الأسباب الشائعة للخيانة الزوجية

0

تعتبر الخيانة الزوجية من احد الافات الاجتماعية المنتشرة في الاونة الاخيرة لعدة اسباب نذكرها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل الأسباب الشائعة للخيانة الزوجية.

443

الثقة هي واحدة من الفضائل الهامة التي تدعم العلاقة الزوجية . كما ان الثقة هي قاعدة الرابطة القوية بين شخصين في العلاقة . يثق الازواج في شركائهم كما تزداد الثقة مع مرور الوقت . وقد تتحول الحياة الوردية رأسا عن عقب عندما تلجأ إلى الغش والكذب والخداع بسبب الخيانة الزوجية .

الأسباب الشائعة للخيانة الزوجية

لا يمكن للمرء أن يضع سببا واحدا للخيانة الزوجية . بل هناك العديد من أسباب الخيانة الزوجية العميقة الجذور .في هذا السياق ، فقد تتعرف معنا هنا عن الاسباب الشائعة للخيانة الزوجية .
الحب والمودة هم السندات التي تحافظ على ترابط شخصين مع بعضها البعض . ومع ذلك ، في كثير من الحالات ، فقد يموت الحب . يبقى الزوجان مرتبطين بعلاقة ميتة لوقت طويل ، والتي يمكن اعتباره احد اكثر أسباب للخيانة الزوجية . نحن جميعا بحاجة إلى الحب ، لكن فقدانه قد يعد من الاسباب الرئيسية لمثل هذه الحالات من الخيانة الزوجية .

هناك أوقات يبدأ فيها شريكك بالشعور بإهمالك له ، وقد يرجع سبب الاهمال في الانشغال الزائد : بالعمل ، والأطفال ، والحياة الاجتماعية أو الأقارب ، الزوج يبدأ الشعور بالملل والاهمال . في مثل هذه الحالة ، فإن كثيراً من الناس يميلون إلى البحث عن الحب كمصدر بديل ، الأمر الذي يؤدي إلى الوقوع في الحب مع شخص آخر .
في منتصف العمر وتدني احترام الذات فإن بعض الناس يعانون من انخفاض تقدير الذات ، لأسباب مختلفة ، مثل عدم التقدير ، ضغوط العمل والشيخوخة . وهنا يبدأون بالشعور بأنهم أقل قيمة ، بينما تجد الطريقة الأكثر فعالية هو العيش في تجربة عاطفية خارج إطار الزواج .

الرغبات الجسدية

يعد السخط الجنسي والرغبات الجنسية من اكثر الاسباب الشائعة حول الخيانة الزوجية والتي تسهم في كثير من الأحيان إلى حوادث الغش والخداع بين الازواج ، كما تشير Whitbourne Suzanne أستاذة علم النفس . بعض الناس يتوقعون أن الشريك الجديد يمكن أن يلبي احتياجاته الجنسيه بشكل أفضل من زوجته الحالية . يمكن ان يكون هذا صحيح خاصة إذا تقلصت الوتيرة أو العاطفة الجسدية على مر السنين . في حالات أخرى ، قد يعتقد الشخص أنه بالإضافة إلى ممارسة الجنس مع الزوج فإنه يستحق المزيد من اللقاءات .

الرغبات العاطفية

تسهم الاحتياجات العاطفية لحوادث الغش والخداع والوصول إلى الخيانة . على سبيل المثال ، الشعور العاطفي الذي يقع على أحد الزوجين مما يؤدي إلى الخيانة ، وقد يقتصر في البداية على المستوى العاطفي ، ويمكن أن ينمو ويزداد ليصبح شأنا مادياً . في بعض الأحيان يشعر الزوج بأنه غير راض تماما عن شريكته ، ولكن احتياجات الرغبة العاطفية الاخرى تكون لإحتياجه إلى خبرات جديدة .

