اكثر من 5 نصائح لعلاج السواد حول العين عند الاطفال

0

اذا كان طفلك  يعاني من الهالات السوداء و تريد التخلص منها نهائيا  بوصفات صحية تلائم عمره نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال اكثر من 5 نصائح لعلاج السواد حول العين عبر المقال التالي.

2

تحاول كل أم أن تبعد الأذى والمرض عن أطفالها الصغار لذلك فهي تصب كل اهتماماتها ورعايتها لهؤلاء الأطفال الصغار حتى لا يتعرضوا للأمراض لذلك فهي تقوم بتغذيتهم التغذية المطلوبة التي من خلالها يمكن محاربة أي فيروس أو ميكروب من الممكن أن يدخل أجسامهم ، ويزيد قلق كل أم حينما ترى أي علامة من علامات المرض على أطفالها لتبحث عن أسبابها وعلاجها ، ومن بين هذه العلامات هي الهالات السوداء عند الأطفال التي تظهر تحت العين وتعتبر علامة عن حدوث أمر غير طبيعي للطفل ، فهذه الهالات السوداء تحدث لأسباب كثيرة جدا بعضها متعلق بالتغذية الغير سليمة والبعض الآخر متعلق بالأمراض وقلة النوم ولذلك سوف نعرض عن أهم أسباب وعلاج الهالات السوداء عند الأطفال .

تعريف الهالات السوداء

الهالات السوداء هي الهالات التي تظهر تحت العين ويختلف لونها عن لون بشرة الوجه وذلك لأن المنطقة تحت العين تتكون من جلد رقيق جدا يتأثر ليصبح لونه أكثر سوادا عن باقي لون الوجه وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الأوعية الدموية الدقيقة مما يعني أنها تعكس لون الدم وتعكس عن الحالة الصحية للجسم أيضا ، فتتأثر هذه المنطقة لتصبح منتفخة نوعا ما ولونها داكن.

أسباب ظهور الهالات السوداء عند الأطفال

1- الوراثة : تلعب الوراثة دورا كبيرا جدا في ظهور الهالات السوداء عند الأطفال فنتيجة لوجود الهالات السوداء في العائلة وبالأخص الأم والأب فمن المتوقع أن تظهر الهالات السوداء لدى الطفل فيظل لون المنطقة تحت العين أكثر سوادا من باقي الوجه .
2- البشرة الفاتحة : تتأثر الأطفال ذوي البشرة الفاتحة بالهالات السوداء عن غيرهم من الأطفال ذوي البشرة الغامقة فكل الدراسات التي أجريت تؤكد ذلك ولكن من الممكن أن يكون هناك سبب آخر غير ذلك .
3- الحساسية : معظم الأطفال يتعرضون لكافة أنواع الحساسية خاصة الحساسية الجلدية وحساسية الجيوب الأنفية ، فهناك علاقة كبيرة جدا بين تهيج الحساسية في الجسم وبين ظهور الهالات السوداء لدى الأطفال .
4- نزلات البرد المتكررة : يتأثر الأطفال بنزلات البرد والانفلونزا كثيرا لأن أعراضهتا تكون شاقة بالنسبة إليهم مثل الرشح والزكام والسعال ، لذلك يرتجع الدم الغامق الخالي من الأكسجين إلى منطقة العين فيزيد من حجم الأوعية الدموية مما يجعل لونها أغمق ومن ثم يظهر ذلك على شكل هالات سوداء تحت العين .
5- الجفاف : لا شك أن عدم تعويض الطفل بالسوائل الكافية كالماء والعصائر يعرض الطفل إلى الجفاف لأنه يفقد المياة عن طريق البول أو العرق ومن ثم يتعرض إلى أعراض الجفاف مثل الاسهال والقئ مما يساعد على فقد الكثير والكثير من المياة المخزونة في الجسم فيظهر ذلك تحت العين على هيئة هالات سوداء لذا يجب تعويض الجسم بالماء المطلوب .
6– فرك العينين : الكثير من الأطفال لديهم مشكلة فرك العينين إما بسبب حاجتهم إلى النوم أو بسبب تعرضهم للتليفزيون مما يسبب جفاف بمنطقة العين ويسبب الفرك الضرر بالأزعية الدموية الدقيقة فتظهر لديه الهالات السوداء .
7- الإصابة بالأنيميا : وهو من أكثر الأسباب شيوعا لدى الأطفال نتيجة لعدم تغذيتهم بالتغذية الصحية وخاصة عنصر الحديد فإنهم لم يكن لديهم مخزون كافي من الحديد بالجسم فتظهر لديهم الهالات السوداء تحت العين .
8- التعرض لأشعة الشمس : يؤدي التعرض لأشعة الشمس المباشرة تأثر البشرة ومن ثم تأثر المنطقة تحت العين لتصبح أكثر سوادا من باقي البشرة لأن الجلد بها رقيق جدا ويتأثر بكافة العوامل الخارجية .

