اكثر من 5 فواكه و فوائدها

0

اكثر من 5 فواكه و فوائدها نقدمها لكم على مجلة رجيم  الاولى في عالم الرشاقة و الصحة فوائد غذائية جمالية و صحية تجعلك تحب كل هذه  الفواكه .

الفواكه و فائدتها

فاكهة الخوخ

يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتاميني أ و ج , وهو مصدر طبيعي لأحماض ألفا هيدروكسي , وهي مواد تعمل على تجديد الجلد وترطيبه , وتكون بمثابة علاج ممتاز للعناية بالبشرة , وتناول الخوخ بشكل منتظم يعمل على حماية الجلد من المشاكل التي قد تظهر به مثل التجاعيد التي تظهر بالوجه مع تقدم العمر.
كما يمكن أيضا أن يكون علاجا موضعيا ومغذيا للجلد عن طريق تقشير ثمرة من الخوخ , ثم هرسها ومزجها بملعقتين من الزبادي , واستخدامه ككريم للبشرة , عن طريق دهان البشرة به , وتركه نحو 20 دقيقة ثم شطفه بالماء , حيث يساعد هذا على العناية بالبشرة الجافة. أما إذا كنت تبحث عن علاج لترهلات الجلد , يمكن خلط لب الخوخ مع بياض البيض ثم تدليك الجلد به.

يحتوي الخوخ على نحو 8.4% من الكربوهيدرات , و0.1% دهون , ونسبة 1.7% من الألياف , و نسبة 1.1% من البروتين , ويحتوي كل 100 جرام من الخوخ على 36 سعر حراري. ويعمل الخوخ على إنقاص الوزن من خلال أنه يعمل على سد الجوع , فهو يحتوي على الكثير من الألياف , حيث أن الألياف تستغرق وقتا طويلا في المعدة قبل أن يتخلص منها الجسم , مما يشعر الإنسان بقلة الجوع لفترات طويلة جدا. وفكرة سد الجوع ليست بدعة جديدة , فهي نفس التقنية التي تنتهجها الكثير من برامج التنحيف وأقراص التخسيس.
بجانب أن الجسم يحتاج إلى الكربوهيدرات من أجل تحويله إلى طاقة , ومن المعروف أن الأشخاص الذين لا يتحركون كثيرا هم الأكثر عرضة للسمنة , لذلك فإن الكربوهيدرات ضرورية جدا في الرجيم الغذائي من أجل إمداد الجسم بالطاقة اللازمة ومن ثم إعطاءه نشاطا يستطيع الإنسان من خلاله أن يتحرك بنشاط أكثر ومن ثم يفقد أكثر من وزنه , وبالطبع فإن نوع الكربوهيدرات ضروري جدا لإمداد الجسم بالطاقة دون أن يؤثر على زيادة الوزن , وهو ما يوجد بشكل مثالي في ثمار مثل ثمار الخوخ.

 

فاكهة الموز

من فوائد الموز انه من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية، حيث ان 100 غرام منه تحتوي تقريبا على 90 سعرة حرارية ،بالاضافة الى غناه بمضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الانسان.

ويمتاز لب الموز الطري وسهل الهضم باحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل السكروز والفركتوز، وبهذا يعد الموز من الاغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة السريعة والتي يحتاجونها اثناء التمارين وفي المبارايات الرياضية المختلفة، كما وقد يدخل في الحميات المخططة لعلاج حالات نقصان الوزن لدى الاطفال .

ويحتوي الموز على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان مثل البكتين Pectin، حيث ان استهلاك 100 غرام من الموز يمد الانسان بما يقارب 7% من نسبة الالياف التي ينصح بتناولها يوميا (RDA – Recommended Dietary Allowance) ، وبهذا يكون سببا في تسهيل حركة الامعاء والوقاية من المشاكل الهضمية مثل الامساك والعديد من الامراض المزمنة.

يساهم الموز في الوقاية من العديد من الامراض وفي تقوية جهاز المناعة وذلك باحتوائه على مضادات الاكسدة وخاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين C والمهمة جدا في تقوية جهاز المناعة والوقاية من العديد من الامراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة .

ويعتبر الموز من المصادر الغنية جدا بفيتامين B6 (البيريدوكسين) والمهم جدا لسلامة الاعصاب والوقاية من فقر الدم، والمحافظة على صحة القلب والشرايين، حيث ان 100 غرام من الموز توفر ما يقارب 28% من الكمية الموصى بها يوميا من هذا الفيتامين، واشتهر الموز بانه مهدىء للاعصاب ويساعد على التقليل من الكابة وذلك باحتوائه ايضا على مادة التريبتوفان (Tryptophan) والتي يقوم الجسم بتحويلها الى ما يعرف بهرمون السعادة في الجسم (السيروتينين serotonin) والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج ولهذا ربما قد عرف منذ القدم باسم فاكهة الفلاسفة او الحكماء لما كان يساعدهم في الاسترخاء والتامل.

بالاضافة الى ذلك كله يعتبر الموز الطازج من اغنى الفواكه بالمعادن مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز الضرورية للدم ولتقوية العظام والمحافظة على سلامة القلب، ولطالما اشتهر بانه من المصادر الاساسية والاغنى للبوتاسيوم، حيث يوفر كل 100 غرام من الموز 358 ملغ بوتاسيوم، وتكمن اهمية هذا المعدن في المحافظة على ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والمحافظة على الخلايا والعمليات المختلفة داخل الجسم.

فواكه-للتخسيس

فاكهة التفاح

فوائد التفاح لا تعد ولا تحصى، سنبدأ بذكر الفيتامينات في التفاح

يحتوي التفاح على فيتامين (أ) وفيتامين (ب1) وفيتامين (ب2) وفيتامين (ب5) الذي يُسمى أيضًا (حمض بانتوثينيك) وفيتامين (ب6) ونياسين (بي3) وفيتامين (ب9) او ما يسمى بـ (حمض الفوليك) وفيتامين (ج) وفيتامين (إي) وفيتامين (ك)، مما يعني أن التفاح مملكة كاملة من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم

نسب الأملاح والمعادن في فوائد التفاح

– ملحوظة: هذه النسب لكل مائة جرام وليست لكل ثمرة

الكالسيوم: 6 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (واحد بالمائة 1%)

المجنيزيوم: 5 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (واحد بالمائة 1%)

الفسفور: 11 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (إثنان بالمائة 2%)

الصوديوم: 1 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (أقل من واحد بالمائة 0%)

الحديد: 0.12 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (واحد بالمائة 1%)

المنجنيز: 0.035 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (إثنان بالمائة 2%)

البوتاسيوم: 107 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (إثنان بالمائة 2%)

الزنك: 0.04 لكل مائة جرام أي ما يساوي (أقل من واحد بالمائة 0%)

فوائد التفاح للبشرة
كما ذكرنا سلفًا فإن التفاح يحتوي على (فيتامين أ) الذي يعمل على تفتيح البشرة وتنقيتها من البقع التي تشوه الوجه، لذا فإن التفاح مفيد جدًا لصحة البشرة ونقاؤها، كما أن التفاح يدخل في معظم ماسكات البشرة التي يضاف إليها عسل أحيانًا او مكونات أخرى في بعض الوصفات الأخرى، لذا حافظي على تناول التفاح لبشرة نقية ومنيرة

فوائد التفاح للأسنان
لا تخلى فوائد التفاح أيضًا من فوائد عديدة لصحة الأسنان، فإن تناول تفاحة يوميًا يحمي أسنانك من التسوس لما في التفاح من مكافح قوي للبكتيريا التي قد تصيب أسنانك، كما أن التفاح يعمل على تقوية اللثة ويعمل على تنظيم معدلات الكوليسترول، كما يعتبر التفاح غسول طبيعي للأسنان لتتمتع بأسنان نظيفة وناصعة

فوائد التفاح لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم
أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة تفاح واحدة يوميًا قد تقيك من الإصابة بمرض القلب، وإن حفاظك على تناول التفاح يوميًا يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح بين 8% حتى 10%، وهي نسبة جيدة لحمايتك من الأمراض التي يسببها الكوليسترول، وعلى مدار أربعة أشهر من تناول التفاح بشكل دوري قد ينخفض معدل الكولسترول لديك بنسبة تصل إلى 23%، وقلة الكولسترول تضيف إلى صحتك، لأن نسبة الكولسترول العالية هي مصدر معظم الأمراض

فوائد التفاح لمكافحة السرطان
لا تخلى فوائد التفاح من الوقاية من السرطان أيضًا، إن تناول ثمرة تفاح واحدة يوميًا يوفر لك الألياف الغذائية التي يحتاجها جسمك لتخفيض نسبة تعرضك لمرض السرطان، كما أن الألياف الغذائية أيضًا تساعد على الحماية من الوزن الزائد، وأصحاب الوزن الزائد يصبحون عرضة أكثر من غيرهم لمرض السرطان، كما أن التفاح أيضًا يحتوي على فيتامين سي، ولا تقم بتقشير التفاح لأن قشر التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من الفوائد التي قد تفقدها إذا قمت بتقشيره، ولكن حافظ على غسل التفاح جيدًا قبل تناوله للوقاية من الكيماويات والمبيدات التي تتعرض لها الثمار في المزارع.