قد يكون احد الاسباب التي تؤدي إلى الخيانة الزوجية ، حيث تبدأ المشاكل الزوجية في الازدياد يوما بعد يوم مع النزاعات والخلافات ، مما يسبب الشعور بالألم العاطفي

العلاقة الأفلاطونية

كما تحذر الجمعية الأمريكية بأن الصداقات الأفلاطونية لديها القدرة على التطور في الشؤون العاطفي ، ومع ذلك ، فإن الخط الفاصل بين هذين النوعين من العلاقات يمكن ان يكون رقيق . تصبح الصداقة الأفلاطونية بعد استيفاء بعض شروط ،في العلاقة العاطفية الحميمية والأكثر عاطفية . ومن الامثلة الاخرى في تعود الزوج القيام بمحادثات الفيديو اليومية مع امرأة أخرى على الانترنت مع عدم اخبار زوجته عنها . السمة الثالثة من شأن الكيمياء الجنسي .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية ان الملل و الوقوع في الحب مع شخص آخر يعد احد الاسباب الشائعة للخيانة الزوجية . عندما يبحث الشخص على المشاعر بين اثنين فقد يميل الشخص للبحث عن مؤثر خارجي .
كما ان وجود الشريك الذي لا يفهمك فإنه يسبب الخيانة . في كثير من الأوقات ، قد يتزوج الشخص بسبب ضغوط الاسرة ، بدلا من الحب . في مثل هذه الحالات ، فقد يكون الشخصين غير متوافقين تماما للزواج ، كما يمكن ان يكون الشخصين غير متوافقان عقليا مما يؤدي إلى الخيانة .

نسأل الله ان يثبتنا جميعا على طاعته ورضاه . ومن المهم ان نتقى اي شبه تقودنا إلى فعل المحرمات ، وعلينا بالذكر والله خير حافظ .

444

طرق لانعاش الحياة الزوجية

في وسط زحام الحياة و المهام اليومية المتعددة ، قد تتأثر العلاقات الزوجية ، و التي حينها تحتاج إلى تجديد و تعميق ، و لأن الجزء الأكبر دائما يقع على الزوجة ، فاليوم سنقدم لحضراتكم مجموعة من الأنشطة التي تساعد على تعميق العلاقة الزوجية ، و لا تحاولي أن تفعلي كل منهم في وقت واحد ، بل يمكنك إختيار الأكثر فائدة منهم أولا و من ثم القيام بالباقي ، و هم :

التفكير في السلوك الذي تقومي به مع شريكك : و إذا وجدتي سلوك تفعليه و يضايق زوجك ، فكري ماذا يدفعك للقيام به ، وحاولي إيجاد حلول للتخلص من هذا السلوك .

إرسلي لزوجك رسالة أو إيميل تعبري بها له عن حبك : و الذي لا تستطيعي التعبير عنه وسط مشاغل الحياة اليومية .

العمل بجد على عدم إنقطاع التواصل بينكم : و عند الحديث مع بعض ، لا تقاطعوا بعضكم بعض حتى ينتهي الأخر من الحديث .

محاولة عدم إشعار زوجك بالإحساس بالذنب دائما : و أنه مقصر في حق بيته ، و بدلا من ذلك تحدثي بهدوء عن ما تتوقعين منه تحديدا .

مشاهدة فيلم قديم معا : أو الإستماع إلى بعض الموسيقى المفضلة معا ، ثم الحديث عن الفيلم أو الموسيقى سيخلق جو هادئ بينكم .

الذهاب إلى المكتبة أو معارض الكتب معا و إختيار كتاب لقرائته معا .

التفكير بكم في السنوات ال 10 الماضية : وإختيار فترات من الزمن عندما كنتم سعيدين جدا أو عندما بدأت الأمور تسير جيدة ، أو بداية علاقتكم ، و تحدثوا عنها ، فهذه لحظات سعيدة حقا ، و التحدث مع بعضكم البعض عنها ممتع جدا ، و سينعكس ذلك على مشاعركم .

إذا كان ذلك ممكنا ، العودة إلى مدن طفولتكم : إما جسديا أو عقليا . إبحثوا عن الشوارع القديمة لكل منكم ، و المنازل و المدارس و على الملاعب ، و إستعيدوا ذكريات كل منكم مع بعض .

تخصيص وقت لكم أنتم فقط : بعد الظهر أو في المساء حيث لا يكون هناك إزعاج من قبل المكالمات الهاتفية ، و الأطفال ، و الأصدقاء ، العمل ، المدرسة .

