الثلاثاء, مارس 19

يتميز الطعام الماليزي التقليدي بالتوابل التي تجعل طعمه مختلف عن باقي مطابخ العالم ولكنه مع ذلك يكتسب نكهة شرق أوسطية نظرا لموقع ماليزيا بجنوب شرق آسيا. الطعام الطازج والألوان الزاهية ما تجعل الطعام الماليزي مفضل لدى الكثير من الناس حيث يأتون من مختلف بلدان العالم لتذوق نكهة تقليدية أصلية.

١- ورقة الموز

ورقة الموز عبارة عن طبق ماليزي تقليدي مقتبس من الهند. يقدم الأرز الأبيض على ورقة الموز مع الخضروات، سمك أو لحم بالكاري، مخلل ورقائق مقرمشة تدعى بابادم. أحيانا يقدم الطبق دون اللحم أو السمك وذلك لأن أصل الطبق نباتي.  يتم تناول الطبق باليد دون استخدام أي من أدوات المائدة.

ورقة الموز

٢- ناسي داقانغ

ناسي داقانغ طبق ماليزي تقليدي آخر يتكون من الأرز المطهو على البخار مع حليب جوز الهند وبجانبه سمك بالكاري بالإضافة إلى مكونات أخرى مثل جوز الهند المقلي، سولوك الفلفل، البيض المسلوق والخضروات المخللة. يتم تناوله كوجبة إفطار في الساحل الشرقي لماليزيا بمنطقتي تيرينجانو وكيلانتان.

ناسي داقانغ

٣- بوكيت

بوكيت تعني اللحم بالعظم. هذا الطبق عبارة عن أضلع دسمة من اللحم تقدم مع حساء الأعشاب والتوابل التي تشمل اليانسون النجمي، القرفة، القرنفل، دونغ كاي، بذور الشمر والثوم. قد يضم الطبق أيضا بعض المشروم والتوفو. يعتبر مطعم يك سي هو من أفضل الأماكن التي تعد هذا الطبق، ويقع في سوق بودو ويت.

بوكيت

٤- هوكين مي

يعد هوكين مي الطبق الرئيسي في كوالالمبور وهو عبارة عن نودلز صفراء سميكة تطهى ببطء في صلصلة الصويا الداكنة مع اللحم، الحبار، كعكة السمك، الملفوف. يمكن تناوله في أي وقت من اليوم.

هوكين مي

٥- نودلز سانج هار

يتكون طبق نودلز سانج هار من القريدس النهري الذي يتم طهوه في حساء من البيض وبعد نضجه تضاف إليه نودلز البيض. تضفي رأس القريدس نكهة مميزة إلى حساء البيض مما يعطي الطبق طعم مميز وشهي. تمتزج النودلز بشكل شهي مع القريدس مما يعطي نكهة قوية ولذيذة.

نودلز سانج هار

٦- ساتيه

ساتيه عبارة عن لحم مشوي على الفحم ويشبه الكباب. يتميز  اللحم بلونه الأصفر بسبب الكركم الذي يمنحه نكهة لذيذة بجانب لونه الشهي. يقدم ساتيه مع غموس فول السوداني الحار أو الخيار أو البصل أو كعكة الأرز.

ساتيه

٧- ناسي كاندار

ناسي كاندار من أشهر أطباق شمال ماليزيا وهو عبارة عن أرز مطهو على البخار وتضاف إليه صلصة الكاري لمنحه نكهة إضافية. يتم تناوله مع عدد مختلف من الأطباق الجانبية مثل الدجاج المقلي، الحوصلات، لحم الضأن بالكاري، لحم البقر، السمك، القريدس المقلي والحبار المقلي. يمكن تناول الخضروات أيضا مثل الباذنجان. يتناول السكان المحلين هذا الطبق باستخدام الأيدي دون أي ملاعق أو ما شابه.

ناسي كاندار

٨- شارسيو ريس

طبق لحم مشوي آخر يتميز بنكهة الشواء اللذيذة. يتم إزالة العظم عن اللحم بعد ذلك يتبل بالعسل، خمس بهارات، توفو مخمر، صلصة الصويا وأحيانا صلصة هويصين. تمنح تلك التتبيلة لون داكن وأحمر للحم بجانب نكهة متميزة وشهية. يتم شي اللحم حتى يصبح مقرمش من الخارج طري ومليئ بالعصارة من الداخل.

شارسيو ريس

٩- تانجونج تولانج

تانجونج تولانج طبق بحري يتكون من القريدس النهري. بعد اصطياد القريدس الطازج من النهر يوضع في ماء مثلج لمدة خمس دقائق قبل طهيه كي يحافظ على نكهته الطازجة وقوامة المثالي. توضع طبقة من الدقيق على القريدس ثم يطهى في زيت غزير حتى يصبح مقرمش، طري ومليئ بالعصارة.

تانجونج تولانج

١٠- ناسي ليماك

يتكون طبق ناسي ليماك من الأرز الذي يتم نقعه في كريمة جوز الهند بعد ذلك يطهى على البخار حتى يعطى تلك الرائحة الشهية لجوز الهند. يلف الأرز في ورق الموز، ويقدم معه غموس الجنزبل وعشبة الليمون بجانب عدد متنوع من اللحوم المقلية كالسمك، الدجاج والقريدس بالإضافة إلى الأنشوفة، البيض المقلي، الجوز المحمص والخيار المخلل.

ناسي ليماك

إقرأ أيضاً مقالات مفيدة

شاركها.