الاطعمة المهمة لشعر كثيف وصحي

0

اغلب النساء يحاولن الحصول على شعر صحي وكثيف وخالي من المشاكل ولا ننسى ان العناية تبدا من الداخل على مجلة رجيم الاطعمة التي تساعد في الحصول على شعر كثيف وصحي
الاطعمة المهمة لشعر كثيف وصحي

سمك السلمون
عند التحدث عن طعام يزيد الجمال، فلا يوجد أفضل من السلمون الذي يحتوي على الأحماض الدهنية «أوميغا 3»، وهو مصدر غني بالبروتين وغني أيضا بفيتامين «بي 12 والحديد حيث تعمل الأحماض الدهنية (أوميغا 3) على زيادة صحة فروة الرأس. ومن الممكن أن يؤدي نقصها إلى جفاف فروة الرأس، مما يؤدي بدوره إلى حدوث جفاف للشعر».

الخضراوات والمكسرات
الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة. لم يتناول باباي البحار كل هذا المقدار من السبانخ ليحصل على شعر صحي على الرغم من أن السبانخ تساعد بالفعل على التمتع بشعر صحي، فالسبانخ والقنبيط ونبات السلق مصدر غني بفيتاميني «إيه» و«سي» اللذين يحتاجهما الجسم لإفراز الغدد الدهنية. وتعتبر الغدد الدهنية التي تفرزها فروة الرأس بمثابة بلسم طبيعي للشعر. كذلك تمد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة الجسم بالحديد والكالسيوم.

البقوليات
تعد البقوليات من الأغذية المفيدة للشعر. لذا يجب أن تكون البقوليات، مثل الفاصوليا والعدس جزءا مهما من النظام الغذائي الذي تتبعه من أجل العناية بالشعر. لا تمد تلك الأغذية الجسم بكثير من البروتين اللازم لنمو الشعر فقط، لكنها تحتوي على الحديد والزنك والبيوتين (فيتامين بي 7). وعلى الرغم من ندرة البيوتين، فقد يؤدي نقصه إلى تقصف الشعر. ويوصي بلاتنر، المتحدث باسم جمعية التغذية الأميركية، بتناول مقدار ثلاثة أكواب أو أكثر من الفاصوليا أو البقوليات كل أسبوع.

المكسرات
عليك بتناول المكسرات لتتمتع بشعر كثيف ولامع. وتعد المكسرات البرازيلية من أفضل المصادر الطبيعية للسيلنيوم، وهو معدن مهم لضمان صحة فروة الرأس.
ويحتوي الجوز على حمض ألفا لينولينيك والأحماض الدهنية «أوميغا 3» التي من الممكن أن تعمل على نعومة الشعر. وتعد أيضا مصدرا غنيا جدا بالزنك، مثل الكاجو وجوز البكان واللوز. ويؤدي نقص الزنك إلى تساقط الشعر، لذا تأكد من وجود المكسرات بصورة منتظمة ضمن قائمة الغذاء الخاصة بالشعر الصحي.

الدواجن والحبوب
يعد الدجاج والديك الرومي مصدرا غنيا بالبروتين عالي الجودة الذي يمنحك الشعر الصحي الذي تتوقين إليه. كما ذكر جيانكولي لموقع «ويب ميد» أنه «من دون الحصول على البروتين اللازم أو الحصول على نسبة بروتين منخفض الجودة من الممكن أن يصاب الشعر بالضعف والتقصف، مثلما يؤدي نقص البروتين إلى نقص في كثافة الشعر»، كذلك تمد الدواجن الجسم بالحديد، كما تساعد الجسم على الاستفادة من الحديد.

البيض
عندما يتعلق الأمر بالشعر فلا يهم إذا كان البيض مقليا أو مسلوقا. ويعد البيض من أفضل مصادر البروتين. كذلك يحتوي على البيوتين وفيتامين (بي 12) الذي يعتبر من العناصر الغذائية اللازمة للتمتع بالجمال.