فوائد التفاح لمرضى السكر
كما ذكرنا فإن من فوائد التفاح هو خفضه لنسبة الكوليسترول في الدم، وهو أمر هام بالنسبة لمرضى السكر، كما أنه يعزز عملية الهضم بشكل كبير، ويحتوي على مواد غذائية تعمل على مكافحة الدهون وهضمها، كما أن التفاح يعمل على تعزيز إفراز الأنسولين من البنكرياس وهو الأمر الهام أيضًا لمرضى السكر، لذلك فإن تناول التفاح يعتبر أمرًا هامًا لصحة مرضى السكري

فوائد التفاح للقلب
التفاح يقوي عضلة القلب ويساعدها على العمل بشكل صحيح، كما أنه يقي من تصلب الشرايين لمنعه تسرب الكوليسترول، وهو الأمر الذي يقيك من تصلب الشرايين التي قد تسبب إلى مرض القلب لاحقًا، فإن تناول التفاح بشكل يومي يعمل على وقاية الجسم بشكل كبير من أمراض القلب وتصلب الشرايين بنسبة كبيرة

فاكهة الليمون

فاكهة الكرز

يحتوي الكرز على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية، إلا أنها بكميات قليلة نسبيا، وأفاد باحث بريطاني بأن المكونات الغذائية الموجودة في كوب صغير من عصير الكرز، تماثل تلك الموجودة في 23 حصة من الفواكه والخضراوات.

ووجدت الدراسة أنه توجد بداخل 250 ميلجراما من عصير الكرز مواد مضادة للأكسدة أكثر من تلك الموجودة في خمس حصص غذائية من البازلاء أو الطماطم أو البطيخ أو الجزر أو الموز، حسب ما أوردت صحيفة “الإتحاد” الإماراتية.

وأظهرت أبحاث أن المواد المضادة للأكسدة التي تهاجم الجزيئات المضرة في الجسم تساعد على منع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والجلطة الدماغية، كما تبطئ الشيخوخة، حيث أوضح الباحث باتريك هولفورد، أن الأشخاص الذين يعيشون لفترة طويلة في العالم يأكلون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة.

وأكدت الباحثة الأميركية لونا ساندون أن أكل الكرز يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وقالت إن الفواكه حمراء اللون، ومن ضمنها الكرز وبعض أنواع التفاح، تحتوي على مواد مضادة للأكسدة ولها فوائد صحية كثيرة.

وأضافت أن “الكرز غني بمادة كويرسيتين، وهي مادة طبيعية مضادة للالتهاب”. وتحتوي حصة غذائية من التفاح أو الكرز وزنها 198 جراماً على 3 ميليغرامات من مادة كويرسيتين، وقالت ساندون إن “الكرز متوافر معظم أيام السنة سواء كان مجففاً أو مثلجاً أو على شكل مربى، ولذا من السهل إضافته إلى مائدة الطعام”.

يحمي القلب
– يقلل من احتمالات الإصابة بالأمراض السرطانية، حيث يحتوي الكرز على العديد من المركبات المقاومة للتأكسد، وهي الصبغة الحمراء في الكرز، والكرز يحتوي على أعلى مستوى من المركب (أنثوسيانين) مقارنة مع أنواع أخرى من الفواكه الحمراء مثل الفراولة. ومن جانب آخر يحتوي على مركب مقاوم للتأكسد إضافي يدعى (ميلاتونين)، وهو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية وينظم عملية النوم واليقظة. وكشفت أبحاث في جامعة تكساس في الولايات المتحدة أن الكرز يحتوي على هرمون (ميلاتونين) بكميات أعلى بكثير من تلك التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي.

– يحمي من الأمراض القلبية، ويخفّض من مستوى الكوليسترول السيئ، ويمنع تصلّب الشرايين بسبب احتوائه على مركبات مقاومة ضد التأكسد.

