الآم الدورة الشهرية

0

تعاني معظم الفتياة من الام الدورة الشهرية، مما يسبب لهن التعب و عدم الارتياح في مزاولة النشاطات اليومية، سنقدم لك اهم اسباب الام الدورة الشهرية و كيف نعالجها في مقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال.

mps

سباب حدوث آلام الدورة الشهرية :

أسباب طبيعية :

بعد إفراز البويضة شهريًا يتهيأ الرحم لاستقبال مولود إن لقحت البويضة فيتبطن غشاؤه بالدماء والشعيرات الدموية ثم إن لم تلقح البويضة بحيوان منوي نزلت للرحم وجاء موعد الدورة الشهرية فنزلت البويضة وتلك الشعيرات الدموية في صورة دماء. وآلام الدورة الطبيعية تنتج عن تقلصات الرحم لطرد الخلايا والدم المكون خلال أيام الدورة الشهرية.
وتحدث التقلصات بسبب إفراز هرمون البروستاجلاندين الذي يسبب انقباض الرحم، وقد تعاني بعض السيدات من زيادة الآلام بسبب زيادة نسبة الهرمون أو أن تحملهن للألم أضعف.
وبوجه عام فإنه من الطبيعي جدًا الشعور بألم وثقل وضيق يتراوح بين المحتمل وبين الشديد نسبيًا.

أسباب مرضية :

وجود خلايا شبيهة بخلايا بطانة الرحم تتطور لنسيج عضلي يخترق ألياف الرحم، ويظهر الألم عادة قبل بدء الحيض ويستمر طيلة أيامه.
أورام حميدة في منطقة الحوض
التهابات في منطقة الحوض سواء بسبب انتقال عدوى جنسية أو خلافه.
استعمال اللولب، فقد يزيد استعماله من حدة الآلام خاصة في الشهر الأول

أسباب عرضية :

هناك مشكلات أخرى لكنها عرضية مؤقتة قد تسبب آلامًا في الدورة الشهرية مثل السمنة أو النحافة، ومنها الأنيميا، ومنها اضطرابات الجهاز العصبي، والتوتر النفسي، والسفر وتغيير المناخ خاصة من بلاد متباينة في درجة الحرارة وهكذا.

أعراض ما قبل الدورة الشهرية :

أعراض ما قبل الدورة الشهرية هى مجموعة من الأعراض العضوية والنفسية التى تعانى منها السيدة قبل نزول الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين تقريباً، وتنتهى بنزول الدورة الشهرية أو بعد ذلك بقليل. وأعراض ما قبل الدورة الشهرية يمكن أن تعانى منها السيدة فى أى سن، ولكن تختلف الأعراض وشدتها من سيدة إلى أخرى.
تم تسجيل أكثر من 150 عَرَض عضوى، ذهنى ونفسى مختلف.
أكثر هذه الأعراض شيوعاً هى:

زيادة الوزن من احتباس الماء
انتفاخ فى البطن
شعور بالقلق أو التوتر
اكتئاب
نوبات بكاء
تقلبات مزاجية
تغير فى الشهية واشتهاء أكلات معينة (اقرأي ايضاً: ماذا أكل قبل و أثناء الدورة الشهرية؟)
صعوبة فى الدخول فى النوم
صداع و/أو ألم فى المفاصل أو العضلات
شعور بالتعب أو الإرهاق

ما الذى يسبب حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهرية :

