الاسهال

0

اذا كنت تعاني من الاسهال و تبحث عن اهم الاسباب و افضل طرق العلاج الطبيعية الممكنة فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الاسهال.

000

إن هذا الاضطراب المزعج يصيب البالغين بمعدل أربع مرات في السنة، وتشتمل الأعراض على خروج براز رخو وسائل مصحوب غالبآ بتقلصات بطنية.الاسهال (Diarrhea) يستخدم هذا المصطلح للدلالة على ناتج عمل الامعاء (براز) ذي الطابع المائي والرخو. هذه الظاهرة منتشرة جدا لكنها لا تشكل خطرا على الحياة. معظم الناس يعانون من الاسهال، بمعدل مرة او اثنتين خلال السنة الواحدة.في معظم الحالات، يستمر الاسهال لمدة يومين او ثلاثة ايام ويتم علاج الاسهال ، بشكل عام، بواسطة ادوية تباع بدون وصفات طبيب. وثمة اشخاص يعانون من الاسهال الناجم عن متلازمة القولون المتهيج (العصبيIBS – Irritable bowel syndrome) او نتيجة لمجموعة اخرى من الامراض المعوية المزمنة.

أعراض الإسهال

يمكن تقسيم الاعراض المصاحبة للاسهال الى قسمين، الاسهال الخفيف (ليس حادا) والاسهال الحاد. وقد يكون ظهور الاسهال الحاد مؤشراً/ دليلا على وجود مرض اخر، اكثر حدة وخطورة.
علامات الاسهال الحاد يمكن ان تشمل:
•انتفاخ في تجويف البطن او تشنجات (مغص) معوية.
•البراز الرخو.
•البراز المائي.
•الشعور الملح بضرورة عمل الامعاء.
•الشعور بالغثيان والقيء.
وعلاوة على ما ذكر اعلاه، قد تشمل اعراض الاسهال الحاد، ايضا، الاثار والاعراض الجانبية التالية:
•وجود دم, لعاب او طعام لم يتم (لم يكتمل) هضمه كما يجب في البراز.
•فقدان الوزن.
•الحمى.

الحالات التي يتطلب فيها الذهاب إلي الطبيب

في الأطفال: جفاف الجلد و الحلق, عدم التبول لمدة 3 ساعات
في الرضع أو 6 ساعات في الأطفال الأكبر سناً, الشعور بالتعب و الإجهاد, بكاء بدون دموع.
في الكبار: لون أسود في البراز, الشعور بالعطش الشديد و عدم التبول بصورة طبيعية, دم في البراز, ألم شديد في المعدة, جفاف شديد في الحلق, جفاف الجلد.
•إذا ما استمر الإسهال لمدة أكثر من 48 ساعة مع ارتفاع درجة الحرارة.
•إذا كنت تستعمل بعض الأدوية التي قد تكون السبب في الإسهال.
•إذا زادت عدد مرات الإسهال عن 8 مرات يومياً.

مضاعفاته

الاسهال المتواصل يسبب فقدان كميات كبيرة من السوائل ومركبات غذائية ضرورية للجسم. واذا عانى شخص ما من البراز الرخو والمائي اكثر من ثلاث مرات في اليوم ولم يكن يشرب كمية كافية من السوائل، فقد يصاب بالجفاف الذي يؤدي الى حدوث مضاعفات حادة تشكل خطرا على الحياة، اذا لم تتم معالجتها كما يجب.
وينبغي ابلاغ الطبيب المعالج في حال الاصابة بحالات الاسهال المتواصل المصحوب باحدى العلامات والاعراض التالية:
•بول داكن اللون
•نزول كميات قليلة من البول عند التبول
•تسارع في دقات القلب
•الصداع
•جفاف في الجلد
•الشعور بالضيق وعدم الهدوء
•التشوش والبلبة
وقد يكون الجفاف عند الاطفال مصحوبا بواحدة، او اكثر، من العلامات والاعراض التالية:
•جفاف في الفم او في اللسان.
•عينان، او وجنتان، غائرتان.
•انقطاع، او هبوط، في كمية الدموع.
•هبوط في كمية الحفاضات المبللة.
•عدم الهدوء او اللامبالاة.
•بقاء الجلد متجعدا بعد قرصه، بدلا من ان يعود الى طبيعته الملساء.

00

اطعمة تعالج الاسهال :

الموز bananad : و هو لطيف و هضمه جيد ، و الموز هو إختيار جيد ليجعل الجهاز الهضمي يستقر و يشعر بالضيق ، فإرتفاع مستوى البوتاسيوم في الموز يساعد على إستبدال المنحلات التي قد فقدت من نوبات شديدة من الإسهال ، و الموز هو أيضا غني في البكتين ، و هو ليف قابل للذوبان و يساعد على إمتصاص السوائل في الأمعاء ، و بالتالي يتم تحريك البراز على طول بسلاسة ، و يحتوي الموز أيضا على كمية جيدة من الحبوب و الألياف القابلة للذوبان ، و الحبوب هو تسبق التكوين الجنيني ، و هي مادة تعزز نمو البكتيريا النافعة (البروبيوتيك) في النظام المعوي .

