اكثر من 5 فوائد صحية لزيت حبة البركة

0

يعتبر زيت حبة البركة من اشهر الزيوت المفيدة في علاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نذكرها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اكثر من 5 فوائد صحية لزيت حبة البركة.

00000000000000000

الحبة السوداء:

عشبة حولية تعلو 30 سم ، لها ساق منتصبة متفرعة وأوراق دقيقة عميقة القطع وازهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة ، موطنها غربي آسيا ، تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة البحر المتوسط وتجمع البذور حينما تنضج كما تحتوي البذور على 40% من الزيت الثابت.

القدرات الشفائية للحبة السوداء

تتمتع الحبة السوداء بخواص منشطة، ومسكنة للألم، مضادة للفيروسات والبكتيريا. كما أنها مضادة للإلتهابات، مضادة للديدان، مدرة للبول، وطاردة للغازات.

وتعمل الحبة السوداء على تقوية الجهاز المناعي، والوقاية من السرطان. ويجري العلماء العديد من الدراسات لإثبات قدرات الحبة السوداء لمنع نمو الأورام أيضا.

بالإضافة إلى ذلك، فالحبة السوداء تساعد على علاج الأمراض المختلفة كألام الأسنان، ألم الأذن، السكري، حصوات المرارة، اضطرابات الجهاز الهضمي، الغازات المعوية، والأمراض الجلدية كالبهاق والصدفية والإكزيما.

كما تساعد أيضا على خفض مستويات السكر في الدم وتدعيم وظائف الكلى والكبد. وتعمل أيضا على التخلص من الديدان المعوية والسموم.

زيت حبة البركة أيضا يساعد في علاج نزلات البرد المزمنة. كما يستخدم الزيت أيضا لعلاج الالتهابات الشديدة كالروماتيزم. علاوة على ذلك، فهو مفيد لعلاج تساقط الشعر. أيضا، هناك اعتقاد بأن زيت حبة البركة يساعد على زيادة لبن الأم خلال فترة الرضاعة.

كما أن حبة البركة غنية بالعديد من العناصر الغذائية كالبروتين، الحديد، الكاروتين، الكالسيوم، الزنك، والأحماض الدهنية الأساسية. كما أنها مصدر غني بالستيرولات التي تدعم الأنشطة المضادة للسرطان.

الاستعمالات الطبية للحبة السوداء

– لعلاج السعال، يخلط القليل من مسحوق حبة البركة المطحون مع العسل والثوم.

– لعلاج تساقط الشعر، يخلط زيت حبة البركة مع زيت الزيتون، ثم يستعمل الخليط لتدليك فروة الرأس وخاصة المساحات الفارغة.

– لعلاج حرقة المعدة، يمكن تناول كوب من اللبن الدافئ مضافا إليه ملعقة صغيرة من العسل مع عدة قطرات من زيت حبة البركة.

– لعلاج كافة مشكلات البشرة، يخلط القليل من زيت حبة البركة مع الكريم المرطب ويستعمل على البشرة.

– لعلاج حالات الإسهال، تضاف ملعقة صغيرة من حبة البركة إلى كوب من الزبادي، ويتم تناوله 3 مرات يوميا.

– لزيادة لبن الأم خلال فترة الرضاعة، يحضر خليط من 2 ملعقة كبيرة من مسحوق حبة البركة، نصف ملعقة من زيت حبة البركة، و2 ملعقة كبيرة من العسل. ويتم تناول هذا الخليط يوميا.

– للتخلص من ألم الأسنان، يخلط مسحوق حبة البركة مع زيت الزيتون ويستعمل الخليط على مكان الألم.

– للتخلص من حصوات المرارة بطريقة طبيعية، يحضر خليط من ملعقة صغيرة من حبة البركة والقليل من العسل. ثم يضاف القليل من الماء الدافئ للخليط مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة. ويتم تناول ذلك الخليط يوميا في الصباح.

– لعلاج الأرق، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من الماء الدافئ وتناوله قبل الذهاب للنوم بساعة.

– للتخلص من الصداع وألام الرأس، تحضر عجينة من مسحوق حبة البركة مع القليل من الماء الساخن.

– لعلاج الالتهابات الجلدية، يستعمل خليط من حبة البركة مع ملعقة صغيرة من زيت السمسم.