علاقة المعاشرة الزوجية بالصباح

رجح العديد من الاطباء و الباحثين اهمية المعاشرة الزوجية بالصباح لفوائدها الكبيرة في تحسين الحالة العاطفية للأزواج و كسر الممل المعتاد و تعزيز الصحة العامة و حيث ذكر العلماء ان من يمارسون المعاشرة الزوجية بالصباح هم اكثر سعادة و صحة من غيرهم لأنها تساعد على افراز ما يعرف بهرمون الأوكسيتوسين الكيميائي تلك المادة المحببة لزوجين لأنها تزيد من انتاج هرمون الاستروجين بالتالي تحافظ على الجلد و الشعر الصحي ، بمظهر صحى و متألق و ناضج كما انها تساعد على الخروج من روتين الحياة الممل و المعقد يمكن استبدالها بفترة القيلولة او الغفوة الصباحية من اجل الحصول على مزيد من الفوائد الجسدية و العاطفية المهمة لكلا الزوجين :

في احدى الدوريات العلمية المنشورة بجامعة كوينز ان المعاشرة الزوجية ثلاث مرات بالاسبوع في الصباح الباكر تمنع حدوث الاصابة بالنوبات القلبية كما انها تحسن من نوعية الحيوانات المنوية و السائل المنوي و تزيد من فرص حدوث الحمل و تحسن من عملية القذف و تزيد من عملية الإرجاز و تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال .

الفوائد الصحية للعلاقة الزوجية بالصباح الباكر :

أولًا : تعد ممارسة العلاقة الزوجية صباحًا وفقًا لعدد كبير من الابحاث و الدراسات العلمية الاساس لإفراز هرمون الأوكسيتوسين هو هرمون العناق حيث يزيد من الارتباط العاطفي بشريك الحياة و يزيد من الحب و الألفة طوال فترات اليوم او على الاقل طول فترة الصباح .

ثانيًا : العلاقة الزوجية بالصباح تقضي على الكسل و تساعد على الاستيقاظ من السرير لزيادة النشاط من اجل قضاء الحاجة و الاستحمام للقضاء على الروائح المنبعثة مع زيادة الرغبة في اخذ حمام دافئ لبدء اليوم بنشاط و حيوية جديدة .

ثالثًا : توصل الزوجين للاستمتاع بعيدًا عن القلق و الاجهاد حيث ان فترة النوم تقضي على جميع السموم العالقة بالجسم و تعيد للجسم النشاط و الحيوية مما يزيد من الطاقة و يعزز مستوياتها للقيام بعدد من المهام المختلفة دون الشعور بالتعب .

رابعًا : تقلل من الاحساس بالغثيان الصباحي لأنها تبعد عن المرأة الحامل التقيؤ و غيرها من اعراض الحمل الشائعة مما يزيد من فرص الاستمتاع عند الزوجين .

خامسًا : نتيجة لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال الذي يتم شحن اثناء النوم فعند الاستيقاظ تكون النسبة عالية جدًا مما يطول من العلاقة الزوجية لمدة اكثر من المعتاد بفضل المزيد من الطاقة اثناء العلاقة و تخلص من الكسل اثناء العمل لانها تبدأ اليوم بنشاط و طاقة اكبر بعد افراغ كل الطاقة السلبية .

سادسًا : تقلل من الاصابة بفيروس الانفلونزا و تحسن من الشعر و الاظافر و تزيد من لمعان الجلد و البشرة .

سابعًا : تقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية و السكتات الدماغية .

ثامنًا : يصبح العقل اكثر وضوحًا لأداء المهامات و المسئوليات التي ينبغي القيام بها .

تاسعًا : تساعد العلاقة الزوجية الصباحية على التخلص من الاجهاد و القلق و المساعدة على الاسترخاء و الراحة .

عاشرًا : هي بديل لممارسة التمارين الرياضية الصباحية لان الصباح يحرق كميات اعلى من السعرات الحرارية كما انها حافز كبير للوصول للحالة المزاجية الايجابية و السعادة و التفاؤل طول اليوم .

الحادي عشر : تحسن من الدورة الدموية بالتالي تخفض من الدم المرتفع و تزيد من معدلات خفض امراض الدم .

الثاني عشر : تحرق ما يعادل 300 سعره حرارية ، تقلل من فرص الاصابة بالسكري النوع الثاني الذي غالبًا ما يكون نتيجة الحزن الشديد او القلق و التوتر و ما إلى ذلك من الامراض .

بصفة عامة هي نعمة من الله على بنى البشر ان جعل حاجاته هي سبب من اسباب شفاءه ..

441