الاستحمام بالمياه البارده

0

يعتبر الاستحمام من العادات اليومية المميزة بفوائدها الصحية و الجمالية المدهشة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال نذكر فيه فوائد الاستحمام بالمياه البارده.

000

لقد سمعنا جميعا التعبير”تأخذ دش بارد!” ولكن هل تعلم أن العلاج المائي البارد قد يكون في الواقع فكرة جيدة بالنسبة لك.فالماء البارد يعمل كمصدر للتهدئة فى حال شعورك بالحراره مما يؤثرعلى حالتك المزاجيه ويزعجك.وهناك العديدمن الفوائد الصحية من فكرة الدش البارد.فاستخدام الماء البارد لتحسين الصحه ليس جديدا فهو وسيلة من المدرسة القديمة لعلاج الاكتئاب. وتحفيزمعدل الأيض الخاصة بك وتحسين نظام المناعة.

دعنا نستكشف الفوائد الصحية الأكثر إثارة من الاستحمام بالماء البارد .

يعطى دفعة فورية لتحسين المزاج
نحن جميعا قد نكون عالقين فى بعض الاحيان مع مشاعر الحزن أواليأس. وقد نستخدم اليوغا والتأمل لحل مؤكد للقضاء على تلك المشاعر.ولكن وأحيانا انفجار ماء بارد لطيف هو بالضبط ما نحن بحاجة إليه لجلب أنفسنا مرة أخرى من تلك المشاعر السلبية. فهناك أدلة على أن التعرض للماء البارد ينشط الجهاز العصبي الودي ويحفز النهايات العصبية الخاصة التي تذهب إلى الدماغ. ويمكن أن يخفف بشكل طبيعي الاكتئاب فعند انغماسك فى تلك الحالة ماعليك سوى استخدام دش بارد وسوف تلاحظ الفرق .

تحسين الصحة العامة للجسم
زيادة الدورة الدموية يساعد الجسم على التخلص من السموم. فالماء البارد يجعل الأوردة والشرايين لدينا فى حالة انقباض(تضيق الأوعية). مما يزيد من الدورة الدموية عن طريق إجبار الدم في التدفق مع زيادة الضغط. وعندما يتدفق الدم بسرعة أكثر من ذلك. يدفئ أيضا الأجهزة الخاصة بك. وهذا يعد تداول صحي يمنع الدوالي. ويعمل على الحد من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين. فالحصول على دش بارد بشكل يومي يقي من العديد من الأمراض المتداوله .

يزيد من احتمالية فقدان الوزن
وقد وجدت الدراسات الحديثة أن الماء البارد قد يحفز نمو ما يسمى الدهون البنية. والتي تعرف باسم الدهون “الجيدة” لأنها تحافظ على انتاج الطاقة التى تساعد فى عملية الحرق فى أجسامنا . فتشير بعض الأبحاث أن تكرار الدش البارد ثلاث مرات يوميا يمكن أن يكون له تأثير ملحوظ على فقدان الوزن.

زيادة مقاومة الأمراض
وفقا لمعهد أبحاث التخثر(التجلط ) في لندن. قد ثبت أن أخد الحمامات الباردة اليومية يزيد انتاج خلايا الدم البيضاء. التي تحارب غزو الفيروسات والبكتيريا. فبعد انفجار الماء البارد بلطف على أجسامنا يقوم الجسم بمحاولة الاحماء والتدفئه مره اخرى .ممايزيد من معدل التمثيل الغذائي .فيستيقظ جهاز المناعة مما يعمل على محاربة الأسباب المرضية السيئة التي قد تهدد صحتك.

