الارهاق اسباب و علاج-تخلصي من الارهاق و تمتعي براحة ابدية بطرق بسيطة

0

احيانا يكون التعب و الارهاق عقبة كبيرة في تحقيق مرادنا و لذلك يجب التخلص منه و لكن قبل ذلك يجب معرفة اسباب وتحديدها تعرفي عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
0000024585
ما هو الارهاق:
يعاني الناس من الاجهاد نتيجة لأحداث كبرى في حياتهم، كموت أحد الوالدين أو احد الاخوان أو احد الاولاد أو عزيز حميم، أو الطلاق أو فقد وظيفة أو فقد فرصة تتعلق بمستقبله كان يبني عليها أشياء كثيرة أو ظلم وقع عليه من احد الاقارب أو الزملاء وخلاف ذلك، وقد يحدث الاجهاد أيضاً رد فعل لمشاكل يومية مثل قيادة السيارة وسط زحام شديد أو التعرض لازعاج من شخص ما أو نتيجة لتصرف رجل مرور تنقصه الخبرة أو المحاباة في اتخاذ قرار معين وهكذا. بالاضافة إلى ذلك فقد يعاني الناس الاجهاد فيما يواجهون تهديداً لحياتهم مثلا، وقد يصاب بالاجهاد أي انسان يشعر بأنه لايستطيع الخروج من مأزق.
من علامات الاجهاد زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وتوتر الاعصاب، والخمول الذهني وكثرة الاخطاء في أمور العمل نتيجة لوقف القدرة على التركيز، وربما يؤدي الاجهاد إلى حتى عدم النوم والقلق الزائد. ومن بين ردود الفعل للاجهاد الانعزال الاجتماعي، والشعور بالعجز عن اصلاح الحال.
اسباب شائعة للتعب:
1. قلة ساعات النوم – قد يكون السبب الاكثر شيوعا للتعب. فعدد ساعات النوم الامثل تتعلق بكل شخص على حدة. مع ذلك، فوفق ابحاث كثيرة 8 – 7 ساعات من النوم هي مثلى لاغلب الاشخاص. تؤثر قلة النوم سلبا على يقظة وحيوية الشخص في ادائه اليومي.
زد على ذلك فقد ثبت ان قلة ساعات النوم لفترة طويلة جدا قد تسبب مشاكل طبية كبيرة، السمنة وحتى ازدياد حالات الوفاة.
لعلاج اضطرابات النوم يجب البدء ب” ثقافة نوم” صحيحة، وتشمل: محيط مريح وهادئ للنوم. الامتناع عن الاكل، القراءة، مشاهدة التلفاز في السرير. تحديد روتين نوم يشمل وقت خلود ثابت للنوم واستيقاظ ثابت. في حال كانت هنالك امكانيات للنوم خلال النهار، من المهم ان تكون لفترات قصيرة وبساعات مبكرة من اليوم.
يجب الامتناع عن الوجبات الكبيرة قبل النوم والتي من الممكن ان تثقل او تربك النوم. في حال عدم القدرة على النوم، من المفضل الذهاب لمكان اخر في البيت للقراءة او الاسترخاء الى ان تشعروا بالتعب.
لعلاج اضافي، يجب اختبار كل حالة على حدة وايجاد حل ملائم لمشكلة النوم. احيانا هنالك حاجة لاخذ دواء ان لم يكن هنالك مفر.
2. التغذية الخاطئة – قد تسبب برامج الريجيم الطاحنة ونقص كثير من المغذيات شعورا بالتعب والارهاق الكبيرين والشعور العام السيء، والذي ينبع من نقص الطاقة لبناء وتدعيم الجسم. في حال النقص الحاد في الطاقة، يبدا الجسم في تفكيك العضلات، العظام، ما يصعب عليه اكثر في ادائه اليومي.
لذلك ينصح الاستغناء عن انظمة ريجيم قاسية وغير متوازنة، حتى بثمن النزول المعتدل بالوزن. تخسيس الوزن التدريجي، بشكل صحي مدمج بنشاط جسدي مما سيساهم صحيا وسيحافظ على الوزن لمدة طويلة.
