اكثر من 5 وصفات لتكثيف الشعر

0

اذا كنت ترغبين بالحصول على شعر قوي كثيف و صحي نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل صحي نذكر فيه اكثر من 5 وصفات لتكثيف الشعر.

1

الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل عام :

هناك عدد من الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بالمجمل منها العوامل الوراثية تؤثر الوراثة بشكل كبير على الشعر فجأة تنشأ فراغات دون سبب واضح و لكن في عالجت في البداية يرجع الشعر لحالته الطبيعية و عند توازن الهرمونات مثلًا عند الاصابة بمرض السكري و امراض الغدة الدرقية و امراض تكيس المبايض و اضطرابات الحمل و الولادة كل ذلك يتسبب في تساقط الشعر ، بعض الادوية كأدوية انقاص الوزن و السرطان و حب الشباب و داء الثعلبة و هوس نتف الشعر و المواد الكيميائية و مستحضرات التجميل غير الموثوق بها و التوتر و القلق النفسي و الاجهاد او نتيجة لسوء التغذية و عدم تناول العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر و اخيرًا الاصابة بأمراض الدم منها الانيميا .

علاقة تغير الهرمونات بتساقط الشعر : مع اضطرابات الهرمونات و تغيرها تكثر الضغوط النفسية على المرأة نتيجة لتعرضها للتوتر الشديد حيث اشار العلماء ان اسباب التوتر تجبر شعيرات الشعر على الدخول إلى مرحلة الرقاد تلك المرحلة التي يتوقف معها نمو الشعر و يتوقف التجديد مع التساقط المستمر ، ايضًا يحدث ذلك اثناء فترات الحمل و الرضاعة مع اكتئاب ما بعد الولادة نتيجة للتغيرات الهرمونية و ايضًا امراض الغدة الدرقية يحدث نفس الشيء رقاد الشعر لذلك يتم تعويضه من خلال المغذيات الاساسية للشعر ليخرج من مرحلة الرقاد و يرجع لمرحلة النمو لابد من الاهتمام بالتغذية الذاتية و تغذية الشعر خارجيًا بعيدًا عن المواد الكيميائية مجهولة المصدر .

العناصر الغذائية المناسبة ليخرج الشعر من فترة الرقاد :

بالطبع هناك عدد من المغذيات التي يمكن ادراجها بالنظام الغذائي لكي يخرج الشعر من مرحلة الرقاد من اهمها البروتين هو من المكونات الاساسية للشعرة هو ضروري لنمو الشعر يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء و الدجاج و البقوليات و البيض ، الحديد من اهم العناصر الضرورية لصحة و نمو الشعر يمكن الحصول عليه من الكبد و السبانخ و الزنك لأنه يساعد على ترطيب فروه الرأس و نقصه يسبب القشرة و الشيب و الصلع المبكر يوجد في اللحوم و البيض و الحبوب الكاملة فيتامين ب لتقوية الشعر و منع التقصف تركه يسبب جفاف الشعر يوجد في الحبوب الكاملة مع فيتامين أ يوجد بالفاكهة و الخضروات الورقية و فيتامين ج لانتاج الكولاجين و هـ ليزيد من تدفق الدورة الدموية امداد فروه الرأس بالأوكسجين مع احماض الاميغا الدهنية بجميع انواعها .

بالطبع هناك ادوية تعوض فقدان الشعر و لكن علاج اسباب الفقد اهم من تلك الادوية منها علاج الاضطرابات الهرمونية في حالات تكيس المبايض او حالات اضطرابات الغدة الدرقية و علاج مشاكل سوء التغذية للمحافظة على الشعر صحى و ذات مظهر لامع …

افضل الزيوت لتكثيف الشعر :

زيت جوز الهند coconut oil : لآلاف السنين إستخدم زيت جوز الهند لحماية و تنظيف و تغذية الشعر ، و هو يتميز بإختراقه للشعر بعمق ، و هذا يسمح لزيت جوز الهند بمنع فقدان البروتينات و إستبدال زيوت الشعر الطبيعية التي تفقد بسبب التعرض اليومي للسموم و الشامبو المتكرر ، و التدليك الموضعي بزيت جوز الهند الطبيعي هو أفضل طريقة للإستخدام ، و هو يقوم بالحفاظ على شعر صحي فهو ليس فقط يمنع فقدان الشعر ، و لكن قد يساعد على إعادة نمو الشعر .

