اكثر من10 فوائد للكيوي

0

اكثر من10 فوائد للكيوي و اكثر نقدمها لكم على مجلة رجيم الاولى في عالم في عالم الرشاقة و التخسيس و الصحة .فان كنت  تبحث عن الرشاقة و الجمال اجعل من الكيوي رفيق يومك .

10 فوائد للكيوي و اكثر

يعتبر الكيوي من الفواكه الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المختلفة، وتكون ثمرة الكيوي عبارة عن حبّة بيضاويّة الشكل من الداخل لونها أخضر، ومن الخارج تأخذ اللون البني، ويحتاج الكيوي إلى ظروفٍ خاصّة من أجل الحصول على موسم زراعي جيّد منه؛ فهو يحتاج إلى أرضٍ خصبة وغنيّة بالمواد العضوية، ويجب أن تتوفّر له درجات الحرارة المتوسطة في فصل الصيف ودرجات الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء، ويجب على المزارع أن يأخذ حذره من ناحية الري؛ فهذا النّبات يحتاج إلى الري بطرقٍ معينة للمحافظة على رطوبة التربة ما بين 70-90%. ويحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين (C)، وعلى البروتينات، والأملاح المعدنيّة مثل البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، كما أنّه غنيٌّ أيضاً بحمض اللينوليك وهو أحد أحماض أوميجا-3 الدهنيّة، وحمض اللوتين، وحمض الزكساثينين، وكلّ هذه العناصر يحتاجها الجسم في النموّ والتجدد والبناء، وغالباً ينصح الأطفال الّذين يعانون من أمراض الجهاز التنفّسي مثل الربو والسعال بتناول حبّة من الكيوي يوميّاً.

savor_kiwifruit-615x340

فوائد عامة للكيوي

فوائد الكيوي تعطي الجسم الطاقة اللازمة للحركة وممارسة الأعمال المطلوبة منه بشكل مريح، وتمنح الجسم الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي تقليل نسبة الأطعمة التي يتناولها الشّخص، وتطهير المعدة وتسهيل عمليّة الهضم، كما أنّها تزود الجسم بالبوتاسيوم الضروري لحرق السعرات الحرارية، لذللك نراها على رأس الفواكه التي ينصح بها عند اتّباع الأنواع المختلفة من الرجيم والحميات الغذائية.

حماية القلب والشرايين والأوعية الدمويّة من الأمراض والجلطات، وذلك بسبب تخفيضه لنسبة الكولسترول في الدم. تنقية البشرة وتغذيتها والمحافظة على رطوبتها؛ حيث يعمل الكيوي على معالجة العيوب والمشاكل التي قد تصيب البشرة، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين (C) ومضادّات الأكسدة المهمّة لنموّها وتجدّدها.

يستخدم عصير الكيوي في معالجة حموضة المعدة، وتسهيل عمليّة الهضم، وتسهيل عمليّة الإخراج، وبالتالي حماية الجسم من الإصابة بالقولون أو البواسير. يساعد في تطوّر ونمو الجنين بالنسبة للمرأة الحامل، وذلك بسبب احتوائه على الفولات، كما أنّه -بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف

– يقي الحامل من الإصابة بالإمساك، ويحميها من البواسير، وبسبب احتوائه على فيتامين (C) فإنه يُكسبها المناعة ضد الأمراض مثل نزلات البرد. يعتبر الكيوي من أكثر الثمار التي قد تفيد الشعر وتغذّيه وتمنع تساقطه، كما تمنع ظهور الشيب بين الشعر.

حماية العين من الضمور الشبكي الذي قد يحدث عند تقدّم العمر، وذلك بسبب احتوائه على حمض اللوتين وحمض الزكساثينين.

الكيوي و التخسيس

تساعدك فاكهة الكيوي على اتباع رجيم ناجح لأنها تساعد على إنقاص الوزن حيث تساعد المعدة على الشعور بالشبع والامتلاء ، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين “س” ، بالإضافة إلى كميات مناسبة من أملاح الفسفور والبوتاسيوم والحديد.