أسباب حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهرية لازالت غير واضحة، لكن كثيراً ما يُعتقد أن الاضطرابات الهرمونية المرتبطة بالدورة الشهرية هى السبب الرئيسى فى حدوث هذه الأعراض.
كل الأعراض الخاصة بالقلق مثل العصبية والتقلبات المزاجية تنسب إلى عدم التوازن فى مستويات هرمونى الإستروجين والبروجسترون.
عدم التوازن هذا قد يؤدى إلى تغير فى تركيز كيماويات المخ الذى يؤثر بدوره على الحالة المزاجية والسلوك، كما أن قلة مستوى هرمون السيروتونين تم الربط بينه وبين الاكتئاب.
هناك مجموعة من الهرمونات التى تنظم سوائل الجسم والأملاح. تغير مستويات هذه الهرمونات يصاحبه احتباس الماء فى الجسم والشعور بانتفاخ الجسم.
التوتر والمشاكل النفسية لا تؤدى إلى حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهرية، لكنها قد تزيد من الاضطرابات الهرمونية. من العوامل التى تساهم
أيضاً فى حدوث أعراض ما قبل الدورة الشهرية هو تناول الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على كميات كبيرة من الملح، السكر، والكافيين.

هل يمكن علاج أعراض ما قبل الدورة الشهرية :

لأن أعراض ما قبل الدورة الشهرية تختلف بشدة من امرأة لأخرى وتؤججها أنواع مختلفة من عدم التوازن، لذا من الصعب تقسيم السيدات إلى مجموعات محددة، ولذلك لا يوجد علاج واحد لأعراض ما قبل الدورة الشهرية، فالعلاج يركز على تخفيف الأعراض. يجب أن نتذكر أن أعراض ما قبل الدورة الشهرية ليست مثل مرض السكر أو الأنفلونزا لكنها خليط من الاستجابات الفردية لحدث طبيعى – وهو الدورة الشهرية.

رغم أن هذه النصائح قد تؤثر إيجابياً على صحتك الهرمونية وصحتك بشكل عام، إلا أن الاستخدام المؤقت للفيتامينات، المعادن، والأحماض الدهنية الأساسية فى شكل مكملات غذائية يمكن أن يساعد بعض السيدات، لكن بالطبع يجب استشارة الطبيب قبل البدء فى تناول أى مكملات غذائية. لقد استخدمت على نطاق واسع كعلاجات كل من المكملات الغذائية التالية: فيتامين ب6 فيتامين E، الكالسيوم، الماغنيسيوم، وزيت زهرة الربييع (بريمروز).

ماذا أكل قبل و أثناء الدورة الشهرية :

إليك قائمة بالأطعمة المفيدة، وتأكدي أنك إذا ركزت على هذه الأطعمة فإنك ستكونين أفضل أثناء الدورة من ذى قبل:

الأطعمة الغنية بالحديد قبل ميعاد الدورة الشهرية بأيام والاستمرار في تناول أطعمة غنية بالفيتامينات حتى انتهاء الدورة
البقول تساعد على تقليل التقلصات مثل الفول.
الخضروات الخضراء المليئة بالمنجانيز و البوتاسيوم و الكالسيوم و التى تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلام الدورة الشهريو وأيضا تلك التي تساعدك على الاسترخاء النفسى مثل البروكلى والسبانخ.
الأطعمة التى تحتوى على دهون الأوميجا 3 مثل السلمون وبذور الكتان والجوز والتى بدورها أيضا تخفف آلام الدورة
الأناناس وكل الفاكهة المليئة بالمنجنيز.
المياه مهمة جدا أثناء الدورة الشهرية وأيضاً السوائل التى لا تحتوي على كافيين.

yyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyy

أطعمة يجب أن أبتعد عنها أثناء الدورة الشهرية :

ستدهشين إذا علمت كم الممنوعات والتى تساعد على ازدياد إحساسك بالألم والتقلصات وأنت تتناولينها يومياً ومنها :

الشوكولاتة وكل المشروبات التى تحتوى على كافيين مثل القهوة والصودا لآثارها الجانبية التى تجعل الخلايا تتخلص من المياه الموجودة بها وهذا يزيد من التقلصات فى المعدة و التوتر فى الجهاز العصبى.
منتجات الألبان.
الأغذية المحفوظة: والأغذية التى تحتوى على فول صويا
الأطعمة المقلية: والتى تحتوى على كثير من الدهون لأنها تزيد من إفراز هرمون الإيستوجين والذى يزيد من تقلصات الرحم .
الحلويات: قللي من تناول الحلوى أثناء الدورة الشهرية .
هذه على سبيل المثال و ليس الحصر الأطعمة التى يجب أن تمتنعى عنها أثناء الدورة أو على الأقل تقلليها.