زيت الزيتون olive oil : هرمون ديهدروتستوسترون (DHT) يقلل من حجم بصيلات الشعر ، و يعتبر عموما جزء كبير من السبب في صلع الذكور ، و زيت الزيتون يشجع على نمو الشعر الطبيعي ، و زيت الزيتون ملئ بمضادات الأكسدة و يحفز الدورة الدموية و يجلب المواد المغذية لفروة الرأس و بصيلات الشعر .

زيت اللافندر lavender oil : فضلا عن كونه الزيت العطري الأكثر شعبية ، فهو واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية للوقاية من تساقط الشعر ، و يسمح لإعادة نمو بشكل كبير للشعر في غضون أشهر من الإستخدام المنتظم ، جنبا إلى جنب مع الآثار الوقائية ، و زيت اللافندر هو مطهر قوي يعمل على محاربة الميكروبات و الفطريات و الفيروسات الأخرى .

زيت الخروع caster oil : على الرغم من أنه معروف لإستخدامه بمثابة ملين طبيعي ، زيت الخروع هو أيضا فعال جدا في علاج تساقط الشعر ، حيث يحتوي زيت الخروع على حمض رسينولايك و هو مضاد للبكتيريا و مضاد للفطريات قوي ، و هو يحمي الشعر و فروة الرأس من الإلتهابات ، و يحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 9 و له خصائص مرطبة و مغذية للشعر و يترك الشعر لامع و قوي .

زيت الجوجوبا jojoba oil : و هو مشتق من بذور نبات الجوجوبا ، و هو مرطب / مكيف ينتج بشكل طبيعي من قبل أجسامنا ، على عكس معظم الزيوت الأخرى المستخدمة في علاج نمو الشعر و زيت الجوجوبا لا يخترق الشعر بل يهتم بأطرافه و نهاياته أكثر .

زيت اللوز almond oil : و يقف جنبا إلى جنب مع زيت الزيتون لقدرته على حماية و ترطيب الشعر عند تدليك الشعر ، و زيت اللوز يزيل تراكم خلايا الجلد الميتة الذي يخفف إلتهاب فروة الرأس و يسمح للشعر أن ينمو بحرية ، على الرغم من أن زيت اللوز غير معروف لإعادة نمو الشعر ، فهو يقوم بحماية و تحفيز نمو بصيلات الشعر الموجودة مما يجعلها أقل عرضة للكسر ، و زيت اللوز هو أيضا فعال جدا في علاج الأمراض الجلدية ، و الناس الذين يعانون من الحساسية للمكسرات يجب توخي الحذر عند إستخدام زيت اللوز و التوقف عن إستخدامها في حالة حدوث أي رد فعل حساسية الجلد .

زيت إكليل الجبل rosemary oil : يقطر زيت إكليل الجبل من عشبة إكليل الجبل ، و هو عضو في عائلة النعناع ، و له الكثير من فوائده الصحية الداخلية و الخارجية ، و من المعروف أنه يقوم بتمدد الأوعية الدموية و تحفيز إنقسام الخلايا ، و هذا بدوره يشجع بصيلات الشعر لإنتاج شعر جديد ، و هو أيضا يمنع كل من تساقط الشعر و الشيب بالإضافة إلى إزالة قشرة الرأس الجافة و تهدئتها ، و له خصائص مطهرة تساعد أيضا في منع البكتيريا و الكائنات الضارة الأخرى على الشعر و فروة الرأس .

زيت السمك fish oil : و هو يحتوي على 2 من الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 ، حمض الدهني (EPA) و حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، و هو معروف منذ زمن طويل ليكون عنصرا هاما للصحة ، على عكس الزيوت الأساسية الأخرى لا يتم إستخدام زيت السمك موضعيا ، حيث يؤخذ ذلك في شكل كبسولات .

زيت النعام emu oil : و قد تم إستخدامه للأجيال المتوالية في إستراليا من قبل قبائل السكان الأصليين للتجدد و خصائص علاجية ، و له جوانب مضادة للفطريات و مضادة للبكتيريا فعالة في جعل فروة الرأس صحية .

زيت شجرة الشاي tea tree oil : زيت شجرة الشاي وضعه في محلول مخفف يساعد على منع عن إنسداد المسام على فروة الرأس ، و هو يرطب الجلد أيضا ، و له خصائص مضادة للبكتيريا لحماية الجلد من العدوى البكتيرية و الفطرية ، من خلال تعزيز الصحة العامة للشعر و فروة الرأس ، فضلا عن تعزيز نظام مناعة الجسم بأكمله ، و زيت شجرة الشاي فعال جدا في شفاء الشعر التالف و السماح له أن ينمو طويلا ، و يجعله سميك و قوي و صحي .

