اكثر من 5 انواع سناك صحية

0

اذا كنت تتبع نظام غذائي صحي و تريد ان تنوع في طعامك بدون اي ضرر نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اكثر من 5 انواع سناك صحية تتعرف عليها عبر المقال التالي.

2

أغذية تخلصك من شحوب الوجه أثناء الريجيم

الكولاجين

ينصح العديد من خبراء التجميل النساء اللواتي يقبلن على القيام باتباع إحدى برامج الحمية الغذائية للتخلص من دهون الجسم بتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكولاجين لعدم فقدان البشرة نضرتها خلال فترة الريجيم، ومن تلك الأغذية فول الصويا وحليب الصويا والبطاطا الحلوة والعديد من الخضروات والفواكة.

الشاي الأخضر

شحوب الوجه أثناء القيام باتباع نظام حمية غذائية قد يكون ناتج عن احتياج الجسم لعناصر غذائية يفتقدها، لذلك عليكِ بتناول الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تحمي بشرتك من الإصابة بالشحوب والضعف كأن تتناولي كوب يومي من الشاي الأخضر الغير محلى حتى تمكني جسمك من حرق الدهون بنجاح وفعالية أكبر ولتحمي بشرتك من الضعف.

فيتامين سي

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي تساعد في القضاء على شحوب البشرة وتعمل على تنشيط الدورة الدموية بها مما يساعد في الحصول على وجه مشرق وجذاب رغم القيام بحمية غذائية، ومن ضمن تلك الأغذية الفراولة والبرتقال والليمون، لذلك احرصي على أن تقومي بتناول تلك الأغذية للحصول على بشرة نضرة.

فيتامين أ

تعتبر الأغذية التي تحتوي على فيتامين أ إحدى أهم طريق علاج مشكلة شحوب البشرة وذلك لأهمية فيتامين أ في الحصول على بشرة نضرة، ومن ضمن الأغذية التي تحتوي على فيتامين أ ولا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة الجزر والسبانخ والبطيخ والبقدونس، لذلك احرصي على تناول تلك الأغذية خلال فترة اتباعكِ لبرنامج الحمية لتجنب شحوب البشرة.

المياه

تناول المياه على وجه العموم يساعد في غسل الجسم وتنقيته من السموم، كما تعمل المياه في حالات اتباع أنظمة حمية غذائية على تنقية الجسم من الدهون وترطيب البشرة مما لا يؤذي نضرتها.

الأفوكادو والمكسرات

يعتبر الأفوكادو والمكسرات إحدى أهم الأغذية التي تحتوي على زيوت طبيعية خفيفة تعوض الجسم عن افتقاده للزيوت الطبيعية خلال فترة الحمية، لذلك عليكِ تناول الأفوكادو والمكسرات بكميات مناسبة يوميًا خلال فترة الحمية للحفاظ على نضرة بشرتك.

أنواع من السناك كبديل صحي للحلويات.

1- الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة السوداء والتي تحتوي على نسبة لا تقل عن 80% من الكاكاو هي خيار صحي مفيد للقلب وللدماغ، كما تساعد كذلك على التحكم في مستويات السكر في الدم. إلى جانب ذلك، تساعد الشوكولاتة على تحسين الحالة المزاجية من خلال تحفيز إنتاج الإندورفين والسيرتونين. لكن يجب تناول الشوكولاتة باعتدال خلال اليوم للحفاظ على صحة الجسم وتجنب زيادة الوزن.

2- الزبادي المجمد مع التوت

الزبادي من الأطعمة سهلة الهضم، وهو سناك صحي خفيف، غني بالعديد من العناصر الغذائية كالكالسيوم والفيتامينات الأساسية لصحة الجسم. كما يساعد التوت على زيادة التركيز وتنشيط الدماغ، وهو منخفض السعرات الحرارية كذلك. كل ما تحتاجين إليه هو خلط كوب من الزبادي اليوناني مع بعض التوت البري الطازج وتجميده بداخل البراد لبعض الوقت، ثم تناوليه واستمتعي بتحلية صحية لذيذة.