مع ذلك فان الماكولات التي تحمل مؤشر تحميل سكر عالي في الجسم كالشوكولاطة، الكعك والحلويات الاخرى تستطيع ان ترفع من مستوى السكر لفترة قصيرة والتسبب بنشاط ولكن فورا بعد ذلك يحدث هبوط في السكر وشعور بالوهن الشديد والتعب. اضف الى ذلك ان الماكولات الدهنية او الوجبات الثقيلة جدا تعتبر من اسباب التعب والارهاق وقد تسبب شعورا بالثقل والتعب بعد الوجبة.
ينصح بتقليل الماكولات الدهنية او تلك التي تحمل قيمة تحميل عالية للسكر في الدم حيث تكون غير صحية كثيرا، مسببة للسمنة ولا تساهم في الشعور بالنشاط لفترة طويلة.
3. قلة الشرب – خصوصا في فترة الصيف (ولكن ايضا في الشتاء) قد تؤدي قلة شرب الماء للتعب. يجب شرب 10-8 اكواب (200 مللتر كل واحد) للنساء و 12-10 اكواب للرجال.
0000078987
4. فقر الدم – هبوط الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء بالدم ايضا، من اسباب التعب والارهاق. هنالك اسباب عدة لفقر الدم. اكثرها شيوعا هي نقص الحديد، فيتامين B12، حامض الفوليك او الامراض المزمنة، التصلب المتعدد، امراض المناعة الذاتية كالذئبة والتهاب المفاصل، السرطان وغيرها. قد تؤدي هذه الامراض المزمنة للتعب بسبب حالة التهابية مستمرة تتطلب طاقة كثيرة.
5. الحمل – تمتاز فترة الحمل بتغييرات جسدية كبيرة تحدث في جسم المراة وتتطلب الكثير من الطاقة. لذلك وبالاساس في بداية الحمل تحدث حالة من التعب الشديد، والتي قد تتحسن مع تقدم الحمل. اضافة لذلك، يستنفذ الحمل الكثير من الفيتامينات، الحديد والمعادن التي قد يسبب نقصها تعبا مما يتطلب تعويض النقص. في فترة الخصوبة فان فحص الحمل وفحوصات الدم العادية بما فيها للفيتامينات والحديد قد تساهم في فهم اسباب التعب والارهاق.
6. الخلل في نشاط الغدة الدرقية \ الستار – يمكن للغدة الدرقية النشطة ان تسبب التعب الشديد والخمول والارهاق. تشمل علامات واعراض اخرى لقصور الغدة الدرقية: عدم تحمل البرد، والامساك، وجفاف الجلد، والصوت الاجش، الوذمات، قلة الشهية واكثر من ذلك.
في المقابل، فان فرط النشاط في الغدة الدرقية يؤدي اضافة للتعب ايضا ل: وهن العضلات، ارتفاع الشهية، الهبوط بالوزن، ارتفاع نبض القلب، العصبية والضيق، عدم تحمل الحرارة، الاسهال وغيرها. لتشخيص نقص\فرط نشاط الغدة الدرقية يجب فحص مستوى الهرمونات بالدم T3،T4 -TSH. العلاج غالبا هو دوائي في الوضعيتين مما يتيح حل مجموعة الاعراض التي يتسببها الخلل، بما في ذلك شعور التعب.
7. مرض السكري وما قبل السكري – مرض السكري – واحدة من الشكاوى الرئيسية لدى المرضى الذين شخص لديهم مرض السكري او ما قبل مرض السكري هو التعب. مرض السكري السريري، والتعب الخلل يحدث عندما ينخفض مستوى الجلوكوز. علامات واعراض اخرى قد تشير الى مرض السكري، بالاضافة الى التعب، تشمل: زيادة العطش، وكثرة التبول، وزيادة الشهية، عدم وضوح الرؤية والالتهابات المتكررة. ويشمل علاج السكري النظام الغذائي، وممارسة الرياضة ، والادوية عن طريق الفم، واذا لزم الامر – حقن الانسولين. نلاحظ ان هناك حاجة للرصد الطبي لقيم الجلوكوز ومضاعفات السكري .