4

برنامج لتقوية الشعر الضعيف

اغسلي شعرك كل أربعة أيام فقط
غسل الشعر بشكل يومي خطأ شائع يقع فيه أغلب السيدات غير مدركات لعواقب هذا الأمر في تدمير فروة الرأس وإتلاف الغدد الدهنية الموجودة بها وهو ما قد يتسبب في تقصف الشعر وتلفه.
لذلك، احرصي على غسل شعرك كل ثلاثة أو أربعة أيام على الأقل وتجنبي غسيل الشعر اليومي الذي يفقده زيوته ومعادنه الطبيعية, كما يٌنصح بتمشيط الشعر وتجديله” عمل ضفيرة” في اليوم الذي يلي يوم غسيله حتى يستفيد من الزيوت الموجودة به.
استخدمي مستحضرات غنية بالبروتين
احرصي على انتقاء أنواع منظفات الشعر” الشامبو” والمرطبات “البلسم وحمام الكريم” الغنية بالبروتينات والكيراتين والأحماض الأمينية، فهذه العناصر تعمل على تدعيم ألياف الشعر التالفة وإمداد جذور الشعر بالبروتين الناقص مما يساهم بشكل ملحوظ في تقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف.
يراعى أيضا استخدام البلسم وحمامات الكريم بشكل منتظم للحفاظ على رطوبة الشعر التي بدورها تجعل الشعر يبدو صحيا ولامعا.
دلكي فروة الرأس بشكل يومي
يتغذى الشعر على الدم في المقام الأول وتعتبر فروة الرأس هي الوسيط الذي يوصل المواد والعناصر المغذية الموجودة بالدم إلى خصلات الشعر، لذا ترتبط صحة الشعر بشكل أساسي على صحة فروة الرأس، فكثيرا ما يكون السبب وراء ضعف الشعر وجفافه هو ضعف فروة الرأس وعدم قدرتها على امتصاص العناصر الموجودة في الدم.
وتعتبر أفضل طريقة للحفاظ على صحة فروة الرأس هي تدليكها بشكل يومي وذلك لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز فروة الرأس على امتصاص العناصر المغذية الموجودة بالدم. استخدمي أصابع يديك ودلكي بها كامل فروة الرأس في حركات دائرية لمدة 10 دقائق يوميا. وفى حالة وجود ألم شديد في فروة الرأس، يراعى استشارة طبيب الأمراض الجلدية.
أعيدي توزيع الزيوت على شعرك
بعد التدليك اليومي لفروة الرأس، احرصي على تمشيط شعرك باستخدام الفرشاة الطبية ” الخشبية” بداية من الجذور حتى الأطراف لنقل الزيوت الطبيعية الموجودة بفروة الرأس إلى باقي أجزاء الشعر.
اتبعي نظاما غذائيا متوارنا
احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر مثل عنصر البروتين الذي ستجدينه في اللحوم بأنواعها، وفيتامين ” ب” المتوافر في الخضراوات والبقوليات وبذور عباد الشمس وفيتامين ” ج” الموجودة في الليمون والبرتقال والكرنب والطماطم والخيار. كذلك كل من فيتامين ” أ” وفيتامين” هـ”.
مثل هذه الفيتامينات ستزيد من قوة شعرك وتقلل من احتمال تعرضه لأي نوع من أنواع التلف كما أنها ستجعل شعرك مفعما بالحيوية والجمال.

وصفات لتكثيف الشعر

خلطات لتكثيف الشعر الخفيف

الخطوات :
– احضري ثوم واطحنيه جيدآ حتى يصبح مثل الماء وافركي به فروة شعرك جيدآ واتركيه لمدة تتراوح بين 30- 45 دقيقة .
واحضري ربع كوب من زيت الزيتون وعليه 3-4 نقط ليمون وحركيه جيدآ .
وضعيه على فروة شعرك مع الفرك جيدآ واتركيه على فروة الشعر المليء بالثوم وزيت الزيتون لمدة ساعة اخرى ثم اشطفيه جيدآ .

خلطة زيت الخروع:
– يعد هذا الزيت من أنواع الزيوت المهمة التي تزيد كثافة الشعر، والذي يمكنك الاستفادة من منافعه على شعرك
الخطوات :
– احضري زيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الخروع وضعيه على فروة شعرك مع الفرك الجيد ولفي شعرك بالمنشفة الساخنة ومن ثم ابقيه لمدة ليلة كاملة واغسليه في اليوم التالي واعيدي العمليه ثلاث مرات بالاسبوع الواحد وستلاحظين الفرق .