الأرز الأبيض و البطاطس المهروسة white rice and mashed potatos : حيث يتم هضم النشويات بسهولة عالية تصل في الجهاز الهضمي ، و أكل الأرز و البطاطس يكون أمر مناسب و لكن بدون زبدة و التي لديها نسبة عالية من الدهون ، و هي يمكن أن تكون مزعجة للنظام الخاص بك وقتها و قد تساهم في التشنجات المعوية .

عصير التفاح applesauce : فالتفاح أيضا مثل الموز مصدرا جيدا للبكتين ، و مع ذلك فإن الألياف العالية في التفاح الخام يجعلها خشنة للغاية لنظام الأمعاء و لكن طهي التفاح يجعلها أسهل على النظام الخاص بك للهضم ، مما يسمح لك للإستفادة من البكتين و السكر و المواد المغذية الأخرى .

التوست الأبيض و المقرمشات white toast and crackers : عندما تكون الأمعاء لا تتصرف بشكل طبيعي ، فمن المهم تناول منتجات الحبوب الكاملة و منها عندما تكون تعاني من الإسهال الحاد ، فمن الأفضل أن تنتقل إلى الأطعمة المصنعة من القمح ، و إزالة القشرة الخارجية من الحبوب في هذه الأطعمة يجعلها أسهل في الهضم ، و الملح (الصوديوم) في المقرمشات يكون مفيدا من حيث إعادة التوازن المنحل .

الزبادي yogurt : و يوصى عموما أن منتجات الألبان يجب تجنبها أثناء نوبات الإسهال الحادة ، و لكن الزبادي هو الإستثناء الرئيسي لهذه القاعدة ، و هو يحتوي على البروبيوتيك النشط و يبدو أنها تساعد على إقامة توازن صحي للبكتيريا في الجهاز الهضمي .

الدجاج على البخار steamed chicken : فنظرا لطبيعته اللطيفة ، و لحمه الأبيض هو مصدر هضم سهل من البروتين ، و بالتالي هو يوفر وسيلة آمنة نسبيا للحصول على بعض المواد المغذية في الجسم ، و لكن يجب تجنب الزبدة و الزيوت .

التوت blueberries : و يقال أن التوت المجفف له تاريخ طويل من الإستخدام في السويد كعلاج للإسهال ، الدكتور فارو تايلر في كتابه عن الأعشاب أوصى إما بمضغ العنب المجفف أو صنع الشاي من الغليان مع العنب المجفف المسحوق لمدة 10 دقائق ، و هذا بسبب أنه يحتوي على العفص ، و الذي يعمل كمادة قابضة ، و يساعد في تعاقد الأنسجة و تقليل الإلتهاب و إفراز السوائل و المخاط ، و يحتوي العنب أيضا مواد أخرى و التي لها خصائص مضادة للجراثيم ، فضلا عن كونها مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة ، و أخيرا فالعنب البري هي مصدر آخر من الألياف القابلة للذوبان البكتين .

شاي النعناع peppermint tea : فالنعناع له تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي ، و يعتقد أنه يساعد على التهدئة و إسترخاء العضلات على طول الأمعاء ، مما يقلل من التشنجات ، و النعناع أيضا يكون فعال في الحد من الغازات في الأمعاء .

علاج الإسهال عند الاطفال

1- إذا كان الإسهال يأتي معه أعراض مثل الحرارة و القئ وغيرهما من الاعراض التي تعبر عنه، فهنا لا بد من استخدام مضادات حيوية، لان هذا كله يعطي إشارة إلى من الممكن وجود التهاب معوي، ولا بد من إعطاء الطفل خافضات للحرارة أيضاً و دواء للمغص إذا احتاج الأمر لذلك .
2- يمكنك إطعام طفلك المريض بالأرز أو البطاطا المسلوقة، فهي تساعد على التقليل حدوث الإسهال، ولكن بكميات متناسبة ونسبية، فهذا يعني عدم الإفراط الشديد في تناول الطفل لهذا الطعام حتى لا يصاب بالملل الشديد منه ولا يقدر على تناوله مرةً أخرى، بالإضافة إلى عدم التقليل من هذا الطعام بشكل كبير للتمتع بفوائده .
3- إذا كان مجرد إسهال عارض من دون أية أعراض أخرى وهذا يدل على إنه يأتي لفترة بسيطة ويتم التخلص منه سريعاً، فيمكن استخدام دواء مخصص لمعالجة الإسهال، مثل المضادات الحيوية والأدوية التي تساعد على تنظيف البطن والمعدة بشكل صحي، حيث يتوفر في الصيدليات ادوية مخصصة لمعالجة الإسهال للإطفال ، و إذا كان الطفل يعاني من المغص ، فيمكنك استخدام أدوية مخصصة للإسهال فقط وهي التي تعمل على تنظيف المعدة أيضاً بشكل تلقائي .
4- لا بد من إمداد الطفل بنسبة عالية جداً من السوائل والأملاح التعويضية، والتي تتوفر في الصيدليات أدوية تحتوي على سوائل

0