اكثر من 5 فوائد صحية لزيت الليمون

0

يعتبر الليمون من اهم الاغذية الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد مذهلة للصحة و الجمال و الوزن و لهذا نذكر لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز يشمل اكثر من 5 فوائد صحية لزيت الليمون

16

القيمة الغذائية لليمون:

قليل السعرات الحرارية 29% , 87% ماء, 8% نشويات , قليل جد ا الصوديوم والدهون , الليمون غنى بمضادات الأكسدة الطبيعية , يحسن من كفاءة الدورة الدموية , يفيد مرضى قصور الدورة الدموية والدوالى والمفاصل والشيخوخة., والوقاية من السرطان . الليمون مصدر جيد جدا للألياف الغذائية : 5% تحد من ارتفاع السكر والدهون بعد الوجبات يحتوي على فيتامين سى : 112 مجم فى كوب عصير الليمون وتزداد فى القشرة الى 128 مجم

فوائد الليمون الصحية

للمعدة
يعمل كمنق للدم ، ويعالج الأمراض مثل الكوليرا أو الملاريا .
يساعد على تخفيف أعراض الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ .
يساعد في تنشيط الكبد وذلك من خلال تحفيز الكبد على إنتاج الصفراء.
حامض الماليك الموجود في الليمون يحد من الآثار السلبية للإنزيمات التي تساهم في حدوث الغازات وذلك يساعد التخلص من غازات المعدة.
طرق الاستفادة من عصير الليمون للمعدة
إضافة عصير الليمون إلى شراب النعناع والزنجبيل للتخلص من مشاكل اضطرابات المعدة. عصر نصف ليمونة وإضافة كمية صغيرة من بيكربونات الصوديوم , ثم تقليبها وتناولها لحل مشكلة عسر الهضم .
إضافة ملعقة عسل لعصير الليمون الساخن لمقوامة الإضطرابات الهضمية ، ويفضل أن تتناول عصير الليمون على الريق وقبل الإفطار بنصف ساعة على الأقل. يساعد مشروب الليمون الساخن البطن على الشعور بالراحة إذا تم تناوله بشكل منتظم , ويساعد أيضا على تنظيم الإخراج من المعدة بشكل أكثر كفاءة.
لعلاج الزكام
فعال جدا في تقوية جهاز المناعة.
تشجيع الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء التي تساعد على مقاومة فيروسات الأنفلوانزا.
طريقة الاستفادة من الليمون لعلاج الزكام
يستخدم فى علاج الزكام عن طريق إضافة عصير الليمون إلى الشاي الأخضر أو الشاي الأسود.
لمرضى السكري
ينظم مستوى السكر بالدم وذلك عن طريق تنظيم عملية الهضم فى المعدة حيث يعمل على الهضم الجيد للدهون والكربوهيدرات.
يحتوي الليمون على فيتامين ج والذى يعمل على خفض نسبة السكر فى الدم بالإضافة الى أنه يساعد على تقليل الدهون و الكوليسترول ومستويات الدهون الثلاثية بالدم بالإضتفة الى أنه يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض منها مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
للمرأة الحامل
يمتاز بوجود حامض الفوليك الذي تحتاجه المرأة خلال فترة الحمل.
الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي هو مفيد في مقاومة العدوى و مساعدة الجسم على امتصاص الحديد و يعتبر مهم جداً فى صنع بروتين الكولاجين الذي يعمل على نمو الغضاريف والأوتار والعظام والجلد عند الجنين.

