اكثر من 5 مشروبات لعلاج الكحة

0

اذا كنت تعاني من الكحة او السعال و تريد اغذية و مشروبات طبيعية تحسن من حالتك الصحية في اسرع وقت نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اكثر من 5 مشروبات لعلاج الكحة .

00000000000000000000000

السعال

يعتبر رد فعل يقوم به الجسم للتخلص من المواد التي تهيج الممرات الهوائية.ورغم الإزعاج الذي يسببه إلا أنه ضروري لصحة الإنسان, ويعتبر السعال أو (الكحة) من أهم الأعراض التي قد يلجأ بسببها المريض إلى الطبيب وقد تكون أحد الأعراض البسيطة المصاحبة لنزلة برد (رشح)، وربما تكون مؤشراً لأمراض أهم متعددة في الجهاز التنفسي أو الأجهزة الأخرى.

اسباب السعال المستمر

• الربو
الربو هو احد الامراض التي تؤثر على الرئتين الهوائية لتصبح ملتهبة ومنتفخة . والتي تؤثر على ضيق الصدر والسعال والصعوبات في التنفس . هذا يمكن أن يسبب السعال المستمر وهو من الامور التي تزداد سوءا في الليل واحيانا في الصباح ايضا . وتشمل مسببات نوبات الربو للطقس البارد ودخان السجائر أو بعض الأطعمة . غالبا ما يمكن وصف بعض الادوية في شكل الاستنشاق .

• الحساسية
قد يعاني الناس الذين يعانون من الحساسية في تجربة السعال المستمر . بما يتحقق من خلال طريق الحساسية في الهواء الذي يهيج الممرات الأنفية بما في ذلك الغبار وحبوب اللقاح أو وبر الحيوانات .

• الحمض الجزري
كثير من الناس لا يدركون أن الاضطرابات المعوية يمكن أن تسبب السعال المزمن . وغيرها من الاسباب الشائعة التي تؤثر على المعدة والمريء . الحمض الموجود في المعدة له حواف تصاعدية مع الحرقة . السعال هو تنهد الشيوعي لهذا الاضطراب ويمكن أن يزول مع بعض الأدوية .

• نزلات البرد
تعد نزلات البرد من أكثر الأعراض المعتادة لعدوى الجهاز التنفسي أو الانفلونزا . هذا السعال قد يستمر لفترة طويلة وخاصة عندما تصاحبه أعراض خطيرة مثل السعال للقشعريرة والحمى والتعب أو آلام في الصدر . قد يكون هناك حالة أكثر خطورة لمواجهتها .

• مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
يتضمن هذا الشرط انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية . فإنه يزيد من السعال . المرض يتطور في الرئتين ليصبح معطوبا ملتهباً ويزيد من المخاط .

• التهاب الشعب الهوائية
التهاب الشعب الهوائية والذي يحدث عادة بعد نزلات البرد عندما تصاب الرئتين بالالتهاب مع مجموعات السعال المستمر والسميك . التهاب الشعب الهوائية ينتج عن حمى وقشعريرة والتهاب الحلق . وتظهر بعد الأعراض الأخرى لتزول بقايا السعال .

• التلوث
الأدخنة في الهواء أو المهيجات الأخرى يمكن أن تسبب السعال . وقد تكون هناك مخفية أشياء مثل العفن داخل المنزل والتي تسبب السعال المزعج .

• المثبطات
هذه هي الأدوية التي توصف لعلاج مشاكل في القلب وارتفاع ضغط الدم . ويشمل أحد الآثار الجانبية للسعال المزمن . هذه ليست خطيرة ، وينبغي ألا يتوقف الشخص عن مواصلة تناول الدواء .

• السعال الديكي
السعال الديكي ويشار إلى السعال الديكي . وسببه للبكتيريا التي تسبب أعراض البرد مع السعال العنيف . حتى بعد مرور أسابيع من الإصابة الأولية فالشخص قد يصاب بالسعال .

افضل مشروبات لعلاج الكحة :

الثوم garlic ، و الذي يحتوي على مضادات حيوية طبيعية مضادة للفيروسات و كذلك فهو طارد للبلغم و هو مقوي للمناعة للجسم بشكل عام . (يمكن التعرف على فوائد الثوم )

أوراق الجوافة guava leaves ، و يستخدم كمشروب ، و يعمل على تهدئة الجهاز التنفسي ، و هو يعالج الكحة و النزلات الشعبية سريعا .