ترطيب الجلد
من أسس العناية بالبشرة أن كثرة التعرض المستمر للماء الساخن يتسبب في جفاف الجلد وأحيانا الاصابة بالحكة والاحمرار.و يجري باستمرار فقدان زيوت الجلد الطبيعية عند استخدام الماء الساخن والصابون. فاستخدام درجات حرارة مياه أقل هو ألطف وأفيد على الجلد.حيث يترك الزيوت الطبيعية لبشرتك تعمل بشكل جيد .كما تعمل المياه البارده على التقليل من مظهر المسام المتسع فتعمل على انقباض المسام مما يعطى للبشرة مظهر صحى وحيوى كما ان الماء البارد صحي ومفيد للشعر أيضاحيث يعطى الشعرمظهر صحى ولامع عكس الماء الساخن .

زيادة خصوبة الرجال
تريد أن يكون لك طفل؟. قد يكون الاستحمام بماء بارد مفيد عند محاولة الحمل.فتجعل الخصيتين فى حالة برودة مما يعمل على ارتفاع عدد الحيوانات المنوية. فتشير الأبحاث إلى أن الاستحمام بماء بارد يساعد أيضا في تحسين حركة الحيوانات المنوية (أي جعل الحيوانات المنوية تسبح أسرع( وأظهرت التجارب التى أجريت في عام 1950 أن الرجال الذين تناولوا 30 دقيقة من الحمامات الساخنة كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع أصابهم العقم لمدة ستة أشهر. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الحد من تعرض الرجال إلى الماء الساخن يسمح للحيوانات المنوية أن تزيد بنسبة 491٪.

إطالة العمر
وفقا لتقرير(( CNN أن رجلا بالغ من العمر 100 سنة في نيويورك هومن أشد المؤمنين بالعلاقة بين الماء البارد وطول العمر. ويضيف انفجارالمياه البارده بلطف على الجسم يساعدعلى التعامل بشكل أفضل مع عدم الراحة. والتي هي بالتأكيد جزء من الحياة. وامرأة في أواخرالتسعينات أكدت على أن استخدام دش بارد مرة واحدة في الأسبوع يجعلك أكثر نشاطا وحيوية من الناس فى منتصف عمرها.وأكدت عدة أبحاث فى نفس المجال بوجود صلة بين المياه البارده والعمر حيث تحافظ المياه البارده على الصحة العامة بشكل جيد ممايؤدى الى مكافحة الاصابه بالامراض التى أحيانا تودى بالحياة فى منتصف العمر.

– والحمامات الباردة هي مسألة تفضيل شخصي وقد لا تكون مستحسنة بالنسبة لأولئك المصابين بارتفاع ضغط الدم. والأفضل أيضا العمل على الخفض التدريجي لدرجة حرارة مياه الاستحمام خلال الأيام القليلة المقبلة فقد تسفر عن الفوائد الصحية السابق ذكرها.

00

فوائد صحية مذهلة من الاستحمام ليلا

ذا كنت تفضل الاستحمام في الصباح، لست وحدك. انها وسيلة مشتركة لبدء اليوم وغالبا ما ترتبط مع توفير دفعة تنشيط لكى تنفض الترنح المصاحب الاستيقاظ فى الصباح الباكر. ولكن هل فكرت في أخذ دش في المساء بدلا من ذلك ؟
الاستحمام في الليل له مجموعة من المزايا.سوف نطرحها لكى تفكر فى تبديل روتينك لما هو أفيد لصحتك كما يلى :

-انها تساعدك على النوم
دون أدنى شك.أخذ دش في الليل هو عامل مهدئ يساعد على التراجع عن الإجهاد خلال اليوم .والحصول على استعداد لوقت النوم. ويمكن أن يساعد حتى على النوم ولكن يشير الخبراء إلى أن الحل يكمن في الانتظار بعد الاستحمام مدة ساعة ونصف إلى ساعتين قبل الذهاب إلى السرير. وعلى الرغم من أنه من المغري أن تقفز إلى سرير مريح مباشرة بعد الاستحمام.

