كثيرة هي مشاكل الجلد من تجاعيد و ترهلات الى خطوط حمراء و بيضاء و تستمر المعاناة. لكن مجلة رجيم حاضرة دائما بوصفاتها الطبيعية و الفعالة للحد من هذه المشاكل.

وصفات علاج الخطوط الحمراء و البيضاء

 

ما الفرق بين الخطوط البيضاء أو الحمراء في الجسم؟

 

خطوط التشققات في الجلد تكون في البداية حمراء و ذلك في المراحل الأولى التي تتكون فيها الندبة الداخلية و بمرور الوقت يتغير لونها إلى اللون الأبيض و هذا شبيه بما يحدث في أي جرح من جروح الجسم.

الخطوط البيضاء هى التشققات الجلدية هي غالبًا ما تكون نتيجة التمدد السريع للجلد الذي نتج عن نمو سريع أو تغيرات سريعة في الوزن قد تتأثر التشققات الجلدية ايضًا بواسطة التغييرات الهرمونية المقترنة بسن البلوغ، أو فترة الحمل، أو كمال الأجسام، أو علاج تبادل الهرمون، إلى آخره.

ظهور الخطوط البيضاء على الجسم تكون بسبب تشققات فى طبقات الجلد الخارجية فى مناطق البطن ، الساق ،الأرداف والفخدين ويكون لون الخطوط البيضاء أحمر بسبب تمزق طبقة الجلد الخارجية المعروفة باسم ( الأدمة ) وظهور الأوعية الدموية تحت الجلد ثم يتحول لونها الى اللون الأبيض وهو عبارة عن لون الدهون تحت الجلد لذالك تسمى الخطوط البيضاء.

كى نقي انفسنا من الخطوط البيضاء يجب معرفة الاسباب

اسباب الخطوط البيضاء :وصفات علاج الخطوط الحمراء و البيضاء

1.تغير الوزن السريع
زيادة الوزن السريعة أو انقاص الوزن بسرعة تؤثر بشكل مباشر على طبقات الجلد وظهور الخطوط البيضاء ،فيجب إتباع برامج ريجيم صحى ومتوازن يحقق انقاص الوزن بطريقة صحية بدون ان يؤثر ذالك على مظهر الجلد

2.الحمل
نتيجة التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل وكبر حجم الرحم مما يزيد من كبر حجم البطن فيؤدى الى زيادة الضغط على طبقات الجلد الخارجية وتشققها فبالتالي تظهر الخطوط البيضاء خلال شهور الحمل من الشهر السادس او السابع ، لذالك ينصح للحوامل بعد الشعر الخامس بضرورة وضع الكريمات المرطبة على البشرة فى منطقة البطن والثدى والتى تكون غنية بالزيوت الطبيعية وتحتوى على زبدة الكاكاو او زبدة الشيا .

3.بداية سن المراهقة
نتيجة التغير فى مستوى الهرمونات خلال تلك الفترة ، يحدث ظهور لعبض الخطوط البيضاء الرفيعة على الظهر ، وينصح بضرورة وضع الكريمات المرطبة باستمرار على تلك المناطق .

4.ممارسة بعض التمرينات الرياضية العنيفة
ممارسة تمارين رفع الاثقال او التمرينات العنيفة قد تؤدى الى تمزق او تشقق فى طبقة الادمة فى الجلد خاصة منطقة اعلى الصدر والفخدين .

5.عوامل اخرى
وتشمل تلك العوامل جفاف البشرة وقلة ترطيب الجلد نتيجة عدم شرب الماء الكافى او التدخين بكثرة مع شرب المنبهات مثل الشاى والقهوة كثيرا يوميا بالاضاف, على عامل الوراثه.

ليوم سنقدم لك وصفات بمكونات طبيعية ستخلصك سيدتي من هذه الخطوط المزعجة.

الوصفة الاولى:

1- كوب من زيت الزيتون.

2- ثلاث ملاعق من النعناع المفروم.

3- ثلاث ملاع من الملح.

4- ملعقتان من حبيبات القهوة المطحونة.

طريقة تحضير و تطبيق وصفة التخلص من الخطوط البيضاء من الجسم :

– قومي بوضع الملح والنعناع والقهوة في كوب الزيت وامزجيهم معا جيدا جدا لتحصلي على مزيج متجانس القوام , اتركيه في الشمس لمدة ساعة مثلا.

– اغسلي المناطق التي تعاني من علامات التمدد على جسمك ثم افردي عليها الخليط ودلكيه برفق في حركات دائرية ثم اتركي الخليط لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي جسمك بالماء الفاتر.

