اكثر من 5 طرق مجربة للإقلاع عن التدخين

0

اذا كنت احد المدخنين و تريد وسائل و طرق مجربة و فعالة تساعدك على التخلص من هذه العادة الخطرة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز و مذهل نذكر فيه اكثر من 5 طرق مجربة للإقلاع عن التدخين.

00000000000000000000000

الآثار المهيجة للتدخين السلبي

يميل دخان التبغ بداخل الغرف لأن يبقى معلقاً في وسط الهواء بدلاً من أن ينتشر. ويتصاعد الدخان الساخن، غير أن دخان التبغ يبرد على وجه السرعة، ويتوقف صعوده إلى أعلى.

وتبين أن الشخص الذي يدخن بكثافة داخل المنزل يُحدِث سحابة دخان منخفضة على الدوام، ولا يكون أمام باقي المتواجدين في المنزل أي خيار سوى أن يستنشقوها.

ويحتوي دخان التبغ على حوالي 7000 مادة كيميائية، مكونة من جزيئات وغازات، معروف أن أكثر من 50 منها تسبب السرطان. وتم تأكيد حقيقة أن الدخان غير المباشر تعد سبباً للإصابة بسرطان الرئة لدى الإنسان من جانب عدة جهات صحية بارزة.

وتتسبب مركبات مثل الأمونيا والكبريت والفورمالديهايد في تهييج الأعين والأنف والحلق والرئتين. وتتميز تلك المركبات بكونها ضارة بشكل خاص للأشخاص المصابين بمشكلات تنفسية مثل التهاب الشعب الهوائية أو الربو. وأفادت دراسات بحثية أن التعرض للدخان غير المباشر من الممكن أن يتسبب إما في إثارة أو تفاقم الأعراض.

مخاطر التدخين السلبي على الصحة ( الحوامل والأجنة)

أشارت بيانات استرالية إلى أن حوالي 12 % من السيدات يدخنون التبغ خلال أشهر الحمل. ويمكن للتدخين والتدخين السلبي أن يؤثران بشكل خطير على الأجنة أثناء نموها.

وتضم مخاطر الصحة التي تتعرض لها الأمهات أثناء الحمل:

زيادة مخاطر الإجهاض وولادة أجنة ميتة.
زيادة مخاطر الولادة قبل الأوان وقلة وزن الطفل عند الولادة.
زيادة مخاطر الموت المفاجئ وغير المتوقع للأطفال.
زيادة مخاطر التعقيدات أثناء الولادة.
كما تتزايد احتمالات وضع الحوامل غير المدخنات لأطفال أخف في أوزانهم بشكل أقل من الطبيعي إن كُنّ يتعرضن لدخان غير مباشر في المنزل في حال كان أزواجهن يدخنون.

هناك عدة أسباب تجعل التدخين يسبب هشاشة العظام ومن أهم هذه الأسباب:

التدخين يؤدي الى انقباض الأوعية الدموية، مما يقلل كمية الغذاء التي تصل الى الدم. وبالتالي لا تستطيع العظام أن تستمد المغذيات والمعادن اللازمة لاستكمال نموها بصورة سليمة.

السميات الموجودة مع التبغ في السجائر تؤثر على بعض هرمونات الجسم، مثل هرمون الاستروجين الذي يلعب دور كبير في الحفاظ على صحة العظام. هذه السميات تحفز الكبد لإفراز هرمونات تقوم بتكسير هرمون الاستروجين.

التدخين يؤثر على مستوى فيتامين “د” في الجسم. وفيتامين “د” هو المسئول عن امتصاص الكالسيوم لبناء العظام.

الدراسات الحديثة تؤكد أن التبغ يقلل من كثافة العظام وخاصة في سن المراهقة وهو سن بناء العظام.

10 طرق فعالة للإقلاع عن التدخين

قومي بتحديد موعد بعينه كي تقلعي فيه عن التدخين و ليكن في غضون ثلاثة أسابيع على الأكثر.

– الإقلاع عن التدخين يقوم بتحسين تدفق الدم مما يعني أن هيحسن من الحساسية كما أن الرجال الذين يكفون عن التدخين يصبح الانتصاب لديهم أفضل من الرجال المدخنين و بالنسبة للنساء فإن رغباتهن الجنسية تكون أفضل كما أن غير المدخنين يكونون أكثر جاذبية من المدخنين و خاصة مع الرائحة الكريهة التي تنبعث من أفواه المدخنين.