خلطة صفار البيض وزيت الزيتون:
الخطوات :
– اخلطي صفاري بيض مع ملعقتين من زيت الزيتون.
أضيفي اليهما ربع كوب من الماء، ثم ضعي الخليط على شعرك، ببطء وهدوء.
ودلكيه حتّى يصل إلى جذور شعرك. واتركيه لمدة ربع إلى ثلث ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر.
وكرري هذه الخلطة مرتين خلال الشهر الواحد.

خلطة زيت جوز الهند والأفوكادو:
– امزجي حبة من الأفوكادو مع ربع كوب من زيت جوز الهند.
ثمّ دلّكي شعرك بالمزيج على كامل شعرك، من جذوره حتى أطرافه. واتركيه لمدّة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء البارد. وكرري هذه الخلطة مرة واحدة أسبوعيا.

افضل الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

1- ماء البصل

يعتبر ماء البصل من أهم وأقدم طرق العناية بالشعر، فمن خلال الدراسات التي قام بها أكبر العلماء قد تم الوصول إلى المنافع الكثيرة من ماء البصل وذلك لأن البصل يحتوي على مركبات الفلافونويد والتي تعمل على علاج الالتهابات التي تؤدي بالطبع إلى تساقط الشعر، كما أن البصل يحتوي على مركبات الكبريت المفيدة في العناية ببصيلات الشعر .

2- زيت الزيتون مع الثوم
هذه الوصفة من ضمن وصفات تكثيف الشعر ومنع تساقطه على أن يتم استخدام الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، فمن المعروف مدى فائدة الثوم للشعر حيث يعمل على تكثيف الشعر ومنع تساقطه وتقويته، وفي نفس الوقت مدى التأثير لزيت الزيتون على الشعر، على أن يتم تسخين الخليط وتدليك فروة الرأس به .

3- البيض مع زيت الزيتون
يحتوي البيض على عدة عناصر طبيعية وهي السلينيوم واليود والفوسفور والحديد والزنك ومركبات الكبريت، فكل هذه العناصر الطبيعية تساهم بشكل كبير في علاج الشعر المتساقط وتمنحه العناية اليومية المطلوبة، كما أن البيض يساعد كثيرا في إنتاج الكيرياتين في الشعر ومع مزجه بزيت الزيتون يساعد كثيرا على معالجة كل مشكلات الشعر، فيتم خلط المكونات وتدليك فروة الرأس بها ثم يشطف بالماء والشامبو بعد مرور 20 دقيقة .

4- عصير الليمون وحليب جوز الهند
يستخدم عصير الليمون في علاج تساقط الشعر حيث يحتوي الليمون على أهم المكونات الطبيعية والعناصر الغذائية مثل فيتانين ج وحمض الستريك، وحليب جوز الهند يساعد في تغذية الشعر وتقويته مما يمنع من تساقطه حيث يعمل على تغذية بصيلات الشعر، كما يعمل هذا الخليط على تخليص الشعر من الدهنية .

5- البلميط المنشاري
البلميط المنشاري وهو أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج تساقط الشعر لما يحتوي عليه من إنزيم مختول ألفا5 وهو الإنزيم الذي يعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون لذلك فهذا العشب مفيد جدا للرجال الذين يعانون من الصلع حيث يعمل على علاج هذه المشكلة، ويمكن تناوله كثمرة فاكهة ومن الممكن خلطه ودهنه على الشعر .

6- زيت القرنفل
يعمل زيت القرنفل على تحسين تدفق الدم في منطقة الرأس كما يعمل على تقوية الدورة الدموية، وفي نفس الوقت يعمل زيت القرنفل على تغذية بصيلات الشعر ومنحها التغذية المناسبة جدا مما يعني منع تساقط الشعر، فيمكن استخدام زيت القرنفل لتدليك الرأس ثم غسله بالماء والشامبو، ومن الممكن خلط زيت القرنفل مع عدة زيوت أخرى مثل زيت الزيتون وزيت الكافور .

7- زيت القرفة
وهو أيضا من الزيوت المستخدمة في علاج تساقط الشعر ومنحه القوة، فيقوم زيت القرفة بتحفيز الدورة الدموية مما يعني تقوية بصيلات الشعر، فيمكن استخدام زيت القرفة عن طريق تدليك فروة الرأس بها باليد أو استخدام الفرشاة وتدليك الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو .

8- زيت شجرة الشاي
يعمل زيت شجرة الشاي على منع تكون الفطريات والجراثيم بداخل فروة الرأس والتي بدورها تعمل على تساقط الشعر، فإن علاج مشكلة التهاب الشعر من الممكن أن تساعد كثيرا في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه، فلقد ثبتت الدراسات أن زيت شجرة الشاي يتمكن من خلال كافة مشكلات الشعر الوراثية والمناعية .

9- زيت جنين القمح
وهو أيضا من أكثر الزيوت المستخدمة في علاج تساقط الشعر وتقويته، وذلك لأنه غني بعدة مكونات طبيعية فيتامينات تحفز الدورة الدموية وفي نفس الوقت يحتوي على فيتامين هـ المناسب جدا لمنح الشعر التغذية المثالية والقوية، فيمكن تدليك الشعر بزيت الجنين مفردا أو مع خلطه بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو زيت القرنفل أو زيت الصبار .

10- زيت اللوز الحلو مع زيت الخروع
وهو من أقوى الزيوت على الإطلاق في علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك لما يحتويه من نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والفيتامين والحديد والماغنسيوم، فيمكن استخدام هذا الزيت بمفرده أو بخلطه مع الكركديه وزيت الخروع وتدليك الرأس بهم وتركهم لمدة عشر دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين بالأسبوع .

افضل الاغذية لمنع تساقط الشعر :-

1-البيض Egg : مصدر مهم للبروتين ، وفيتامينات ب5 و ب12 ، كما يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والزنك والكبريت والسيلينوم ، لذا فتناول البيض يعمل على الحصول على شعر قوي ، كما أن البيض يستخدم في الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر ونعومته وتحفيز نموه .

2- الفراولة Strawberry : غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين أ الذي يمنع ترقق الشعر وتساقطه ، كما أنه يساعد على افراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس ، وتحتوي الفراولة أيضا على فيتامين سي الذي يحفز انتاج الكولاجين الذي يحافظ على سلامة الشعر ومنع تلفه وتكسره .

3- البطاطا الحلوة Sweet potatoe : مصدر مهم للبيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين أ ، لذلك فتناول البطاطا الحلوة بشكل منتظم يحفز نمو الشعر الصحي ويمنع جفافه وتساقطه .

4- المكسرات Nuts : مثل الجوز واللوز تحتوي على كنز من المعادن المهم لنمو الشعر وتحسين عمل البروتينات فيه مثل الحديد والزنك والسلينيوم ، كما أنها غنية بالأوميجا 3 وفيتامين إي و ب6 التي تساعد على الحصول على الشعر القوي الصحي وتمنع تساقطه .

5- الخضروات الورقية Leafy vegetables : مثل السبانخ والسلق والكرنب الاخضر ممتازة لمنع تساقط الشعر لما تحتويه من فيتامينات أ و ب و سي و إي ، والبيتاكاروتين والزنك .

6- البقوليات Legumes : مثل الفول الصويا والفول والحمص مصدر جيد للبروتين المفيد في نمو شعر قوي ، وفيتامين إي الذي ينشط الدورة الدموية ويزيد تدفق الدفق في فروة الرأس مما يزيد من قوة الشعر ومنع تساقطه .

7- بذور الكتان Linseed : تحتوي على البروتين والحديد والزنك وفيتامينات ب و إي المقوية للشعر ، كما أنها تحتوي على الليجنانات المفيدة في منع تساقط الشعر ، لذا فاضافة بذور الكتان على اطباق السلطة او المعجنات وغيرها يتصدى لمشكلة تساقط الشعر .

8- منتجات الألبان Dairy products : مصدر ممتاز للزنك واليود المفيد لقوة الشعر ، كما أن منتجات الألبان كالجبن والزبادي تمد الجسم فيتامينات أ وب و سي و إي التي تقف حائلا دون ضعف الشعر وتساقطه لذا فإن تناول الحليب ومنتجات الألبان علاج فعال في منع تساقط الشعر .

9- السلمون Salmon : غني بالبروتين والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 الضرورية لنمو شعر صحي ، وتقوية بصيلاته وترطيب فروة الرأس ، فنقص تلك الأحماض والبروتينات يتسبب في ترقق الشعر وتساقطه ، وعلى ذلك تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون بانتظام جيد ومفيد .

10- البروكلي Broccoli : يحتوي على كم كبير من الزنك والحديد والبيتاكاروتين التي تعالج فقر الدم المسبب لسقوط الشعر ، كما أنها تقوي بصيلات الشعر وتمنع تساقطه .

3