اكثر من 5 بدائل مجربة لمجفف الشعر

0

اذا كنت تستخدمين مصفف الشعر بكثرة و تريدين بدائل طبيعية و اكيدة ذات نتائج مذهلة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اكثر من 5 بدائل مجربة لمجفف الشعر.

1

إليكِ هذه النصائح الهامة عند استخدام مجفف الشعر حتى تحافظي على شعرك و صحته.

التجفيف بالمنشفة

– بعد غسل شعرك قومي بتجفيفه بالمنشفة و لا تقومي بدعكه بل فقط جففيه حتى لا تساعديه على التساقط.
فكي التشابكات بهدوء

– قومي بتصفيف شعرك و فكي التشابكات فيه بهدوء حتى لا تعرضيه للتساقط و التقصف عند تجفيفه بمجفف الشعر.
مشط ذو أسنان واسعة

– أثناء تصفيف شعرك قومي باستخدام مشط ذو أسنان واسعة كي تتجنبي تعرض شعرك للتساقط لأن شعرك عندما يكون مبتلا يكون أكثر ضعفا.
إبعدي المجفف عن الشعر

– عند ضبط مجفف الشعر لا تقومي بضبطه على الهواء شديد السخونة و اجعليه بعيدا عن شعرك بمسافة خمسة عشر سنتي متر على الأقل لأنك لو سلطتيه على شعرك مباشرة قد تتسببين في إحراقه.
الهواء السريع

– قومي بتنشيف شعرك بالهواء السريع في البداية بدون فوهة و عندما يصبح شعرك جافا قومي بتحويل المجفف إلى سرعة أبطأ ثم ركبي الفوهة فيه.
سيرم الشعر

– ضعي كريم أو بخاخ أو سيرم يقيك من الحرارة حتى تحمي شعرك من سخونة المجفف إذا زادت عن الحد.
الترتيب الصحيح

– ابدئي بتجفيف المنطقة العلوية من شعرك ثم جزئي بقية أجزائه واجعلي فوهة المجفف متجهة إلى أسفل و ليس لأعلى حتى تبعديها عن الجذور.
من الحار الى البارد

– بعد أن تنتهي من تجفيف كافة أجزاء شعرك اضبطي درجة الحرارة على المستوى البارد ثم قومي بتسليطه على شعرك لعدة ثوان لأن هذا سيجعل طبقات الشعر تنغلق و سيجعل لمعانه يزداد.
تنظيف شبكة المجفف

– قومي بتنظيف الشبكة و المنفس الموجودين بظهر المجفف كل مدة و استبدلي مرشح الهواء بآخر جديد.
حمام الزيت لتغذية الشعر

– احرصي على عدم تعريض شعرك لأية صبغة كيميائية لمدة ستة أشهر كاملة لأن تعرضه الدائم للصبغات سيجعله مرهقاً و تالفاً لذلك دعي له وقتاً حتى يتمكن من استعادة حيويته و احرصي على عمل حمامات زيت منها هذه الوصفة :
المكونات :
كأس من اللبن الزبادي – نصف كأس حنة ناعمة.
الطريقة :
قومي بمزج المكونات معا ثم ضعيها على شعرك و اتركيها عليه لمدة ساعتين حتى تجف تماما ثم قومي بغسل شعرك بالماء و الشامبو.

اكثر من 5 بدائل مجربة لمجفف الشعر

1- بكر الشعر

هي بالتأكيد الطريقة التقليدية القديمة التي كانت ومازالت تسخدم إلي الآن لفرد الشعر ، وهي استخدام البكر في لف الشعر عليه لتأخذ كل بكرة خصلة من الشعر ، ويتم لفها عليها ليتمدد الشعر علي البكرة بشكل لفة وبذلك يصبح الشعر مفرود علي امتداده علي البكرة ويصل الشعر بذلك الي الدرجة المرغوبة من الفرد دون الوصول إلي النتيجة ذاتها من خلال الاستشوار أو المكواه التي قد تضر الشعر أكثر مما تفيده .

