اكثر من 5 خلطات لعلاج اسمرار اليدين

0

اذا كنت تعانين من اسمرار اليدين بشكل فظيع و تريدين معالجته بشتى الطرق نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نذكر فيه اكثر من 5 خلطات لعلاج اسمرار اليدين.

00000000000000000

نصائح للتخلص من الجلد الميت حول الأظافر والعناية باليدين

– غسول اليدين

-استخدمى غسول لليدين والبشرة مكون من مواد ترطيبية لتدليك يديك وأصابعك به.

– زيت جوز الهند

-استخدمى زيت جوز الهند عن طريق تدليك يديكِ وأصابعكِ به لترطيب البشرة وتقوية الأظافر ومساعدة نموها بشكل صحى وسليم، كما يمكنكِ نقع يديك فى القليل من الماء الدافئ المضاف له الزيت لمدة ربع ساعة كل يوم ، ثم تنشف اليدين بمنشفة ناعمة وترطب بكريم الترطيب المناسب.

-فيتامين B

– تناولى الأطعمة التى تحتوى على فيتامين B لأن جفاف البشرة أصله نقص هذا الفيتامين من الجسم.

– التقشير

عليكِ بتقشير البشرة والجلد الميت بإستمرار حوالى مرتين بالإسبوع، ويحدث ذلك وقت الإستحمام عن طريق تعريض الجلد للماء الدافئ ثم تقشير الجلد الميت بمنتجات التقشير الطبيعية.

– ارتدى القفازات الطبية

عند شعورك بجفاف البشرة وحساسيتها، عليكِ بإرتداء القفازات الطبية للحفاظ على نسبة رطوبة جلد اليدين، فهى تحتوى على جل مكون من مكونات رطبة يساعد على تغلغل الترطيب الى بشرة يديكِ، ويمكنكِ إستخدامهم طوال اليوم وأثناء النوم أيضاً لضمان أفضل النتائج.

– لا للماء الساخن

ابتعدى عن غسل يديك او اى منطقة حساسة عموماً باماء الساخن، لأن درجة حرارة الماء المرتفعة تؤدى الى تشقق الجلد وجفاف البشرة، كما عليك إستخدام الصابون الطبى الذى يناسب نوع بشرتكِ، ولا تهملى تنشيف بشرتك سريعاً بمنشفة نظيفة وناعمة.

0000000000000000

إليك مجموعة من الخلطات المنزلية التي تساعدك على التخلص من اسمرار اليدين بطريقة طبيعية

1- الزبادي مع الكركم

في وعاء عميق يخلط كلا من الزيادي المثلج مع رشة من الكركم. ثم يستعمل الخليط يوميا على اليدين لمدة 20 دقيقة قبل غسلها. كما يمكن استعمال ذلك الخليط لبشرة الوجه والرقبة أيضا.

2- الخيار

تقطع نصف ثمرة خيار وتهرس جيدا، ثم تخلط في وعاء مع 2 ملعقة كبيرة من الحليب أو الحليب المجفف، مع بضع قطرات من عصير الليمون. تخلط المكونات معًا، ثم يوضع الخليط على اليدين حتى يجف تماما. بعد ذلك يشطف جيدا بالماء العادي، ويستخدم الخليط مرة واحدة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

3- الطماطم

تستخدم نصف ثمرة من الطماطم في تدليك بشرة اليدين، بحيث تكون البذور والعصارة مواجهة للبشرة. ويساعد ذلك في التخلص من اسمرار البشرة بشكل فعال.

4- اللوز مع زيت خشب الصندل

اللوز من أفضل العناصر التي تساعد على التخلص من اسمرار اليدين. استعملي 5-10 ثمرات من اللوز الطازج أو الأخضر، ثم قومي بطحنهم جيدا. يخلط اللوز المطحون مع 5 قطرات من زيت خشب الصندل، ويستخدم الخليط على الأماكن المصابة.

5- البابايا

استعملي لب البابايا المهروسة لتدليك اليدين. فيساعد ذلك على علاج اسمرار اليدين بشكل فعال.

