الإمساك خلال فترة الحمل

0

اذا كنت تعانين من امساك الحمل و تبحثين عن طرق صحية و طبيعية للتخلص منه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال شامل حول الإمساك خلال فترة الحمل.

81

كثيرًا ما تشتكي المرأة الحامل من أعراض مختلفة تطرأ عليها اثناء فترة الحمل باختلاف مراحلها، وكلما تقدمتِ بالحمل كلما اشتدت تلك الأعراض عليها، ويعتبر الإمساك من أهم الأعراض التي تصاحب الحمل والذي تعاني منه نسبة كبيرة من النساء الحوامل في مختلف البلدان>

وكثيرًا ما يسبب الإمساك الكثير من القلق عند المرأة الحامل خوفًا من تأثيره على الجنين بشكل سلبي أو وجود ضرر على الجنين جراء تلك الحالة، كما أن الامساك يؤثر على الحالة النفسية للمرأة الحامل ويجعلها تفقد شهيتها للطعام كما يجعلها تشعر بعدم الراحة والتعب مما يسبب خطر كبير على الجنين خلال الحمل.

الإمساك أثناء الحمل هو أمر شائع جدا ، ويرجع إلى العديد من الأسباب ، كما يمكنك اللجوء إلى العديد من الطرق للمساعدة في التخفيف مشكلة الإمساك خلال فترة الحمل .

واليكِ بعض التفاصيل حول اسباب مشكلة الإمساك وطرق علاجها وكيفية الوقاية منها.

اسباب الإمساك خلال الحمل:

عادة ما يكون السبب في حدوث مشكلة الإمساك في فترة الحمل هو حركة البراز البطيئة التي تحدث عبر القولون وقد يكون السبب في ذلك هو بعض الأدوية التي تتناولها المرأة الحامل مثل المكملات الغذائية والحديد.

كما هناك اسباب اخرى منها الأمعاء الفقيرة أو عدم احتواء وجباتها على الألياف بنسبة كبيرة أو استخدام المسهلات بشكل خاطئ أو حدوث اضطرابات هرمونية بالجسم خلال تلك الفترة أو اصابتها ببعض الأمراض التي تسبب الإمساك والتي تؤثر بشكل سلبي على القولون، كما أن ارتفاع مستوى الاستورجين بالدم يعتبر سبب في حدوث الإمساك خلال الحمل.

-هل تؤدي المماطلة في التغوط إلى حدوث الإمساك؟

كثيرًا ما يؤجل الإنسان الذهاب إلى الحمام للتغوط والتخلص من البراز قد يكون بسبب انشغاله او حاجته الى الراحة وعدم التحرك لفترة لو لعدم رغبة في دخول المرحاض خارج المنزل، ولكن من الضروري عند الشعور بالرغبة في التغوط تلبية تلك الرغبة على الفور وعدم التكاسل عنها لتجنب حدوث الإمساك وكثيرًا ما تتغافل المرأة الحامل عن التغوط بسبب ثقل حركتها أو شعورها بالإرهاق المستمر بسبب الحمل مما يزيد من مشكلة الامساك حيث يؤدي ذلك الى ايقاف الشعور بالحاجة إلى التغوط مما يسبب ابقاء البراز لفترات طويلة بداخل القولون وامتصاص الماء منه ومن هنا يصبح اكثر قسوة عند خروجه بعد ذلك.

كيفية التعامل مع الإمساك أثناء الحمل

هناك العديد من الطرق للتعامل مع الإمساك ، وهي آمنة تماما لك ولطفلك الذي ينمو . ومن هذه الطرق :

تناول الكثير من الماء
الماء هو عنصر هام جدا لصحتك والذي يعمل على تخفيف العديد من المشاكل ، بما في ذلك الإمساك . تأكد من الحصول على الكثير من ذلك . كما يوصي الخبراء بتناول ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب يوميا . يمكنك أيضا محاولة تناول كوب من العصير مثل عصير الخوخ – لأنها بمثابة ملين طبيعي .

الحصول على الكثير من الألياف
حمية منتظمة من الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يساعد في تخفيف الامساك . كما يمكنك تناول بعض الأطعمة مثل الفاصوليا أو الأرز البني والحبوب الكاملة والفواكه للمساعدة في تخفيف الإمساك .

تناول المكملات المنخفضة للحديد
إذا تتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد ، فقد لا تحتاج إلى فيتامينات الحديد . اسأل طبيبك إذا كان الأمر على ما يرام لتناول متوسط الحديد المنخفض خلال فترة الحمل .

ممارسة الرياضة بانتظام
سواء كنتي حامل او غير ذلك إ فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على ابقائك صحياً بدون مشاكل . كما ان الحصول على الكثير من التدريبات البسيطة يسهل ابقائك بصحة جيدة .

استخدام الحمام بعد الأكل
تنشط حركة الأمعاء بعد الأكل ، لذلك تأكد من اختيار الوقت المناسب للذهاب إلى الحمام ، لتجنب الانتظار الذي يسبب الإمساك .

– الحديد:

-طرح الكثير من الأطباء حول العالم حلول مختلفة للوقاية من مشكلة الامساك خلال الحمل والتخلص منها خاصة تلك التي تصاحب تناول حبوب الحديد والمكملات الغذائية خلال الحمل، فمثلًا يمكن استبدال حبوب الحديد بشراب الحديد المتوفر في الصيدليات ولكن بعد استشارة طبيبك المختص، كما يمكن تقليل نسبة الحديد المتناولة خلال اليوم لتخفيف حده الامساك في فترة الحمل أو تناول أنواع أخرى من الحديد مثل الغلوكونيت او Ferrous Gluconate ، وتلك الانواع معروفة بأنها اقل في كمية الحديد عن الأنواع الأخرى لهذا لا تسبب آلام في المعدة كما انها لا تسبب الإمساك.

