اكثر من 5 وصفات لتطويل الشعر

0

اذا كنت ترغب بشعر طويل و صحي في اقرب وقت بطرق طبيعية و بسيطة نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال اكثر من 5 وصفات لتطويل الشعر عبر المقال التالي.

1

بالطبع كل الفتيات يحلمن بشعر طويل و قوي و لكن لا يعرفن كيفية الحصول عليه ، فمعظمنا لا يدرك أن ما نضعنه في أجسامنا يمكن أن يؤثر بشكل كبير على ما يحدث لشعرنا ، و أن إستخدام روتين جيد للعناية بالشعر يمكن أن يساعد أيضا على منع الشعر من التساقط ، و اليوم سوف نساعد قرائنا في معرفة كيفية الحصول على شعر أطول بأسرع ما يمكن من خلال مجموعة من الأساليب و التي أيضا تجعل منه أكثر صحة و أكثر سمكا .

افضل طريقة لتطويل الشعر :

الطريقة التي تغسلين بها شعرك : فعوامل مثل عدد مرات غسل شعرك و درجة حرارة الماء التي تستخدمينها يمكن أن تؤثر على طول شعرك ، ذلك لأن غسل شعرك كثير من الأحيان و إستخدام الماء الساخن سوف يؤدي إلى أن يجف و يصبح هش و هو ما يؤدي إلى كسر الشعر و منعه من النمو ، و الحل هنا هو غسل الشعر ما لا يزيد عن 3 مرات في الأسبوع ، و إستخدام المياه الباردة التي يمكن التعامل معها ، و إذا أصبح شعرك دهني مع عدم غسله لا تقلقي و إنتظري بضعة أيام حتى تعتاد فروة الرأس لإنتاج أقل في الزيوت ، و إذا كنت تكرهين الإستحمام في الماء البارد حاولي غسل شعرك في الحوض بالماء البارد بشكل منفصل عن الإستحمام و الحفاظ على شعرك مغطى تحت الدش .

تجفيف شعرك بلطف : فهذا قد يسبب كسر شعرك و لن تحصلي على فرصة لنموه ، و يجب تجفيفه بلطف مع المنشفة ، و لا تنظفي شعرك و هو رطب ، فالشعر الرطب يميل للكسر بسهولة أكبر من الشعر الجاف ، فقط إستخدمي أصابعك و مشط ذو أسنان واسعة للعمل بلطف من خلال التشابك .

لا تستخدمي الكيماويات المركزة على شعرك : فإستخدام الشامبو و البلسم قد يساهم في ضعف نمو الشعر ، فمعظم الشامبوهات التجارية تحتوي على الكبريتات ، والتي تجرد شعرك من الزيوت الطبيعية و تتركه عرضة للتلف ، و البلسم يحتوي على السيليكون و كل هذه الدورة هي مضرة للشعر ، و إليك ما يمكنك القيام به بدلا من ذلك : غسل الشعر مرة واحدة جيدا بشامبو يتكون من مواد طبيعية للتخلص من هذه المكونات الضارة ، و إعطاء شعرك إستراحة لمدة بضعة أيام بدون غسل .

محاولة تقنيات تصفيف الشعر طبيعية : مثلا إستخدام المكواة المستقيمة ، و التبديل من مثبتات الشعر المليئة بالمواد الكيميائية للإصدارات الطبيعية ، وهذا يعطي شعرك فرصة لينمو . ومحاولة الأساليب الطبيعية لعمل شعرك كيرلي من دون حرارة .

إستخدام الأقنعة على شعرك مرة كل أسبوعين : وهذا سوف يساعد في إصلاح الضرر الذي تم القيام به من قبل و تجديد الرطوبة لشعرك ، و بعد ذلك شعرك سوف يشعر بلين و صحة ، و سوف يبقى كذلك بما فيه الكفاية للحفاظ على نموه ،
و يمكن محاولة قناع الزيت الساخن بإستخدام زيت جوز الهند و زيت اللوز ، وزيت جوز الهند له قوة إختراق عالية و قوة ترطيب عميقة في حين يضيف زيت اللوز تألق إضافي للشعر الجاف ، دلكي بهم شعرك و غطيه 10 دقائق ثم إغسليه .