6- الكركم

الكركم هو أحد منتجات العناية بالبشرة الطبيعية القادرة على علاج جميع مشكلات البشرة الشائعة تقريبا. اخلطي القليل من الكركم مع عصير الليمون، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الحليب الخام. ثم يوضع الخليط على اليدين حتى يجف تماما. بعد ذلك، قومي بشطفه جيدا بالماء البارد وسترين نتائج فورية مذهلة.

7- عصير الليمون

هذه هي أسهل العلاجات التي يمكن تطبيقها بسهولة في أي مكان. فقط استعملي عصير الليمون مباشرة على يديك واتركيه لمدة 15 دقيقة. ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.

فقط اتبعي أي من تلك العلاجات المنزلية البسيطة للتخلص من الإسمرار. ولكن أيضا من المهم جدا العناية بالبشرة بحيث تكون أمنة من التعرض لأشعة الشمس.

بعض الإرشادات الأساسية لتجنب اسمرار اليدين

1- قومي بتغطية يديك بشكل صحيح قبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان.

2- إن لم تستطيعي تغطيتهم، فعليك باستعمال الكريم الواقي من الشمس للحفاظ على الترطيب الداخلي، كما يساعد ايضا على تقليل خطر جفاف البشرة.

3- اشربي الماء بوفرة. فيساعد ذلك أيضا على الحفاظ على ترطيب البشرة الداخلي، مما يساعد على تجنب حدوث الجفاف.

إليكِ بعض الخلطات الطبيعية الفعّالة للعناية لتنعيم اليدين وترطيبها.

1- دقيق الحمص

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من دقيق الحمص مع ملعقة كبيرة من الزبادي. استخدمي الخليط لفرك اليدين جيدًا، ثم يشطف جيدًا بعد 15 دقيقة. فيساعد ذلك على الحفاظ على نضارة اليدين ونعومتها.
2- الجليسرين وماء الورد

اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة كبيرة من الجليسرين مع بضع قطرات من ماء الورد. استخدمي الخليط مرتين خلال اليوم لترطيب يديك وحمايتها من الجفاف.
3- الليمون

اغمسي نصف ليمونة في نصف ملعقة صغيرة من السكر، واستخدميها لفرك يديك جيدًا. فيساعد ذلك على استعادة بياض اليدين مرة أخرى مع الحفاظ على ملمس ناعم وجذاب.
4- زيت جوز الهند

استخدمي زيت جوز الهند لتدليك اليدين، فيساعد ذكل على ترطيبها وعلاج التشققات. ولكن احذري أن تعرضي يديك لأشعة الشمس بعد استخدام زيت جوز الهند، فقد يتسبب ذلك في اسمرار اليدين. يفضل استخدامها ليلًا قبل الذهاب للنوم.
5- البطاطس

اسلقي ثمرة من البطاطس واهرسيها جيدًا. ثم أضيفي ملعقة صغيرة من الجليسرين وزيت اللوز، لنحصل على قوام خفيف سهل الاستخدام على اليدين. استخدمي الخليط لتدليك اليدين جيدًا، ثم اشطفيه بعد نصف ساعة بالماء الفاتر.
6- زيت الزيتون

اخلطي القليل من زيت الزيتون مع دقيق الشوفان، واستخدميه لفرك يديك جيدًا. ثم تشطف اليدين بعد 15 دقيقة بالماء العادي. فهو أفضل وسيلة للتخلص من طبقات الجلد الميت.
كما يمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون لترطيب اليدين بدلًا من استخدام الكريمات المرطبة.
7- السكر

اخلطي 2 ملعقة صغيرة من السكر مع 3 ملاعق صغيرة من زيت الأطفال أو زيت الزيتون. ثم قومي بفرك اليدين جيدًا في حركات دائرية. ثم تشطف اليدين جيدًا بعد 10 دقائق بالماء الفاتر. ثم يستخدم الكريم المرطب.