طرق طبيعية لعلاج و لتخفيف آلام الدورة الشهرية :

التدفئة :

ثبت بالتجربة العملية أن تدفئة أسفل البطن جيداً يساعد كثيراً في تخفيف آلام الدورة، يمكنك أخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم.

الماغنسيوم :

أوضحت عدة أبحاث أن عنصر الماغنسيوم له خواص تساعد على تقليل انقباضات العضلات والشد العضلي، وبالنسبة لانقباضات الرحم فهو مفيد جداً لتخفيف آلام الدورة، من أهم مصادر الماغنسيوم وأكثرها شيوعاً الموز، لذا تناول الموز أثناء الدورة من العلاجات الجيدة.

القرفة : أثبتت الدراسات أن نبات القرفة له خواص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، خاصة آلام الدورة الشهرية، حيث تساعد في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي التقليل من عثر الطمث.

أحماض اوميجا 3 : في دراسة أجريت على 1100 امرأة، وجد أن النساء اللاتي يحتوي نظامهن الغذائي على أحماض أوميجا 3، يواجهن متاعب أقل أثناء الدورة، لذا ينصح أن تتناولي الكثير من أحماض الأوميجا 3 في الفترة قبل وأثناء الدورة، أهم مصادره هو الأسماك كالتونة والسالمون، ويمكن أيضاً تناول حبوب زيت السمك.

الرياضة : نعم لا تتعجبي، فممارسة بعض التمارين الرياضية يساعد على تحسين ألام الدورة طبقاً لبحوث جامعة ماريلاند، لذلك احرصي على المشي أو بعض التمارين الخفيفة التي تركز على البطن والساقين، كذلك يمكنك ممارسة اليوجا.

المساج : من الطرق التقليدية الفعالة لمقاومة ألام الدورة هو المساج، قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت النعناع أو اللافندر لما له من خواص مسكنة للألم وملينة للعضلات.

مشروب الميرمية : نبات الميرمية من الأعشاب المعروفة المميزة برائحتها النفاذة، ونبات الميرمية المغلي مفيد جداً في حالات آلام الدورة.

استخدام المياه الساخنة ككمادات أو حمام دافئ أو قربة بمياه ساخنة أو زجاجة فيها مياه ساخنة ملتفة بقماش قطني سميك.

تناول المشروبات الدافئة مثل البابونج، النعناع، التوت البري والحلبة والينسون والكراوية والقرفة إذ جميعها تساعد في تخفيف التشنجات.

إن كانت الآلام شديدة فيمكن تناول قرص مسكن مثل البارسيتامول أو أي دواء يحتوي على الكيتوبروفين دون إفراط.

إليك أهم النصائح عن الغسل والاستحمام أثناء الدورة الشهرية:

تجنبي كثرة الاستحمام حتى لا تتغير درجة حرارة الجسم كثيراً، وإن كان لا بد فليس بالضرورة غسل الشعر في كل مرَّة، والاكتفاء بغسل الجسم فقط.

الاستحمام بالماء البارد جداً أو الساخن جداً غير مفيد، ويكمن ضرره في التأثير على سلاسة نزول دم الحيض من حيث الاستمرار أو الانقطاع.

تجنبي التعرُّض لتيارات الهواء الباردة بعد الاستحمام مباشرة.

احرصي على تنشيف شعرك وجسمك بشكل جيد بعد الاستحمام.

تدليك الجسم أثناء الاستحمام بطريقة دائريَّة خفيفة يخفف الألم والتقلصات، ويحرك الدورة الدمويَّة بالجسم.

غسل المناطق الحساسة مهم أثناء الدورة الشهرية، لضمان النظافة وعدم تكون الفطريات والبكتيريا التي تنتج عنها الرائحة المزعجة، شرط أن يكون بغسول مطهر لا يحتوي على أي مواد كيماويَّة أو عطريَّة.

fpms