الاثار الجانبية للاكلات السريعة

0

اذا كنت من احد مدمني الوجبات السريعة فعليك ان تتعرف معنا على اهم اضرارها الصحية لجسم نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل الاثار الجانبية للاكلات السريعة.

000

الاثار الجانبية للاكلات السريعة

الشيخوخة المبكرة
ما يسيء للجسم يسيء أيضاً للوجه. يمكن للدهون المشبعة والسكريات الموجودة في الوجبات السريعة أن تؤدي الى زيادة إفراز هرمون الأنسولين، مما يسبب التهابات في البشرة تؤدي الى إفراز مادة تدعى “كليكاسيون” تسرّع عملية الشيخوخة.
الجينز يصبح ضيقاً
تحتوي الوجبات السريعة على كمية كبيرة من الملح الذي يعزز احتباس المياه في الجسم، مما يسبب انتفاخاً مزعجاً. كما أنّ الملح يعتبر عاملاً أساسياً للإصابة بضغط الدم المرتفع وبالتالي تعريض صحة القلب للخطر.
الإمساك
الخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والبطاطا هي المنتجات التي تسبب الإمساك عند تناول الوجبات السريعة لأنها قليلة جداً بالألياف. كما أنّ الوجبات السريعة تصيب الجسم بالجفاف، مما يزيد الإمساك.
حرقة في المعدة
كمية الدهون العالية في السعرات الحرارية تؤدي الى الشعور بعسر الهضم. تستغرق هذه الدهون وقتاً أطول لهضمها، مما يزيد حموضة المعدة بطريقة مزعجة.
اضطرابات الدورة الشهرية
الوجبات السريعة تزيد أوجاع الدورة الشهرية، كما تزيد التقلبات المزاجية والإكتئاب اللذين يصيبان الفتاة قبل الدورة.
أوجاع الرأس
الثيامين مادة كيمائية محفزة لأوجاع الرأس تتشكل عند تفكك أنواع معينة من البروتينات الموجودة في الملونات الغذائية والنترات (مادة موجودة في الأطعمة السريعة). يعتقد الخبراء أنّ هذه المادة تزيد تدفق الدم الى الدماغ، مما يسبب تغيّرات في الأوعية الدموية تؤدي إلى آلام الرأس.
الإكتئاب
تشير الدراسات الحديثة الى أنّ الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الوجبات السريعة، يعتبرون أكثر عرضة للاكتئاب. هذه الأطعمة غنية بالدهون تجعلك تشعرين بالتخمة وبالسكر المضرّ الذي يعزز الشعور بالتوتر.
00

نصائح مهمة للحد من الآثار الجانبية للوجبات السريعة

  • الالتزام بالتوصيات الخاصة بالاحتياجات اليومية من الدهون المشبعة وغير المشبعة والمهدرجة والكوليسترول.
  • يراعى أن يتم احتساب الدهون غير المرئية، ضمن الاحتياجات اليومية من الدهون.
  • الإقلال من تناول الأطعمة المحمرة والدسمة.
  • عند تناول الوجبات السريعة يجب أن تكون اختياراتنا صحية.
  • تناول الأسماك من مرة إلى مرتين أسبوعياً.
  • المتابعة الدورية لقياسات كوليسترول الدم والدهون الثلاثية.

البدائل الصحية

لا شك أن للدهون فوائد عديدة ، وكذلك تعمل الدهون على تحسين طعم وقوام الطعام ، كما تعطي للجسم الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه اليومية ، وتعمل على الإحساس بالشبع ، وتحتوي كذلك على بعض الفيتامينات الأساسية اللازمة للجسم ، على ألا تتعدى نسبة الدهون اليومية في الطعام 15% . يوجد مصدرين للدهون ؛ الدهون الحيوانية مثل السمن والزبد والقشدة ، والدهون النباتية مثل زيت الذرة ، دوار الشمس ، بذرة القطن ، وبذرة الكتان ، زيت الكانولا (بذرة اللفت) ، وزيت الزيتون .
كان ولا يزال زيت الزيتون من المصادر الرئيسية للدهون ، ويتوافر بأنواع وأسعار مختلفة ، وينصح أطباء التغذية بتناول زيت الزيتون المدون عليه عصرة أولى أو زيت الزيتون البكر .

مشكلة الوجبات السريعة عند المراهقون

بعض المراهقون في تلك الفترة ما يحاولون إثبات أنفسهم عن طريق اللجوء لأكل السريع كالبطاطس الشبسي و البيبيسى و الوجبات السريعة و الحلوى الجاهزة و السندوتشات الجاهزة .

خطورة تناول الوجبات الجاهزة : على الرغم من شكلها المغري و مذاقها الممتع و سهولة إعدادها و إنتشارها الواسع في كل مكان كل هذه المميزات إلا أنها تحتوى على نسبة عالية جدًا من الدهون و السعرات الحرارية و الدهون غير المشبعة ،و عير المغذية لجسم لا يحتاجها الجسم في تلك الفترة من الأفضل في فترة المراهقة تناول العناصر الغذائية كالفاكهة الطازجة و المخففة و الخضروات و الطعام المسلوق على البخار لصحته و يمكن إعدادها مثل البطاطس المشوية في الفرن بدل المقرمشة و المعكرونة في المنزل المسلوقة المطهوه جيدًا بدل الأندومي الجاهز .

أما المشروبات الغازية و العصائر الصناعية البودرة و المعبأ يتناولها المراهقون بغزارة شديدة و عدد كبير من المرات في اليوم الواحد خاصة المصاحبة لوجبات السريعة و تلك هو الضرر الأكبر ، يجب أن تحتل مكان تلك المواد الماء ثم الماء ثم الماء ثم العصائر الطبيعية المعدة في المنزل لأن تلك المشروبات غير الصحية تؤدي إلى عسر الهضم و التخمة و عدم إمتصاص الغذاء بصورة سليمة و تؤدي على المدى البعيد إلى الإصابة بهشاشة العظام .

الرياضة لصحة المراهق : رغم وجود الكثير من البرامج الرياضية و الأجهزة الرياضية إلا أن المراهق لا يقبل عليها فيصابوا بمشكلة البدانة و تتشكل لديهم الكثير من المشكلات النفسية و بالإضافة لمشكلات السمنه في سن صغير لذلك عليك الإنتباه بالإشتراك في نادي رياضي أو ممارسة الرياضة اليومية معهم و الإشتراك لهم منذ الصغر في لعبة يحبونها كرة قدم كرة سلة سباحة طائرة أي شيء.

وجبة الفطار : تلك الوجبة مهمة جدًا بعض المراهقون في تلك السن يقلدون الكبار بعدم تناول وجبة الإفطار لشعورهم أنهم قد كبروا فتلك الوجبة مهم جدًا من أجل زيادة التحصيل الدراسي و اليقظة و بدون تلك الوجبة يبدوا في الكسل والخمول و ثقل اليوم الدراسى عليهم من الأفضل إعداد إفطار لجميع أعضاء الأسرة صباحًا قبل النزول لعمل.
0