اتبعي هذه النصائح ليدين ناعمتين بعيدًا عن الجفاف والتشققات خلال فصل الشتاء.

1- الترطيب العميق

خلال فصل الشتاء، تحتاج البشرة للترطيب العميق. احرصي على استخدام كريمات اليدين أو الوسائل الطبيعية كزيت الزيتون، زيت جوز الهند أو زبدة الشيا لترطيب اليدين وتغذيتها عدة مرات خلال اليوم. اختاري كريمات اليدين ذات التركيبة الكثيفة لتغذية بشرة اليدين وحمايتها من أثار الشتاء، لكن تجنبي أنواع الكريمات التجارية التي تحتوي على مشتقات البترول ضمن مكوناتها.
2- التقشير

التقشير من الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة، والتي تساعد على امتصاص المرطبات بشكل فعّال. استخدمي مقشرات الجسم لتقشير يديكِ والتخلص من الجلد الميت. ويمكن كذلك تحضير مقشر بسيط من ملعقة كبيرة من السكر الأبيض أو السكر البني مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون واستخدامها لتقشير اليدين لبضع دقائق.
3- ارتداء القفازات

بشرة اليدين رقيقة وحساسة وأكثر عرضة للعوامل الخارجية التي تتسبب في تلفها. لذلك، هي من أول الأماكن التي تتأثر بالطقس البارد والجفاف. احرصي على ارتداء القفازات عند الخروج من المنزل لحماية يديكِ من أثار البرد والجفاف وتجنب تشققاتها أيضًا.
4- درجات الحرارة المناسبة

بدلًا من استخدام الماء الساخن لغسيل اليدين أثناء الشتاء، استخدمي الماء الفاتر لحماية يديكِ من الجفاف والتشققات. ولا تهملي استخدام المرطب بعد غسيل اليدين مباشرةً.
5- حماية اليدين أثناء أداء المهام المنزلية

أثناء القيام بالمهام المنزلية كغسيل الملابس والأواني، خاصة خلال فصل الشتاء، تأكدي من حماية يديكِ بارتداء القفازات المطاطية. فالتعرض للماء الساخن والمنظفات الكيماوية قد يفقد يديكِ المرطبات الطبيعية بداخلها.
6- الخلطات الطبيعية

إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الطازج ليديكِ بعد الغسيل وسيلة جيدة للحفاظ على الترطيب وإمداد البشرة بالعناصر الطبيعية والفيتامينات التي تساعد على توازن معامل حموضة الجلد pH. أيضًا، الجليسرين من المكونات الطبيعية الفعّالة للعناية باليدين. اخلطي ملعقة كبيرة من الجليسرين مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون واستخدميها لتدليك اليدين جيدًا، يساعد ذلك على ترطيب اليدين وتفتيحها.
7- تدليك اليدين

دلّلي يديكِ واعتني بها مرة واحدة خلال الإسبوع من خلال تحضير حمام عشبي أو تدليكها باستخدام الزيوت الطبيعية.

لتحضير حمام الأعشاب للعناية باليدين، أضيفي بعض الأعشاب المجففة كالبابونج، المريمية وغيرها للماء الساخن. ثم انقعي يديكِ بها لمدة 10-15 دقيقة، ثم جففيها جيدًا واستخدمي كريم مرطب بعد ذلك. لتدليك اليدين، اخلطي بضع قطرات من زيت اللوز مع بضع قطرات من أي زيت عطري كزيت الروزماري، واستخدميه لتدليك اليدين جيدًا لبضع دقائق.