3- السموذي

أنواع السموذي تتميز بمذاق كريمي رائع من مزيج الفواكه مع الحليب أو الزبادي. يمكنكِ تحضير أنواع مختلفة من السموذي من خياراتك المفضلة للحصول على تحلية صحية تغنيك عن الحلويات. على سبيل المثال، اخلطي موزة مع القليل من الفراولة والتوت وكوي من الحليب الخالي من الدسم للحصول على كوب من السموذي المنعش.

4- الفشار مع الشوكولاتة

الفشار من أنواع السناك التي يعشقها الجميع. لكن يمكنكِ كذلك إضافة بعض النكهات اللذيذة من العسل، زبدة الكاكاو والقليل من مسحوق الكاكاو للحصول على فشار لذيذ بنكهة الشوكولاتة. ستساعدك تلك الوصفة على الحصول على مذاق لذيذ دون إضافة المزيد من السعرات الحرارية لنظامك الغذائي.

5- التمر مع زبدة اللوز

يمكنكِ تجميد هذا السناك الصحي وتناوله في أي وقت. فيمنحك ذلك تحلية صحية ومبتكرة مع العديد من الفوائد الصحية. قومي بخلط كوب من التمر المقشر الخالي من البذور، ثم ادهني التمر مع زبدة اللوز.

6- التفاح المخبوز مع القرفة

فقط قومي برش القليل من مسحوق القرفة على شرائح التفاح المخبوزة واستمتعي بمذاقها المميز. ستحصلين بذلك على جميع الفوائد الغذائية من التفاح، مع فوائد القرفة أيضًا. يمكنكِ استبدال التفاح ببعض أنواع الفواكه الآخرى كالكمثرى، أو التوت مع إضافة القليل من العسل والمكسرات.

7- آيس كريم الموز مع زبدة الفول السوداني

يعتقد الكثيرون أن الآيس كريم من الأطعمة الممنوعة خلال الريجيم، لكن هذا أمر خاطئ. فيمكنكِ تناول الآيس كريم أيضًا بطريقة صحية وسعرات حرارية أقل. قومي بتجميد موزتين لمدة ساعتين، ثم تضاف ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني الكريمي مع الخفق الجيد للحصول على الآيس كريم الصحي، ثم يعاد تجميد الخليط مرة أخرى واستمتعي بعدها بتناول آيس كريم الموز مع زبدة الفول السوداني مقابل 150 سعر حراري فقط.

5

وجبات خفيفة صحية يمكن تناولها أثناء العمل

التفاح:

يعد أحد أهم الأغذية الصحية و يتميز بتوافره معظم أيام السنة كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة و النشويات المعقدة التي تقوم بتنظيم معدل السكر في الدم و تحسن من عملية هضم الطعام و التفاح أيضا يحتوي على الألياف التي تمنح الشخص شعورا بالشبع لمدة طويلة.

الخيار:

يتميز باحتوائه على كمية وفيرة من المياه التي تفيد في ترطيب الجسم و تساهم في العمليات الحيوية التي يقوم بها كما أنه يعد مفيداً من ناحية عدم حاجة من يتناوله للماء فهو يخلص الجسم من العطش و الجفاف و يجعل الشخص يشعر بالشبع و الخيار يحتوي على فيتامين ج و فيتامين ك و البوتاسيوم كما أنه يحتوي على الألياف التي تساهم في تزويد عملية هضم الطعام.

المكسرات:

من أمثلة الكاجو و البندق و اللوز و الجوز و الفول السوداني و هي تعد من الأطعمة التي تحتوي على قيم غذائية عالية ففيها البروتينات و الألياف و ينصح بعدم تناولها محلاة أو مملحة من اجل الحصول على الفائدة الصحية كاملة و حتى لا يتم تناول الصوديوم معها الذي يقوم بتزويد ضغط الدم في الجسم و الخبراء ينصحون بتناول كمية قليلة من المكسرات كل يوم.