العسل honey ، و يستخدم كإضافة على أي من المشروبات الأخرى ليزيد من تأثيرها العلاجي ، و يستخدم كذلك مع الماء الدافئ يوميا ، و يزيد مناعة الجسم و يساعد على التخلص من الكحة و يطرد البلغم .

العرقسوس licorice ، و هو نبات ملطف و مرطب ، يطرد البلغم ، و يستخدم كعصير و ليس منقوع ، و لا ينصح بإستخدامه كثيرا لمرضى ضغط الدم المرتفع .

الزنجبيل ginger ، و هو مشروب مضاد و طارد للفيروسات ، يستخدم بفاعلية في علاج الكحة .

الزعتر thyme ، و الذي يتميز برائحته القوية ، و يفيد في علاج أمراض الجسم بعد تنقيته و لذلك فهو معالج قوي للكحة و طارد للبلغم .

الينسون anise ، و هو نبات عطري مهدئ و ملطف ، يطرد البلغم و يعالج الكحة و الزكام .

الليمون lemon ، و له خصائص منقية و منظفة للفيروسات من الجسم عموما ، و تكون فائدته رائعة عند إضافة العسل عليه .

عصير الجزر carrot juice ، و هو ينقي الصدر و يعالج الكحة و يزيل البلغم .

البخار steam ، و يقوم بفتح الممرات التنفسية بعد إستنشاقه ، فنقوم بغلي ماء دافئ ثم نبدأ في إستنشاق الهواء الساخن .

الماء و الملح warm water with salt ، و يستخدم الماء دافئ مع إضافة الملح و يتم الغرغرة به فيخفف من الكحة و يقاومها .

افضل اطعمة و مشروبات لعلاج نزلات البرد :

العسل الابيض honey ، و له دور فعال في تهدئة أعراض البرد و معالجتها سريعا ، و بفضل مكوناته المفيدة يقوم بالتخلص من كل الفيروسات المسببة للبرد .

الجوافة guava ، و هي غنية بفيتامين سي المقاوم للفيروسات و البكتريا و خاصة الخاص منها بالبرد ، و تحتوي على فيتامين سي 4 أضعاف البرتقال المشهور بهذا الفيتامين ، و لذلك نجد العديد من العلاجات الطبية للبرد و التي تدخل الجوافة في تكوينها ، و كذلك تستخدم أوراق الجوافة في علاج و تهدئة البرد و الكحة .

شوربة الدجاج chicken soap ، و التي تعد أحد أهم العلاجات الطبيعية لنزلات البرد ، لما فيها من مواد تعطي طاقة للجسم المنهك أثناء البرد ، و تقوم بتقليل الأعراض المؤلمة للبرد .

الثوم garlic ، و يمنع البرد و يقاومه و يسرع الشفاء منه إذا تم تناوله بعد نزلة البرد ، و هو يقوي جهاز المناعة و يحتوي أيضا على مواد مضادة للإحتقان و السموم و يقوم بفتح ممرات تنفسية للمصاب .

00000000000000000000000

الفلفل الحار spicy pepper ، على الرغم من كونه قد يكون تناوله صعبا على بعض الأفراد إلا أن له دور فعال في التخلص من نزلات البرد ، و يمكن لمن لا يستطيع تناوله أن يقوم بإستنشاقه ، فهو يعالج الإحتقان بصورة جيدة جدا .

الينسون anise ، و هو معالج لإلتهابات الحنجرة و الأحبال الصوتية و نزلات البرد و أمراض الصدر و ضيق الشعب الهوائية ، و كذلك مفيد في طرد البلغم .

البابونج chamomile ، و هو نبات تشبه رائحته التفاح ، و يقوم بتهدئة نزلات البرد و علاج زكام الأنف .

البردقوش marjoram ، و هو مهدئ بصورة فعالة ، وتظهر نتائجه الجلية في علاج السعال و نزلات البرد .

الزنجبيل ginger ، و الذي يعد مضاد قوي للجراثيم و الفيروسات ، و كذلك فهو مسكن فعال للآلام المصاحبة للإنفلونزا .