– كرري استخدام الخلطة مرة كل أسبوع لتتخلصي تماما من علامات التمدد وتتمتعي ببشرة ناعمة وجميلة وموحدة اللون.

الوصفة الثانية:
عصير البطاطس يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو وترميم خلايا الجلد.

قطع البطاطا المتوسطة الحجم إلى شرائح سميكة,تأخذ واحدة من قطع البطاطس وافرك بلطف على علامات التمدد لبضع دقائق. تأكد من أن سائل البطاطس قد غطي المنطقة المصابة.السماح لعصير البطاطس أن يجف لبعض الوقت ثم اغسله بماء فاتر.

الوصفة الثالثة:

الصبار هوعلاج فعال في العديد من مشاكل الجلد، فهو غنى بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية والمركبات النشطة التي يمكن استخدامها في علاج الحروق الطفيفة.
يمكنك فرك الصبار مباشرة على منطقة الجلد المتضررة، وتركه على الجلد لبضعة دقائق ثم شطف الجلد بالماء الفاتر.
وثمة خيار آخر هو صنع خليط من ربع كوب من زيت الصبارمع 10 كبسولات فيتامين E و خمس كبسولات فيتامين (أ) ثم فرك هذا الخليط على الجلد كرر هذه العملية يوميا.

الوصفة الرابعة:

زيت الزيتون يحتوي على الكثير من المواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين مشاكل الجلد المختلفة بما في ذلك علامات التمدد.
تدليك منطقة الجلد المصاب بقليل من زيت الزيتون النقي سيؤدي ذلك إلى تحسين الدورة الدموية ويقلل من علامات التمدد إلى حد كبير.
تترك لمدة نصف ساعة حتى يتسنى للفيتامينات A، D و E الموجودة في الزيت امتصاصها عن طريق الجلد.يمكنك أيضا مزج زيت الزيتون مع الخل والماء واستخدامه بمثابة كريم الليل.

الوصفة الخامسة:

البيض هي مصدر غني للبروتين، ويحتوي على الأحماض الأمينية والبروتينات.
تخفق بياض بيضتين بلطف ، ثم تنظيف منطقة الجلد المتضررة بالماء ثم ضع طبقة سميكة من بياض البيضبواسطة فرشاة ماكياج.
السماح لبياض البيض بلبقاء على المنطقة المصابة حتى يجف تماما ثم اشطف المنطقة بالماء البارد.
أخيرا ضع بعض زيت الزيتون على الجلد للحفاظ على رطبوبته. تكرار هذه العملية يوميا لمدة أسبوعين على الأقل ومشاهدة النتائج الإيجابية.

الوصفة السادسة:

نصف جرام من الشبة تسحق جيدا مع ملعقتين كبيرتين من كريم الجلد من اى نوع جيد و نصف كوب صغير يعادل ثلاث ملاعق جليسرين و نفس المقدار زيت الزيتون و قليل من ماء الورد مع نصف ليمونة.

طريقة التحضير:

يوضع المزيج فى زجاجه و يرج جيدا ثم يوضع فى اناء به ماء مغلى لتدفئة الخليط يوضع فى راحة اليد مقدار من هذا الخليط و يدلك به المنطقه التى بها خطوط بيضاء و تترك لمده ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ و الصابون و تكرر هذه العمليه يوميا لمده 15 يوما.

خطورة الخطوط الحمراء و البيضاء:
ليس هناك أي خطورة من وجود الخطوط و تعتبر في الدرجة الأولى مشكلة تجميلية بحتة .وصفات علاج الخطوط الحمراء و البيضاء

يجب علينا العناية بالجلد و ذلك لأن الجلد له عدة وظائف مهمة لسلامتنا فمثلاً يجب علينا

1- ترطيب البشرة مرة أو مرتين يومياً و ذلك ليساعد على نضارة البشرة و منع التشققات فيها.

2- وضع واقي الشمس قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة لمنع تأثير أشعة الشمس على الكولاجين أو الإيلاستين الذي يتأثر بأشعة الشمس و يؤدي إلى شيخوخة الجلد.

3- عدم التدخين لما له من أضرار على البشرة و يؤثر على كمية الأكسجين للبشرة و على الكولاجين في الجلد.

4- تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

5- التخفيف من استخدام المساحيق التجميلية التي تحتوي على مواد تضر البشرة و خصوصاً الخلطات الغير معروف تركيبها أو منشأها و اختيار الأنواع التي تحتوي على مواد طبيعية.

شاركها.