– الأطعمة الغنية بالألياف:

ومن الضروري الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية لتجنب حدوث مشكلة الامساك خلال الحمل، كما يجب زيادة كمية الفواكه والخضروات التي تتناولها المراة خلال الحمل لتخطي تلك المرحلة بدون اعراض جانبية مؤلمة مثل الامساك وغيره.

82

أفضل الأغذية للمرأة الحامل :

1- الحليب : يأتي على رأس القائمة التي ينصح يها للمرأة الحامل لما يحتويه من كالسيوم لازم وضروري لعظام وأسنان الأم والطفل . ويمكن للأم الحصول على الحصة اليومية منه مرتين يوميا على شكل جبن قريش أو اللبن الرايب . وقد لوحظ أنه اهمال الأم الحامل لشرب الحليب أو تناول منتجاته يعرضها لآلام العظام وفقد الأسنان كما أنه يؤخر ظهور الأسنان عند الطفل ويضعف قدرته على المشي وقد يصيبه بالكساح ولين العظام .

2- البيض : وهو غني بفيتامين أ ، وكم جيد من البروتين وهو غذاء سهل الهضم . وينصح بتناول الأم الحامل بيضة يوميا .

3- اللحوم : يجب ألا تستغني الأم الحامل في الوجبه الرئيسية لها عن الحصة المقررة لها من اللحوم ويفضل التنوع ما بين اللحوم البيضاء والحمراء الغنية بالبرويتن اللازم لبناء عضلات الجنين وكذلك فهو مهم لتكوين الهيموجلوبين ومنع الاصابة بفقر الدم .

4- الاسماك : غنية بالبروتين سهل الهضم والأوميجا 3 المفيد للمخ وزيادة الذكاء . وهو يحمي الطفل من الاصابة بأمراض الحساسية والتوحد . كما أنه عامل مفيد لحماية الأم الحامل من الولادة المبكرة .

5- الخضروات : وهي غنية بفيتامين أ المفيد لتكوين شبكية العين وتقوية النظر ، والحديد الضروري لتكوين الهيموجلوبين وتقوية الدم للجنين والأم . وأيضا هي غنية بالألياف التي تقي الأم الحامل من التعرض للامساك .

6- الفاكهة : ويجب الحرص على تناول حصة يومية منها وتناول أنواع عديدة منها لأنها تمد جسم الأم بالسكريات سهلة الهضم الغير معقدة التركيب فتكون سهلة الامتصاص فتعطيها الطاقة اللازمة لها مع احتوائها على العديد من الفيتامينات .

7- البقول والحبوب الكامله : البقول مهمه لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يحرص الاطباء على اعطائه للام في في الشهور الثلاثة الأولى لحماية الجهاز العصبي للطفل وحمايته من الاصابة بالعيوب الخلقية .

8- النشويات : أو الكربوهيدات وتوجد في الأرز والخبز ولابد أن تحتوي وجبة الأم الحامل عليها مع مراعاة عدم الاكثار منها للحد من زيادة الوزن الغير مرغوب فيها للأم الحامل ولحماية الطفل من الاصابة بالسمنة أو مرض السكري .

9- عسل النحل : دواء لكل داء . يجب أن تتناول الأم الحامل ملعقة يوميا من عسل النحل لتحصل على السكريات التي تحتاجها وتعمل على تقوية مناعتها حتى لا تصاب بالأمراض .

10- التمر : وهو النصحية الغالية التي أوصى بها رسلنا الكريم . فأوصنا عليه الصلاة والسلام بتناول التمر يوميا ولكن أهميته أكبر بكثير للام الحامل فهو مصدر جيد للسكريات سهلة الامتصاص وهو يساعد على تيسير الولادة . فيجب أن تكثر من تناوله الأم الحامل وخصوصا في شهورها الأخيرة.

دراسات وابحاث

أثبتت الدراسات الامريكية عن وجود العديد من الأسباب في وجود الامساك خلال فترة الحمل بسبب تقلص حجم الجهاز الهضمي . ويمكن التوجه في علاج هذا الامساك من خلال :
الملينات
يمكنك استشارة الطبيب في التعرف على أفضل الملينات الآمنة لتخفيف مشاكل الامساك للحامل ، كما ينبغي الاعتدال في تناول الملينات لتجنب الإسهال .

الروائح
الروائح الصحيحة يمكن أن تساعد وظائف الجسم على تجنب الامساك . الزيوت الأساسية من الليمون والجير ، البرغموت ، الجريب فروت أو البرتقال الحلو تضاف إلى الحمام الخاص بك لتحفز الحاجة إلى الحمام .

شاي الاعشاب
وقد استخدمت الأعشاب كالملوخية أو شاي الهندباء منذ قرون لعلاج الإمساك . وهو أيضا خيار كبير ، ولكن تأكد من استشارة الطبيب قبل تناوله ، لأن في المرحلة الثالثة من الحمل يمكن أن يؤدي إلى انقباضات براكستون هيكس .

التدليك (مساج)
يمكن للتدليك في أجزاء معينة من الجسم ان يساعده في التخلص من الامساك ، وفي هذه الحالة ، يمكنك تدليك قدميك لتحفيز الجسم على قضاء الحاجة .

83