2- الكعكة الأمامية ثم الخلفية

وهي تمشيط الشعر بشكل ممتاز وحبذا أن يوضع كمية مناسبة من السيروم ، ويتم قلبه إلي الأمام ومن هنا يتم عمل كعكه من الأمام بمقدمة الرأس ، ثم يترك لمدة ليست بالقليلة أو لأكثر من ساعتين حسب نوعية الشعر بذلك يكون المنطقة الأمامية من الرأس قد تم فرد الشعر فيها بشكل رائع ، وللعلم قد يفيد هذا الأمر في تنشيط الدورة الدموية بمنطقة الدماغ وبعد الساعتين يتم فك الكعكه ويتم التمشيط بالاتجاه الصحيح للشعر، سنلاحظ أن الأمر أصبح أفضل جدا من ذي قبل ، ثم نعاود الأمر ولكن هذه المرة يتم اللف للمنطقة الخلفية من الرأس ولكن يكفي هذه المرة إلي نصف ساعة فقط انتظار سنجد أن الشعر أصبح مفرودا بطريقة ممتازة وسهلة .

3- الطاقية

طريقة سهلة وبسيطة أيضا يتم فرق الشعر من المنتصف وإن كان الفرق من المنتصف ليس محبب فلا مانع أن يتم من الجانب ، فبعد الفرق أن يتم اللف بالدبابيس حول الشعر يتم ترك الشعر ساعة أو ساعتين وبعد هذه المدة يتم عكس اتجاه الشعر ووضع الدبابيس مرة أخرى بالتأكيد التجربة مفيدة وسيكون الناتج مميز للغاية .

4- حمامات الزيوت الساخنة

مما لا شك فيه أن الزيوت تساعد بشكل كبير في تمدد الشعر ، وهي أفضل الطرق للحصول علي شعر مفرود أنيق ، المهم أن يكون الزيت طبيعي لكي يكون أكثر إفادة فلدينا زيت جوز الهند و الزيتون وزيت الأرجان فهم من أشهر أنواع الزيوت التي تعطي نتائج مميزة مع الشعر ، ويتم تدفئة هذا الزيت قليلا ويتم تدليكه علي فروة الرأس والشعر ومن بعد وضعه يتم فركه ودعكه قليلا ثم يتم تغطية الشعر بمنشفة لمدة لا تقل عن ربع الساعة ومن بعده يغسل الشعر جيدا للتخلص من الزيت لنجد أن الشعر أصبح فعلا في أحسن حالاته .

5- زيت فيتامين هـ

هي طريقة سهلة حقا كل ما في الأمر هو أن يكون لديك زيت به فيتامين هـ ، ويتم خلطه علي زيت اللوز الحلو ومن هنا يتم دعك الشعر بهذا الخليط جيدا مع تدليك الفروة ، وليتم تركه لمدة لا تقل عن نصف الساعة ومن بعدها يغسل الشعر جيدا بالبلسم والشامبو سنجد أن الشعر أصبح مفرودا ، ويمكن أن يبقي لفترة علي فردته هذه مع مزيد من الحيوية والأناقة .

6- قناع الشعر من نشا الذرة

للنشا دور رهيب في فرد الشعر والاعتناء به فيمكن أن يتم وضعه علي الشعر المبلل وفرقه لنصفين بكمية ليست بالكثيرة ، فيكفي ملعقتين من النشا لتوضع علي النصفين وبعد خمس دقائق يمكن تصفيفه بدون غسيل ويمكن أن يلف الشعر لمدة ربع ساعة إلي نصف الساعة ومن بعد ذلك فسوف نجد نتيجة مبهرة حقا .

7- الحليب مع العسل

الطريقة هذه بالرغم من أنها تفرد الشعر إلا أنها تحقق تغذية كبري للشعر أيضا ، وهي خلط كمية من الحليب مع العسل حسب مقدار الشعر ، وليترك لفترة ليست كثيرة وليكن نصف ساعة ومن بعده يغسل الشعر بالماء ليتم السير علي هذه التجربة لمرات فإنها كما تقوم بالفرد للشعر فهي أيضا من الطرق المغذية للشعر.

8- قشر الموز

للموز دور هام في فرد الشعر، فهي لها فائدة كبري للشعر فلتجفف قشور الموز وتطحن وهذا المطحون نضيف عليه زيت الزيتون وزيت الخروع ، ويتم خلط الزيوت بطحين القشور ، ويتم استخدامه ووضعها علي الشعر لمدة نصف الساعة ويغسل من بعدها الشعر بالماء ستكون النتيجة شعر ناعم مفرود رائع للغاية .