– يخفّف آلام المفاصل المتعلقة بالروماتيزم والنقرس، حيث كشفت الأبحاث أن تناول عشرين حبة من الكرز الحامض قد يكون لها نفس تأثير حبة من الأكامول فيما يتعلق بتخفيف الشعور بالألم. وبيّنت نتائج دراسة أجريت في قسم دائرة الأبحاث في جامعة كاليفورنيا التابعة لدائرة الزراعة في الولايات المتحدة أن النساء اللاتي استهلكن 280 جراما من الكرز، انخفضت لديهن في اليوم التالي مستويات (اليوريك أسيد) بمعدل 15%.

– يخفف من أعراض الصداع.

– يحسن من الحالة النفسية.

– يخفّض من احتمالات الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ويحارب الأرق
أكدت دراسة لجامعة تكساس الأمريكية أن شرب عصير الكرز الحامض يومياً يمكن أن يساعد في محاربة الأرق لأنه يحتوي علي مادة الميلاتونين التي تنظم دورة النوم والاستيقاظ في الجسم‏.‏

وأشار الباحثون في جامعتي بنسلفانيا وروشستر ومركز‏ ” في آيي‏”‏ أن ‏15‏ راشدا شربوا كمية من عصير الكريز الحامض في الصباح والمساء طوال أسبوعين‏,‏ وتمت مقارنتهم مع أشخاص شربوا عصير آخر طوال الفترة عينها‏.‏وتبين ان المجموعة الأولي كسبت نحو‏17‏ دقيقة بعد الخلود إلي النوم‏,‏ كما أفادوا عن تراجع ملحوظ في حالات الأرق‏,‏ في حين ان المجموعة الثانية لم تفد عن أية تغيرات تذكر لجهة الأرق‏.‏

وذكر راسل رايتر من جامعة تكساس‏ أنه عند استهلاك عصير الكريز الحامض بشكل دائم‏,‏ يمكنه أن ينظم دورة النوم الطبيعية ويزيد من فعاليته‏,‏ بمعني انه يقلص الوقت الذي يستغرقه المرء حتي يغط في النوم‏.

fruits

فاكهة الكيوي

يعتبر الكيوي نوع من أنواع الفواكه ذات الفائدة الصحية العالية، تلك الثمرة ذات القشرة البنيّة اللون واللب الأخضر، والذي عادةً ما يحوي بذوراً سوداء صغيرة تحمل من الفائدة ما لا يمكن توقعه.

تبدأ أصول الكيوي من الصين، وتعدّ إيطاليا من أعلى الدول إنتاجاً لها، وإن ما تكلمنا عن فوائدها فهي فاكهة مليئة بالحصة يحبّذ تناولها بين فترةٍ وأخرى. إليكم هذه الفوائد:

الفوائد الطبية لفاكهة الكيوي:
– ثمارها حلوة حامضة لذيذة وهي بذلك تفيد الجسم في الحصول على فيتامين [C].
– بذور الكيوي تحمل زيتاً جافاً وتستخدم بديلاً من حبوب السمسم وهي سهلة الهضم ولا تسبب شحوماً مضرة للجسم.
– تستخدم جذورها في العلاج الطبي المتعدد ومن بينها معالجة الجرب والحكة والحساسية في الجلد.
– يساعد عصير الثمار على معالجة الحموضة في المعدة.
– للثمرة بجلدها فوائد طبية في القضاء على الديدان ولاسيما الإسكارس في البطن.
– يعالج بواسـطة لحمها الداخلي حكة الشرج والبواسير.

فوائد عامة لفاكهة الكيوي:
يقول خبراء التغذية أن فاكهة الكيوي غنية جداً بفتامين(c) ، ويحتوي الكيوي أيضاً على أملاح الفسفور، البوتاسيوم، الحديد، ومن أهم فوائدها التالية :

• التخلص من حالات الرشح الشديد.
• تزيد قدرة الجسم الذاتية على الدفاع البيولوجي الطبيعي (يعني تنشيط المناعة عند الإنسان).
• مقاومة اضطرابات الدورة الدموية.
• تنشيط خلايا الأنسجة العصبية.
• تساعد مرضى فقر الدم.
• تساعد على تنشيط الإنسان من الضعف العام البدني.
• تساعد في عملية الهضم.
• ملينة للأمعاء.
• تساعد على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم.
• تكون أليافها مادة جيدة لصنع الأوراق.