حماية شعرك من الأضرار الخارجية : كالشمس و إرتداء غطاء الرأس في حمامات السباحة لأن مياهها تحتوي على الكلور .

تناول المزيد من البروتين : فالبروتين هو الأساس في الشعر ، و أنت في حاجة إلى الكثير من ذلك لشعرك ليساعده في النمو و يجعله لامع و صحي ، و هذا يعني فقط التركيز على وجود البروتين وجبات الطعام و ليس بكميات كبيرة ، و ستجديه في لحم البقر و الدجاج و السمك و غيرها من أنواع اللحوم و البيض و بعض أنواع الجبن بها نسبة عالية من البروتين ، و الفول و البقوليات الأخرى ، و المكسرات ، و الخضار الورقية مثل السبانخ تحتوي على البروتين و الوصفات الأخيرة مناسبة للنباتيين .

تناول أحماض اوميغا 3 الدهنية : و هي الدهون الصحية التي تجعل الشعر لامع و كذلك الجلد ، و هي توجد في عدد من الأطعمة اللذيذة مثل الافوكادو و المكسرات و سمك السلمون و زيت بذور الكتان ، و يمكنك أيضا أن تأخذي مكملات زيت السمك التي تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 إذا كنت تريدي دفعة إضافية .

شرب الكثير من الماء : إذا كنت تعانين من الجفاف في جسمك سوف يظهر ذلك أيضا في شعرك و سيصبح جاف و أكثر عرضة للكسر ، و لذلك يجب شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 8 أكواب ، و إذا كان لديك صعوبة في شرب الكثير من الماء العادي ، يمكنك شرب شاي الأعشاب أو المياه المنكهة أيضا ، و تجنب الكافيين و الصودا .

تناول مكملات نمو الشعر : و يقال إن بعض المكملات تساعد على تعزيز نمو الشعر و يؤدي إلى الشعر الطويل مع مرور الوقت ، و عند بدء تناول المكملات قد ترى تحسين في نمو الشعر على مدى بضعة أسابيع أو أشهر ، و من أكثرهم شعبية البيوتين و هو أحيانا يوصف أيضا للنساء الحوامل للتأكد من حصول الرضع على ما يكفي من المواد المغذية ، و البيتا-سيتوستيرول هو عبارة عن مادة نباتية قد تؤدي إلى نمو أسرع للشعر .

قص الشعر مرة واحدة كل ثلاثة أشهر : عندما تحاولين أن ينمو شعرك يجب التخلص من أطراف الشعر التالفة أولا .

تدليك فروة الرأس بأصابعك : و ذلك لتحسين الدورة الدموية ، و القيام بذلك لمدة 5 إلى 10 دقائق لتحفيز تدفق الدم إلى هذه المنطقة و زيادة تدفق الدم يعني زيادة في كمية المواد الغذائية التي يجري نقلها هناك ، الأمر الذي سيزيد النمو ، و زيت اللافندر يمكن به تدليك فروة الرأس يوم بعد يوم لتعزيز نمو الشعر ، و تنظيف شعرك و جسمك هو وسيلة جيدة لتحسين الدورة الدموية .

الحد من التوتر : فالإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر و كذلك إنخفاض في السرعة التي ينمو بها شعرك ، و إذا كنتي تعاني من الإجهاد قومي بتمارين اليوجا أو أنواع أخرى من التمارين لمساعدة نفسك للتخلص من التوتر .

الحصول على الكثير من النوم : فثماني ساعات من النوم أمر ضروري ، فالنوم هو الوقت الرئيسي الذي يساعد جسمك على النمو و الإصلاح .