9- خل التفاح

وهو متوفر جدا لدى العطارين فيتم أخذ ملعقة كبيرة من خل التفاح ووضعها علي كوب من الماء ويتم استخدام الخليط في تدليك الشعر بالفروة جيدا ويترك بضع دقائق ، فإنها حقا طريقة طبيعية جدا وسهلة تبعدنا بالتأكيد عن تقصيف الشعر وجفافه الذي ينتج من خلال استخدام الاستشوار والمكواه .

10 – قناع صفار البيض والعسل

طريقتنا الأخيرة قد تبدو أنها صعبة ولكنها سهلة فعلا ونتائجها عظيمة، فإننا نحتاج إلي مزج وخلط أكثر من نوع للوصول إلي نتيجة مميزة للشعر ، فنأخذ ملعقتين من زيت الزيتون وأيضا مقدار ملعقة من عسل النحل مع نصف صفار بيضاء مع قطرات بسيطة من عصير الليمون ، هذه المكونات تخلط مع بعضهم جيدا ، فهذا المزيج سيصنع الفارق للشعر خاصة بعد أن يترك ساعة علي الشعر ثم يشطف بالماء الدافيء ثم يوضع عليه زيت زيتون فقط ، فالمزيج سيعطي نتائج عظيمة من فرد وتغذية للشعر خاصة إذا تم استخدامه أكثر من مرة أسبوعيا .

نصائح يجب اتباعها قبل استخدام مجفف الشعر

1تجفيف الشعر كما قلنا بالمنشفة اولا وليس دعكi اي لحين عدم سفوط ماء منه .
2-ابداي بتسريح شعرك رويدا رويدا وفك تشابكاته اولا لكي تتجنبي سقوطه وتقصفه اثناء التجفيف .
3-استخدام مشط واسع اثناء التصفيف لتجkن تساقط الشعر لان الشعر المبلول يكون في اضعف حالاته .
4-اختاري مجفف شعر ذات جودة عالية ونوع نظيف وكذلك الفرشاة تبعه لان معظم منتجات مجففات الشعر ذات الجودة العالية بالاسواق تعتمد على تكنولوجيا الايونات .
5-ضعي كريم او اسبراي او سيرم واقي من الحرارة لتقي شعرك اذا زادت سخونة المجفف غصب عنك .
6-تجفيف المنطقة العلوية اولا ثم جزئي بقية شعرك .
7-يفضل ان تكون فوهة المجفف متجه لاسفل وليس لاعلى بعيدا عن الجذور وايضا يكون المجفف بعيدا عن شعرك بمسافة 15 ل 20 سم .
8-زيدي سرعة هواء المجفف وليس زيادة سخونة المجفف ذلك افضل لشعرك .
9-لا تثبتي المجفف على خصلة واحدة او شعرة واحدة مدة طويلة احرصي دائما على تحريكه
10- بعد الإنتهاء من تجفيف شعرك بالكامل ، قومي بضبط درجة حرارته على المستوى البارد ثم سلطيه على شعرك لثواني فالهواء البارد سوف يغلق طبقات الشعر ويزيد من لمعانه .
11—لاعطاء شعرك مزيد من الكثافة اجمعي شعرك كاملا للأمام ثم سلطي الهواء عليه لثواني ثم أرجعيه مرة أخرى للخلف .

2

خلطات طبيعية لعلاج مختلف مشاكل الشعر

1-خلطة لجميع أنواع الشعر

البيض يعتبر من أفضل الحلول لجميع مشاكل الشعر. صفار البيض غني بالدهون والبروتينات ويعمل على ترطيب الشعر بشكل طبيعي، بينما يحتوي بياض البيض على انزيمات قاتلة للبكتيريا وله القدرة على إزالة الدهون والزيوت الغير مرغوب فيها من الشعر.