8. السمنة المفرطة – قد يكون الوزن الزائد من اسباب التعب والارهاق بسبب الثقل الجسدي والايضي على كافة نظم الجسم. قد يخفف الهبوط بالوزن او يخفي الشعور بالتعب. بالاضافة لذلك فان النشاط البدني المتوازن قد يزيد من شعور النشاط اليومي.
9. متلازمة توقف التنفس عند النوم – وهي ظاهرة يعاني منها الكثيرون من اصحاب الوزن الزائد او اولئك الذين يشخرون. تنعكس المتلازمة بعدد كبير من مرات التوقف القصيرة عن التنفس مما يؤدي لاستيقاظ لحظي يعيق تواصل النوم خلال الليل والتعب عند الاستيقاظ صباحا. اضافة لذلك، فان الشخير بحد ذاته قد يشوش جودة النوم ويؤدي للتعب الشاق. التشخيص الواجب القيام به يمكن اجراؤه في البيت او في مختبر النوم. العلاج: الهبوط في الوزن، جهاز CPAP للتخفيف على النفس بالليل.
10. امراض القلب – قد تتميز نوبات القلب بتعب كبير كاشارة اولية. هذا الامر شائع اكثر لدى النساء، المسنين ومرضى السكري. ضف الى ذلك، التعب هو مكون في اوساط مرضى القلب. الاعراض الموجهة الاخرى هي اوجاع في الصدر، صعوبة بالتنفس واساسا ببذل الجهد وغيرها. للتشخيص يجب التوجه للتقييم لدى الطبيب المعالج وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من امراض قلب معروفة ويشعرون بتعب حديث وخاصة لدى بذل الجهد.
11. الادوية – هنالك انواع كثيرة من الادوية التي قد تكون من اسباب التعب والارهاق . مثلا: مضادات الهستامين للتحسس، الادوية لخفض ضغط الدم، الاستروئيدات، محفزات البول، مخففات الالم، الادوية المضادة للاكتئاب، المضادات الحيوية وغيرها. للتشخيص يجب تقييم الادوية التي يحصل عليها المريض والتي قد تسبب التعب.
0000078987
12. مرض كريات الدم البيضاء – من الامراض المعدية التي يسببها فيروس EBV (يمكن ان يكون سبب المرض نفسه من قبل فيروس CMV). التشخيص، اتصل بالطبيب المعالج لتقييم اختبارات الدم المناسبة.
13. متلازمة التعب المزمن – مرض يؤدي لتعب شديد، يصل لغاية عدم القدرة على النهوض من السرير. اضافة لذلك قد تحدث الام في العضلات، الام في الراس، قلة نوم، تغييرات في الوزن، اكتئاب، قلق، متلازمة الامعاء العصبية وغيرها. جزء من الاشخاص المصابين بهذه المتلازمة يتوقفون عن العمل والاداء. ينتشر المرض في اوساط النساء. يكون التشخيص صعبا بسبب مجموعة الشكاوى غير المحددة، ويتم من خلال استبعاد تشخيصات اخرى. من الجدير ذكره ان ليس جميع الاطباء واعين للمرض او يؤمنون بوجوده. يشمل العلاج تغييرات في التغذية، اعطاء اضافات غذائية ، ممارسة النشاط البدني، الادوية المضادة للاكتئاب وغيرها.
14. فيبروميالغيا – مرض ينعكس من خلال الاوجاع المبسطة ، على الاقل لمدة 3 اشهر دون تفسير فيزيولوجي. اضافة لذلك هنالك حساسية تحدث عند الضغط على 11 نقطة من بين 18 نقطة محددة بالجسم. تشمل الاعراض الاخرى: تعب شديد، نوم غير منشط، خلل في القدرة على التركيز والذاكرة، نشاط معوي اشكالي (يصل لحد متلازمة الامعاء العصبية) تصلب صباحي لا يزول سوى من خلال حمام ساخن. ينتشر المرض اكثر في اوساط النساء. يشمل العلاج، تغييرات في التغذية، اعطاء اضافات غذائية، نشاط بدني، ادوية مضادة للاوجاع، علاج نفسي وطب مكمل.
