اكثر من 5 فوائد نبات الكوسا

0

تعتبر الكوسا من احد النباتات المستعملة في كثير من الوصفات الغذائية و خاصة في وصفات الحساء كونها غنية بالكثير من الفوائد الصحية للجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل يشمل اكثر من 5 فوائد نبات الكوسا.

00000000000000000

القيمة الغذائية في الكوسا :

تحتوي علي عناصر غذائية عديدة منها فيتامين أ و ب وج و هـ و الألياف الغذائية و كذلك المعادن مثل الكالسيوم و المغنسيوم و الفسفور و البوتاسيوم و المنجنيز و الفولات و المزيد من البيتا كاروتين وهي أحد مضادات الأكسدة القوية .
السعرات الحرارية : الكوسا تحتوي علي نسبة عالية من الماء و تحتوي علي نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية ثمرة الكوسا الواحدة تحتوي علي 33 سعرة حرارية .، 2,37 جرام من البروتينات و 6,1 جرام من الكربوهيدرات .
الفيتامينات : مثل غيرها من الخضروات الداكنة مصدر جيد من فيتامين أ حيث توفر 392 وحدة دولية كما أنها تحتوي علي مضادات الاكسدة القابلة للذوبان في الماء و تمد الجسم بحوالي 100 جرام من فيتامين ج و بالإضافة إلي أنها تحتوي علي كميات متساوية من فيتامين ب المركب مثل الثيامين و البيرويدوكسين و الريبوفلافين .
الألياف الغذائية : الكوسا المشوية أو الخام هي مصدر جيد للألياف الغذائية . ثمرة الكوسا الواحدة الكبير توفر حوالي3,2 جرام من الألياف .
المغنسيوم : هذا المعدن ضروي لإنقباض العضلات و تمد الكوسا الواحدة الجسم بحوالي 58 جرام مغنسيوم .
البوتاسيوم : الكوسا مصدر جيد للبوتاسيوم و هو عنصر حيوي لأنظمة الجسم و الكوسا الواحد تمد الجسم بحوالي512 ملجرام .
مضادات الأكسدة القوية : الكوسا تحتوي علي مضادات الأكسدة القوية مثل الكاروتينات و الفلافونويد و الزياكسانثين .

فوائد نبات الكوسا

– يحمي ويخفف من آلام الكثير من الأمراض
– يساعد نبات الكوسة فى شفاء مرض الربو وذلك لاحتوائه على فيتامين C وهو مضاد قوي للأكسدة، ولديه خواص هامة مضادة للالتهاب.
– يساعد فى منع الإصابة بكثير من الأمراض، مثل مرض الاسقربوط، والكدمات وغيرها.
– يساعد فى ترتيب الشعيرات الدموية وتقويتها من خلال تقليل مستويات الهيموكريستسن الذى يؤدي إلى الأزمات القلبية و السكتة الدماغية.
– يقي من مرض التضخم الحميد للبروستاتا الذي تنتج عنه مشكلات في التبول.
– عنصر النحاس الموجود بالكوسة يقلل من الآلام الناتجة عن مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.
– تناوله بانتظام يعمل على تقليل نسبة هرمون الهموسيستين المرتفع بشكل فعال.
– يمنع الإصابة بمرض التصلب المتعدد.
– يحتوى نبات الكوسة على مقادير مفيدة من فولات البوتاسيوم، وفيتامين A وهذه العناصر هامة جدا لجسم الإنسان.
– يحتوى على فيتامين C وعنصر Lutein وكلاهما مفيد جدا لصحة العين.
– يمنع الإصابة بسرطان القولون.
– عصير الكوسة يتساوى فى قيمته الغذائية مع الكرات والفجل واليقطين بقدرته الهائلة المضادة لتحول الخلايا.
– يحمي من أمراض السكر.
– يمنع أكسدة الكوليسترول الذى يعتبر عاملا أساسيا فى تكونه بالأوعية الدموية.

فوائد الكوسا للبشرة :

تعمل كمرطب للبشرة :
كما ذكرنا من قبل تحتوي الكوسا علي نسبة ماء عالية تعمل علي ترطيب البشرة . و الماء عموماً مفيدة للبشرة فهي تساعد في التخلص من السموم . و بالتالي ، يساعد الإستهلاك المنتظم للكوسا البشرة علي إستعادة رطوبة البشرة ، مما يوفر لك بشرة متوهجة .
تعمل علي مكافحة الشيخوخة :
الكوسا هي مصدر جيد لفيتامين ج و أ وهي مضادات أكسدة قوية . حيث يساعد فيتامين أ في الحفاظ علي صحة الجلد بينما فيتامين ج يحارب الجذور الحرة الضارة . و هذه الجذور هي العوامل المسبب للشيخوخة ، و تؤدي إلي ظهور البقع و الخطوط الدقيقة و التجاعيد . و يمكنك تناول الكوسا لمنع ظهور علامات الشيخوخة .