المحار
يشتهر المحار بقدرته على إثارة الشهوة الجنسية، لكنه من الممكن أن يؤدي إلى شعر صحي. والسبب وراء ذلك هو احتواؤه على الزنك المضاد للأكسدة. لكن إذا لم تكوني معتادة على تناول المحار في وجبة العشاء، فلا تبتأسي، فمن الممكن أن تحصلي على الزنك من الحبوب الكاملة والمكسرات واللحم البقري ولحم الضأن.

منتجات الألبان قليلة الدسم
تعد منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب والزبادي خالي الدسم، مصادر غنية بالكالسيوم الذي يعد من المعادن المهمة اللازمة للنمو. وهي كذلك تحتوي على الشرش (مصل اللبن) والكاسيين casein اللذين يعدان من مصادر البروتينات الغنية عالية الجودة.
الجزر
يعد الجزر مصدرا ممتازا لفيتامين «إيه» الذي يساعد على التمتع بفروة رأس سليمة وقدرة بصرية قوية. وحيث إن الفروة الصحية ضرورية للتمتع بشعر ناعم ولامع، ينبغي أن تشتمل الوجبات الخفيفة أو السلطة في نظامك الغذائي على الجزر.

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء من أهم المصادر الغنية بالبروتين، وهو من العناصر الأساسية الضرورية لصحة الشعر والأظافر. كما تحتوي كذلك على نسبة هائلة من الحديد الذي يحارب الأنيميا وفقر الدم، التي قد تتسبب في تساقط الشعر وترققه. وهناك أيضًا العديد من الأمراض التي تصيب الأظافر والتي ترجع لنقص نسبة الحديد في الدم. يحتاج الجسم لتناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون بشكل يومي للحصول على الجرعات الكافية من البروتين والحديد والمغذيات الأخرى اللازمة لصحة الجسم والشعر والأظافر.

التوت البري
مضادات الأكسدة تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا. ويتسبب ذلك التلف في زيادة هرمونات الإجهاد والالتهابات، التي تؤثر على جميع خلايا الجسم والأنسجة المختلفة بما فيها الشعر والأظافر. احرصي على تناول المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، والتي من أهمها التوت البري.

اللوز
ليس فقط مصدر غني بالبروتين، لكن اللوز يحتوي كذلك على نسبة هائلة من المغنسيوم، الذي يساعد على حماية الأظافر والشعر. حيث يعمل المغنسيوم على مكافحة الإجهاد الذي يؤثر بشكل سلبي على الأظافر والشعر فيتسبب في تكسر الأظافر وتساقط الشعر.

المحار
الزنك من العناصر الحيوية التي يحتاجها الشعر والأظافر لتكوين الكيراتين الذي يعمل على الحماية الخارجية. المحار من الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الزنك، حيث تحتوي الحصة الواحدة من المحار على حوالي 74 جرام من الزنك. إن كنت لا تفضلين تناول المحار، فهناك العديد من المصادر الأخرى الغنية بالزنك كالدجاج، اللحوم، البقول وحبوب الإفطار.

الحليب
أغلب الدراسات التي تم إجراؤها مؤخرًا، أكدت وجود ارتباط وثيق بين فيتامين D وتساقط الشعر. أغلب النساء التي تعانين من تساقط الشعر، لديهن نسبة أقل من فيتامين D وقد ثبت أيضًا أن للكالسيوم دور أساسي في صحة الشعر والأظافر، ويساعد فيتامين D على امتصاص الكالسيوم بشكل أفضل داخل الجسم.

البيض
البيض هو مصدر أخر غني بالبروتين وفيتامين D، ويحتوي كذلك على البيوتين الذي يلعب دور حيوي لتكوين الكيراتين. ويؤكد الأطباء أن المرضى الذين يعانون من نقص البيوتين، لديهم أظافر ضعيفة وشعر غير صحي.

هذه بعض الاطعمة المهمة للحصول على شعر كثيف وصحي