الزبادي أو الروب:

نظرا لاحتوائه على البروتينات و الدهون فهو يقوم بتزويد طاقة الجسم التي تعمل على قيامه بعملياته الحيوية بسهولة كما أن الزبادي يقوم بتحسين عملية الهضم لاحتوائه على البكتريا الحميدة التي تتخلص من البكتريا المضرة في المعدة و نظرا لانخفاض سعراته الحرارية و وجود البروتينات فيه فهو يمنح الشخص شعورا بالشبع لمدة من الوقت كما أنه يساهم في تقليل الخطر من إصابة الجسم بارتفاع ضغط الدم.

أغذية تسبب التسمم الغذائي احذري تناولها

الزبادي

تناول الزبادي المخزن بطريقة خاطئة قد يؤدي إلى الإصابة بأخطار التسمم الغذائي لذلك احرصي على تناول الزبادي حديث الصنع والمخزن بطريقة مثالية.

التفاح

تناول التفاح بدون إخلاءه من البذور الموجودة به قد يساعد في الإصابة بالتسمم عند ابتلاع تلك البذور، لذلك قومي بتنظيف التفاح من البذور جيدًا قبل البدء في تناوله، وعليكِ أن تقومي بتقطيع التفاح وإخلاءه من البذور قبل تقديمه لأطفالك حتى تحميهم من أخطار تناول بذورة التفاح.

المشمش

تحتوي بذور المشمش على نسبة عالية من مسببات التسمم، لذلك احرصى على نصح أطفالك بعدم تناول بذور المشمش حتى تتجنبي إصابتهم بأية أخطار.

البيض

تناول البيض النيء بكميات كبيرة قد يتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي، ابتعدي عن تناول البيض النيء وتأكدي من نضج البيض قبل تقديمه على السفرة حتى تضمني لأسرتك صحة جيدة وخالية من أية مشكلة.

الترمس

تناول كمية من الترمس الغير مسلوق بشكل جيد قد يتسبب في الإصابة بأعراض التسمم كالغثيان، لذلك قومي بغلي الترمس بشكل جيد قبل تناوله حتى تضمني صحة وسلامة الترمس وعدم تأثيره سلبًا عليكِ.

التوت

يحتوي التوت بكل ألوانه على نسبة من البكتريا التي تتسبب في إصابة الأمعاء ببعض الإلتهابات التي تشعرنا بالمغص والآلام، لذلك قومي بتناول كمية متوسطة من التوت ولا تفرطي في تناوله وانصحي أطفالك بعدم تناول كمية كبيرة منه حتى يتجنبوا الأخطار الناتجة عن البكتريا التي يحتويها التوت.

الفول

تنول الفول النيئ قد يتسبب في الإصابة بالتسمم لذلك احرصي على إبعاد الفول النيء عن أيدي أطفالك لتحميهم من تناوله قبل نضجه.

الخضروات

تناول الخضروات بدون غسلها بشكل جيد أمر قد يتسبب في الإصابة بالتسمم، وذلك لقرب تلك الخضروات من التربة المزروعة بها وتلوث أوراق الخضروات بالتربة قد يكون سببًا في الإصابة بالتسمم الغذائي، لذلك احرصي على غسل أوراق الخضروات جيدًا بالمياه قبل تقديمها أو طبخها حتى تحمي نفسك وأفراد عائلتك من الإصابة بالتسمم الغذائي.

البطاطس

حبات البطاطس التي تحتوي على نقط خضراء هي الحبات المصابة بأمراض البطاطس المختلفة، وتناول تلك الحبات بعد تسويتها لن يقلل من خطورة الإصابة بالتسمم الغذائي، لذلك قومي باختيار حبات البطاطس عند شراءها واختاريها خالية من الحبوب الخضراء لتضمني سلامتك وسلامة أسرتك من أخطار البطاطس ذات الحبوب الخضراء.

الفاصوليا البيضاء

تناول حبات الفاصوليا البيضاء النيئة أمر قد يتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي، لذلك قومي بإبعاد حبوب الفاصويا البيضاء النيئة عن أيدي أطفالك حتى تحميهم من أخطار تنولها نيئة.

3