9- السهر واضطرابات ساعات النوم : الطفل يحتاج إلى عدد ساعات من النوم كافية لتعويض جسمه الراحة المطلوبة فالسهر وقلة النوم مع مشاهدة التليفزيون يؤثر على الطفل خاصة مع تعرضة لشاشات الكمبيوتر والأجهزة اللوحية مما يظهر عليه علامات التعب والإرهاق تحت العين .
10- التهاب العين : تتأثر العين بعوامل الطقس المختلفة مما قد يؤثر على المنطقة تحت العين وأيضا التعرض لنزلات البرد من الممكن أن يكون عانمل قوي في التهاب العين .

علاج الهالات السوداء عند الاطفال

على كل أم كشف السبب وراء ظهور الهالات السوداء للبدء في علاجها منذ الصغر حيث تقوم بالآتي :
1- عمل صورة دم كاملة لمعرفة نسب الأنيميا ومن ثم أخذ الفيتامينات المطلوبة لذلك .
2- البعد عن السهر وأخذ قسط كاف من النوم .
3- عدم التعرض المبتاشر لأشعة الشمس .
4- التقليل من مشاهدة التليفزيون وكذلك أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وغيرها .
5- الوقاية من نزلات البرد بتناول فيتامين سي الموجود في الفاكهة والخضروات المختلفة كالبرتقال واليوسفي والبروكلي .
6- اتباع نظام غذائي سليم يعتمد على الفيتامينات والمعادن كالكالسيوم والحديد .

أسباب أساسية لظهور الهالات السوداء يجب عليكِ معرفتها

1- العوامل الوراثية
الهالات السوداء قد تظهر نتيجة لبعض العوامل الوراثية. وتشير الأبحاث العلمية إلى أن الجينات الوراثية تلعب دور أساسي في تمرير الهالات السوداء عبر الأجيال.
2- التقدم في العمر
البشرة المحيطة بالعينين رقيقة وحساسة جدًا، ومع التقدم في العمر قد تصبح أرق. ومن خلال البشرة شديدة الرقة، فتظهر الأوعية الدموية بشكل واضح مما يعطي مظهر غير جذاب.
3- بعض العادات الغير صحية
من الممكن أن يؤدي الإفراط في التدخين إلى ظهور الهالات السوداء بشكل مستديم. فالتدخين يساعد على ظهر الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد بشكل واضح. ومن المعروف جيدًا أن للتدخين تأثيرات سلبية خطيرة على الصحة بشكل عام. لذلك، ينصح بالإقلاع عن التدخين، وكذلك، تجنب مشروبات الكافيين.
4- نقص التغذية
سوء التغذية وعدم اتباع نظام غذائي صحي أحد الأسباب الرئيسية لظهور الهالات السوداء تحت العينين. فإذا كان نظامك الغذائي اليومي يفتقر إلى الكميات التي يحتاجها الجسم من الفيتامينات والعناصر الغذائية، فمن المحتمل أن تظهر الهالات السوداء تحت عينيكِ.

1
5- الإجهاد وقلة النوم
عدم الحصول على فترات كافية من النوم من أهم الأسباب لظهور الهالات السوداء تحت العينين. كما أنها حقيقة معروفة أن قلة النوم تتسبب في شحوب البشرة، ومع الوقت قد تصبح تلك الهالات السوداء مستديمة. لذلك، احرصي على النوم لفترة لا تقل عن 8 ساعات من النوم المتواصل يوميًا.
6- عدم إزالة الماكياج
تأكدي جيدًا من إزالة الماكياج تمامًا قبل الذهاب للنوم. قومي بتنظيف منطقة العينين باستخدام منظف جيد، ثم قومي بغسل بشرة الوجه للتخلص من الزيوت الزائدة والأتربة والشوائب. ثم اتبعيه باستخدام كريم مرطب خفيف. قبل الذهاب للنوم، ينصح باستعمال كريم للعينين مما يساعد على تهدئة العينين والعناية بها أثناء النوم.
7- اضطرابات الهرمونات
في مراحل الحمل المختلفة، وبعد الولادة، وفي خلال فترة الطمث قد تحدث بعض التغيرات الهرمونية داخل الجسم. وترتبط تلك التغيرات ببعض التغيرات في نمط الحياة المعتادة، مما يتسبب في الشعور بالإجهاد، ويساهم ذلك في ظهور الهالات السوداء تحت العينين.
8- الجفاف
إذا كنتِ لا تتناولي 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب جسمك، فهناك احتمالات كبيرة لظهور الهالات السوداء تحت عينيك.
هناك عوامل أخرى قد تتسبب في ظهور الهالات السوداء، من أهم تلك العوامل هي الحساسية. وفي مثل تلك الحالات، ينصح باستشارة طبيب الجلدية. كذلك، قد يساعدك تناول بعض المكملات الغذائية والفيتامينات على تجنب ظهور الهالات السوداء. أيضًا، التوتر العصبي هو أحد المسببات للهالات السوداء حول العين. احرصي على الاسترخاء والتخلص من التوتر كي تحصلي على بشرة صحية وجميلة. كذلك، تجنبي فرك عينيك بعنف، فقد يؤدي ذلك إلى الحساسية.