ماء دافئ و ملح warm water with salt ، و يتم الغرغرة به ، و سيقوم بدوره في التقليل من إحتقان الأنف بصورة فعالة .

نصائح للتخلص من السعال

ملعقة من العسل : فالدراسات التي أجريت مؤخرا أظهرت أن العسل أكثر فعالية من الأدوية المضادة السعال ، و مع ذلك لا ينبغي أبدا أن يعطى العسل للطفل تحت سن 12 شهرا لأنه يحتوي على جراثيم التسمم الغذائي ، و التي لا تضر الكبار و لكن يمكن أن تؤدي إلى التسمم في الأطفال دون السنة من العمر .

أقراص السعال : معينات الحلق أو قطرات السعال التي تحتوي على المنتول قد تساعد في تخفيف السعال مؤقتا ، و يعتبر المنثول بمثابة مخدر خفيف و يمكن أن يقلل من الحاجة للسعال .

طارد البلغم : طارد البلغم مختلف عن مثبطات السعال لأنها لا توقف السعال ، فهي تقوم بالتخلص من إفرازات المخاط بسهولة أكبر خلافا لمثبطات السعال ، و قد أثبتت هذه الأدوية في الدراسات السريرية لتقليل الإفرازات فعاليتها و التي يمكن أن تقلل من كمية السعال لديك للتعامل معه .

إستخدام المرطبات اليدوية : عندما يكون مريضا يعاني من مرض في الجهاز التنفسي العلوي ، و يقوم بإستخدام المرطب الذي يمكن أن يساعد في تخفيف الكثير من الأعراض التي يتعامل معها ، فهو يضع الرطوبة الزائدة في الهواء ، مما يقلل من تهيج الهواء الجاف ، و على الرغم من أن إستخدام المرطب لن يخلصك تماما من السعال الخاص بك ، فإنه يمكن أن يساعد على التقليل من التهيج في الشعب الهوائية الخاصة بك ، و هذا يعني أن السعال يقل كثيرا .

أدوية السعال بالوصفة الطبية : و تستخدم وصفات طبية في مثبطات السعال لتخفيف السعال الذي يكون شديد بحيث يقطع الأنشطة اليومية (عادة النوم) و تشمل معظم الأدوية السعال وصفة طبية الكودايين ، و هو مخدر في نفس الوقت .

تناول مثبطات السعال : و تهدف هذه الأدوية لتوفير العلاج من خلال قمع منعكس لمسببات السعال ، و لكن توجد مجموعة من الأبحاث لإثبات أن هذه الأدوية لا توفر في الواقع أي فائدة و لديها آثار جانبية .

إذا كنت تتعامل مع سعال مزعج يسببه مرض بسيط ، فهذه الحيل تساعدك على الحصول على بعض الراحة المؤقتة ، و لكن من المهم أن تتذكر أن السعال هو في الواقع أمر جيد ، فعلى الرغم من أنه مزعج ، فإنه يساعدنا في القضاء على المخاط من الشعب الهوائية لدينا و منعها من الوقوع في فخ الرئتين و يؤدي إلى أمراض أكثر خطورة مثل الإلتهاب الرئوي ، و إذا إستمر السعال الخاصة بك لأكثر من بضعة أسابيع أو إذا تغير بشكل ملحوظ ، يجب أن تتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى نوع مختلف من العلاج ، و على الرغم من أن معظم السعال تحل من تلقاء نفسها ، بعضها أكثر خطورة وتحتاج إلى مزيد من التحقيق .

الوقاية من مرض السعال:

– عدم التعرض للهواء البارد.
– الاهتمام بتناول الغذاء المتوازن والمتنوع.
– مزاولة التمارين الرياضية.
– الإكثار من أكل الفواكه مثل البرتقال.
– تجنب استعمال أدوات وحاجيات الآخرين كالمناديل والمناشف.
– تجديد هواء المنزل دائماً.
– تجنب التعرض للتغير المفاجئ من الجو الحار للبارد.
– تدفئة الجسم ولبس الثياب المناسبة للشتاء.
– تغطية الفم أثناء العطاس أو السعال لوقاية الآخرين من الرذاذ الحامل لعوامل المرض.
– اغسل يديك بشكل منتظم وبالأخص قبل لمس عينيك أو أنفك أو فمك