نصائح للعناية ببشرة اليدين قبل الزفاف

المعقمات

أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت على يد علماء إدارة التغذية والأدوية الأمريكية أن استخدام المعقمات السائلة والصابون المعقم يؤدي إلى جفاف بشرة اليدين، وذلك لاحتواء هذه المنتجات على بعض العناصر الكيميائية ودخول الكحول في إنتاج البعض منها وهذا ما يتسبب في أذية بشرة اليدين عن طريق إغلاق هذه المنتجات مسام البشرة في اليدين، لذلك قومي باستخدام الصابون المعد للعناية ببشرة اليدين وامتنعي عن استخدام تلك المنتجات لتحافظي على نعومة بشرة يديكِ.
الشمس

التعرض لأشعة الشمس من أكثر أسباب أذى بشرة اليدين، وذلك لتسببه في تراكم صبغة الميلانين تحت الجلد والتي تتسبب في ظهور النمش المكروه لدى البعض، لذلك قومي بحماية بشرة يديك من أشعة الشمس وخاصة في أوقات ذروتها أي في وقت الظهيرة الذي تكون فيه الشمس أحمى ما تكون.
قناع السكر

تقشير بشرة اليدين أمر هام للتخلص من بقايا البشرة الميتة وللحفاظ على نعومة البشرة، قومي باستخدام قناع السكر لتستمتعي بتأثيره الرائع، ويتكون قناع السكر من خلط ملعقة كبيرة من السكر بعصير ليمونة، وطريقة استخدامه تكون عن طريق تدليك بشرة اليدين بهذا القناع حتى يذوب السكر بعد غسل اليدين بالماء الدافئ، ثم قومي بغسل بشرة يديك بالماء الفاتر بعد الانتهاء من تقشير بشرة اليدين لتلاحظي الفرق الذي أحدثه القناع.
العناية اليومية

قومي بالاعتناء ببشرة يديك بشكل متواصل طوال اليوم عن طريق استخدام كريمات الترطيب التي تعمل على ترطيب بشرة اليدين، كما عليكِ حماية بشرة يديك من التعرض للمياه بشكل مباشر في حالة غسل الصحون وقومي باستخدام قفازات لحماية بشرة يديك من التأثير السلبي للتعرض المباشر ولفترة طويلة للمياه.
العناية المسائية

قومي بالاعتناء المسائي ببشرة يديكِ عن طريق استخدام بعض المستحضرات التجميلة التي تساعد في ترطيب بشرة اليدين والحفاظ على نعومتهما، واعتمدي أن يكون ذلك الاستخدام بعد الانتهاء من مهام يومك وقبل الذهاب إلى النوم حتى تستمتع بشرة يديكِ بهذه الكريمات المرطبة.

إليكِ بعض من الخلطات الطبيعية الفعّالة والغير مكلفة لحماية اليدين من التجاعيد.

1- زبدة الكاكاو

تتميز زبدة الكاكاو بقوام سميك، لكنها تساعد على الترطيب بشكل رائع. اخلطي بضع قطرات من زيت فيتامين E مع كمية بسيطة من زبدة الكاكاو. واستخدمي الخليط لتدليك اليدين جيدًا لتتمتعي بنعومة وجمال ملحوظ. استخدمي تلك الخلطة مرتين خلال اليوم لحماية اليدين وتجنب جفافها، خاصةً خلال الطقس البارد.
2- كريم الفازلين والألو فيرا

اخلطي بضع قطرات من زيت فيتامين E مع القليل من الفازلين، ثم أضيفي هلام الألو فيرا. استخدمي الخليط على يديك، كما يمكن حفظه في وعاء محكم للاستخدام في المستقبل. كما يمكن استخدام تلك الخلطة البسيطة تحت العينين، على الجبهة، الرقبة والجسم للتخلص من التجاعيد المزعجة.
3- زبدة جوز الهند

يتميز زيت جوز الهند بالعديد من الاستخدامات الجمالية الرائعة للعناية بالبشرة والجسم. كما أن زبدة الجسم من المنتجات الطبيعية الرائعة للعناية باليدين، الوجه والجسم بأكمله لتحصلي على ترطيب عميق وحماية للبشرة. قومي بتسخين كمية مناسبة من زيت جوز الهند مع إضافة أي زيت عطري تفضلينه، ثم تضاف محتويات 2 كبسولة من فيتامين E، احفظي الخليط في وعاء معقم مع غطاء محكم في الثلاجة. بذلك، تكوني قد حصلت على زبدة الجسم من صنع يديكِ لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.
4- العسل

اخلطي ¼ كوب من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ومحتويات كبسولة من فيتامين E. اخلطي المكونات جيدًا، واستخدمي الخليط لتدليك اليدين لبضع دقائق. ثم تشطف اليدين بعد ذلك وتستخدم زبدة الكاكاو أو زبدة جوز الهند.

