الاعشاب للتخسيس – تخلص من الوزن الزائد مع الاعشاب

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد ومحاربة الدهون في هذا المقال تعرف معنا على اهم الاعشاب التي تساعد في فقدان الوزن الزائد والتخلص منه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

الاعشاب للتخسيس - تخلص من الوزن الزائد مع الاعشاب
أولاً وقبل الخوض في موضوع أشهر انواع أعشاب التخسيس ومدي قدرتها علي إفقاد الوزن الغير مرغوب به من الجسم بشكل صحي لا ضرر منه، يجب أن نكون صادقين أمام أنفسنا ونسألها عن أسباب تكون الوزن الزائد هذا؟ وما هي وسائل التخلص منه؟ لتجد العديد من العادات التي يمكننا من خلال احداث تغيير بسيط فيها أن نسهل من عملية الحصول علي جسم افضل والأهم ان يكون ذلك لفترة أطول.

والسبب الأساسي وراء زيادة الوزن هو زيادة السعرات الحرارية الداخلة إلي الجسم بواسطة الطعام عن الخارجة منها بواسطة الحركة، ولتعديل هذا الخلل قبل البحث عن أعشاب للتخسيس يكون من خلال خفض كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلي جسمنا خاصة من العادات السيئة كالمشروبات الغازية والوجبات السريعة والحلويات ومن ناحية أخري زيادة الحركة.

ولا يشترط أن تكون الحركة فقط بممارسة الرياضات المتعبة والاشتراك في صالات الألعاب الرياضة فيمكن أن يفي المشي بالغرض اذا كان عادة يومية لمدة لا تقل عن ربع ساعة في الشارع، علي السطح، داخل المنزل أو حتي بشراء جهاز المشي. وهناك بعض العادات الأخري التي يمكن أن تساعدنا علي زيادة حركتنا مثل عدم استعمال الريموت كنترول في التحكم في التليفزيون أو ركن السيارة في أماكن أبعد قليلاً عن المكان المقصود لزيادة المشي ذهاباً وإياباً، ويمكن أن تستخدم السلالم بدلاً من الأسانسير (اللفت).

كما يمكن ألا تكون أعشاب التخسيس الوسيلة الوحيدة لإذابة الدهون ويمكن أن تستخدم بجانبها بعض الكريمات أو الأدوية لكن يفضل ألا يكون ذلك دون الرجوع إلي طبيب مختص واستخدام الأدوية وفقاً للنشرة المرفقة. ويمكن أيضاً استخدام بعض الأدوات مثل شورت أو حزام التخسيس والتي أصبحت متوافرة بالصيدليات.

أما بخصوص أعشاب التخسيس فهي مستخدمة منذ القدم ولطالما تحدثت ثقافات ودراسات عديدة منها العلمي ومنها الغير موثوق به عن أهمية هذه الأعشاب في انقاص الوزن كونها جزي من الطب البشري القديم الذي استخدم النباتات والأعشاب الطبيعية لمعالجة الأمراض. ولا مانع من استخدام هذه الأعشاب ما دامت بكمية مناسبة وفي حالة ظهور أي أعراض جانبية يجب قبل أي شيء الإمتناع فوراً عن تناولها مجدداً قبل عرض الموضوع برمته علي الطبيب المختص. ويجب الأخذ في الاعتبار أيضاً أن الناتج لن يكون مرضي اذا اعتمدت فقط علي الأعشاب دون تغيير النظام الغذائي أو زيادة الحركة.

فوظيفة الأعشاب في التخسيس هي أنها تنظم عملية الهضم وتقلل من الاحساس بالجوع نتيجة لإمتلاء الأمعاء الذي ينتج عنه احساس بالشبع وفقدان الشهية. فذلاً عن كونها مدرة للبول ومزيلة للغازات ومنظمة لعمل الغدة الدرقية، لكن سيكون من الأفضل استشارة طبيب قبل الشروع في استخدام إحدي هذه الأعشاب كوسيلة لإذابة الدهون وإنقاص الوزن.

الاعشاب للتخسيس - تخلص من الوزن الزائد مع الاعشاب

* أشهر وصفات أعشاب التخسيس وأكثرها شيوعاً واستخداماً

أ- أعشاب تخسيس البطن:

1- زنجبيل أخضر مقطع + شاي أخضر + نعناع أخضر + قشر الرمان الناشف.
2- الشاي الأخضر الصيني ويساعد علي انقاص الوزن أيضاً.
3- شرب ماء دافئ (فاتر) علي الريق أو ليمون علي الريق وقبل النوم أو عصير ليمون دافيء غير محلي.
4- الشاي الأخضر الصيني + دارسين + ميراميه + بابونج + سنا وتشرب هذه التركيبة ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات.

وايضا

الكرز: كوب من عصير الكرز يعمل على إنقاص الوزن ما يقارب أربعة كيلو جرام شهرياً، ولكن لا تثبت فعاليته إلا مع الحمية الغذائية وتناوله بانتظام وشرب كوب على الريق وكوب آخر قبل وجبة الغداء.

خل التفاح:
وصفتها سريعة وبسيطة وذلك بخلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح، وخلطه مع كوب من الماء الدافئ وتناوله يومياً بعد كل وجبة طعام ويجب المزاولة على المشي السريع لمدة نصف ساعة يومياً.

