجة و جيد للبشرة الحساسة .
الخل الحامضي : و يحتوى على خصائص مطهرة ، و يخلص من البكتيريا ، و هو يعيد أيضا توازن درجة الحموضة في الجلد .

و لكن إذا كان لديك أي مشاكل جلدية شديدة ، يجب إستشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل محاولة أي وصفات للعناية بالبشرة الطبيعية .

ماسك الشوفان لعلاج حب الشباب

المكونات :
1/4 كوب من الماء المغلي
1/3 كوب من دقيق الشوفان العادي
1 بصلة كبيرة
1/2 ملعقة صغيرة من العسل
إجمالي الوقت: 5 دقائق

الطريقة :
قومي بصب الماء المغلي على دقيق الشوفان ، و تركهم لمدة 5 دقائق ،و هرس البصل جيدا ، ثم يضاف البصل و العسل إلى عجينة الشوفان في حين لا تزال دافئة ، و ضعيها على وجهك لمدة 10 دقائق ، و إذا كان القناع ليس سميك بما فيه الكفاية قومي بإضافة المزيد من العسل .

و يمكن تخزين هذا القناع في الثلاجة لمدة أسبوع ، بدون تجميد ، و يمكن تسخينه قبل الإستخدام .

دراسات و ابحاث عن الشوفان :

الشوفان يحمى القلب
أجريت دراسة علمية فى جامعة تافتس فى بوسطن بولاية ماساشوستس نشرت فى دورية “فرى راديكالز بيولوجى أند مديسين” عن مادة “فينول” المضادة للأكسدة فى نبات الشوفان، والتى تمنع خلايا الدم من التعلق بجدران الشرايين وبذلك تحمى القلب وتساعده على القيام بدوره الأساسى فى الجسم وأوضح محسن ميدانى مختبر بيولوجيا الأوعية الدموية فى منطقة جان ماير فى وزارة الزراعة ومركز أبحاث التغذية البشرية عن الشيخوخة أن الالتهابات المزمنة فى جدران الشرايين هى جزء من عملية تؤدى فى النهاية إلى تصلب الشرايين.
كما أضاف ميدانى أن السيتوكينات تلعب دوراً حاسماً فى تفعيل الخلايا الفتاكة الطبيعية، حيث تتحرر السيتوكينات، باعتبارها من جزيئات الشدة، عقب العدوى الفيروسية، ثم توصل السيتوكينات الإشارة إلى الخلايا الفتاكة الطبيعية لإعلامها بوجود العوامل الممرضة الفيروسية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن نبتة الشوفان تخفض الجزيئات الالتهابية فى الجسم وبأن مادة “أفننانثرامايديس” تحتوى على مكونات تمنع تصلب الشرايين وتحمى القلب، مشيراً إلى أن هناك مؤشرات إضافية عن الفائدة الصحية المحتملة لاستهلاك الشوفان فى الوقاية من أمراض القلب و تأثيرها فى انخفاض نسبة الكوليسترول فى الدم

الشوفان خافض للكوليسترول
اكتشفت دراسة علمية هولندية قدرة الشوفان على خفض الكوليسترول، حيث أثبتت أن زبدية متوسطة الحجم من نخالة الشوفان المطبوخة (الشوربة) أدت إلى خفض نسبة الكلسترول الضار من 10 – 16%، كما يقول الدكتور ميشيل ديفيدسون (الأستاذ المساعد في علم القلب في المركز الطبي بشيكاغو) أن الشوفان خفض الكوليسترول بما يكفي لإنقاذ ثلث المجموعة من تناول الأدوية الخافضة للكلسترول، كما أن زبدية كبيرة من شوربة نخالة الشوفان يوميا تعمل على تعزيز مركب HLDs الجيد وبنسبة 15% بعد شهرين تقريبا.