– الحمل يحدث عند النساء غير المدخنات بشكل أفضل و لذلك فإن الإقلاع عن التدخين يساهم في تحسين بطانة الرحم و يجعل الحيوانات المنوية لدى الرجال أكثر فاعلية كما أن عدم التدخين يزيد من احتمالية إنجابك عن طريق التلقيح الصناعي و يقلل من احتمالية حدوث الإجهاض و يجعل فرص ولادة طفل سليم غير مشوه أكبر.

– قومي بسرد كافة أضرار التدخين و مساوئه و التي تجعلك تكرهينه في عدة ورقات و قومي بتعليقها في أي مكان تترددين عليه بشكل مستمر.

– عند البدء في الإقلاع عن التدخين قد تتعرضين لبعض الأعراض لأنك ستكونين قد أدمنت مادة النيكوتين و من هذه الأعراض الشعور بآلام في جسمك لكن هذا سيزول بعد مدة.

– عندما تقلعين عن التدخين قومي بإمساك أي شيء بين أصابعك كي تعوضي نفسك عن الإحساس الذي كنت تشعرين به فيمكنك إمساك سواك كما يمكنك مضغ العلكة الخالية من السكر.

– احرصي على ممارسة الرياضة لأنها مهمة لصحتك و كذلك تساعدك في الإقلاع عن التدخين و يمكنك أن تشجعي زوجك على ممارسة الرياضة أيضا إذا كان مدخنا.

– اطلبي من كافة المقربين منك أنك قد انتويت الإقلاع عن التدخين و اجعليهم يدعمونك و يشجعونك في هذا القرار مع تحديد شكل الدعم الذي ترغبين فيه مثل رغبتك في تقليل الضغط النفسي.

– إذا كنت تعرفين أحدًا أقلع عن التدخين فتحدثي معه و اعرفي تجربته في هذا لأن دعمه لك نفسيا سيقلل من توترك و يساعدك في إقلاعك عن التدخين.

– اهتمي بتغذية نفسك بشكل صحي و سليم و تناولي الخضروات و الفواكه الطازجة باستمرار و قللي من تناول الحلوى قدر استطاعتك.

000000000000000000000

نصائح لمساعدة الزوج على الإقلاع عن التدخين

دور الزوجة

عليكِ أن تعرفي أن لكِ دور كبير في مساعدة زوجك في التوقف عن التدخين نهائيًا، ويكمن هذا الدور في تشجيعه على الاستمرار في التوقف عن التدخين وعدم العودة له مرة أخرى، لذلك احرصي على أن تقومي بتشجيع زوجك عن طريق مكافأته بعد مرور يوم على توقفه عن التدخين وكذلك الأمر عند مرور أسبوع وشهر حتى يصبح الأمر بالنسبة لزوجك من الأمور المكروه والغير مرغوب فيها، كما عليكِ أن تتحملي زوجك في حالة الغضب الناتج عن احتياج جسمه للنسبة التي اعتاد عليها من النيكوتين والتي توقف عن إدخالها لجسمه كما كان معتادًا عليها من قبل.

تحديد موعد

على زوجك أن يعرف أن البدء الفوري في التوقف عن تدخين السجائر هو أهم أسباب التوقف عن التدخين، لذلك قومي بنصحه بأن يتوقف على الفور عن التدخين وعرّفيه أن التسويف لن يأتي بنتيجة حاسمة وهذا ما سيؤدي إلى تكرار المحاولات.

التمارين الرياضية

أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمارين الرياضية من الأمور التي تساعد على التوقف عن التدخين نهائيًا في حالة الحفاظ على القيام بها بشكل يومي، لذلك قومي بنصح زوجك بالاشتراك في إحدى النوادي لممارسة التمارين الرياضية للتوقف نهائيًا عن التدخين.

التغذية

في حالة التوقف عن التدخين يحتاج الجسم إلى التغذية المناسبة التي تمكنه من استرداد عافيته من جديد، لذلك احرصي على أن تحضري بعض الوجبات الغذائية ذات القيم الغذائية العالية حتى تساعدي زوجك في استرداد عافيته من جديد.

السموم

بعد التوقف عن التدخين يحتاج الجسم إلى تنظيفه من السموم التي تراكمت نتيجة التدخين، وأثبتت الدراسات العلمية أن تناول العصائر الطبيعية والمياه أحد أهم أسباب ووسائل تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه نتيجة التدخين، لذلك احرصي على توفير العصائر الطبيعية في حالة توقف زوجك عن التدخين.