فوائد الكوسا للشعر :

تماما الشعر مثله مثل بقية أجزاء الجسم فالتغذية السليمة هي شعر أساسي لشعر صحي . و غالبا مايكون سوء التغذية هو السبب وراء مشاكل الشعر و فروة الراس . لذلك من الأفضل لك إتباع نظام غذائي صحي لتغذية بصيلات الشعر و إمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر . و كون الكوسا ذات قيمة غذائية عالية لصحة الشعر .
تعزز من نمو الشعر :
كونها غنية بفتيامين أ وج فهي مفيدة للشعر . و يعد فيتامين ج عنصر حيوي للحفاظ علي الكولاجين في بصيلات الشعر .و يحمي فيتامين أ الشعر من تكوين الجذور الحرة . و نقص هذا الفيتامين يؤدي إلي جفاف الشعر .

كيف يمكن تخزين الكوسا و حفظها ؟

لتخزين الكوسا يجب ان تحددي الغرض من إستخدام الكوسا هل سيتم تخزينها للطبخ او للمحشي ؟

1- تخزين الكوسا للطبخ .

أ‌- هات حبات الكوسا التي سيتم تخزينها و حفظها و قومي بغسلها بشكل جيد و تقشيرها و إزالة او قطع الرأس و تقطيعها بالشكل الذي نفضل .
ب‌- هات إناء او قدر و ضعي به كمية مناسبة من الماء و ضعيه على النار حتى يغلي الماء .
ت‌- قومي بوضع الكوسا في الماء المغلي و إتركيه بها لمدة تصل الى خمس دقائق .
ث‌- أخرجي الكوسا من الماء المغلي و ضعيها تحت الماء البارد و صفيها من الماء الزائد .
ج‌- هات أكياس مناسبة للتتفريز و قومي بتقسيم الكوسا و وضعها في الأكياس بكميات تناسب الإستخدام في المرة الواحدة ثم تفرغ الأكياس من الهواء و يحكم إغلاقها و ترص في الفريزر .

2- تخزين الكوسا للمحشي .

أ‌- هات حبات الكوسا المراد تخزينها و قومي بغسلها جيدًا و قطع الرأس و التقشير لتلك الحبات .
ب‌- قومي بتفريغ حبات الكوسا ( التقوير ) و راعي أن لا تكون رقيقة .
ت‌- هات مقلاة و ضعي بعض الزيت و قومي بوضع الكوسا في الزيت لبضع ثواني و اخرجيها سريعًا .
ث‌- هات بعض الحبوب الجافة مثل اللوبيا او الفصوليا او الأرز و قومي بحشوها في حبات الكوسا حيث تعمل تلك الطريقة على المحافظة على قوام حبات الكوسا و ضعيها على ورق المطبخ لتتصفي من الزيت .
ج‌- هات أكياس مناسبة للتفريز و ضعي بكل كيس الكمية المناسبة للطبخة و فرغيها من الهواء و أحكمي إغلاق الاكياس و رصيها في الفريزر .

عند الحاجة لإستخدام حبات الكوسا فقط قومي بإخراج الكوسا من الفريزر و فرغيها من الحبوب و قومي بحشوها بخلطة الحشو و قومي بتسويتها .

000000000000145

كيف يتم زراعة الكوسا ؟

1- ميعاد الزراعة .
تحتاج الكوسا لزراعتها الى درجات حرارة معتدلة نوعًا ما حيث تتأثر الكوسا بالصقيع و درجات الحرارة المنخفضة حيث تؤدي الى إحتراق الأوراق و الإقلال من نمو الأزهار او عدم نموها أصلًا مما يؤدي الى تشوه شكل الثمار لذا فإن واعيد زراعة الكوسة تكون من أول فبراير الى منتصف مارس و كذلك من منتصف أغسطس الى أول سبتمبر .

2- التربة .
يمكن زراعة الكوسا في جميع أنواع التربة شرط أن تكون التربة جيدة الصرف كما أنها تتحمل درجات الملوحة في التربة الى حد ما و يمكن زراعتها في الأراضي الجديدة و القديمة و يحتاج الفدان الى 3 كيلو جرام من التقاوي لزراعته .