وصفات طبيعية لتطويل الشعر

بعض الطرق الطبيعية لتطويل الشعر ليبدو بصحة جيدة وأكثر لمعاناً ويراعي عند إستخدام هذه الوصفات المواظبة عليها للحصول علي شعر صحي ومتألق .

خلطة الزيوت:

أخلطي ملعقة كبيرة أو إثنتين حسب طول شعرك من زيت جوز الهند وزيت الزيتون، زيت اللوز وزيت خروع وزيت جرجير وضعيهم على النار. ثمّ أضيفي إليهم الثوم بعد فرمه ناعماً جداً. حين يسخن الزيت إرفعيه عن النار، وضعيه على شعرك. لفي شعرك واتركي الخليط عليه لمدّة ساعتين، وبعدها إغسليه جيداً بالماء والشامبو. كرري هذه الخلطة مرّة في الأسبوع.


خلطة الثوم:

أخلطي 8 فصوص ثوم مع ربع ملعقة زبده وملعقتين من المايونيز والزبادي في الخلاط حتّى تحصلي على خليط ناعم. من ثمّ ضعي الخليط على شعرك مدّة نصف ساعة، من بعدها إغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو. كرري هذه الخلطة مرّة واحدة في الأسبوع.


خلطة العسل وزيت اللوز:

أخلطي العسل وزيت اللوز سوياً، من ثم مدي الخليط على شعرك واتركيه لمدّة ساعتين أو أكثر، بعد الإنتهاء قومي بغسل شعرك كالمعتاد.


خلطة الفلفل:

إنقعي 4 ثمرات فلفل أخضر حار في مجموعة من الزيوت المكونة من زيت السمسم، والخروع، واللوز، والزيتون لمدّة ثلاثة أيام كي يذبل. بعدها إدهني شعرك بهذا الزيت، وقومي بلفه بفوطة دافئة، لمدّة ربع ساعة. ثم إغسليه جيدًا بالشامبو. كرري هذه الخلطة مرة في الأسبوع.

قناع البيض للشعر ؛

الخصائص العلاجية في البيض تعمل بشكل جيد لتطويل وتكثيف الشعر، وهو يحتوي على مستويات عالية من البروتينات والزنك والكبريت والحديد والفوسفور واليود، مما يجعل هذا القناع أكثر من المدهش للشعر. بكل بساطة ضعي بياض بيضتين على شعرك، واتركيه لمدة 15 دقيقة. كرري هذا القناع بشكل منتظم لشعر أكثر لمعانًا وتألقًا.


العسل والبيض وزيت الزيتون ;

أضيفي ملعقة من العسل وزيت الزيتون إلى بياض بيضة في وعاء، ومزاجي المكونات جيدا حتى تصبح على شكل عجينة. ضعي الخليط على شعرك، واتركيه لمدة 20 دقيقة، من ثم اشطفيه بالماء البارد والشامبو. كرري العملية بانتظام وسترين الفرق.


عصير البصل ؛

عصير البصل هو واحد من أفضل وأقدم العلاجات لتطويل وتكثيف الشعر. فهو يحتوي على الكبريت الذي يساعد في تعزيز نمو الشعر. استخرجي عصير البصل أو الكراث الحمراء، وضعيه على شعرك لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعدها قومي بشطفه مع شامبو معتدل.

2

عصير البطاطس ؛
اذا كنتي تعانين من “داء الثعلبة” (وهي حالة من ترقق الشعر) فهذه الوصفه هي الأمثال لكي. ببساطة قومي باستخراج عصير البطاطس وضعيه على فروة رأسك، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، من ثم اغسليه.

الحلبة ؛

الحلبة هي عنصر فعال لزيادة طول وكثافة الشعر. ضعي بذور الحلبة ليلة كاملة في الماء، من ثم قومي بطحنها في اليوم التالي لتصبح على شكل عجينة. أضيفي إليها ملعقتين من الحليب العادي أو حليب جوز الهند، وضعي الخليط كقناع على شعرك لمدة 45 دقيقة على الأقل، ومن ثم اغسليه. هذا القناع يعزز نمو وسماكة شعرك ويجعله ناعم كالحرير.