الحبة السوداء في الطب النبوي:

ثبت في ((الصحيحين)): من حديث أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((عليكم بهذة الحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام)). السام: الموت.الحبة السوداء: هي الشونيز في لغة الفرس، وهي الكمون الأسود، وتسمى الكمون الهندي، قال الحربي، عن الحسن: إنها الخردل، وحكى الهروي: أنها الحبة الخضراء ثمرة البطم، وكلاهما وهم، والصواب: أنها الشونيز. وهي كثيرة المنافع جداً، وقوله: ((شفاء من كل داء))، مثل قوله تعالى: {تدمر كل شيء بأمر ربها} [الأحقاف: 25] أي: كل شيء يقبل التدمير ونظائره، وهي نافعة من جميع الأمراض الباردة، وتدخل في الأمراض الحارة اليابسة بالعرض، فتوصل قوى الأدوية الباردة الرطبة إليها بسرعة تنفيذها إذا أخذ يسيرها.

الحبة السوداء قديما:

كانت حبة البركة (الحبة السوداء)تستعمل منذ القدم في تتبيل الفطائر لتكسبها الطعم الشهي، كما تخلط مع العسل الاسود والسمسم بعد سحقها حلاوة تؤخذ على الريق كمقوية ومنبهة وطاردة للبلغم ولمقاومة شدة البرد في الشتاء القارص وزيادة المناعة ضد نوبات البرد والربو.وقال عنها ابن سينا صاحب القانون : ” والشونيز (حبة البركة) حريف مقطع للبلغم جلاء ويحلل الريح والنفخ وتنقيته بالغة ويوضع مع الخل على البثور اللبنية ويحل الاورام البلغمية والصلبة ومع الخل على القروح البلغمية والجرب المتقرح، وينفع من الزكام وخصوصآ مسحوقآ ومجعولآ في صرة كتان، يطلى على جبهة من به صداع. وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق واعطي للمريض يستنشقه نفع من الاوجاع المزمنة في الرأس. لقتل الديدان ولو طلاء على السرة، ويدر الطمث إذا استعمل أيامآ ويسقى بالعسل والماء الحار للحصاة في المثانة والكلى “.

إليك 10 استخدامات لزيت حبة البركة.

1- تعزيز الجهاز المناعي

زيت حبة البركة لديه القدرة على تعزيز الجهاز المناعي الضعيف، مما يساعد على مكافحة العدوى والجراثيم التي تؤدي للحساسية.

لتعزيز الجهاز المناعي، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح وفي المساء.

2- لتنقية الجسم من السموم

زيت حبة البركة أساسي لتنقية الجسم من السموم، فهو يتمتع بالقدرة على تنقية الجهاز الهضمي من خلال عمله كمضاد للأكسدة.

لتنقية الجسم من السموم، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء مع العسل أو بدونه.

000000000000000000000

3- لعلاج السعال، الربو والحمى.

زيت حبة البركة يتميز بخواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد على علاج بعض الأمراض مثل الربو، السعال والحمى.

لعلاج الربو، ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من الماء المغلى، مع استنشاق البخار الناتح لمرتين في اليوم.

لعلاج السعال، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزيت للشاي أو القهوة، أو يمكن استعمال نصف ملعقة صغيرة في تدليك منطقة الصدر. أما لعلاج الحمى، يتم تناول ملعقة صغيرة من الزيت عند الحاجة، حيث تساعد على زيادة تعرق الجسم.

4- لتحسين الإبصار

زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين. ولهذا الغرض، يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم. كما ينصح أيضا بتناول كوب من عصير الجزر مع نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مرة واحدة يوميا.

5- لتخفيف ألام الظهر

نتيجة للخواص الشفائية والمضادة للالتهابات لزيت حبة البركة، فإنه يساعد على تخفيف ألام الظهر، فينصح بتسخينه وتدليك أماكن الألم باستعمال الزيت، مما يساعد على سرعة اختراق الجلد قدر الإمكان.

6- لتعزيز مستويات الطاقة

زيت حبة البركة غني بالأحماض الدهنية عديدة التشبع مع البروتينات والكربوهيدرات، مما يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، تنشيط الدورة الدموية، وثبات مستويات الإنسولين في الجسم.

وللشعور بالإنتعاش طوال اليوم، يتم إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من عصير البرتقال مع وجبة الإفطار. ولنوم هادئ، يتم تناول مشروب ساخن مع إضافة ملعقة من زيت حبة البركة بعد وجبة العشاء.

7- لتحفيز نمو الشعر

زيت حبة البركة مفيد جدا لتعزيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض. لهذا الغرض، يتم إضافة القليل من الزيت للشامبو الخاص بك، أو يمكن استعماله في تدليك فروة الرأس مباشرة بعد غسيل الشعر.

8- لخفض ضغط الدم

يساعد زيت حبة البركة على خفض مستويات ضغط الدم، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزيت لكوب من الماء وشربها على معدة فارغة في الصباح.