الاستعمال: للشعر العادي استخدمي البيضة بأكملها لترطيب وتنظيف الشعر. أما في حالة الشعر الدهني يستخدم البياض فقط بينما يستخدم الصفار فقط لترطيب الشعر الجاف. استخدمي نصف كوب من خليط البيض أيهما هو المناسب لنوع شعرك، وزعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة، واشطفيه بالماء البارد والشامبو حتى لا يتكتل البيض على شعرك. كرري كل أسبوعين.
2-خلطة الحليب للشعر الباهت

منتجات تصفيف الشعر وتلوث الهواء يترك طبقة على الشعر تمنع وصول المرطبات الى عمق الشعرة كما تسبب تلبد الشعر، لكن منتجات الألبان مثل القشدة الحامضة والحليب لها القدرة على إزالة هذه الطبقة بفضل احتوائها على حمض اللبنيك بينما تعمل دهون الحليب على ترطيب خيوط الشعر.

الاستخدام: دلكي نصف كوب الكريمة الحامضة أو الحليب العادي في الشعر الرطب واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي بالماء الدافئ، يليه الماء البارد ثم اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد. كرري كل أسبوع.
3-خلطة الليمون وزيت الزيتون لقشرة الشعر

قشرة الشعر هي جفاف وتشقق فروة الرأس مما ينتج عنه حكة في فروة الرأس مع ظهور قشور بيضاء في الشعر. استخدام الليمون مع عصير الزيتون يخلصك من هذه المشكلة، فالليمون يخلصك من أي قشور جافة بينما يعمل زيت الزيتون على ترطيب فروة الرأس ومنع تشققها.

الاستخدام: اخلطي ملعقتين من زيت الزيتون مع ملعقتين من عصير الليمون الطازج مع ملعقتين من الماء ودلكي فروة الرأس بعد غسيل شعرك بالماء، اتركي الخلطة لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي بالماء والشامبو. كرري كل أسبوع.
4-خلطة مشروب الشعير لتقوية خيوط الشعر

لزيادة سمك الشعر الضعيف يمكنك استخدام مشروب الشعير الخالي من الكحول وذلك لاحتوائه على خمائر تعمل على تقوية خيوط الشعر.

الاستخدام: ضعي نصف كوب من مشروب الشعير في وعاء واتركيه لمدة نصف ساعة ثم أضيفي ملعقة من زيت عباد الشمس مع بيضة مخفوقة واخلطي جيداً. رطبي شعرك بالماء ثم وزعي الخليط على شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة واشطفي بالماء البارد. يمكنك أيضاً وضع مشروب الشعير في زجاجة رذاذ والرش منها على شعرك وهو جاف يومياً.
5-خلطة العسل لعلاج الشعر المتضرر من الشمس

تعرض الشعر للشمس أو درجات الحرارة المرتفعة من مجفف الشعر والمكواة يسبب تضرر بروتينات الشعر مما يؤثر على بنية الشعرة ويؤدي الى تكسرها. ولإعادة الحيوية للشعر المتضرر يمكنك استخدام العسل الذي يرطب الشعر ويحتجز الرطوبة فيعالج التلف.

الاستخدام: اخلطي العسل الطبيعي مع زيت الزيتون ودلكي شعرك بالخليط بعد تبليل الشعر بالماء، اتركي الخليط لمدة نصف ساعة ثم اغسلي شعرك. أما للشعر المتضرر بشدة فيمكنك إضافة الأفوكادو أو صفار البيض الى العسل مما يساعد على تجديد بروتين الكيراتين لعلاج الشعر. كرري مرة شهرياً.
6-النشا للشعر الدهني

للتخلص من الدهون الزائدة وبقايا مستحضرات العناية بالشعر التي تتراكم على فروة الرأس، ضعي ملعقة كبيرة من النشا في ملاحة ووزعي النشا على الشعر وفروة الرأس على أن يكون شعرك غير مغسول. اتركيها لبضعة دقائق حتى تمتص الدهون ثم مشطي شعرك بالفرشاة جيداً واغسليه بعد ذلك بطريقتك المعتادة. تكرر كل يومين.
7-خلطة الأفوكادو للشعر المجعد

يؤكد خبراء العناية بالشعر على دور الأفوكادو في اصلاح الشعر التالف وتنعيم وتمليس الشعر المجعد والمتطاير وذلك بفضل التركيبة الفريدة من الزيوت والبروتين الموجودة في الأفوكادو.

الاستخدام: اخلطي نصف حبة من الأفوكادو المهروس مع صفار بيضة أو ملعقة كبيرة من المايونيز ووزعي الخليط على شعرك المبلل واشطفي بعد نصف ساعة. كرري كل أسبوعين.

3