الاسنان اثناء فترة الحمل

0

اذا كنت ام حامل و تبحثين عن طرق صحية و طبيعية للعناية باسنانك بوصفات اكيدة و سليمة فنقترح عليك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل النصائح الصحية التالية.

000

انه من المهم بالنسبة لك أن تأخذى الرعاية الجيدة للأسنان واللثة أثناء الحمل لان الحمل يسبب تغيرات هرمونية تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض اللثة النامية التي بدورها، يمكن أن تؤثر على صحة جنينك وفيما يلي بعض النصائح لتساعدك على الحفاظ على صحة الفم جيدة قبل وأثناء وبعد الحمل.

قبل الحمل : حاولي الذهاب لفحص اسنانك جيداً قبل الحمل و تنظيفها ، بهذه الطريقة يمكن لأنسجة اللثة أن تدرس بعناية ، ويمكن علاج أي مشاكل فى الفم والأسنان في وقت مبكر قبل الحمل.

العناية بالأسنان أثناء الحمل أخبري طبيب الأسنان الخاص بك إذا كنت حاملا. كإجراء وقائي، علاج الأسنان خلال الأشهر الثلاثة الأولى والنصف الثاني من الربع الثالث ينبغي تجنبها قدر الإمكان، إلا في حالة حدوث طارئ. هذه هي الأوقات الحرجة من نمو الطفل يجب فيها تجنب تعريض الأم إلى الإجراءات التي يمكن بأي حال من الأحوال تؤثر على نمو الطفل . ومع ذلك، يمكن الحصول على الرعاية الروتينية الأسنان خلال الثلث الثاني من الحمل. وكذلك يجب تأجيل جميع الإجراءات الأسنان الغير ضرورية حتى بعد الولادة.

أخبري طبيب أسنانك أسماء وجرعات جميع الأدوية التي تأخذيها – بما في ذلك الأدوية والفيتامينات قبل الولادة التي يحددها الطبيب – وكذلك أي نصيحة طبية محددة أعطاها لكِ الطبيب. قد يحتاج طبيب الأسنان الخاص بك لتغيير خطتك لعلاج الأسنان استنادا إلى هذه المعلومات.

تجنب الأشعة السينية خلال فترة الحمل. الا إذا كانت الأشعة السينية ضرورية (مثل في حالة طوارئ الأسنان)، وعلى طبيب أسنانك توخي الحذر الشديد لحماية طفلك. وقد أسهم التقدم في تكنولوجيا الأشعة السينية فأصبحت أكثر أمنا بكثير اليوم مما كانت عليه في العقود الماضية.

لا يجب ان تتنازلي عن فحص الأسنان لمجرد أنك حامل. الآن أكثر من أي وقت آخر، فحص اللثة العادية مهم جدا، لأن الحمل يسبب تغيرات هرمونية التي جعلتك في خطر متزايد للإصابة بأمراض اللثة مثل ان تنزف بسهولة – وهي حالة تسمى التهاب اللثة اثناء الحمل لذلك يجب إيلاء اهتمام خاص لأية تغييرات في اللثة خلال فترة الحمل ، نزيف اللثة أو تورم يحدث في أي وقت خلال فترة الحمل .

اتباع النظافة الصحية الفموية الجيدة يومياً لمنع أو الحد من المشاكل الصحية فى الفم.

إذا شعرتي بغثيان الصباح يمنعك من تفريش أسنانك، اختارى نوغ آخر من معجون الأسنان يكون له مذاق لطيف أثناء الحمل.

اشطفي فمك بالماء أو غسول الفم إذا كنت تعاني من غثيان الصباح و نوبات من القيء المتكرر.

تجنبى الوجبات الخفيفة السكرية حيث ان الرغبة الشديدة فى الحلو خلال الحمل امر شائع ومع ذلك، نضع في اعتبارنا أن المرات التي نتناول فيها وجبة خفيفة، تزيد فرصة الإصابة بتسوس الأسنان.

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن. أسنان طفلك الأولى تبدأ في التكوين بعد حوالي ثلاثة أشهر من الحمل. النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على منتجات الألبان والجبن واللبن مصدر جيد للـمعادن الأساسية الجيدة للطفل وتكوين اسنانه وعظامه .

00

افضل الوجبات الخفيفة لصحة الاسنان

الخضروات الطازجة ، كالكرفس و الجزر و الفجل و الخيار و البروكلي و أطعمة أخرى ، و خاصة الأطعمة التي تحتوي على ألياف ، و التي تحفز الغدد اللعابية ، و التي تقوم بحماية الأسنان ، و تناول طبق سلطة بصورة يومية يكفي للحفاظ على أسنانك .

الفاكهة الطازجة ، و بالرغم من إحتوائها على نسبة من السكر ، إلا أنها مليئة بالمواد المغذية للجسم ، و خاصة التي تحتوي على ألياف تأخذ وقتا في المضع ، و بذلك تصدر لعاب أكثر لحماية الأسنان .

الزبادي مع الفاكهة ، و بالإضافة إلى طعمه الرائع فهي وجبة غذائية خفيفة مليئة بالقيمة الغذائية ، و مفيدة للأسنان .

الزبادي مع الخوخ أو الكمثري ، و التي تعد وجبة خفيفة صحية للغاية للأسنان .