فوائد لليمون لجمال المراة :

1– تفتيح المناطق الداكنة في الابطين و الركب و الاكواع : فانه عند فرك هذه المناطق الداكنة بالليمون فان حمض الستريك المركز الموجود به يساعد في قتل البكتيريا و يقلل من تصبغات الجلد لان الليمون مبيض قوي للجلد و مقشر .
2- التخلص من قشرة الراس :
فان فرك الراس بنصف ليمونة و تركها 10 دقائق ثم غسل الشعر بعدها و مع تكرار هذه المحاولة فان القشرة ستختفي .
3-التخلص من الندبات الموجودة بالوجه :
فان مزيج عصير الليمون و عصير الخيار على البشرة لمدة من 5 ل 10 دقائق يوميا ثم غسله و تكرار المحاولة يوميا يساعد في اخفاء و ازالة الندبات من البشرة نهائيا .
4-القضاء على الخلايا الميتة بالبشرة :
فان اخد شريحة من الليمون و فرك البشرة بها مباشرة يساعد في نشاط البشرة و توهجها و نضارتها و كما ان الانزيمات و السكر التي به تساعد في القضاء على الخلايا الميتة .
5-الليمون مفيد ايضا لنضارة الجسم :
فان عمل ماسك من عصير الليمون و الحليب و الكركم قبل الاستحمام ب 15 دقيقة يساعد على تجدد الدورة الدموية و توهج الجسم و نضارته كما انه يعمل كمبيبض و مقشر للمناطق الداكنة بالجسم .
6-للحصول على اظافر قوية :
فان نقع الاظافر قي عصير الليمون لمدة 10 دقائق ثم فركها بعد ذلك بفرشاة الاظافر و هى مغموسة في كوب به ماء و خل فانه يساعد على تقويتها .
7-للحد من دهون الشعر :
فان شطف الشعر بليمون مذاب في لتر ماء يحد من دهونية الشعر .
8-وقف تساقط الشعر :
فان مزج عصير ليمونة مع اربع ملاعق من حليب جوز الهند و وضعهم على الشعر اسبوعيا يوقف تساقط الشعر نهائيا .
9-فقدان الوزن بسهولة :
فان شرب كوب ممزوج من ماء دافئ و عصير ليمون و عسل يوميا على الريق بانتظام ينقص الوزن و بسرعة ، فان الليمون يساعد في عملية الهضم و يساعد الكبد في التخلص من الشوائب ايضا .

فوائد الليمون للرجيم

إنّ كل خمسة عشر جراماً من عصير اللّيمون يحتوي على ستة ملليجرام من فيتامين (ج)، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ العلاقة بين وزن الجسم وكميّة فيتامين (ج) المتناولة عكسيّة، أي إن ّخسارة الوزن تزيد كلّما كان تناول مصادر الفيتامين (ج) أكثر، ومن هذه المصادر الليمون وعصيره.
يتميز الليمون بانخفاض السعرات الحرارية والدهون فيه، حيث إنّ كل خمسة عشر جراماً من عصير اللّيمون تحتوي على ثلاث سعرات حراريّة فقط، وكذلك على ربع جرام من الدهون، لذلك يمكن استبدال بعض الأصناف التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بعصير اللّيمون المنخفض بسعراته الحرارية، فهذا قد يساعد في خسارة بعض الكيلوجرامات من الجسم.
يساعد تناول عصير اللّيمون خاصة إن كان دافئاً في التخلّص من الانتفاخ، إضافة إلى أنّه مدرّ للبول. إن شرب عصير اللّيمون أو تناول حبّة منه، يساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، ويمدّ الجسم بالانتعاش والرطوبة.
يمكن استبدال بضع ملاعق من السكر بالقليل من اللّيمون، فهذا يقلّل من استهلاك السكر في بعض الأصناف، وبالتالي يقلّل من استهلاك السعرات الحراريّة، وكذلك يساعد على التخفيف من الوزن.
يساعد تناول عصير اللّيمون على محاربة الشعور الشديد بالجوع، خاصة إذا تمّ شربه دافئاً في الصباح.
إنّ شرب الماء الدافئ مع اللّيمون، لا يساعد في فقد الوزن بشكل مباشر، بل إنّ استبدال بعض المشروبات التي تعدّ مرتفعة السعرات الحراريّة به، مثل القهوة مع السكر أو عصائر الفاكهة، سيساعد في فقدان الوزن.