15. الاكتئاب – قد يكون الاكتئاب من اسباب التعب والارهاق الشديدين والشعور بانعدام القوة التام والذي يمنع الشخص من ان يكون نشطا في الحياة اليومية. لتشخيص الاكتئاب هنالك عدة معايير وذلك يتطلب تقييما من قبل طبيب. للعلاج هنالك ادوية ممتازة للمرض تغير حياة المعالجين وتحسن بشكل بارز من الشعور بالتعب والكابة.
للتلخيص فان هنالك اسباب عدة للشعور بالتعب والارهاق. في جزء من الحالات يمكن التاثير على نمط الحياة للتقليل من شعور التعب وتحسين جودة الحياة للشخص. في حالات اخرى، يكون التعب اشارة لمرض اخر قد يكون صعبا ويجب تشخيصه وعلاجه، واحيانا حتى بهدف انقاذ حياة.
كيفية علاج الكسل والخمول
أولا: العقل والجسد والروح
فإن كنت تشعر بالكسل فقد يعود ذلك إلى طريقة في تناول الطعام وعدم توفير العناية الكافية لنفسك ولذلك استمع إلى النصائح التالي:
1- النوم: ينبغي أن تحصل على قدر كافي من النوم من 8 إلى عشر ساعات يوميا، ولا تميل إلى السهر طوال ساعات الليل لأن عدم الإنتظام في النوم والسهر يؤدي إلى إنخفاض طاقة الجسم والميول إلى الكسل
2-اغسل وجهك عند الاستيقاظ من النوم مباشرة حيث أن ذلك سوف يساعدك على تخطي مرحلة الإرهاق وعدم القدرة على إستيعاب الوقت و المهام التي عليك ، فهذه من أهم الخطوات الأولى و يستحسن دائما أن تكون بمياه باردة لتنعشك و تساعدك على نسيان النعاس .
3-ممارسة الرياضة بانتظام حيث أن ذلك يساعد على إنتاج الطاقة في الجسم بشكل طبيعي كما يعززمن إفراز مادة الاندورفين التي تعمل على تحسين المزاج بشكل عام وتجعلك أيضا أكثر ميولا للخروج والانطلاق وانجاز شيئا في هذا اليوم. قد تبدأ يومك بالصلاة ” الفجر ” فهي تعتر حركات منشطة للجسم .
4- راقب نظامك الغذائي: فإذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الخضراوات والأطعمة الصحية إن ذلك سوف يؤدي بالطبع إلى نقص طاقة الجسم، والابتعاد عن الوجبات السريعة والخفيفة الزائدة وتناول الوجبات الأساسية بانتظام يوميا.
5- الحصول على المساعدة: إذا لم يكن سبب الكسل الذي تعاني منه هو أي من تلك الأسباب الأربعة التي تم ذكهرا أنت إذا في حاجة هنا لمراجعة الطبيب قد يكون ذلك ناتجا من الاكتئاب أو من بعض الاضطرابات النفسية وفي حاجة إلى التدخل الطبي.
ثانيا: تحسين المزاج
إن شعور الكسل والخمور يرتبط بصورة مباشرة بطبيعة حياتنا والطريقة التي نعيش بها ولذلك فسوف نقدم لك الآن بعض الإرشادات التي تساعدك على تحسين مزاجك
1- قم بترتيب وتنظيف المنزل أو المكتب: حيث أن ترتيب المكان الذي تجلس به وعدم تركه في حالة فوضى سوف يؤثر على عقلك بأن يخلصه من بعض الفوضى التي يشعر بها عقلك ومن ثم يكون لديه استعداد على العمل والإنتاج.
2- ابدأ يومك مع حديث النفس الإيجابي بأن تقول مثلا سوف أذهب للجري اليوم
3- استمع إلى الموسيقى الحيوية الإيجابية التي تحمسك وتساعدك على أن تكون نشيطا .