وصفات علاج الهالات السوداء

كمادات أزهار البابونج (الكاموميل)
في هذه الوصفة أو الخلطة يتم غلي 20 جرام من أزهار نبات الكاموميل علي مقدار كوب من الماء حتى الغليان ومن ثم الانتظار ليبرد الماء تماماً وبعد ذلك تتم تصفيته وعمل كمادات باردة منه باستخدام قطعة من القطن ومن ثم غسل العينين وتجفيفهما.

كمادات أوراق البقدونس وأوراق السيمفيتون
في هذه الخلط يتم أخذ مقدار 5 جرام من كلا من أوراق السيمفيتون والبقدونس مع كوب من الماء المغلي ومن ثم نقع تلك الأوراق فيها وتصفية النقيع وعمل كمادات منها علي المنطقة المقصودة بهدف ازالة الهالات السوداء وذلك بواسطة قطعة من القطن الطبي ووضعها علي العينين لمدة تتراوح ما بين 3 : 4 دقائق مع تكرار هذه العملية حتى الشعور بالتحسن، بشرط التأكد من أن مغلي الخليط بارد تماماً وليس دافئاً لحماية الجفون والمنطقة المحيطة من الالتهابات.

كمادات أوراق الليمون والورد

كما هو الحال في الخلطة السابقة، يتم تحضير مقدار 5 جرامات من كلا من أوراق الليمون وأوراق الورد ووضعها في كوب من الماء المغلي ونقعها حتي يبرد الكوب تماماً ومن ثم تتم تصفية الماء المنقوع وعمل كمادات للعين باستخدام قطعة من القطن ومن ثم يتم تجفيف العينين تماما.

كمادات العنبر
ثبتت فعالية كمادات العنبر في ازالة الهالات السوداء مع الكثيرات، كما أنها تساهم في شد الجلد وجعله أكثر شباباً ونضارة. ويتم عمل كمادات العنبر بواسطة إضافة بضع القطرات من العنبر إلي كوب من الماء المغلي أو الماء المقطر وعمل كمادات علي البارد باستخدام قطعة من القطن الطبي ومن ثم تجفيف العينين فور الانتهاء من عمل الكمادات.

شرائح الخيار
يعلم الكثير فوائد الخيار في التخلص من الهالات السوداء التي تظهر حول العين، ويتم ذلك من خلال تقطيع الخيار إلي شرائح وفركها علي منطقة الهالات وعلي الجفون وتحت العينين بحيث تبقي العينين مغلقتين لمدة 2 دقيقة إلي 3 دقائق حتى يجف عصير الخيار بصورة تامة ومن ثم يتم تجفيف المنطقة جيداً.

شرائح البطاطس
كما هو الحال في الوصفة السابقة، يتم عمل شرائح من البطاطس بحيث تكون رقيقة للغاية ومن ثم يتم وضعها علي العينين والجفون مع تغميض العينين وتبديل الشرائح كل 3 دقائق بحيث تكون طول فترة الجلسة 15 دقيقة تقريباً. هذه الوصفة فعالة للغاية في علاج الهالات السوداء. وللحصول علي أفضل نتيجة يمكن عمل جلستين في اليوم بحيث تكون الأولي في الصباح والثانية قبل النوم.

نصائح للتخلص من الهالات السوداء حول العين

١- استخدمي شرائح من الخيار الطازج كقناع لمدة ١٥ دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.
٢- حاولي النوم بشكل منتظم يومياً ولمدة لا تقل عن ٧ ساعات كاملة.
٣- يمكنك إستخدام أكياس الشاي المبلولة بالمياه الباردة كقناع لمدة ١٥ دقيقة. يمكن أيضاً إستخدام أكياس الثلج على نفس النحو.
٤-٥- الخضوع لفحص دم مفصل قد يساعد في الكشف عن أي ضعف في الفيتامينات والمعادن من شأنه إحداث تغييرات في لون البشرة.
٦- ضعي يومياً كريم مرطب خاص بالعينين صباحاً قبل المكياج ومساءً قبل النوم. لا داعي لإستخدام كمية كبيرة فالمهم الإنتظام في الإستخدام وليس الكميات.
٧- امتنعي قدر المستطاع عن التدخين فالتبغ يزيد من ازرقاق شرايين الدم حول العينين ويجعلها بارزة للعين المجردة.
٨- اكثري من أكل الخضار والفاكهة العالية بالفيتامينات المفيدة للبشرة.
٩- خففي من تناول الملح الذي يعيق دورة الدم ويؤدي أيضاً إلى ازرقاق الشرايين حول العين.
١٠- اكثري من شرب المياه وامتنعي قدر المستطاع عن لمس أو فرك منطقة العين.

3