الاستحمام بالماء البارد و الساخن

0

اذا كنت تبحث عن افضل النصائح لحمام منعش و صحي فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل طرق الاستحمام بالماء البارد و الساخن.

113

إن الحمامات الساخنة تتراوح درجات الحرارة فيها ما بين 96-105 درجة فهرنهايت . اخذ دش ساخن يشعر الشخص بحالة جيدة ، كما يمكن أن يكون مفيدا لصحتك . والأهم هو عدم البقاء في الحمام الساخن لفترات طويلة ، لأنها يمكن أن تسبب جفاف بشرتك , فقط ما بين 5 إلى 10 دقيقة تحت الماء الساخن يمكن أن تعمل العجائب لجسمك والعضلات والمفاصل والمزاج العام .

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

١- تحسين الدورة الدموية :

الماء الساخن يمكن ان يعالج آلام العضلات والمفاصل المصاحبة لالتهاب المفاصل، والافراط في وظيفة العضلات. الدش الدافئ يحفز الدورة الدموية وتدفق الدم في حين تخفيف آلام المفاصل والأوتار والأنسجة والعضلات. في حين أنه لايوجد علاج لمنع الألم نهائيا الا ان خمس دقائق تحت الماء الساخن يمكن أن تخفف من الألم بشكل كبير وتحفز الشفاء وتقلل الالتهاب . انها اكثر ملائمة من عمليات التدليك وهي اكثر طبيعية من العلاجات الطبية .

٢- تطهير الجلد :

المسام المسدودة في الجلد يمكن أن تؤدي إلى عيوب وتراكم السموم في الجلد. الماء الساخن والبخار يساعد على فتح المسام على جلدك ، مما يجعل من السهل تنظيفها والتخلص من الشوائب . وبعد شطف البشرة بالماء البارد تغلق المسام مرة أخرى وتجعل جلدك يشعر بالانتعاش .

٣- الاحماء :

الدش الساخن هو وسيلة فعالة في عملية الاحماء قبل العمل في الصباح. عند النهوض من السرير في الصباح ، يمكن للعضلات أن تكون قاسية. من المهم أن تكون دافئة تماما وفضفاضة قبل أي ممارسة ، واخذ دش ساخن يمكن ان يساعد في الحصول على تدفق الدم و تدفئة العضلات وهما امران مهمان لممارسة الرياضة .

٤- تخفيف تصلب الرقبة والكتفين :

وبغض النظر عن عمليات التدليك فإن اخذ دش ساخن هو أفضل شيء لتخفيف آلام الرقبة أو الكتف القاسية . والسماح بترك الماء الساخن على هذه المنطقة لمدة 10 دقائق تعمل على استرخاء العضلات . القيام ببعض حركات الرقبة والكتف الدائرية في الحمام تعمل على تخفيف آلم العضلات.

٥- تخفيف السعال :

البخار من الدش الساخن يمكن أن يخفف البلغم ويساعد على التخلص من المخاط الذي يمكن أن يسبب السعال أو التهاب الحلق . إضافة زيت الكافور لبشرتك يجعل البخار أكثر فعالية ويمكن أن يساعدك على التنفس بسهولة أكثر . ويمكن لدش ساخن أيضا تخفيف آلام الجسم الأخرى المرتبطة بالبرد .

٦- تقليل الإجهاد والأرق :

دش ساخن هو المسكنات الطبيعية , إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم ، فإن أخذ دش ساخن لمدة 10 دقائق يهدئ الجسم والعقل والأعصاب.اضافة زيت اللافندر يساعد، لأنه عشب طبيعي يساعد على الاسترخاء .

111

الكثير من الاشخاص يفضلون الدش الدافئ عن اخذ الدش البارد وذلك بسبب :

ان الاستحمام بالماء الساخن يخفف التوتر ويهدئ تصلب العضلات. إذا كان لديك رأس دش قوي ، وهذا أفضل فإنه يسمح للماء الساخن بعمل تدليك مصغر على الكتفين والعنق، والظهر .

٧- وقد أظهرت الدراسات أن أخذ دش يزيد من مستويات الأوكسيتوسين ( هرمون الحب ) ويخفف القلق. يمكن لأي شخص يصاب بالإجهاد لفترات طويلة استخدام الدش الساخن لزيادة هرمون الحب .

٨- دش ساخن يعمل أيضا بمثابة مضاد للإحتقان طبيعي لتخفيف أعراض البرد، لأن البخار الساخن يرطب الممرات الأنفية .
٩- اذا كنت مصاب بحمى خفيفة فإن دش ساخن قد يكون هو كل ما تحتاجه للمساعدة في كسر الحمى ، وايصال درجة الحرارة مرة أخرى إلى وضعها الطبيعي .

١٠- يبني الجسم أفضل :

يتم الإفراج عن كميات وفيرة من بروتين إجهاد الحراري (HSP) يعني أن الخلايا لدينا سوف تصبح أكثر ملائمة لممارسة الرياضة بعد الاستحمام بالماء الساخن تستعد أجسامنا لممارسة الرياضة بهذه الطريقة ، فهذا يعني أن ممارسة الرياضة في المرة القادمة تكون بعد اخذ الدش الساخن . ما هو معروف على وجه اليقين هو على الرغم من أن HSP يتم إنتاجها في الواقع بفعل الحرارة والواقع لا تساعد في معدلات التمثيل الغذائي وخلق كتلة العضلات .