4- تغيير البيئة المحيطة: إن التنقل والتغيير من بيئة لأخرى سوف يساعدك على أن تكون أكثر نشاطا وإيجابيةحيث قد ترغب في النظر إلى مساحات مختلفة عند أدائك لمهمة معينة.
5- أحط نفسك بأشخاص منتجين: إن الأشخاص المحيطين بك من المؤكد أنهم سوف يؤثرون بشكل كبير على سلوكك، ولذلك حاول أن تحيط نفسك دائما بأشخاص ناجحين وعمليين فسوف تتأثر فطعا بهذه الطاقة وتصبح أنت أيضا ناجحا ومعمليا ومنتجا.
6- أخبر الآخرين بهدفك في الحياة: من المؤكد أن لديك هدف في حياتك تسعى إلى تحقيقه والوصول إليه ولذلك حاول أن تتحدث عن هذا الهدف كثيرا مع نفسك ومع الآخرين فهذا يعتبر بمثابة تحفيز لك من وقت لآخر للوصول إلى هذا الهدف وتحقيقه.
7- توقف عن تعقيد الأمور: قد تحدد وقتا ما من أجل إنجاز مهمة ما على أكمل وجه، قد يبدو ذلك شيئا جيدا ولكنه ي الحقيقة أمر سيئ لأنه سوف يدخلك إلى دائرة التسويف.
ثالثا: حدد أولويات وقتك
عندما يكون لديك الكثير من المهام التي ترغب في تحقيقها في وقت ما دون تحديد وقت ووضع أولويات له فسوف ينتهي بك الأمر إلى عدم إنجاز أي شيئ.
1- إذا كان لديك عدة مهام تريد إنجازها في يوم ما فقم بإعداد قائمة بأهم الأشياء المراد إنجازها وتحتوي على ما أريد القيام به ما أريد الحصول عليه ما تحتاج إليه …الخ، حيث أن وجود الأشياء مكتوبة على الورق سوف يسهل من عملية ترتيب المهام حسب الأهم فالمهم.
2- لا تقم بأداء الأشياء الأسوأ اولا: لك أن تعلم أن قيامك بإنجاز المهام الصغيرة أولا سوف يبقى لك الطاقة اللازمة والكافية لأداء المهام الأصعب والأسوأ لاحقا ولذلك يفضل أن تبدأ بالأشياء الصغيرة أولا.
3- اختار المشاريع التي تقوم بها: يجب أن تعزم كل يوم على أداء مهمة أو اثنتين يوميا وأن ترغم نفسك على القيام بهما
4- قم بتقسيم العمل إلى خطوات: وهذه تعتبر طريقة أخرى فعالة لتسهيل إنجاز العمل بأن تقسمه إلى خطوات وأن تنجز ك خطوة على حدى.
0000055
5- قم بعمل جدول زمني منظم: من الأفضل كذلك أن تقوم بعمل جدول زمني منضظم لمشروعك وتعطي كل مهمة تريد إنجازها الوقت اللازم والمناسب لها، حيث إن ذلك سوف يحمسك ويدفعك إلى الإنجاز .
رابعا: قدر الوقت
إن الوقت ثمين جدا وكما يقال إن لم تقطعه قطعك، ولذلك احرص على ألا تضيعه في الكسل والخمول بل قم واعمل واستفد من يومك قدر المستطاع
1- تعلم شيئا جديدا خلال وقت فراغك أو مارس هوايتك المفضلة حيث أن ذلك سوف يدفعك عند استئناف العمل لأن تكون أكثر إنتاجية.
2- قم بتنفيد كل واجباتك ومهامك المنزلية على الفور ولا تميل إلى الركون والتراخي حيث أن مع مرور الوقت سوف يقل حماسك ولذلك قم بعمل كل مهامك أول بأول.
3- القضاء على التسويف: يجب أن تبتعد عن كل مصادر التشتيت عند أدائك لعملك، فلا يجب أن تتصفح الانترنت أثناء تنفيذك لمهامك ولا استقبال الرسائل النصية الهاتفية ولذلك قم بوضع الهاتف المحمول الخاص بك في مكان بعيد نوعا ما عنك حتى تستطيع أن تكون في قمة تركيزك أثناء أدائك لمهامك.