3- الزراعة .
أ‌- إعداد الأرض للزراعة عن طريق حرث الأرض من مرتين الى ثلاث مرات بشكل متعامد و يتم إضافة الأسمدة لفترة ما قبل الزراعة على أن تتم الإضافة قبل آخر حرثة بالمعدلات التالية للفدان الواحد
• 20 متر مكعب من السماد البلدي .
• 100 كيلو جرام سلفات البوتاسيوم .
• 50 كيلو جرام من سلفات النشادر .
• 50 كيلو جرام كبريت زراعي .
ب‌- تخطيط الأرض حيث يتم تخطيط الأرض بمعدل 8 خطوط في القصبتين ثم ري الأرض و عمل جور بحيث تكون السافة بين الجورة و التالية من 30 الى 40 سم .
ت‌- إعداد التقاوي للزراعة حيث يتم نقعها في مياه تحتوي على مطهر فطري لمدة تصل الى 24 ساعة ثم يت تصفية التقاوي و وضعها في الثلاجة تحت الفريزر تمامًا لمدة 24 ساعة , معاملة البذور او خلطها بالسماد الحيوي ( هالكس ) حيث يعل هذا السماد على التسريع في الإنبات و التزهير بشكل مبكر , بعد أن تجف الجور و تصبح رطبة بشكل مناسب لعلية الإنبات يت إخراج البذور من الثلاجة و زراعتها مباشرة في الجور .

4- الحف .
يتم وضع من بذرتين الى ثلاث في الجورة الواحدة و عندما تتم عملية الإنبات و هي عندما في النبات أربع ورقات تأتي مرحلة الخف حيث يترك نبات واحد في الجورة و يفضل أن تتم تلك العملية على مرحلتين بحيث يترك في الجورة في المرحلة الأولى نبتتين و في المرحلة الثانية تترك نبتة واحدة و يتم الري مباشرة بعد عملية الخف و كذلك بعد التسميد .

5- التسميد .
يتم إضافة السماد للكوسا على أربع .
• الأول و تأتي بعد عملية الخف مباشرة و تتم إضافة الكميات التالية للفدان الواحد
• 100 كيلو جرام سلفات نشادر .
• 100 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم .
• 150 كيلو جرام سوبر فوسفات .
حيث يتم خلط هذه الكميات و تتم إضافتها تكبيش حول النبات ثم الري و تاتي هذه الدفعة عادة بعد الزراعة بأسبوعين تقريبًا .
أ‌- الثاني و تضاف بعد الدفعة الأولى بأسبوع و يضاف فيها للفدان الواحد 50 كيلو جرام يوريا ثم يتم ري الأرض .
ب‌- الثالث و تضاف بعد ثلاث أسابيع ن الزراعة حيث يتم إضافة العناصر الصغرى ( حديد , منجنيز , زنك ) بمعدل 200 كيلو جرام للفدان .
ت‌- الرابع حيث تتم إضافة 75 كيلو جرام نترات كالسيوم ثم الري و تضاف هذه الكمية أثناء التزهير .

6- العزيق .
يتم العزيق في البداية حول النبات للتخلص من الحشائش لذلك يجب مراعاة زراعة النبات في منتصف الخط و العزق يتم حسب الحاجة .

7- الري .
الكوسا من النباتات التي تقع جذورها قريبًا من سطح التربة و لذلك تحتاج الى تربة رطبة بشكل مستمر و تختلف عدد الريات حسب درجة الحرارة و نوع التربة لكن بشكل عام لا يجب أن يكون الفاصل بين الريات كبير ففي حال الزراعة في الأوقات الحارة يفضل الري كل 4 او 5 أيام في الأراضي الصفراء اما في الأراضي الثقيلة يكون الفاصل بين الريات من 7 الى 10 أيام لذا راعي النبات و حاجته للماء .

8- الآفات و الحشرات و الأمراض .
أ‌- المن , العنكبوت الأحمر , الذبابة البيضاء ذبابة , المقات و يتم مقاومتها بالمبيدات الحشرية المناسبة .
ب‌- البياض الدقيقي , البياض الزغبي , ذبول الفيوزاريوم , عفن الثمار , تعفن الجذور و تتم معالجتها بعد رية المحياة حيث يتم رش كبريت ميكروني بمعدل ربع كيلو لكل 100 لتر اء و 250 سم مكعب مكعب ملاثيون لكل 100 لتر ماء و بعد هذه الرشة ب 15 يوم يتم رش رادوميل بلاس بمعدل 150 جرام لكل 100 لتر ماء و 50 سم مكعب اورتس لكل 100 لتر ماء .