حليب جوز الهند ؛

إذا كنتي تريدين فروع شعر صحية وخالية من الأضرار، قومي بتدليك حليب جوز الهند على فروة رأسك واتركيه على شعرك ليلة كاملة، واغسليه بالماء البارد في اليوم التالي.

الشاي الأخضر ؛

الشاي الأخضر هو مصدر طبيعي للمواد المضادة للتأكسد والتي تساعد في علاج تساقط الشعر. ضعي الشاي الأخضر الدافئ في جميع أنحاء فروة رأسك، من ثم اشطفيه بالماء البارد في صباح اليوم التالي.

عنب الثعلب الهندي (أملا) ؛

أملا هي قوة محركة للفيتامين C ومضادات الأكسدة، عنب الثعلب الهندي يعزز كثافة وطول الشعر. يمكنك استخدامه على شكل مسحوق أو عصير. أخلطي أي من الاثنين مع عصير الليمون، وضعي المزيج على فروة رأسك، واشطفيه بالماء الدافئ بعد ساعة.

بذور الكمون ؛

ضعي القليل من الكمون في زيت الزيتون طول الليل، وفي صباح اليوم التالي قومي بتدليك فروة رأسك جيدا مع المزيج، واتركيه لمدة 15 دقيقة من ثم اغسليه.


زهرة الكركديه ؛

زهرة الكركديه تعتبر زهرة العناية بالشعر فهي تساعد في علاج قشرة الرأس، وكذلك تكثيف وتطويل الشعر. قومي بعمل عجينة من زهرة الكركديه مع زيت جوز الهند أو زيت السمسم، وضعيها على فروع شعرك وأتركيها لبعض الوقت، من ثم اشطفيها جيداً.

وصفة زيت الزيتون و الصبار :

يجهز خليطا مكونا من فنجان من زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع بعض قطرات من عصارة أوراق الصبار وتمزج المكونات جيدا ثم يدهن بها فروة الرأس مرة أو مرتين في الأسبوع لتطويل الشعر.

وصفة الجزر لتطويل الشعر :

تسلق حبة من الجزر فى ماء وبعد استوائها توضع عليها معلقة من عسل النحل ومعلقة ضغيرة خميرة وتشرب الوصفة على الريق يوميا.


الثوم ؛

زيت الثوم هو معروف على نطاق واسع في علاج تقصف وتسريع نمو الشعر. قومي بغلي بضع من فصوص الثوم في زيت الزيتون وزيت جوز الهند، ودلكي المزيج جيدا على جذور شعرك ليساهم في تعزيز الدورة الدموية لفروة رأسك مما سيساعد في تطويل وتكثيف شعرك.

الزيوت ؛

الزيوت هي أفضل ترياق للحصول على شعر صحي وجميل، ومن أفضل الزيوت لتطويل وتكثيف الشعر هو زيت جوز الهند، والخردل، الزيتون، الخروع، روزماري، الجوجوبا، العنب، المريمية، الخزامى، وبذور الكتان وهي كلها جيدة للعناية بالشعر.

الألوة فيرا ؛

الألوة فيرا والبيض معا يمكن أن يفعل العجب للشعر. امزجي هذه المكونات واتركيها لمدة ساعة على فروة رأسك، من ثم اغسليها بالماء العادي. كرري العلاج بشكل منتظم لتحصلين على شعر طويل وكثيف.

وصفة زيت الزيتون مع زيت حبة البركة:

تتكون من فنجان من زيت الزيتون مع نصف فنجان زيت حبة البركة ومعلقة كبيرةمن حبة بركة مطحونة ناعمة ومعلقة صغيرة من الزعتر, تطحن حبة البركة والزعتر ويدهن الشعر بزيت حبة البركة مع شرب كوب شاى حبة البركة واكل الزعتر بزيت الزيتون , فإذا استمر على هذه الطريقة اسبوعين يلاحظ الطول فى الشعر.