9- لعلاج الإسهال، القئ، والصداع

اضطرابات المعدة أو الإسهال هي ما قد يجعل أي شخص يشعر باستنفاذ الطاقة. ولعلاج الإسهال، يمكن تناول ملعقة صغيرة من الزيت مع الزبادي مرتين خلال اليوم.

أما لعلاج القئ واضطرابات المعدة، يتم تناول نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البكرة مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مرتين خلال اليوم. ولعلاج الصداع، يتم تدليك جبهة الرأس بالزيت.

10- لمكافحة السرطان

تعد حبة البركة علاج معجزة للسرطان في المراحل المبكرة. حيث قد تم ذكر استخدام زيت حبة البركة كعلاج فعّال لسرطان البنكرياس. فتعمل الخواص الشفائية لتلك البذور على قتل الخلايا السرطانية، ومن ثم تمنعها من الإنتشار.

مشروب حبة البركة لتعزيز الشعور بالشبع وحرق الدهون

المكونات:

ملعقة من حبة البركة
ملعقة من المرمرية
نصف ملعقة من بذور الكتان

طريقة التحضير:

قومي بغلي المكونات في إناء مع كوب من المياه ثم قومي برفع الإناء من على النار.
تناولي المشروب دافئًا بعد تصفيته من المكونات قبل البدء في تناول الطعام بساعة وستلاحظي بنفسك قدرة ذلك المشروب على حرق الدهون المخزنة في الجسم وسد الشهية.
قومي بممارسة بعض التمارين الرياضية يوميًا حتى تلاحظي مفعول المشروب سريعًا.

وصفات جمالية فعالة باستخدام زيت حبة البركة

1-لعلاج حب الشباب

تمزج ملعقة كبيرة من العسل مع قطرتين من زيت حبة البركة ثم يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل الوجه بماء فاتر مع استخدام كريم مرطب بعد ذلك.

2-لمنع التجاعيد

تمزج نصف ملعقة من زيت الزيتون مع نصف ملعقة من زيت حبة البركة ثم يضاف إلى الخليط بعض الزبادي ويدهن على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء ويكرر مرتين اسبوعياً.

3-لإزالة بقع التقدم في العمر

تمزج ملعقة من زيت حبة البركة مع 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح و3 ملاعق كبيرة من الماء ويدهن المزيج على الوجه ثم يترك لمدة 15 دقيقة ويغسل بالماء الفاتر.

دراسات في حبة البركة:

الحبةالسوداء علاج للربو القصبي:
قام باحثون من جامعة الملك سعود بالرياض بدراسة تأثير الثيموكينون (وهو المركب الأساسي الموجود في زيت الحبة السوداء) على قطع من رغامى (Trachea) الخنزير الوحشي Guinea Pig. وأظهرت نتائج الدراسة أن الثيموكينون يرخي من عضلات الرغامى، أي أنه يوسع الرغامى والقصبات، وهذا ما يساعد في علاج الربو القصبي.
الحبة السوداءو قاء لغشاء المعدة:
من جامعة الإسكندرية ظهر بحث قام به الخبير العالمي الكبير في مجال الحبة السوداء الدكتور محمد الدخاخني. حيث قام ببحث تأثير الحبة السوداء الواقي لغشاء المعدة من التخريشات التي يسببها الكحول عند الفئران. فتبين أن زيت الحبة السوداء قد مارس تأثيرًا واقيًا فعالاً ضد التأثير المخرش للمعدة الذي يحدثه الكحول.
‘الحبة السوداء.. والكولسترول’:
قام باحثون من جامعة الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء بالمغرب ـ بإجراء دراسة تأثير زيت الحبة السوداء على مستوى الكولسترول وسكر الدم عند الفئران. حيث أعطيت الفئران 1 ملغ/ كغ من زيت الحبة السوداء الثابت لمدة 12 أسبوعًا. وفي نهاية الدراسة انخفض الكولسترول بنسبة 15%، والدهون الثلاثية (تريغليسريد) بنسبة 22%، وسكر الدم بمقدار 16.5%، وارتفع خضاب الدم بمقدار 17.5%. وهذا ما يوحي بأن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون فعالاً في خفض كولسترول الدم وسكر الدم عند الإنسان، لكن الأمر بحاجة إلى المزيد من الدراسات عند الإنسان قبل ثبوته. وفي بحث قام الدكتور (محمد الدخاخني) بنشره في مجلة ألمانية في شهر سبتمبر عام 2000 أظهر البحث أن لزيت الحبة السوداء تأثيرًا خافضًا لكولسترول الدم والكولسترول الضار والدهون الثلاثية عند الفئران.

0000000000000000