الإمساك عند الرضع

0

اذا كان رضيعك يعاني من الامساك و تبحثين عن اهم الاسباب و طرق العلاج الصحية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل الإمساك عند الرضع .

613

الإمساك وخاصة عند الرضع يعتبر مشكلة يصعب علاجها، فكيف يمكن علاج الإمساك عند الأطفال ؟ فهو أيضا أمر مفجع للآباء والأمهات عند رؤية أطفالهن يعانين من مشقة أو ألم، والكمية المعتادة من حركات الأمعاء التي تمر عند الرضيع تعتمد على سنه أو سنها وما يتناوله من طعام، وقد يعاني الرضيع من الإمساك إذا كانت حركات الأمعاء أقل تواترا من المعتاد، وتشمل علامات أخرى مثل صعوبة تمرير البراز أو ظهور دم في البراز، وألم في البطن ورفض لتناول الطعام بسبب زيادة الانزعاج .

ما هو الطبيعي بالنسبة لطفلي :

الآباء في كثير من الأحيان قلقين جدا حول عادة أمعاء طفلهم ، هذا القلق يمكن أن تبدأ عندما يكون الطفل رضيع ، الشيء الرئيسي هو أن ندرك كل طفل مختلف ، واي تغيير في ما هو طبيعي لطفلك ، يشير إلى وجود مشكلة ، الرضع تقوم بالتبرز ما بين عدة مرات في اليوم الواحد ، أو مرة واحدة كل بضعة أيام ، وتواتر حركات الأمعاء ليست مهمة جدا ، ما هو مهم هو أن براز يكون لين قليلاً ويخرج بسهولة .

ما هو الإمساك :

الإمساك عند الأطفال أو الرضع يمكن أن يعني أي أو كل مما يلي :
– صعوبة أو اجهاد عند تمرير البراز
– الألم عند تمرير البراز ، وأحيانا مع كمية صغيرة من الدم في الحفاض أو على ورق التواليت ، وذلك بسبب تمزق صغير في الجلد من الدبر (فتحة الشرج) .
– يمر البراز كثير من الأحيان أقل من المعتاد ، عموما ، ينبغي ان لا يقل عدد مرات التبرز عن ثلاث مرات في الأسبوع .
– البراز الصعب ، وربما كبير جدا ، أو مثل بيليه صغير

أسباب الإمساك عند الأطفال

هذه المشكلة في الأطفال الرضع يمكن أن تكون راجعة إلى تناول الطعام الصلب الجديد، وتغير نوع حليب الأطفال الذي تستخدمه، وقلة النشاط والجفاف .

على الرغم من أنه من غير المألوف أن يعاني الرضع من الإمساك الا انه يكون بسبب حالة طبية كامنة، مثل الغدة الدرقية، والتسمم الغذائي، وبعض الحساسية الغذائية والاضطرابات الأيضية .
إذا كان طفلك يواجه الإمساك في كثير من الأحيان، فإنه يجب عليك استشارة طبيب الأطفال، ومع ذلك اذا كان الإمساك خفيف فإنه يمكن القيام ببعض التغييرات مثل ممارسة التمارين الرياضة البسيطة للاطفال وتحسين النظام الغذائي الذي يساعد على التعامل مع هذه المشكلة .

علاج الإمساك عند الأطفال الرضع :

1. تمارين خفيفة : للمساعدة في علاج الإمساك لدىالأطفال الصغار، فإنه يمكنك استخدام بعض التمارين، حيث أنها تساعد على تحسين الهضم، وجعل حركات الأمعاء عادية، وبالتالي علاج الإمساك لدى الرضع، وفي الواقع الأطفال النشطة تعاني أقل من الغازات أو آلام في المعدة أو الإمساك .