الأفوكادو ؛

الأفوكادو من أفضل العلاجات للشعر لسنوات طويلة وهو يساعد أيضا في تطويل وتكثيف الشعر بشكل ممتاز. دلكي مزيج ثمرة الأفوكادو وزيت جوز الهند على فروة رأسك، وأتركيه لمدة عشر الى خمس عشرة دقيقة، من ثم اشطفيه بالماء.

الموز ؛

الموز هو أيضا مرطب جيد للشعر فهو غني بالبوتاسيوم، وفيتامين A، E، C. ضعي موزة مهروسة على شعرك لبعض الوقت، من ثم اشطفيه. يمكنك أيضا إضافة القليل من الحليب أو العسل إليه.

القهوة لتطويل الشعر

هل تعلمين سيدتي أن القهوة تساعد على تطويل الشعر ليس من خلال شربها بل من خلال استعمالها إستعمالا خارجيا وخلطة الشعر التي سأقدمه لك سهلة الإستعمال وإضافة إلى كونها تساعد على تطويل الشعر تعالج تقصف الشعر تحتاجين فقط إلى قهوة مطحونة طريقة تحضير وإستعمال خلطة القهوة لتطويل الشعر افركي شعرك حتى الأطراف بقهوة مطبوخة (بدون هيل طبعا )

قناع البيض لشعر لامع وصحي

يساعد البيض على تطويل الشعر الأظافر وإعطائهم مظهراً لامعاً؛ نظراً لاحتواء البيض على نسبة كبيرة من الكبريت والمعادن والفيتامينات الضرورية للشعر. اكسري بيضتين وضعي البياض على شعرك لتغذيته، أما الصفار فيمكنك خلطه مع زيت الزيتون واستخدامه كبلسم لتنعيم الشعر.


البرتقال ؛

البرتقال هو فعالة جدا في علاج مشاكل القشرة وفروة الرأس الدهنية. أخلطي كمية متساوية من عصير البرتقال وهريس التفاح، وضعيه على شعرك لتحصلين على شعر أطول واكثر كثافة في خلال أسبوع.

بذور الكتان ؛

ضعي ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الكتان في وعاء من الماء واتركيه لمدة خمسة أيام. بعدها قومي بوضع ماء بذور الكتان على فروة رأسك باستخدام كرة من القطن، واتركيه لمدة عشر دقائق من ثم اغسليه بالماء الدافئ. كرري العملية يوميا لتحصلين على شعر أكثر سمكة في خلال أيام قليلة.

تطويل الشعر مع البيض والعسل:
اخفقي بيضة بشكل جيد وأضيفي إليها 2 ملعقة من زيت الزيتون، و 2 ملعقة من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من العسل واخلطي المكونات مع بعضها جيداً، بللي شعرك بالماء وضعي عليه هذه الخلطة لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه جيداً بالشامبو وستلاحظين بريقاً ولمعاناً رائعين، كرري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع وخلال فترة قصيرة ستحصلين على الطول الذي تحلمين به.

خلطة الجرجير والزبادي لتطويل الشعر:
اغسلي حزمة من الجرجير الأخضر جيداً وضعيها في الخلاط، أضيفي إليها زيت جوز الهند الدافئ مع علبة من الزبادي، اخلطيهم جيداً ووزعيهم على شعرك وقومي بتغطيته بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة ثم اغسليه بعدها بالماء والشامبو جيداً.
لتحققي حلمك بالحصول على شعر طويل بأسرع وقت ممكن جربي هذه الخلطات السحرية .