4-الالتزام بمزاعيد العمل فإذا قمت مثلا بتحديد الساعة 12 للبدء في إنجاز مهمة معينة فيجب أن تبدأ في 12 بالدقيقة ولا تتأخر عن ذلك.
5- قم بعمل جدول لعملك يتخلله بعض أوقات الراحة: فيمكنك مثلا أن تقوم بعمل وقت للراحة 1ن دقائق من كل ساعة بمعنى أن تقوم بالعمل أول 50 دقيقة ثم تأخذ آخر 10 دقائق راحة وهكذا.
6- افعل ذلك فقط، حيث أن الكسل ليس له دواء طبي ولكن الحل الأوحد لعلاجه هو أن تركز جهدك وتركيزك لأنجاز مهام ما ، إذا فالحل يكمن في ذاتك أنت.

ما هي الادوية العشبية التي تستعمل ضد الاجهاد؟
– يوجد عدد من الاودية العشبية والمشتقات الحيوانية لها تأثير كبير في تخفيف الاجهاد أو القضاء عليه ومن أهما ما يلي:
– البصل ONION
تحدثنا عن البصل كثيراً في الاعداد الماضية لكننا نكرر الحديث عنه لما له من خواص متميزة في شفاء كثير من الامراض فهو ينقي الدم وينظم دورته ويدر البول ويزيل الارق والاجهاد ومضاد للجلطات ومضاد جيد لعدد كبير من انواع البكتيريا، ومفيد لعلاج كثير من امراض الرئة والحمى القرمزية وتناول بصلة متوسطة مع طعام الفطور واخرى مع الغداء أو العشاء يفيد الجسم كثيراً في اكسابه المناعة والقوة على حد سواء وهو يخفف الاجهاد بشكل كبير.
– التفاح APPLE
يعتبر التفاح من أفضل الفواكه من الناحية الصحية فهو غذاء وعلاج فهو يكافح الامساك والاسهال عند الأطفال ويقلل من حمض البولينا ويخفف من آلام الطمث وينشط الكبد ويطرد البلغم وينشط القلب ويخفف آلام الاعصاب ويحافظ على الأوعية الدموية ويزيل الشعور بالاجهاد والتعب كما انه مفيد جداً لآلام الروماتزم والنقرس وتناول تفاحة واحدة يومياً كاملة بقشورها له تأثير لا يعادله شيء في تخفيف الاجهاد والتخلص منه.
– الحلبة مع العسل Fenugreek+hory
من منا لا يعرف الحلبة والعسل فهناك مقولة تقول “لو علم الناس بما في الفريكة – الحلبة – من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً”، فهي علاج للكثير من الامراض فعلاوة على تخفيضها للسكر في الدم وادرارها للحليب ومقاومتها لكثير من الامراض فإنها تخفف الاجهاد بشكل منقطع النظير، وإذا نظرنا إلى العسل المصاحب للحلبة لوجدنا الاكتمال، فالعسل مشهور بقيمته الغذائية والدوائية ويكفينا وروده في القرآن الكريم، والطريقة ان يؤخذ حوالي نصف كيلو من الحلبة البلدي وتنظف جيداً ثم تسحق وتوضع في علبة يفضل ان يكون لونها بني (عنبري) ويؤخذ منها مليء ملعقة متوسطة تضاف إلى مليء ملعقة اكل عسل نقي وتمزج جيداً وتلعق بعد كل وجبة.
– الاقحوان CHRYSANTHEMUM
والاقحوان نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر وهو يشبه إلى حد ما نبات البابونج ولكنه يختلف عنه في المحتويات الكيميائية وكذلك التأثير.
