اكثر من 5 انواع البقوليات و فوائدها

0

تعتبر البقوليات من اهم الاغذية المتناولة في فصل الشتاء و هذا لتعدد فوائدها للجسم نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل يشمل اكثر من 5 انواع البقوليات و فوائدها .

00000000000000000000000

البقوليات

تعتبر البقوايات من العائلة النباتيّة والتي تتميّز بأنّ بذورها يمكن فصلها إلى جزئين، وتتضمن: الحمص، والفول، واللوبياء، والفاصولياء، والبازلاء والترمس، وتختلف بأنواعها فمنها الطازج أوالمجفّف أوالمعلّب، وتسمّى البقوليات بالبروتين النباتيّ، حيث إنّها مصدر مهمّ للطاقة والكربوهيدرات ولا يوجد بها كوليسترول أو دهون مشبعة، بالإضافة الى إحتوائها على الألياف والفيتامينات خاصة فيتامين ج، والفسفور، والزنك، وحامض الفوليك، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والمنغنيز والتي تفيد الجسم وصحته وتقي من الكثير من الأمراض.

1- الفول :

من أكثر أنواع البقوليات شعبية ، له فوائد عديد للصحة وهي
-غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور
– يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم
– مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم
ـ يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة
– له فاعلية في إدرار البول
– ينشيط الهضم
-يهدئ آلام الكليتين ، ويوقف القيء .
الشعور بالنعاس والكسل عُقب تناول الفول !! الكثير من الأشخاص يصيبها ذلك الشعور بمجرد تناول الفول ولكن ليس الجميع على كل حال فما هو التفسير لتلك الحال ؟
يُعد الفول أو البقوليات بشكل عام من أهم الأطعمة التي تساعد على النوم وذلك لأنها تحتوي على فيتامينات بي6 و بي12 وهما من أهم الفيتامينات التي تساعد الجسم على إفراز هرمون السيروتونين الذي يساعج على الشعور بالإسترخاء حيث يستخدم فيتامين بي في الأدوية التي تقاوم الأرق

2- العدس :

له حضور جيد بين قوائم البقوليات سواء العدس الأسود أو الأصفر فكلاهما له نفس الفوائد الصحية للجسم وهي :
-مصدر غني بالبروتين والألياف والنشويات فهو بروتين نباتي جيد حيث يحتوى على حوالى 28% بروتين ، و58% مواد كربوهيدراتية، و 1% دهن .
– مصدر جيد الحديد الذي يساعد الجسم على صنع هيموغلوبين وتقوية الدم لزيادة صحة الجسم وبالتالى فهو يكافح الإنيميا و يقي الجسم من الاصابة بها و أيضًا يعمل على معالجتها .
– الإمساك مشكلة العصر !! لكن العدس حل مثالي وفعال لتلك المشكلة بدلًا من الأدوية .
-أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية أن العدس يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة.

الشعور بالدفئ مع تناول العدس ! ما السر ؟ ..

يساعد العدس على الإحساس بالدفء في الشتاء لأنه يحتوي على الكثير من الألياف التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة كما يحتوي على كمية من الدهون الصحية التي تشعر الإنسان بالدفء

3- الفاصوليا الجافة ” البيضاء ” لخسارة الوزن

على الرغم من احتواء الفاصوليا البيضا ء على العديد من الفوائد فهي أيضًا تساعد على خفض الوزن وهذا ما أكذة الباحثون في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس الأمريكية
ومن فوائدها المذهله :
– تنظف الكلي من الرمل
– تفيد مرضى القلب واصحاب الضغط المرتفع
– غنية بالالياف المفيدة، القابلة للذوبان وعناصر الفاصولياء البيضاء تهضم الطعام وتحرقه فضلا عن انها خالية من الدسم والدهون المشبعة ولهذا فهيت خفض الوزن كما ذكرنا .
– تحتوي على البوتاسيوم، ونسبة قليلة من الصوديوم، ما يمنحها القدرة على التخفيف من ضغط الدم، فضلا عن الماغنسيوم، الحديد والمنغنيز.
– تكبح النشاط الكيميائي للامراض السرطانية.
– تعديل مستوى السكر في الدم، في حين ان الفيتامين ب يساعد على تنشيط الذاكرة ، وتحديدا مادة الثيامين التي تتوافر فيها

4- الحمص

الحمص غذاء مهمل من الجميع إلى حد ما ، رغم إنه يحتوي على الكثير من الفوائد التي تفيد صحة الإنسان لن نتحدث عنه كثيراً فنظراً لفوائدة العديدة قمنا بعرض تفاصيل كثيرة عنه هنا الحمص غذاء ودواء وفوائد مذهله .. وعلى كلحال فهو
– ممتاز للحفاظ على صحة الجسم حيث يعمل على خفضنسبة الكوليسترول في الدم .
– مفيد في حالات الرغبة في إنقاص الوزن بسبب ارتفاع نسبة الألياف فيه فهو مناسب لترويض الشهية حيث يعطي إحساسا بالشبع و الامتلاء في مقابل كمية محدودة من السعرات الحرارية .
– يساعد في حالات عسر البول والطمث وضعف الكلى والكبد-
– يساعد في حالات ضيق التنفس وأمراض الرئة ونزلات البرد.
– مدر للبول.
-يزيد القوة الجنسية .
-طارد للديدان.
-مفيد للأمراض الجلدية كالأكزيما والصدفية و ينقى البشرة.