الطريقة :

إذا بدأ طفلك بالزحف، عليك تشجيعه ليقوم بعدة لفات اضافية .
رياضة دراجة الساق تساعد كثيرا على التخلص من الامساك، حيث عليك وضع طفلك على ظهرة والبدأ في عقد الساقين في وضع نصف مثنية والبدأ برفق في تحريك الساقين لطفلك كما لو كانه يركب دراجة هوائية .
إذا بدأ طفلك بالمشي عليك تشجيعه ليتجول قليلا بعد تناول الطعام .
2. تدليك البطن : تدليك البطن لطفلك هو علاج جيد آخر للرضع الذين يعانون من الإمساك، حيث أن تدليك البطن يحفز حركة الأمعاء، حتى يساعد على تخفيف آلام المغص والغازات عند الرضع، وبالإضافة إلى ذلك فإن التدليك اللطيف يساعد طفلك على النوم بشكل جيد .

الطريقة :

ضعي طفلك في وضعية التمدد .
وضع بعض زيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند على معدة طفلك.
التدليك بعرض إصبعين بعيدا عن السرة، والتدليك بلطف على المعدة في اتجاه عقارب الساعة لمدة 3 إلى 4 دقائق .
القيام بعدة جلسات تدليك طوال اليوم، حتى تتحسن حركة الامعاء لدى طفلك .
3. حمام دافئ : يمكن إعطاء طفلك الممسك حمام دافئ حتى يقوم يشهر بالاسترخاء، كما أنه يساعد على تحريك الأمعاء في الجسم بسرعة أكبر، وكذلك يساعد على التخلص من الألم والغازات

الطريقة :

ملء حوض الاستحمام الخاص بطفلك بماء دافئ.
استحمام طفلك في الماء الدافئ .
تدليك بطن طفلك برفق .
تجفيف طفلك وتدفئته جيدا .

615
4. البروبيوتيك : تستفيد بعض الأطفال الذين يعانون من الإمساك من البروبيوتيك، حيث أن البروبيوتيك هي جرعة من البكتيريا الحية المفيدة المماثلة لتلك الموجودة في الأمعاء بشكل طبيعي

الطريقة :

يمكنك إعطاء البروبيوتيك لطفلك عن طريق تغذيته بالقليل من الزبادي الذي يحتوي على البكتيريا الحية المفيدة .
يمكنك سأل طبيب الأطفال عن نوعية البروبيوتيك المناسبة للأطفال الرضع .
5. زيادة تناول السوائل : الترطيب المناسب أمر ضروري للإفراغ بشكل طبيعي، حيث أنه بالنسبة للأطفال الصغار فإن الماء والحليب هي خيارات كبيرة للحفاظ على رطوبة الجسم والمساعدة على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي بشكل سلس، مما يضمن التبرز والمساعدة على منع الإمساك وآلام الغازات .

الطريقة :

إعطاء الماء لطفلك ليشربه على فترات منتظمة، ولتحسين الهضم يمكنك ان تعطي طفلك الماء الدافئ .
بالإضافة إلى المياه فإنه يمكنك إرضاع طفلك أو إعطائه حليب صناعي .
6. بذور الشمر : بذور الشمر قد تكون مفيدة أيضا في علاج الإمساك عند الأطفال، حيث أنها تشجع حركة العضلات الملساء في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى هضم صحي والتبرز بشكل طبيعي، والشمر أيضا يمنع الغازات .

الطريقة :

إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر المطحونة إلى حوالي 2 كوب من الماء.
تركها حتى تغلي وتركه حتى ينضج لمدة 10 إلى 15 دقيقة .
تصفيته وتركه حتى يبرد .
إعطاء ½ إلى 1 ملعقة صغيرة من هذا الحل لطفلك عدة مرات في اليوم .
ملاجظة : يجب على الأمهات المرضعات شرب شاي الشمر 2 أو 3 مرات في اليوم .

7. عصير التفاح : يمكنك إعطاء لطفلك كمية صغيرة من عصير التفاح للمساعدة في تخفيف الإمساك لأن له تأثير ملين خفيف، كما أنه يحتوي على البكتين الذي يشجع على حركات الأمعاء العادية . ومع ذلك عليك تجنب تغذية طفلك عصير التفاح بكثرة، حيث أنه قد يحتوي على مستويات أعلى من البكتين التي يمكن أن تزيد سماكة البراز، وتؤدي إلى الإمساك.

