الإسهال أثناء الحمل

0

اذا كنت حامل تعانين من الاسهال و تبحثين عن اهم الاسباب و افضل الطرق العلاجية الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الإسهال أثناء الحمل.

000

الإسهال أثناء الحمل هو عرض يجب ان يؤخذ على محمل الجد والاهتمام . يتم تقسيم الحمل إلى ثلاثة اقسام ، في كل ثلث من فترات الحمل لا تختلف الأسباب أو العلاجات ،و لكن يجب ألا يعامل باستخفاف في أي ثلث بفترات الحمل .

أسباب الإسهال أثناء الحمل

ينقسم الحمل إلى ثلاثة أثلاث من الفترات وفي كل حالة يجب الرعاية بعناية .

الإسهال المبكر أثناء الحمل

الإسهال خلال الجزء الأول من الحمل (ويسمى أيضا غثيان الصباح) وهو عرض قصير الأجل . يجب التعامل بحذر مع الغثيان ، والتقيؤ وحركات الأمعاء المائية . إذا يرافق أعراض الحمل عن طريق مخاط البراز أو الدم .

في الفترة الأولى من غثيان الصباح يحدث الإسهال بسبب العديد من الاسباب الكثيرة ومنها ما يتعلق بالحمل .

زيادة الاطعمة الليفية

يحدث التغير في العادات الغذائية بمجرد الحمل ، وأول ما يتبادر إلى الذهن هو ان المرأة الحامل تتناول الطعام لشخصين” وهذه هي الطريقة التي تبدأ بتغيير العادات الغذائية . أي تغير مفاجئ من المؤكد أن يسبب الاسهال . يبدأ الزيادة في الاطعمة الأكثر ثراء كالأغذية الليفية مثل الفواكه والخضروات . والتي تعد من أفضل أنواع الغذاء للسيدة التي تعاني من الامساك .

تناول الحليب

سبب آخر هو الزيادة في استهلاك الحليب مع عدم تحمل اللاكتوز ، الذي يتبعه الإسهال . فمن الأفضل التوقف عن استهلاك الحليب وعن الجرعات التكميلية من الأغذية الغنية بالكالسيوم .

0000

ممارسة الرياضة

يمكن ممارسة الرياضة ، في حالة النساء الذين كانوا يمارسون نظام بممارسة التمارين الرياضية بانتظام قبل بداية الحمل ، أما المرأة التي لم تكن تتبع أي ممارسة رياضية قبل الحمل فقد يظهر الإسهال لفترة قصيرة ولكن عليها زيادة الحذر في نمط الممارسة حتى لا يضر صحتها . الإسهال في مثل هذه الحالات هو مؤقت وسوف يزول بعد تعود الجسم على نمط ممارسة .

البكتيريا والفيروسات

تعتبر المرأة الحامل في المرحلة الاولي من الحمل عرضة للهجوم من البكتيريا أو الفيروسات . معظم الفيروسات أو نوروفيروس اتش يمكن ان تسبب الإسهال لكنه ليس خطير للغاية ويمكن علاجه في الوقت المناسب . الإسهال الذي يسببه البكتيريا هو امر أكثر خطورة والتي يجب أن يؤخذ على محمل الجد .

هرمونات الحمل

تحدث تغييرات في الجهاز الهضمي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل . الجرعة المضافة لهرمونات الحمل في الجسم تولد أيضا بسبب الحمل (لتلبية احتياجات الجنين) ، والتي يمكن أيضا أن تكون مسؤولة عن الإسهال .

الطفيليات

الأطعمة الملوثة والمشروبات هي المسؤولة عن إدخال الطفيليات والتي تسبب الإسهال . من الأفضل تجنب الأطعمة الملوثة والمشروبات للمرأة الحامل بحيث يتم التخلص من الإسهال . الطفيليات في كثير من الأحيان تحتوي على الكريبتوسبوريديوم ، الجيارديا اللمبلية ، entameba أو الأنسجة .

أسباب أخرى

أمراض الأمعاء الأخرى مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون والذي يمكن أيضا أن يسبب الإسهال .

الإسهال في أواخر الحمل

في الواقع ، يمكن أن يحدث الإسهال في أي وقت خلال فترة الحمل بسبب التغيير في النظام الغذائي والتغيرات الهرمونية . في الثلث الثالث من الحمل ، يستمر الإسهال لمدة يوم أو يومين كل فترة ما . أما إذا استمر لأكثر من يومين فيجب استشارة الطبيب فوراص . أما في مرحلة نهاية الحمل فإنه يمكن أيضا أن يكون مؤشرا لبداية آلام المخاض المبكر .

الإسهال الأخضر أثناء الحمل

الإسهال قد لا يكون سببا للقلق بالنسبة للمرأة الحامل ولكن عندما يتغير لون البراز إلى اللون الأخضر ، فإنه يسبب القلق . الطعام الغني بـ الكلوروفيل يمكن أن يسبب البراز الأخضر . خلال فترة الحمل يزيد استهلاك المواد الغذائية الخضراء . مثل تناول الأدوية الغنية بالحديد والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تأخذ خلال فترة الحمل والتي قد تسبب البراز الأخضر .