والسبب في انتظار هذا الوقت كما أشارت البحوث انه قد تبين أن الجسم يقلل بشكل طبيعي من درجة حرارته .ودرجات حرارة الجسم عندما تنخفض دلالة على النعاس. لذلك فالقيام بالاستحمام وبعد ذلك على الفور الذهاب الى الفراش يرسل إشارات خاطئة إلى الجسم عن طريق الخداع للتفكير في ان وقت النوم لم يحن بعد . .وبناء عليه فان وقت الانتظار سالف الذكر من الوقت بين دش مساء والانتظار قبل النوم يسمح بتهيئة الجسم وتهدئته لتهدئته.بطريقة لا تعيق قدرتك على الانجراف بسهولة الى النوم.

– كما أنه يحسن الصحة العامة وتساعد في مكافحة الأمراض الجلدية
وقد وجد الخبراء أن الاستحمام في الليل يفيد الذين يعانون من رائحة الجسم القوية أو يعانون من حب الشباب. فالاستحمام في الليل أساسايغسل بشرتك من كمية الاوساخ العالقه على البشره والزيوت المتراكمه طيلة اليوم الناتجه من ضغوط اليوم والتى بامكانها ان تتراكم اكثر اذا تم الذهاب بها الى الفراش .حين تقرر الاستحمام صباحا.

والاستحمام ليلا ايضا يعطي فرصه للاعتناء بالبشرة بقدرالامكان حيث تستطيع الاهتمام بها عن طريق وضع الكريمات الليليه على بشرة نظيفه مما يساعد على ظهورها بشكل نضر وصحى نهارا .ويعطي البشره فرصه للتنفس ليلا بعد الاستحمام حيث ان تطبيق المكياج نهارا يسد المسام .فنضافة الوجه ليلا يعطى القدره للبشرة على التنفس بشكل أفضل مما ينعكس على نضارة البشره .

– إنه يتيح لك النوم
كثير من الناس لديهم الرهبة من ضرب المنبه في ساعات الصباح الباكر.حيث لم يأخذو القدر الكافي الذى يحتاجونه من النوم .فيجدون طريقهم إلى الحمام بعيون نصف مغلقة. حيث يريدون فرصة اخرى للنوم ولو لمدة 15 دقيقة أو نحو ذلك. فالاستحمام ليلا يسمح لك بأخذ ما يكفيك من النوم لكى تبدأ يومك مستيقظا بما فيه الكفاية تماما .مقارنة بقيامك بالاستحمام في الصباح.

– مكافحة حساسية الجلد
بالاستحمام ليلا يتم غسل الجسد بالكامل عن كل تلك المواد المسببة للحساسية والمهيجات من الشعر والجلد عند الاستحمام في الليل ومن ثم الذهاب إلى الفراش فى هيئة نظيفة يعني أنك لا تقوم بنقل المواد المسببة للحساسية من جسمك إلى وسادتك والذى بدوره يقلل من خطر الاصابة من آثار أى رد فعل تحسسي.

-انه جيد لصحتك
يمكنك الاستحمام في الصباح.ولكن بالفعل أنك قد تعرضت ليوم كامل من تراكم الجراثيم.حيث تلامس بعض الأدوات وتقوم بمبادلة العملات المالية .ولمس بعض المجلدات ولمست لوحات المفاتيح وربماكان زميل لك فى العمل مصاب بالسعال وقمت بمصافحته .فالذهاب إلى الفراش خالى من الجراثيم هو أفضل رهان على تمتعك بصحة جيدة.

اذا لماذا لا نحاول أخذ دش في الليل.حيث تستريح جيدا ليلا ثم تستيقظ نشطا نهارا فيسمح لك ذلك باعطاءك وقت اضافي لتصفح أهم عناوين الصحف. بالاضافه لكل ما تم ذكره من عوامل سابقه صحيه ومفيدة من الاستحمام ليلا حيث يحسن من نومك الذى يؤثر بشكل مباشر على تحسين شكل البشرة بشكل عام والتقليل من الحساسية التى قد تصيب الجلد بسبب تراكم الجراثيم ومسببات تهيج الجلد .

0