الموطن الاصلي للاقحوان هو الصين ويزرع حالياً في أغلب بقاع الأرض، الجزء المستخدم منه الرؤوس المزهرة بعد تفتحها بالكامل يعرف باسم Chrysanthemum morifolium يحتوي الاقحوان على قلويدات ومن أهمها الستاكيدرون وزيت طيار ولاكتونات تربينية الاحادية النصفية وفلافونيدات وفيتامين ب، والاقحوان معرق جيد ومطهر ومخفف لضغط الدم ومبرد ويخفف الحمى، وقد بينت عدة تجارب سريرية يابانية وصينية ان اقحوان الحدائق فعال جداً في ضغط الدم وتفريج الاعراض المرافقة مثل الصداع والدوام والارق، كما اثبتت التجارب ان اقحوان الحدائق يفيد في علاج الذبحة وان له تأثيرا مضادا للاحياء الدقيقة.
وقد استخدم اقحوان الحدائق في الصين منذ آلاف السنين كعلاج وشراب منعش، ويعتبر من الادوية العشبية الجيدة لعلاج الاجهاد والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة اكل من الازهار في كوب ثم يصب عليها الماء المغلي وتقلب جيداً ثم تحلى بملعقة سكر ويفضل عليه العسل ويمكن الاستغناء عن التحلية في حالة مرضى السكر ويشرب هذا المشروب مرة في الصباح واخرى في المساء ويستمر عليه الشخص لمدة اربعة اسابيع.
– البقدونس Parsley
البقدونس عشب يصل ارتفاعه إلى 30سم، الموطن الاصلي لهذا النبات اوروبا وشرقي البحر الأبيض المتوسط، ويزرع حالياً في معظم بلاد العالم، الاجزاء المستخدمة الاوراق والجذور والبذور. يعرف علمياً باسمPetroselinum crispum يحتوي البقدونس على زيت طيار يتكون من مركب الميريستيسن والابيول وفلافونيدات وفتاليدات وكومارينات وفيتامينات أ، ج،ه وكميات كبيرة من المعادن مثل الحديد.
تعتبر الاوراق مكملة فيتامينيا ومعدنياً طبيعياً للانسان وللبذور مفعول مدر للبول اقوى بكثير من مفعول الاوراق ويمكن استعمالها لعلاج مرضى النقرس والتهاب المفاصل، وحيث ان البقدونس يحتوي على فلافونيدات فيعتبر من أفضل المواد مضادة للالتهابات ومضادة للاكسدة، كما ان الزيت الموجود فيه يعتبر من المواد الجيدة لطرد الغازات وازالة المغص وخاصة المغص المعوي وانتفاخ البطن وهو منبه للرحم ايضاً. وحيث ان البقدونس الأخضر يعتبر من أفضل المواد المانعة للاجهاد حيث يؤخذ حزمة من البقدونس وتنظف جيداً وتؤكل مع السلطة في الغذاء والعشاء وتكفي الحزمة الواحدة ليوم كامل، ويجب عدم استعمال البذور من قبل المرأة الحامل.
7899
– الكزبرة Coriander
الكزبرة نبات حولي يصل ارتفاعه إلى 50سم الموطن الاصلي لها جنوبي اوروبا وغربي آسيا وتزرع حالياً في جميع انحاء العالم وتعرف علمياً باسم coriandrum sativum الجزء المستعمل الاوراق والبذور والزيت العطري المفصول من البذور.
المحتويات الكيميائية تحتوي البذور على زيت طيار الذي يتكون من دلتا اللينالول والفا الباينين والتربنين وفلافو نيدات وكومارنيات وفتا ليدات واحماض فينوليه.
تستعمل الكزبرة على نطاق واسع حيث استخدمت في آسيا وشمال افريقيا واوروبا منذ اكثر من 2000سنة وهي مذكورة في بردية ايبرز التي ترجع إلى 1300قبل الميلاد، تستعمل الكزبرة كأحد التوابل المشهورة ومضادة لانتفاخات البطن والتطبل والمغص وهي تهدىء كثيراً من التشنج في الامعاء وتضاد تأثير التوترات العصبية، كما ان مضغ الكزبرة يحسن النفس الكريه وبالاخص بعد اكل الثوم، والطريقة هو اخذ حوالي نصف كيلو من ثمار الكزبرة وطحنها جيداً ثم توضع في قنينة يفضل ان تكون ملونة ثم تحفظ في مكان بارد ويؤخذ منها ملء ملعقة متوسطة وتوضع مع طعام العشاء يومياً وتؤكل ويمكن الاستمرار في استخدامها حيث ان الاستمرار عليها لا يضر ولكن يجب التقيد بالجرعة المعطاة.