في تجربة أجريت على الفئران تلك التي تعرضت للحرارة لمدة ساعة يوميا ، وكان هناك زيادة حوالي 20٪ من كتلة العضلات من أولئك الذين لم يتعرضوا للحرارة .

خلاصة، فوائد الاستحمام بالماء الساخن وتشمل:
نظافة المسام
الجلد يصبح أكثر مرونة
الاسترخاء
تخفيف آلام العضلات وتسريع الانتعاش
يبني الجسم بشكل أفضل

الفرق بين الاستحمام بالماء البارد والماء الساخن

فوائد الاستحمام بالماء البارد

1- زيادة تدفق الدم لإزالة السموم ونشاط للجسم

عند الإستحمام بالماء البارد وملامسته لسطح الجلد ، فإن ذلك يساعد على تقلص الأوعيه الدموية تحت الجلد ( انقباض الشرايين والأوردة ) .إن نشاط الدورة الدموية مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام . إن التعرض للماء البارد يمنع مشاكل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وظهور الدوالي .

2- تقوية المناعة

عند الإستحمام بالماء البارد فإنك تزيد من التمثيل الغذائي الخاص بك والذي يزيد بدوره من حرارة الجسم وانعاش الجهاز المناعي عن طريق الزيادة في خلايا الدم البيضاء . وبالتالي ستقاوم نزلات البرد والإنفلونزا وبعض أنواع السرطان . إن أغلب الشباب الرياضي يتعرض يوميا للإستحمام بالما البارد .

3- زيادة الأيض ” عملية حرق الدهون في الجسم “

عندما يشعر الشخص بالبروردة فإنه عادة مايرتدي سترة للتدفئة ، وبالتالي فإن ملامسة جسدك للماء البارد يعمل جسمك على إنتاج المزيد من الحرارة . وبالتالي فإنه يساعد على حرق الدهون والكربوهيدرات لتجعلك تشعر بالدفئ . إن زيادة ضغط الدم وارتفاع درجة حرارة الجسم والتفاعلات الكميائية في الجسم تحدث بشكل أسرع عند الإستحمام بالماء البارد . إذا الماء البارد يعمل على إنقاص وزنك فهو مفيد جدا عند قيامك بحمية .

4- يحافظ على الجلد والشعر بشكل صحي

إن الماء البارد يعمل على لمعان الشعر والفروة القوية التي تساعد على عدم تساقط الشعر . وإكساب البشرة المزيد من الصحة وذلك لإنه يعمل على إنعاش المسام ليمنع تراكم الفضلات والسموم ويساعد على منع ظهور حبوب الشباب المزعجة .

5- علاج سريع للعديد من الأمراض

إن الدش البارد يعمل على الحد من آلام الجسم ، وتحسين وظائف الكلى وتقليل الإلتهابات وتنظيم الجهاز العصبي اللأإرادي . وأيضا يعمل على زيادة قوة وكتلة العضلات ، كما يمنع تمزق الألياف العضلية بسبب النشاط البدني المفرط .

كيفية أخذ حمام صحي بشكل صحيح ؟

عدد قليل جدا منا يدرك أن أخذ الحمام ليست مجرد طقوس , إن عملية الإستحمام ليست فقط عملية سكب الماء على أنفسنا ، الإستحمام بشكل عام لهو أغراض صحية مفيدة للجسم .

الغرض الأول كما نعلم هو لتطهير الجسم من الخارج ومن تراكم العرق والأوساخ .وهذا يحدث عند إستخدامك للماء الدافئ .
والغرض الثاني تنشيط الدورة الدموية عن طريق (التنميل) في الجسم والشعور بالإنتعاش ، وهذا يحدث عند إستخدامك للماء البارد .

الجلد يحوي الملايين من المسام التي من خلالها يتنفس الجلد . عند إنسداد مسامات البشرة فإن الجلد يصعب عليه التنفس وإخراج اي فضلات خارجه ، وذلك يضر بصحتك .

طريقة صحية بإستخدام الليمون مع الماء الدافئ للاستحمام

يتم فرك الجسم بالليمون لأفضل النتائج في التطهير ثم إستخدام الماء الدافئ بعد ذلك . يمكنك إستخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع وخاصة أن الماء الدافئ يقلل عمليه الهضم ويسبب لك الخمول .

على الرغم من أن حمام الماء الساخن له العديد من المزايا، إلا أنه لاينبغى أن يتعرض الجس للماء الدافئ أكثر من مرة إلى مرتين خلال الأسبوع . وعليك الإعتماد أكثر على الماء البارد لإنه ينشط الجسم ويساعد على حرق الدهون والتمتع بصحة أفضل . وسواء أردت أخد حمام بارد أو ساخن فالأفضل أن يكون قبل تناول الوجبة بساعة او بعد تناول الوجبة بثلاث ساعات .

112