اكثر من 5 فوائد جمالية لزيت البندق

0

اليوم اخترنا لكم زيت البندق لكونه احد المكسرات القيمة للجسم تتعرفون علة فوائده العلاجية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اكثر من 5 فوائد جمالية لزيت البندق.

00000000000000000000000

زيت البندق

وفي البداية قبل الحديث عن زيت البندق، لا بدّ من التعرّف على ثمرة البندق، وهي الثمرة التي تنمو على شجرة البندق، التي يبلغ ارتفاعها بين ثلاثة إلى ستّة أمتار، ذات سيقان عديدة ومتشعّبة، وأوراقها طريّة وبيضاويّة الشكل، وتحتوي ثمرة البندق على الكثير من العناصر الغذائيّة والمغذيّات الضروريّة للجسم، كالسعرات الحراريّة، والدهون، والدهون المشبعة، والكربوهيدرات، والألياف، والبروتينات، والكولسترول، كما يحتوي على الأحماض الدهنيّة، والعديد من الفيتامينات، والموادّ المضادّة للأكسدة. يتمّ استخلاص زيت البندق من ثمار البندق من خلال عصرها بطريقة العصر البارد، فكل 2.5 كيلو من الثمار يعطي لتراً واحداً من زيت البندق، ومن أهمّ ما يميّزه هو بقاء نكهة البندق ورائحته في هذا الزيت كما هي، وهو زيت ذو لون أصفر شاحب، وشأنه شأن ثمرة البندق، فهو يحتوي على الكثير من العناصر والفيتامينات الضروريّة التي جعلت منه زيتاً متعدّد الاستخدامات، سواءً كانت استخدامات طبيّة أو جماليّة، وهنا سنسلّط الضوء على أبرز الفوائد التي يقدّمها زيت البندق للجسم.

فوائد زيت البندق للبشرة :

نضارة البشرة : يحتوي زيت البندق على العديد من الاحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك الذي يعمل على ترطيب البشرة ومنحها النضارة والحيوية ، بالاضافة إلى احتوائه على حمض الستياريك الذي يمنح البشرة النعومة وايضا يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ الذي يعمل على حماية البشرة من الجفاف خاصة في فصل الشتاء .

علاج حب الشباب : يعمل زيت البندق على تنظيم افراز الخلايا الدهنية بالوجه ، حيث ان زيادة افراز الخلايا يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور ، وللتخلص من حب الشباب يوصى باحضار هذا المزيج المكون من ملعقة كبيرة من البن وملعقة سكر وملعقة صغيرة من زيت البندق وزيت الزيتون ووضعه على الوجه مع حركات دائرية لدقائق .

الوقاية من التجاعيد : يحتوي زيت البندق على مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة المتسببة في تلف الخلايا كما تعمل ايضا على الوقاية من سرطان الجلد ، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه وهذه الفيتامينات تعمل على حماية البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر حول الفم والعين .

الحماية من اشعة الشمس : يعد زيت البندق واقي طبيعي من اشعة الشمس الضارة، حيث يدخل في تركيب وصناعة العديد من واقي الشمس ، وللحصول على عامل حماية طبيعي من الشمس يتم مزج قطرات من زيت البندق مع زيت الافوكادو وزيت السمسم وزيت الجوز بكميات متساوية وتوضع على الجلد قبل التعرض للشمس .

فوائد زيت البندق للشعر :
تقوية الشعر : يحتوي زيت البندق على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر واعادة انباته والتخلص من فراغات الشعر ، للحصول على فوائد الزيت للشعر يوصى باستخدام القليل من زيت البندق ووضعه على الشعر وفروة الرأس واستخدام منشفة دافئة لتغطية الشعر وتركه ساعة ثم يغسل بالماء .

الوقاية من الشيب : يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ بالاضافة إلى احتوائه على مضادات الاكسدة التي تعمل على محاربة الشيخوخة والوقاية من الشيب المبكر ، يوصى باستخدام ملعقة من زيت البندق مع ملعقة من زيت الاملج او زيت السمسم ووضعه على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وامتصاص الزيوت .

علاج الشعر الجاف والتالف : يحتوي زيت البندق على الاحماض الدهنية التي تعمل علي ترطيب الشعر و حمايته من الجفاف والتقصف وتمنحه الرطوبة واللمعان ، بالاضافة إلى احتوائه على الفيتامينات التي تغذي الشعر وتمنحه المظهر الصحي ، يوصى بعمل قناع للشعر مكون من ملعقتان زيت بندق و2 بيض ووضعه الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب والماء الفاتر ، تكرر هذه الوصفة مرتين اسبوعيا .

فوائد البندق للصحة

الوقاية من السرطان: يحتوي البندق على بديل لفيتامين E يسمى الفا توكوفيرول، وهو يساعد على مقاومة خطر سرطان الثدي ، مع بداية الإصابة به بنسبة تعادل 50% تقريباً، كما أنه غني بمعدن المنجنيز .