ويشير الخبراء إلى أن أن فاكهة الكيوى تسهل عملية الهضم ، لذا ينصح بإضافتها إلى الوجبات الدسمة، نظراً لاحتوائها على إنزيمات تفصل الزلال الذى يؤدى لصعوبة عملية الهضم ، كما يمكنك الاستعانة بالكيوي على اللحم قبل القلى ، لأن من المعروف أن اللحوم تحتاج لوقت طويل حتى تتم عملية الهضم . ويذكر أن الكيوي غني بالبوتاسيوم والألياف المنحلة التي تساعد في التحكم بنسبة الكوليسترول في الدم،

الكيوي و البشرة

يعتبر الكيوي من أهم مصادر الفيتامين سي في عالم الفاكهة وله بالتالي دوراً مهماً في الحفاظ على شباب البشرة وصحّتها. وينصح الأطباء بتناول كميات يومية من الفيتامين سي كونه يساعد على نمو خلايا الجسم ويؤثر في عملية تكوّن الكولاجين، كما أنه يساعد في الشفاء من الجروح

يساهم الكيوي في تجدد خلايا البشرة

ليس الكيوي فاكهة لذيذة فحسب بل أنه أيضاً مكوّن طبيعي أساسي في العناية بالبشرة خصوصاً أنه غنياً بالفيتامين سي. يسام الكيوي في تجدد خلايا البشرة مما يحافظ على جمالها ويغنيك عن الإستعانة بالكريمات والمستحضرات الطبية أو التجميلية. كما يساعد الفيتامين إي الموجود بكثرة في الكيوي على الحفاظ على ترطيب البشرة بطريقة طبيعية.

يساهم في منع ظهور التجاعيد على البشرة

من أهم خصائص الفيتامين سي الموجود بكثرة في الكيوي أنه يساعد على الحفاظ على شباب البشرة ويمنع ظهور التجاعيد وآثار التقدم في السن، كما أنه مكوّن أساسي يحتاجه الجسم لإفراز الكولاجين الضروري لشدّ البشرة والحفاظ على شبابها. كما يساهم الكيوي في عملية التخام الجروح وشفائها كما يمنعها من التحوّل إلى آثار ناشفة تظهر على سطح البشرة.

يمنع الإصابة بأمراض الجلد

كذلك يساهم الكيوي في الحد من أمراض البشرة وذلك بفضل الأوميغا 3 الذي يلعب دوراً أساسياً في إبقاء الأمراض بعيدةً عن البشرة.

يسيطر على إفرازات السيبوم الزائدة

إمزجي لب عصير الكيوي مع عصير الليمون وطبّقي المزيج على بشرتك. إتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي بشرتك بالماء البارد. تساهم هذه الخلطة السهلة التطبيق في منع انتاج السيبوم الزائد.

يضمن لك بشرة ناعمة

قومي بهرس نصف حبة من الأفوكادو وحبة من الكيوي حتى تحصلين على خلطة ليّنة. أضيفي إلى المزيج ملعقة صغيرة من العسل وطبّقيها على منطقتي الوجه والعنق ثم اغسليهما بعد 15 دقيقة لتحصلي على بشرة ناعمة ومشرقة من التطبيق الأول.

يحارب حب الشباب

يحتوي الكيوي على خصائص مضادة للإلتهاب مما يجعله يساهم في محاربة ظهور حب الشباب وينقّي المسام لمنع ظهور الحبوب الجديدة. ويمكن لتطبيق حبات من الكيوي على بشرة وجهك أن يساهم في منع ظهور الإلتهابات وحب الشباب والرؤوس السوداء.

يساهم في تفتيح البشرة

يساهم الفيتامين سي الموجود في الكيوي في تفتيح لون البشرة والحفاظ على جمالها وإشراقها. يمكنك تحضير خلطة طبيعية مقشّرة من خلال مزج ملعقة صغيرة من لب الكيوي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الشوفان. أضيفي إلى الخليط القليل من زيت حبوب الكيوي وامزجي جيداً لتحصلي على عجينة ليّنة وطبّقيها على بشرتك لتحصلي على لون موحّد.

يقشّر البشرة ويمنع ظهور الخلايا الميتة

يحتوي قشر الكيوي على أنزيمات تساهم في تقشير البشرة من الخلايا الميتة، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بعدم تقشير الكيوي عند تناولها، بل غسلها جيداً والحفاظ على قشرها. قشّري الكيوي وقومي بفرك بشرتك بالجهة الداخلية من القشور يومياً لتحصلي على بشرة ناعمه ومشرقة.