اكثر من 5 فوائد للكمثرى

0

من منا لا يتشهى تلك الفاكهة ذات الشكل الجميل و المذاق الرائع انها فاكهة الكمثري،بالاضافة الى طعمها الذيذ ،فوائدها الكثيرة حيث انها تحتوى على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة التى تقاوم العديد من المشاكل الصحية . اليكم من مجلة رجيم اهم الفوائد.

فوائد الكمثري

الكمثرى أو الإجاص هي فاكهة قريبة الشبه من التفاح ويعتقد أن أصل هذه الفاكهة جنوب في الصين ثم انتشرت بعد ذلك في كافة أنحاء العالم, ووفقاً لمنظمة الكمثرى الأمريكية Pear Bureau Northwest, فإن هناك حوالي أكثر من 3000 نوع من أنواع الكمثرى.

وتعد الصين هي الأكثر انتاجاً للكمثرى في العالم, حيث تستحوذ وحدها كما تشير بيانات منظمة الزراعة والغذاء العالمية على حوالي 67% من انتاج العالم, فهي تنتج حوالي 15.2 مليون طن, وتأتي الولايات المتحدة خلفها ثم إيطاليا والأرجنتين وأسبانيا والهند وتركيا وجنوب أفريقيا واليابان وكوريا الجنوبية وبلجيكا.

 

 

فوائد الكمثري

 

ما هـــــــــــي فوائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الكــــــــــــمثرى ؟؟؟

لمرضى السكر:

بالرغم من ان الكمثرى تحتوى على نسبة جيدة من السكر الا انها من اكثر الاغذية التى تساعد على ضبط نسبة السكر فى الدم كما انها ايضا تقلل نسبة امتصاص الكوليسترول حيث اثبتت الدراسات ان الكمثرى من افضل الفواكه لتقليل امتصاص الكوليسترول ويجب التفرقة بين تقليل الكوليسترول فى الجسم مثل الاوميجا 3 والاسماك عموما وبين فائدة الكمثرى التى لاتسمح للامعاء الا بامتصاص كمية صغيرة من الكوليسترول الموجودة فى الطعام وهو ما يعتبر من افضل فوائد الكمثرى.

للمراة الحامل:
ايضا من فوائد الكمثرى وبسبب احتواء الكمثرى على الكثير من الفيتامينات والمعادن الاساسية والتى تحتاجها الحامل تعتبر فاكهة الكمثرى من اكثر الفواكه التى تحتاجها الحامل خصوصا فى الشهور الاولى . يجب ان تقرا فوائد الفراولة ( ملكة الفواكه ) كما علمنا ان فاكهة الكمثرى غنية بفيتامين ج وبما ان الحامل تحتاج على الاقل لضعفين تلك النسبة يوميا من فيتامين ج فيكفى ان تتناول المرأة الحامل ثمرتين كمثرى يوميا
جج8للحصول على تلك النسبة ولكن يجب الحذر اذا كنتى على نظام غذائى للتخسيس حيث تحتوى الكمثرى على نسبة لا بأس بها من السكر.

للاطفال:
فوائد الكمثرى | اكثر من 10 فوائد الكمثرى تساعد الكمثرى على نمو الاطفال بطريقة صحيحة حيث تحتوى على الكثير من المكونات اللازمة للطفل لبناء جسمه بطريقة صحيحة ويكفى تناول الطفل ثمرة واحدة يوميا للحصول على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
جج7

للتخسيس والريجيم:

تعتبر الكمثرى عاملًا مهمًا في الأنظمة الغدائية وأنظمة التخسيس، حيث تحتوي الكمثرى على نسبة من الألياف تُعطي إحساسًا بالغًا بالشبع.

للبشرة:
كما تحدثنا فإن الكمثرى تحتوي على فيتامين “أ” الذي يعمل على تحسين البشرة لتحافظ على بريقها، فإن تناولك لحبتان من الكمثرى يعمل على إمداد الجسم بنسبة لا بأس بها من فيتامين “ألف” لتصبح البشرة بلون واحد غير مُلطّخ.

لتغذية الشعر:

الكمثرى أيضًا مفيدة لشعرك! فكأن الكمثرى علاجًا كاملًا لكل الجسم، لم تدع شيئًا لا تعالجه، فقد وضع فيها الله سبحانه وتعالى فوائد لا تُعد، منها فائدة الكمثرى لتغذية شعرك، إذ أن الكمثرى تحتوي على فيتامين “أ” الذي يقوم بدوره بتقوية الشعر وتحسين خصله لينمو سريعًا ويكُن أقوى وأنعم.

للصحة الجنسية:

تعتبر الكمثرى معالجًا للصحة الجنسية لدى الرجال، فإن من أسباب ضعف الإنتصاب الكوليسترول الذي يؤدي إلى تكوّن رواسب دهنية بداخل الشرايين التي تعمل عائقًا أمام تدفق الدم بشكل طبيعي بداخل الشرايين، فإن الكمثرى تقاوم الكوليسترول وتعمل على تسرية الدم بصورة طبيعية بداخل الشرايين، مما يُحسن بدوره الصحة الجنسية لدى الرجال
– الكمثرى تعمل كمُدِر للبول مما يحافظ على الكلى، كما تنظم حركة وعمل القلب لأنها تمتص الكوليسترول من الجسم وبالتالي تساعد القلب على العمل بصورة سليمة، كما أن للكمثرى دور عظيم في مساعدة الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيّد.

تقي من هشاشه العظام:

تعتبر هشاشة العظام مصدر قلق وإزعاج عند الكثير من الناس خاصة كبار السن، ينصح الأطباء بتناول فاكهة الكمثرى وذلك لإحتوائها على الكالسيوم بنسبة كبيرة التى قد تساعد على الحفاظ على العظام وحمايته من الهشاشة.

للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي:

إحتواء الكمثرى على الألياف الغذائية بكثرة من الأمور الضرورية لصحة الجهاز الهضمى ، فهذه الالياف تساعد فى الحفاظ على المواد الغذائية التى تتحرك بشكل فعال من خلال القولون .
جج2

للوقاية من السرطان:

تناول ثمرة من فاكهه الكمثرى وسيلة كافية لمنع الإصابة بمرض السرطان ، وذلك لان الكمثرى تحتوى على فيتامين C ومضادات الأكسدة القوية التى تعتبر أهم جزء فى الجسم ، كما أن وجود الألياف فى الكمثرى يساعد فى تعزيز صجة القولون والذى يقلل من فرص الإصابة بسرطان القولون.

للزهايمر:
يوجد مضاد الأكسدة الكيرستين في قشور الكمثرى بوفرة وهو مضاد للأكسدة أظهرت الأبحاث قدرته على خفض خطر الإصابة بالسرطان والأمراض القلبية. وليس هذا فحسب, ولكن وجدت ثمة دراسة حديثة في جامعة كورنيل بالولايات المتحدة أن الكيرستين قد يكون له قدرة في الوقاية من مرض الزهايمر.
جج1

أضرار الكمثرى

بحسب موقع WebMD المختص بالعقاقير, فإن الكمثرى تعتبر من الأغذية الآمنة عموماً ولكن ليست هناك معلومات كافية حول مدى تعارضها مع العقاقير وأيضاً عند تناولها بكميات أعلى من المعدل الطبيعي سواء للأشخاص العاديين أو أثناء الحمل والرضاعة.