الأجبان ، و التي تعد مفيدة للأسنان للغاية ، بسبب إحتوائها على الكالسوم و الفوسفات ، و هي وجبة خفيفة تحتوي على 100 سعر حراري فقط .

الشوربات ، كشوربة الدجاج مثلا و هي مفيدة جدا لصحة الأسنان ، و لكن كون حذرا من بعض أنواع الشوربات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر كشوربة الطماطم .

المكسرات ، و هي مصدر غذائي جيد ، و تحافظ على الأسنان كالفول السوداني ، و لكن كن حذرا من زبدة الفول السوداني و التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضر للأسنان .

الفشار ، و الذي يعدمن أفضل الوجبات الخفيفة ، و لكن من المفيد أيضا أنه يحافظ على صحة الأسنان .

اللبن ، فحليب البقر يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم و الفوسفور أيضا ، و يفيد أيضا في منع التسوس ، و التي دائما ما تثبت الدراسات أهميته و فائدته للأسنان .

غسل الاسنان قبل النوم

تعتبر الاسنان عبارة عن تراكيب عظمية موجودة في كلا الفكين العلوي و السفلي بشكل بارز تعتبر الاسنان المسئولة عن عملية تقطيع الطعام ثم دفعة للهضم كما انها تعطي للإنسان الابتسامة المتألقة كما ان الاسنان وسيلة من وسائل النطق لدى الانسان بالمهام التي تقوم بها لابد من أن يحافظ عليها صحية و نظيفة لكي تستطيع القيام بمهامها على أكمل وجه لابد للإنسان من غسل الاسنان يوميًا في الصباح و المساء او بعد تناول الطعام مع استخدام الغسول الفموي لبقاء الفم برائحة منعشة ينصح خبراء الاسنان دائمًا باستخدام فرشاة اسنان ناعمة لكي تناسب السن و لا تجرحها مع استخدام المعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد لكي يحافظ على الاسنان و يحميها من اخطار التسوس مع تحريك الفرشاة من الامام إلى الاعلى عدة مرات بهدوء بعيدا عن العنف حتى لا يتسبب العنف بأحداث ضرر باللثة مع الحرص على تنظيف اللسان لإزالة البكتيريا و تغير الفرشاة كل ثلاثة اشهر و كذلك فرشاة اللسان ويفضل استخدمها مرة واحدة يوميًا .

أهمية تنظيف الأسنان :

تقدم عملية تفريش و تنظيف الاسنان عدد من الفوائد الهامة لجسم الانسان ليس للأسنان فقط حسب الدراسات العلمية الحديثة في مجال طب الاسنان منها الوقاية من اخطار تصلب الشرايين و امراض القلب لان تنظيف الاسنان سوف يخلصنا من البكتيريا الموجودة بالفم التي قد تصل إلى الاعضاء الداخلية و تؤثر على القلب كما انه يخلصنا من الجراثيم الفموية التي تنتقل إلى الدماغ مباشرة عبر مجرى الدم و تزيد من فرص الاصابة بالسكتات الدماغية كما ان التنظيف مهم جدًا لعملية الهضم لأنه يحافظ على اللعاب الفموية بنسبة طبيعية و يحسن من عملية مضغ الطعام و اعطاء الشعور بالشبع لمدة اطول ، يقلل ايضًا من الامراض التنفسية كالربو لأنه يقضى على البكتيريا و الفيروسات الموجودة بالفم و يقي من النزلات المعوية و امراض عسر الهضم و يقي من التهابات اللثة و يحافظ على بياض الاسنان لإعطاء ابتسامة ساحرة و جذابة يعمل على ازالة طبقات البلاك التي تسبب تسوس الاسنان و اصفرارها مما تعطي مشهد غير محبب للفم .

اضرار عدم تنظيف الاسنان قبل النوم :

قام عدد من العلماء في جامعة بريستول البريطانية من اكتشاف البكتيريا المسئولة عن تسوس الاسنان و التهابات اللثة فتكون غير قادرة على الوصول إلى المسار العام للدم مما يعمل على تشكيل تخثرات بالدم فيتسبب ذلك في حدوث جلطات قلبية و دماغية هذا النوع من البكتيريا يسمى الستربتوكوكوس تنتشر الأول عن طريق الفم في حالى تقيح اللثة مسبب النزيف الدموي يتسرب الدم إلى الجسم و تستخدم البكتيريا مادة باد أية هي نوع من البروتين التي تعمل على تخثر الدم ليوفر غطاء قوي للبكتيريا و يجعلها في بأمان بعيدًا عن كرات الدم البيضاء خط الدفاع الاول عن الجسم و بعيدًا عن المضادات الحيوية التي تستعمل لمعالجة الالتهاب هذه التخثرات الدموية الصغيرة تساعد على توسيع صمامات القلب و تسبب التهابات بالأوعية الدموية لذلك فإن تنظيف الاسنان قبل النوم ضرورة مهمة جدًا لبقاء على صحة الجسم ككل لابد من ازالة بقايًا الطعام العالقة بالفم لمنع نمو تلك البكتيريا مع ضرورة انتقاء معجون الاسنان و الفرشاة اللطيفة على الاسنان و استعمال غسول اسنان يومي مطهر للفم لإعطاء الروائح المنعشة للفم و ايضًا بقاء الفم نظيف و حماية صحة الجسم و الشرايين و القلب و الدماغ من السكتات الدماغية و توسيع صمامات القلب .

0000