الفوائد الصحية لزيت الليمون Lime Essential Oil :

1) مطهر : حيث أنه يمكنه علاج الإلتهابات بمجرد وضع قطرات من الزيت عليها ، يعالج الكزاز (مرض تشنج العضلات و العنق ) بالتدليك ، يعالج الجروح و يطهرها ، هو علاج فعال لإلتهابات الحلق و الفم و القولون و المعدة و الأمعاء و أيضًا مطهر للجهاز البولي ، يحتوي على مواد فعالة لعلاج القرح و الغرغرينا و الصدفية و الطفح الجلدي و الدمامل ، يعالج عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية و أيضًا وسع في حالات التهاب الشعب الهوائية و فعال في محاربة العدوى الفيروسية و حالات البرد و الأنفلونزا .

2) مضاد للفيروسات : كثرة استخدام الزيت تعمل كمضاد لحماية من الفيروسات المسببة لحالات البرد و الأنفلونزا و إلتهابات الغدد النكفية و الحصبة و الجدري و الامراض المماثلة لهم .

3) مقلص للآلام : نقاط من زيت الليمون تعالج وجع الأسنان و يعزز من سيطرة الليثة على الأسنان و يحميها من السقوط ، كما أنه يعتبر عقار مهم لعلاج الإسهال و من الأدوية القابضة التي لها قدرتها على وقف النزيف عن طريق انكماش الأوعية الدموية ، كما له قدرته في علاج تشنج العضلات .

4) فاتح للشهية : الرائحة القوية للحمض بعض القطرات منها داخل الفم أو على ماء يعمل بمثابة فاتح للشهية لأنه يعمل على تنشيط إفراز العصارات الهضمية في المعدة مما يزيد من الجوع و يفتح الشهية لتناول الطعام ، بالتالي هو حل مثالي لمن يرودون زيادة الوزن .

5) منع العدوى : كما ذكرنا أنه مطهر بالتالي يمكن إضافته إلى الطعام لقتل العدوى و الميكروبات يساعد في قتل العدوى الميكروبية في القالون و المسالك البولية و الكلى و الأعضاء التناسلية فيحمي الجلد من الإلتهابات و يساعد على الشفاء ، يعالج فروة الرأس و يمنع حشرات الرأس كالقمل عند الأطفال و يعزز من نمو الشعر و يمنع التساقط .
14

6) يمنع الحمى : يزيد زيت الليمون من مناعة الجسم التي تقتل المواد غير المرغوب فيها التي ترافق دائما أمراض الحمى و تعمل على الإلتهابات و تعطل الكبد و تتسبب في سيل من الأمراض فيعمل كمضاد للسعال و الميكروبات و الفطريات التي تتسب في الحمى .

7) يمنع أمراض الدم : يمكنه وقف النزيف عن طريق تخثر الدم Haemostatic لان الحامض بمثابة قابض يساعد على تقليل النزيف .

8) تجديد خلايا الجسم : يعمل الزيت كمنشط و مجدد لخلايا الجسم خصوصًا بعد فترات المرض الطويلة ، حيث ينشط الدورة الدموية و الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي و جهاز الإخراج و يحافظ على الشباب لفترة طويلة فيمنع ظهور الشيخوخة المبكرة و التجاعيد و بقع الشيخوخة او البهاق

10) مجدد للبشرة : يحافظ على البشرة و يحميها لأنه يزيل السموم و يعيد للبشرة نضارتها و يعطيها اللمعان المطلوب و يعالج حب الشباب و يخلص من آثرها بالبشرة و يعمل على إزالة طبقات الدهون المتراكمة بالبشرة خصوصًا لذوات البشرة الدهنية .

11) فوائد أخرى : يعمل الزيت على التقليل من الإكتئاب بسبب مادة antidepressant التي تقلل من الألام و هي أحد مضادات الأكسدة الجيدة .