– البابونج CHAMOMILE
هو نبات عشبي معمر عطري يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم، الموطن الاصل للنبات غربي اوروبا ويزرع اليوم في كل ارجاء العالم، يوجد منه نوعان الاول يعرف علمياً باسم Anthemis nobilis ويعرف بالبابونج الروماني والآخر باسم Matrecaria chamomella ويعرف بالبابونج الالماني.
الاجزاء المستخدمة من النبات الازهار والزيت العطري.
تحتوي الازهار على زيت طيار الذي يحتوي على حمض التفليك واسترات هذا الحمض، كما يحتوي على حمض الانجليك والكمازولين ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية والفلافوندات والكومارنيات والاحماض الفينولية.
يستخدم البابونج كعلاج للجهاز الهضمي وهو مضاد للغثيان والقيء وعسر الهضم وفقدان الشهية، كما انه مضاد للتشنج ويستعمل البابونج على هيئته مغلي وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من الازهار الجافة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب دون تحليته مرة بعد الفطور واخرى عند النوم ويجب عدم زيادة الجرعة، كما يجب عدم استخدام زيت البابونج العطري الا تحت اشراف مختص.
– المرمية SAGE
لقد تحدثنا في الاعداد السابقة عن المرمية ولكن نظراً لأهميتها في علاج الاجهاد فإننا سنضطر إلى اعادة الحديث عنها فهي من الاعشاب الهامة من الناحية الطبية ويقول المثل الانجليزي عنها “لم يمت المرء وفي حديقته تنبت المرمية” والمرمية اليوم علاج ممتاز لالتهابات الحلق واضطراب الحيض ومضادة للاجهاد والارق، وتحتوي على زيت طيار وأهم مركب فيه هو الثوجون ومواد مرة وفلافونيدات وأحماض فينوليه وحمض العفص..تعمل المرمية كمادة قابضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للارياح ومولدة للاستروجين وتخفض التعرق ومقوية. وطريقة الاستعمال هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من أوراق المرمية غير المسحوقة وتوضع في كوب زجاجي ويضاف لها ماء مغلي حتى الامتلاء ثم تقلب جيداً ويغطى الكوب لمدة 5- 10دقائق ثم يشرب الماء فقط ويترك التفل في قاع الكأس ويكون الاستخدام مرة بعد الفطور وأخرى عند النوم. ويجب أن لا تزيد فترة الاستعمال عن أربعة أسابيع فقط. مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الحوامل، حيث ربما يسقط الجنين في الأشهر الأولى من الحمل.
زهرة الآلام الحمراء Passi Flora
زهرة الآلام الحمراء هي لنبات عريشي يشبه العنب يصل ارتفاعه إلى 9أمتار. له أوراق ثلاثية الفصوص وأزهار جميلة مزخرفة. الموطن الأصلي للنبات جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الوسطى والجنوبية وتزرع اليوم على نطاق واسع في أوروبا وبالأخص في إيطاليا.
تعرف علمياً باسم Passi Flora والجزء المستعمل من النبات جميع أجزاء النبات عدا الجذور.
يحتوي النبات على فلافونيدات ومن أهمها مركب الابيجسنين ومالثول وجلوكوزيدات سيانوجينية وقلويدات من مجموعة الاندول وأهمها هارمان.
يستعمل النبات كمهدئ وتجلب النوم وهي جيدة للتوتر والاجهاد والأرق وهي تقلل من فرط الاجهاد العصبي كما تستخدم لحالات معينة من الربو وارتفاع ضغط الدم وأهم تأثيراتها تخفيف الانفعالات والاضطراب. وتؤخذ على هيئة مغلي حيث يوخذ ملء ملعقة متوسطة وتوضع في كوب ويضاف لها الماء المغلي ثم تترك 5دقائق وتصفى وتشرب مرة واحدة في الصباح وأخرى عند النوم.
00000789