ولكن البراز الأخضر يرافقه مؤشرات أخرى ، ومنها أعراض أخرى جنبا إلى جنب مع البراز الأخضر ، لذلك عليك استشارة الطبيب فوراَ .

العلاج من الإسهال أثناء الحمل

يجب الاهتمام بعلاج الإسهال أثناء الحمل في وقت مبكر حتى من دون دواء . الفكرة الأفضل هو البقاء بصحة جيدة مع تجنب الجفاف في جميع الأوقات . فيمكن العلاج بطريقة طبيعية وغير ضارة على الام وطفلها ، عن طريق اتباع الطرق التالية :

شرب الكثير من السوائل لتجنب جفاف
مهم للمرأة الحامل ان تبعد عت الجفاف بشرب الكثير من السوائل .
اتباع نظام غذائي
يجب أن يتكون النظام الغذائي من الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص ، وهو ما يسمى النظام الغذائي BRAT . في محاولة للتخلص من الاسهال دون اللجوء إلى الحليب والزبادي . النظام الغذائي المثالي مع الخضروات المختلطة ، واللحوم والألياف .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية الاهتمام بالمرأة الحامل لتكون بصحة جيدة مع تجنب الأطعمة الدسمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر .
كما ان أحيانا أقراص الأسبرين الصغيرة التي أخذت دون أستشارة الطبيب قد تسبب التقرحات الشديدة والتي يمكن أن تضر الأم والطفل إلى حد كبير .

الإسهال خلال فترة الحمل يجب أن يعامل بحذر لتفادي اي آثار جانبية قد تضر الام وطفلها .

الوقاية من الإسهال .

تعتبر أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بحالات الإسهال الإهتمام بالصحة الشخصية , لذا يجب على الإنسان الإهتمام ببعض الأمور مثل : –
1- غسل اليدين قبل تناول الطعام .
2- غسل اليدين بعد إستخدام المرحاض او ملامسة الحيوانات او فضلاتها حيث يجب غسل اليدين بالماء و الصابون بشكل جيد و لمدة كافية للقضاء على الجراثيم كما يمكن إستخدام معقم اليدين .
3- منع الاطفال من وضع الاشياء الملوثة في افواههم و المحافظة على غسل ايديهم عدة مرات خلال اليوم .
4- حفظ اللحوم الغير مطبوخة بعيدًا عن الأطعمة الأخرى .
5- وضع الأطعمة سريعة الفساد في الثلاجة مباشرة او الفريزر و وضعها في أكياس محكمة الغلق .
6- المحافظة على نظافة الاسطح التي تستخدم في تجهيز الطعام و المحافظة على نظافة ادوات المطبخ .
7- إعداد الطعام بشكل آمن .
8- العمل على جعل اللحوم تامة النضج و عدم تناول الأطعمة النيئة كالبيض .
9- لا تستخدم منتجات الألبان الغير مبسترة .
10- المحافظة على غسل الفواكه و الخضراوات بشكل جيد قبل الإستخدام .

لا يمكن الوقاية من كل أنواع الإسهال حيث أن هناك بعض الانواع لا يمكن تجنبها كتلك المصاحبة لبعض الأمراض او الناتجة عن تناول بعض الانواع من الأدوية و لكن بشكل عام هناك نوعين من الإسهال يمكن الوقاية منهما : –
1- الإسهال الناتج عن الفيروسة العجلية و هنا يتم تلقيح الأطفال بشكل متكرر ضد الفيروسة العجلية و تتحدد كمية اللقاح بناء على إستشارة الطبيب .
2- إسهال المسافر و للوقاية منه اتبع الآتي : –
• لا تستخدم مياه الصنبور .
• لا تشرب اللبن الغير مبستر او منتجات اللبن الغير مبستر .
• حاول ان لا تتناول خضراوات او فواكه لا يمكن تقشيرها .
• لا تتناول اللحوم النيئة .
• لا تتناول المأكولات البحرية الا اذا كانت تامة النضج .
• ابتعد عن الأطعمة التي يبيعها الباعة الجائلين .

يجب تعويض الجسم بالسوائل المفقودة و الاملاح و المعادن حتى لا يصاب المريض بالجفاف حيث يمكن ان يتناول المصاب اما الماء بكثرة و العصائر الطازجة او مشروبات الرياضيين و الصودا الخالية من الكافيين و المشروبات المالحة مع بعض حالات الإسهال قد تفيد بعض الادوية .

عند الإصابة بالإسهال هناك بعض الاطعمة التي يمكن تناولها مثل الموز , الأرز المسلوق , البطاطس المسلوقة بدون إضافات , الخبز المحمص , الجزر المسلوق , الدجاج المشوي منزوع الجلد .

هناك بعض الأطعمة و المشروبات التي قد تصيب البعض عند تناولها بالإسهال كما أنها قد تؤدي الى زيادة حالة الإسهال و منها : –
1- المشروبات التى تحتوي على الكافيين .
2- الأطعمة الغنية بالدهون .
3- الأطعمة الغنية بالألياف .
4- الحلويات .

لذا ففي حال الإصابة بالإسهال لكل الأشخاص يفضل الإمتناع عن تناول تلك الاشياء للحد من الإسهال و التخلص منه بشكل اسرع .

00