فوائد قشر الليمون

قشر الليمون وصحة العظام
يعتبر قشر الليمون الجزء الأكثر الّذي يحتوي على معدّلات عالية من الكالسيوم وفيتامين سي؛ حيث يعتبر الكالسيوم من أهمّ العناصر التي تقاوم هشاشة العظام وتساعد أيضاً على بناء العظام ونموّها، فقشر الليمون يقاوم ويحمي الجسم من أمراض هشاشة العظام، وكذلك يقي من التهاب المفاصل وأمراض الرّوماتيزم.
تخفيف الوزن
عند تناول قشر الليمون يساعد كثيراً على النّحافة والتّقليل من وزن الجسم؛ لأنّه يحتوي على مادة تسمى بعنصر البكتين، وتكمن وظيفة هذا العنصر في تخفيف الوزن وفقدانه؛ حيث يقوم بتحويل السكّر إلى مادّة هلامية يصعب على الجسم امتصاصها، لذا ننصح أصحاب الوزن الزّائد بتناول الليمون وقشر الليمون لفقدان الوزن.
علاج الكولسترول
يساهم قشر الليمون أيضاً في علاج وتقليل مستوى كوليسترول الدّم؛ وذلك لأنّ القشر نفسه يحتوي على كميّة من عنصر البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى ضغط الدّم، وكذلك يحتوي على مادة فلافونيدات البوليفينول، وهي المادّة التي تقاوم الكولسترول، وتخفّض من نسبة تراكمه في الجسم.
مقاومة السّرطان
أثبتت الدّراسات والأبحاث أنّ قشر الليمون يحتوي على عناصر مهمّة تقوم بالقضاء على الخلايا السّرطانية؛ فهذه العناصر تعمل ضد انقسام الخلايا السّرطانية التي تتكاثر وتنتشر في الجسم مثل عناصر salvestrol،Q40؛ أي تعمل على تثبيط انشطار خلايا السّرطان التي تصيب الجلد والقولون وكذلك الثّدي.
مقاومة أمراض الشّتاء
ذكرنا أنّ القشر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الّذي يعمل على تعزيز المناعة، ومقاومة الفيروسات التي تصيب الجسم بأمراض الإنفلونزا وكذلك أمراض البرد والزّكام، ويفيد أيضاً في حالات التهابات الحلق، فلذلك يُنصح بتناول قشر الليمون عند الإصابة بأحد هذه الأمراض.
تنقية الدّم وتنظيف الجسم
يحتوي قشر الليمون بطبيعته على مواد مضادّة للأكسدة، لذلك يساهم في التّخلص من السّموم الموجودة في الجسم؛ حيث يعمل عنصر البيوفلافونويدس الحمضي على مقاومة العناصر السّامة والقضاء عليها.
مقاومة مشاكل الفم
يصاب الفم أحيانا بنزيف في اللثة، وكذلك قد يعاني الشّخص من التهاب اللثة العادي والحاد الّذي يظهر واضحاً عند تغيّر لون اللثة إلى الأحمر الداكن، ولأنّ قشر الليمون يحتوي على فيتامي سي؛ فهو بذلك يقاوم التهاب ونزيف اللثة، وكذلك يساعد على تغيير رائحة الفم بعد القضاء على التهابات اللثة التي تؤدّي إلى الرّائحة الكريهة للفم.
مقاومة مشاكل البشرة
لا غنى عن قشر الليمون للبشرة؛ حيث يستعمل في مقاومة تجاعيد البشرة والتّخفيف منها، وكذللك يساهم في القضاء على بثور وحبوب الوجه والجلد، ويقاوم أيضاً سرطانات الجلد؛ فهو المادة المثالية لمحاربة أعراض الشّيخوخة.

أضرار الليمون

يؤدي شرب الماء مع الليمون بكثرة إلى حدوث بعض الأضرار والاعراض الجانبية مثل:
*تآكل الأسنان: إن الاستهلاك الكثير للمشروبات والأغذية الحمضية مثل الماء مع الليمون له أضرار على الأسنان حيث أنه يضعف مينا الأسنان ويجعل الأسنان حساسة خاصة .
* حموضة المعدة: يتسبب في حدوث حموضة المعدة بالإضافة الى مشكلة ارتجاع الحامض بسبب عدم انغلاق العضلة بين المريء والمعدة بشكل طبيعي بحيث يعود الحامض إلى المرئ مسبباً حرقة في الصدر.
*للحامل: يعتبر الليمون آمن أثناء الحمل والرضاعة اذا تم تناوله بكميات معتدلة.

15