إن العامل الرئيسي الفعال الذي يقاوم الكلسترول في الشوفان هو جلوكانات بيتا، حيث تتدخل في امتصاص الكلسترول، بحيث تعمل على إزالة معظمه من الجهاز الدوري للدم. ويُعزى تفاوت تأثيره على الأشخاص إلى مدى وجود هذا المركب في الشوفان، حيث أن بعض أنواع الشوفان لايحتوي إلا على قليل من هذا المركب، كما أن تأثير المركب يختلف بين الأفراد فقد اكتشف الدكتور ويندي ديمارك من جامعة ديوك أن تناول الكلسترول انخفض بين 10 – 100% بسبب اختلاف تجاوب الأفراد. كما تم اكتشاف ارتفاع تأثير الشوفان في خفض الكلسترول عند ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم (فوق 230) حتى لدى الذين يتبعون نظاما غذائيا عالي الدسم، بينما يكون تأثيره معتدلا عندما تكون نسبة الكلسترول متوسطة أو منخفضة في الدم.

الشوفان قد يحمي من مضاعغات السكرى
يحاول باحثون بريطانيون معرفة الاسباب التي تجعل أكل العصيدة والشوفان المحمص مع الفستق والفاكهة يخفض العوارض الجانبية لمرض السكري من النوع الثاني.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف طلب من 60 متطوعاً تناول مأكولات غنية بالشوفان في إطار دراسة خصص لها مكتب العلوم الرئيسي في الحكومة الاسكتلندية حوالي 303 آلاف دولار أمريكي.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية أن العلماء في إنفيرنيس وأبدرين ، في اسكتلندا، يعتقدون أن هذه المادة الغذائية يمكن أن تسيطر على العوارض الجانبية لمرض السكري من النوع الثاني.
حذر علماء من أن عوارض مرض السكري الجانبية يمكن أن تؤدي للاصابة بأمراض القلب.
ويشارك في هذا المشروع جامعة هايلاندز وأيلاندز، وجامعة أبردين ومعهد روات الذي يقوم بأبحاث عن التغذية في مدينة أبردين الاسكتلندية، ومن المقرر أن تجرى التجارب على هذه المأكولات خلال الاسابيع ال 16 المقبلة في مركز علوم الصحة في إنفيرنيس.
وقال علماء إن الشوفان مادة غذائية منخفضة “الغليسيمك انديكس” وأن الكربوهيدرات التي بداخلها تتفتت ببطء،كما أن الجلوكوز ينطلق بشكل تدريجي في مجرى الدم.
وأضاف هؤلاء إن هذه الدراسة تحاول معرفة ما إذا كان بداخل الشوفان عناصر مضادة للالتهاب لأن هذا قد يؤثر بشكل فعال في 75% من مرضى السكري الذين قد يموتون جراء إصابتهم بالامراض القلبية الوعائية.
إلى ذلك قالت الاستاذة ساندرا ماكوري من قسم السكري وعلوم الامراض القلبية الوعائية في إنفيرنيس إن المشروع سوف يحاول معرفة التأثير الفوري للمأكولات الغنية بالشوفان، مضيفة أن المتطوعين سوف يتناولون عدة وجبات تحتوي على الشوفان على سبيل التجربة، ثم تتم مقارنة النتائج التي يتم التوصل إليها مع تلك التي للمأكولات أو الاطعمة العادية. يذكر ان دراسة طبية نشرتها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قالت إن مرضى النوع الثاني من السكري الذين اتبعوا نظاما غذائيا يعتمد على الحبوب منخفضة الكربوهيدرات، استطاعوا أن يحافظوا على نسبة السكر في الدم بصورة أفضل.
ووجد باحثون مختصون أن المرضى تمكنوا من السيطرة على نسبة السكر بالدم بصورة أفضل عندما تناولوا حبوبا مثل الفاصوليا والمكسرات، بدلا من اتباع نظام غذائي يعتمد على كامل أنواع الحبوب.
وتعتبر الفاصوليا والمكسرات من بين المواد الغذائية التي لا ترفع نسبة السكر في الدم بنسب عالية، ويصنف العلماء هاتين المادتين الغذائيتين من ضمن المواد التي تحتوي على نسب منخفضة من الكربوهيدرات.

4