00000000000000000000000000000000000000000

5- الترمس

قطعيًا ما دمنا تحدثنا عن الحمص فلابد ان نتحدث عن الترمس فدائمًا ما يصحب بعضهما الأخر ولكن لكل واحد منهم فائده مختلفة عن الأخر ، رغم إن الترمس كالحمص لا يتم تناوله كثيراً إلا إنه ينصح بالأهتمام به نظراً لانه :
– من أغنى أنواع الحبوب بالألياف الغذائية فهو مناسب لمرضى السكري ، لأن الألياف تعمل على تبطيء عملية امتصاص الجلوكوز فبالتالي يقلل من ارتفاع سكر الدم،
– مناسب لمرضى القلب والشرايين لان الألياف الغذائية تقلل من الكوليسترول الضار في الدم كما تحمي من الاصابة بسرطان المعدة واضطرابات الهضم.
-بعكس الحمص ، فالتمرس ينصح لمن يعاني من النحافة حيث يمكن تناوله لزيادة الوزن و فتح الشهية
ينصح بعض الاخصائيين بعدم تناول الترمس المر لأنه يحتوي على مواد ضارة للجسم، بل يجب غليه جيداً قبل أكله

6- الفاصوليا الحمراء

لا تتواجد كثيراً على مائدة طعامنا رغم فوائدها العديده الصحية فهي :
– تعتبر الفاصولياء الحمراء من البقوليات التي يحتاجها الجسم للنمو، وتحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين شرط أن تكون طازجة القطف وهو ما يجعلها شبة منافس للبرتينات الحيوانية
– تنشيط ضربات القلب، وذلك لإحتوائها على نسبة من مادة تسمى “اينوزيت ”
– مهدئة للأعصاب
– ومدرة للبول
– ومنقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس.
-اشارت الدراسة إلى أن الفاصوليا نستطيع وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم، وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد فى تجديد كرات الدم، كما أنها تحتوى على مادة تسمى “البنتونين” المفيدة جداً فى تخليص الجسم وتنقيته من السموم

طريقة اختيار وحفظ البقوليات :

يجب اختيار البقول السليمة والجافة والخالية من البقع السوداء والعفن والأجزاء التالفة، ولاسيما تلك التي سوف تخزن لفترات طويلة. تحفظ الحبوب في أوعية نظيفة وجافة ومغطاة، ويفضل حفظها في أكياس من القماش في أماكن باردة جافة وجيدة التهوية ومغلقة ومرتفعة عن الأرض، لمنع وصول الحشرات والقوارض إليها. ويعتبر التجفيف من أكثر طرق الحفظ سلامة، حيث تزال الحبوب والبقول والخضار التالفة، ثم يغسل السليم منها جيداً ويصفى من الماء، ثم تنشر على قطع من القماش النظيف في مكان ظليل حتى تجف تماماً.
ويفضّل عدم حفظ الحبوب والبقول في الثلاجة نيئة، حيث تحتوي على بعض الأنزيمات التي يمكن أن تستمر في التفاعل بعد الحفظ مؤدية إلى تلفها، لذلك يفضل سلقها قليلاً قبل حفظها في الثلاجة، كما يجب عدم غسل الأرز المعبأ والمعالج صناعياً قبل الطهي بإضافة بعض العناصر المصنعة مثل الأملاح والفيتامينات إليه، لأن ذلك يفقده الكثير من قيمته الغذائية.

أضرار الإفراط في تناول البقوليّات

بالرغم من أن البقوليات مفيدة جداً لصحّة الإنسان إلا أنّ الإفراط في تناولها يؤدّي الى ما يلي: ترفع من نسبة الغازات في الجهاز الهضميّ. تعمل على زيادة نسبة تقلّصات المعدة. يُحذّر من تناولها الأشخاصُ الذين يعانون من مرض “متلازمة القولون العصبيّ” ومشاكل القولون كونها تسبّب الانتفاخ وتهيّج القولون.

توصيات

تأكد من شرب كمية كافية من الماء وممارسة الرياضة بانتظام لمساعدة الجهاز الهضمي في حال كان هناك زيادة في الألياف الغذائية. ينصح باستهلاك 1 – 3 حصص من البقوليات يومياً.
تأكد من شطف البقوليات المعلبة لإزالة بعضاً من الصوديوم (الملح الإضافي) المضاف أثناء عمليات الحفظ والتعليب.
يفضل إختيار الأنواع الجافة المحمصة وغير المملحة من البقوليات لتجنب الدهون وتجنب إرتفاع الصوديوم.
يمكن للنباتيين إستبدال اللحوم الحمراء مع وجبة من الفاصولياء السوداء مثلاً فبذلك يمكن التقليل من كمية الدهون، وتعزيز كميات الألياف والبروتين.