فيتامينات لتطويل الشعر

هناك العديد من الفيتامينات المفيدة في تطويل وإعادة نمو الشعر ، ولكن كيف يمكنك أن تعرف تلك الفيتامينات الأكثر فعالية؟
اليكم الفيتامينات المهمة للشعر فالشعر هو تماما مثل أجزاء أخرى من الجسم ، و يحتاج لبعض الفيتامينات والمعادن من أجل أن تنمو وتكون صحية .
دون التغذية الكافية ، سوف بتأثر الشعر ، كما انه يتأثر بأي تغيير في النظام الغذائي وتناول فيتامين يمكن أن تحسن الصحية ومظهر شعرك .
مع ذلك ، هناك التغيرات في النظام الغذائي ونظم مكملات الفيتامينات ينبغي مناقشتها مع الطبيب قبل القيام بها .

فيتامين E والنياسين
ومن المعروف بأن فيتامين e المساعد في انتاج بشرة صحية ولها آثار إيجابية على جلد فروة الرأس ، وبالتالي الدورة الدموية تدفق الدم إلى بصيلات ، ويتم التحفيز من قبل كل من النياسين وفيتامين E .

البيوتين
البيوتين القليل جدا يؤثر على الشعر لينمو ببطء ويمكن أن يتسبب في سقوط الشعر إلى رقيقة كما يساعد البيوتين أيضا لمنع الشيب .

فيتامين B6
فيتامين B6 يساعد على الحفاظ على الشعر من رقيق . كما يزيد فيتامين B6 إنتاج الميلانين ، وهي المادة الكيميائية التي تعطي الشعر لونه .

اينوزيتول
اينوزيتول هو مركب موجود في أغشية الخلايا . إنها تحافظ على خلايا بصيلات الشعر الصحي حتى يتمكنوا من مواصلة النمو شعر صحي .

فيتامين (أ)
فيتامين (أ) يساعد على فروة الرأس لإنتاج الزهم الصحية . الزهم هو السائل الأصفر الخفيف التي ينتجها الجسم للحفاظ على بشرة رطبة .الزهم التي تنتجها فروة الرأس يرطب فروة الرأس والشعر نفسه . سوف الزهم القليل جدا تتسبب في سقوط الشعر إلى أن تكون جافة ، وكثيرا سوف يسبب الشعر لتكون الزيتية .

النظام الغذائي لتطويل نمو الشعر

كما هو الحال في كل جزء من جسمك ، يمكن اتباع نظام غذائي صحي أن تقطع شوطا طويلا نحو جعل شعرك والأظافر ، والجلد تبدو جميلة .
على الرغم من أن اتباع نظام غذائي صحي ، جنبا إلى جنب مع الفيتامينات المناسبة وغيرها من الملاحق ، كبيرة للحفاظ على صحتك (والتي يمكن بدورها تساعد على تطويل الشعر عامة) ، إلا ان هناك مؤثرات اخرى مثل :
• علم الوراثة الخاص
• مستويات الهرمون الخاص
• ردود فعلك على الأدوية التي قد تسبب فقدان الشعر
• ظروف طبية أخرى
• كيف كنت تأخذ الرعاية من شعرك
أحد الجوانب المثيرة للاهتمام في النظام الغذائي: أن الشعر هو في الغالب يحتوي على بروتين (وهو بروتين يعرف باسم الكيراتين) ، بل هو جيد ، على الرغم من غير مثبتة ، افتراض أن تحتاج البروتين في النظام الغذائي الخاص بك لزراعة الشعر .ونقص البروتين يمكن أن يسبب فقدان الشعر ، كما يمكن أن سوء التغذية من اتباع نظام غذائي المفرطة أو فقدان الشهية اضطراب في الأكل ، ولكن هذه ترتبط نقص البروتين خطيرة ، وتؤثر فقط على نسبة صغيرة من السكان . ومع ذلك ، إذا كنت تأكل فقط بروتين أو الكثير من البروتين ، واستبعاد العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى ، فإنه لن تكون صحية لجسمك بشكل عام .

4