الطريقة :

يمكنك إعطاء 2-4 ملاعق من عصير التفاح مرة واحدة يوميا إلى الأطفال الصغار و4-6 ملاعق مرة واحدة في اليوم للرضع الأكبر سنا، ومن الأفضل تحضير العصير في المنزل من التفاح العضوي، بدلا من شراء العصائر الجاهزة .

8. الخوخ : الخوخ والفاكهة الغنية بالألياف يمكن أن تساعد في مكافحة الإمساك عند الرضع، حيث أنها تحتوي على ملينات طبيعية تساعد على تنظيم حركة الأمعاء .

الطريقة :

للأطفال الذين تصل اعمارهم إلى 6 أشهر من العمر، يمكن إضافة 1-2 ملاعق كبيرة من عصير الخوخ المجفف إلى ½ كوب من حليب الأم أو الماء العادي فقط، واعطائه لطفلك مرة واحدة أو مرتين في اليوم لتنظيم حركات الأمعاء .
للأطفال الأكبر سنا، يمكن إضافة عصير الخوخ المخفف إلى طعام طفلك قبل الرضاعة .
إذا كان طفلك يأكل الأطعمة الصلبة، يمكنك جعله يتناول الخوخ المهروس .
ملاحظة : عليك استشارة طبيبك قبل إعطاء عصير الخوخ الى طفلك .

9. السكر البني : بعض الخبراء يجدون أن استخدام السكر البني لعلاج الإمساك علاج مفيد، حيث أنه يساعد على تليين البراز، مما يزيد من حركة الامعاء بشكل منتظم .

الطريقة :

مزج ½ ملعقة صغيرة من السكر البني مع 2 إلى 3 ملاعق من الماء المغلي المبرد .
يحرك جيدا حتى يذوب السكر تماما .
يعطي هذا الحل لطفلك 3 مرات في اليوم، قبل الرضاعة .
10. الأطعمة الغنية بالألياف : الألياف تساعد على تليين البراز عن طريق سحب المياه اليها، مما يجعلها أضخم وأسهل في التمرير، وإذا بدأ طفلك في تناول الأطعمة الصلبة يمكنك إدخال بعض الأطعمة الغنية بالألياف الى وجباتهم .

إضافة بعض الأطعمة الغنية بالألياف، مثل القرنبيط، والكمثرى، والخوخ، البازلاء والتفاح بدون قشر إلى نظام طفلك الغذائي، ويمكن تناول هذه الأطعامه مهروسة أو مسلوقة.
يمكنك اطعام الأطفال الحبوب التي تحتوي على الشعير أو النخالة .

ثمة خيار آخر هو إعطاء طفلك كمية صغيرة من الحبوب المطبوخة مثل الشعير والشوفان أو الكينوا .
ينبغي أن تتناول الأمهات المرضعات الأطعمة الغنية بالألياف في وجباتهم .

نصائح إضافية :

تجنب تناول الأرز للأمهات المرضعات .
تجنب اعطاء طفلك أطعمة مثل الأرز والموز والجزر المطبوخ .
إنشاء وقت خاص للمرحاض العادي وتشجيع طفلك على تمرير البراز .
يجب على الأمهات المرضعات الحد من منتجات الألبان في نظامهم الغذائي.
تجنب إعطاء حليب البقر لطفلك، لأنها يمكن أن تكون صعبة الهضم.
لا تعطي طفلك أدوية للإمساك إلا إذا وصفها الطبيب.

دراسات وابحاث

اظهرت الدراسات الهولندية ان من المهم جدا أن يكون ملاحظ من نظام طفلك الغذائي والسلوك لتحديد سبب الإمساك. أيضا، وذلك بسبب عدم القدرة على التواصل بشكل صحيح محنته، بل هو فكرة جيدة لرؤية الطبيب قبل البدء في أي في العلاجات المنزلية للإمساك، للتأكد من أن ليس هناك مشكلة أكثر خطورة مثل نزيف أو تمزق المستقيم.
في بعض الحالات النادرة، يمكن أيضا أن يكون الإمساك نتيجة لذلك، المرض المزمن أكثر خطورة حيث يجب أن تستخدم إجراءات طبية خطيرة أو الأدوية الحديثة.

612