لما يعتبر غسل اليدين ضرورياً ؟

الطريقة المثلى لمحاربة الجراثيم

تنتقل الجراثيم بالعديد من الطرق، ومن بينها:
لمس الأيدي المتسخة
تغيير الحفاضات الوسخة
من خلال المياه والأطعمة الملوثة
من خلال الإفرازات الناتجة عن السعال أو العطس
عبر ملامسة الأسطح الملوثة
من خلال ملامسة شخص مريض

يمكن للعدوى أن تنتقل الى الاطفال عندما ملامستهم للجراثيم من دون أن يدروا وذلك بمجرد لمس عيونهم، أنفهم أو فمهم. ولا يلبث أحد الأطفال أن يصاب حتى تنتقل العدوى نفسها الى كافة أفراد الأسرة.

فغسل اليدين جيداَ هو الطريقة المثلى لمنع انتشار الكثير من الأمراض، بدءاَ من الزكام وصولاَ إلى أمراض أكثر خطورة مثل التهاب السحايا وذات الرئة والأنفلونزا والتهاب الكبد ومعظم أنواع الإسهال المعدية.

كيف يتم غسل اليدين بشكل صحيح؟

إن فرك اليدين جيداً بالماء والصابون يخلصنا من الجراثيم. ومن واجب الأهل أن يشرحوا لأطفالهم هذه العملية أو من الأفضل أن يغسلوا ايديهم معاَ كلما سنحت الظروف حتى يتعلم الأولاد مدى أهمية هذه العادة المفيدة:

1. غسل اليدين بالماء الفاترة، والتأكد من ان المياه ليست ساخنة جداً لأنها تؤذي أيدي الصغار.
2. وضع الصابون على اليدين وفركهما بشدة لمدة 20 ثانية تقريباَ (يمكن استخدام أي نوع من الصابون وليس بالضرورة الصابون المضاد للجراثيم) مع التركيز على مناطق ما بين الأصابع وتحت الأظافر حيث تميل الجراثيم غير المرغوب بها الى التراكم. وبالطبع لا تنسوا المعصمين!
3. شطف اليدين بالماء وتجفيفهما بشكل جيد بواسطة منشفة نظيفة.

لمنع الجراثيم من الانتشار في منزلك، احرصي على أن يغسل الجميع أيديهم بشكل متكرر وخصوصاَ :
قبل تناول الطعاموالطبخ
بعدالخروج من الحمام
بعدالانتهاء من أعمال التنظيف المنزلية
بعدمداعبةالحيوانات، بما في ذلك الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل
قبلوبعد زيارة أورعايةأحد الأصدقاءأو الأقاربالمرضى
بعدالتمخيط أوالسعالأو العطس على اليدين
بعد العودة من الخارج (اللعب أو العمل بالحديقة أو تمشية الكلب، الخ.)
لا تستهيني بقدرة غسل اليدين على محاربة الجراثيم! ففي بعض الماء والصابون يمكنك تلافي الكثير من الوقت والمال اللذين يتطلبهما العلاج.

إرشادات عامة:

• يجب المداومة على استعمال هذه الخلطات الطبيعية مرة أو مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.
• يفضل استعمال وصفات تقشير وتفتيح الجسم عموما بعد الحمام حيث يكون الجلد طريا مما يسهل من عملية التخلص من الطبقة السوداء.
• لمزيد من العناية بالبشرة عموما وببشرة اليدين على الأخص، يجب عدم التعرض للشمس بكثرة، والحرص على وضع الكريم الواقي من أشعة الشمس قبل التعرض للشمس بفترة لا تقل عن نصف ساعة.

0000000000000