يحد من متاعب الامساك
يعتبر البندق من إحدى مصادر الألياف، فهو غني بالألياف مما يساعد على تيسير حركة المعدة ومنع الإمساك .

جيد للرضع
يعتبر حمض الفوليك من أهم العناصر التي تساهم في نمو الاطفال الرضع

مصدر جيد للحديد
يعتبر البندق مصدر جيداً من مصادر مد الجسم بالحديد، فكرات الدم الحمراء تستخدم الحديد في إمتصاص الإكسجين فهو يعتبر عنصر مهم وأساسياً .

مفيد لصحة العظام
يعمل المغنيسيوم مع الكالسيوم لضرورة المحافظة على الصحة الخاصة بالعظام والمفاصل، فالبندق غني من عنصر المنجنيز والماغنسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام والمفاصل .

مصدر جيد للبروتين
يحتوي البندق على نسبة جيدة من البروتين، فقط كوباً واحداً من البندق يعادل حوالي 17 جراماً من البروتين، بالإضافة إلى نسبة الألياف الجيدة، ويساعد هذا على سرعة حرق الدهون .

0000000000000

فوائد البندق للتخسيس

1- البندق غني بالطاقة والمواد المغذية. حيث انها مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية-(MUF) مثل الأحماض الأوليك والبالمتيوليك ، مما يساعد على خفض LDL أو “الكوليسترول الضار” وزيادة HDL أو “الكوليسترول الجيد”. وتشير الدراسات والأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الغير مشبعة له القدرة على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية .
2- هو مصدر غني بالاحماض الدهنية أوميغا 3 الأساسية الهامة مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ، و حمض Docosahexonic ا واشارت الدراسات و البحوث أن اميغا 3 الدهون تعتبر عامل لمنع الالتهابات لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي، والسكتات الدماغية وسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا. توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضا بعض الفوائد في ظروف مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي وفي حالات الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر.
3- البندق هو مخزن للصحة لانه يحتوي على مركبات بولي الفينول المضادة للاكسدة مثل الكاروتينات الفلافونويد، ريسفيراترول، وتين، كريبتوزانتين، تم العثور على ان هذه المركبات توفير الحماية ضد أمراض السرطان وأمراض القلب والأمراض العصبية ومرض الزهايمر، والعدوى الفيروسية / الفطرية .
4- البندق يعتبر مصدر للتغذية الكاملة بمعنى أنه بالإضافة إلى السعرات الحرارية، والفيتامينات، فهي مصدر غني من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم. المنغنيز هو عامل مساعد للانزيم . البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم. النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. و الحديد مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. الفلورايد هو أحد مكونات العظام والأسنان ويلعب دورا هاما في الوقاية من تسوس الأسنان.
5- أنه يحتوي على مستويات جيدة جدا من فيتامين E، ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون . فيتامين E هو مطلوب للحفاظ على سلامة غشاء الخلية من الأغشية المخاطية والجلد. وبالتالي حمايتها من جذور السرطان الحرة الضارة .
6- يوفر التغذية بالبندق العديد من الفيتامنات ب مثل فيتامين بي والنياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6 والفولات. هذه الفيتامينات ضرورية للصحة المثلى .
الآن، وجد تقرير جديد نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن البالغين الذين يدمجون البندق في وجباتهم الغذائية لا يجب أن تحد من استهلاكها. تبين من استعراض 31 دراسة حول تناول البندق وأضاف أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات في وجباتهم الغذائية فقدوا وزنا أكبر وخفض أحجام الخصر أكثر من نصف بوصة.
“على الرغم من أن حجم هذه الدراسة فإن النتائج تبدد الخوف من أن استهلاك الجوز قد تعزز البدانة ، وكتب الباحثون، وفقا لرويترز. “نتائجنا تدعم إدراج البندق في الوجبات الغذائية الصحية للوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية .

طريقة تحميص البندق

يمكن تحميص البندق بطريقة سهلة وبسيطة والطريقة كالتالي: نحضر البندق الطازج ونضعه في صينية بالفرن على درجة حرارة (150) درجة لمدة من (20-30) دقيقة بحيث يكون في أسفل الفرن لتفوح رائحته ولتسهيل تقشيره إزالة القشرة البنية على الحبة . نخرج الصينية من الفرن ونتركه يبرد قليلاً ثمّ نقشّره باليد ونضعه في قطعة قماش نظيفة ويفرك جيداً للتخلص من أي قشور عالقة بالحبة.

استخدامات البندق في الطهي :

البندق يمكن أن يؤكل كما هو أو اما مملح أو محلا . يرش فوق الحلويات، وخاصة البوظة والآيس كريم .
يمكن أن تستخدم في صناعة الحلويات، إضافة إلى الخبز والبسكويت والحلويات، والكعك .