حبة البركة -الحبة السوداء-:
نقوم بنقع الحبة السوداء وشرب المنقوع يومياً يعمل على إخراج السموم والدهون من الجسم عن طرييق البول.

الليمون:
الليمون له فوائد عديدة منها علاج الإنفلونزا وكذلك اليوم نتعامل معه على أنه نوع من أنواع أعشاب التخسيس، وفي هذه الوصفة نقوم على نقع الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء في الصباح على الريق؛ وأيضاً لإنقاص الوزن الزائد والسمنة الموضعية الموجدة في البطن والأرداف

يمكن شرب عصير الليمون من خلال:
نعصر حبة ليمون في لتر من الحليب ونحركه بالمعلقة ويتم شربه في الصباح قبل تناول الإفطار -على الريق-.
نقوم بنقع ليمونتين أو ثلاث في نصف لتر من الماء، ونقوم بإضافة عدة قطرات من عصير الليمون الطازج، ويشرب قبل صباحاً قبل الفطور على الريق.

الهندباء:
عند الحديث عن الهندباء سوف نتناول جميع أجزاء النبتة بدون استثناء، وتعمل هذه النبتة الرائعة على تقليل نسبة الدهون في الجسم وتعمل على إنقاص الكوليسترول من الجسم ومن الأوعية الدموية؛ أما عن الحديث عن الوصفات التي نتناولها لتقليل الوزن فهي:

نقوم بغلي 100 جرام من بذور الهندباء البري ونتركه على النار يغلي لمدة عشر دقائق كاملة، وبعدها نصفيه ونشرب كوب كامل على الريق وكوب قبل تناول الغداء ، وكوب ثالث في الليل.


ب- تخسيس الوزن بالأعشاب:

1- عشبة الشمر لشد الجسم وطريقتها هي إضافة 3 ملاعق متوسطة من الشمر تنقع في كوب ماء مغلي لمدة لا تقل عن ساعة وتصفي وتشرب مرة واحدة في اليوم.
2- نصف ملعقة كمون + نصف ليمونة بعد عصرها + بعض أوراق النعناع + زنجبيل بمقدار ملعقة صغيرة ويتم وضع كل هذا علي كوبين مياه ونغليها غلوتين ومن ثم تصفي وتشرب.
3- عشبة المريمية حيث تنقع ملعقة كبيرة منها في الماء المغلي لمدة تتراوح ما بين 10 : 15 دقيقة وتشرب مرة واحدة في المساء بدلاً من تناول وجبة العشاء. أو مرتين يومياً قبل الغداء بساعة وقبل العشاء بساعة.
4- إضافة بذرة الكتان إلي السلطة دون طحنها.
5- ليمون + كمون وطريقتها هي أن تنقع ليمونة مقطعة حلقات مع قليل من الكمون في الماء طوال الليل وتشرب علي الريق في الصباح.
6- بابونج + ميرميه + عشبة اكليل الجبل وتضاف ملعقتين من كل نوع علي كوب ماء وتغلي وتشرب علي الريق بدون إضافة سكر وتسمي هذه في بعض الدول العربية بخلطة أم سلطان.
7- إضافة ملعقة صغيرة من كلا من الشمر + المركوش + النعناع إلي لتر ماء ويشرب فنجان يومياً في المساء لمدة شهرين.
8- شرب كوبين من الينسون الدافئ الغير محلي علي الريق وقبل الغداء بإضافة مقدار ملعقة صغيرة من الينسون إلي كوب من الماء.
9- شرب كوبين من مستحلب القصعين الدافئ الغير محلي علي الريق وقبل الغداء لمدة شهرين ويكون ذلك بإضافة ملعقة صغيرة من المستحلب علي كوب ماء.
10- ثبت أيضاً أن تناول فنجانين يومياً علي الريق وقبل وجبة الغداء ولمدة شهرين من مغلي زهور البابونج دون إضافة سكر يساعد بشكل كبير علي انقاص الوزن.
11- يساعد خل التفاح أيضاً علي حرق وإذابة الدهون وتنظيم عملية الهضم من الجسم ويكون ذلك عن طريق إضافة الخل إلي الوجبات الغذائية أو إضافة ملعقة أو اثنان من الخل إلي كوب ماء يشرب أثناء تناول الطعام.
12- ثبت أيضاً أن أكل الخيار بين الوجبات يملأ المعدة ويقلل الاحساس بالجوع بشكل كبير ويؤكل في صورة شرائح كلما زاد الإحساس بالجوع.

ملاحظات هامة:

يرجي عدم غلي الميرميه في المياه لأن فائدتها تكمن في الزيوت الطيارة التي تتبخر مع بخار الماء، لذا يفضل غلي المياة وسكبها علي الميرمية وتغطيتها وتركها قليلاً ثم شربها.
الأمر الآخر الذي يجب الانتباه إليه بالنسبة للفتيات والسيدات هو أن الميرميه بالإضافة لكونه منشط للمبايض، فإنه يساعد علي نزول الدم بشكل كبير في الفترة الأولي من الدورة الشهرية، لذا يجف الدم خلال فترة أقل من المعتادة خاصة بالنسبة للنساء التي قد تستمر الدورة معهن إلي سبعة أيام أو أكثر، ولا تمنع هذه النصيحة من استشارة الطبيب المختص في حالة ملاحظة أي أمر غريب أو غير معتاد.
الاعشاب للتخسيس - تخلص من الوزن الزائد مع الاعشاب

وايضا من الاعشاب التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد

1- القرفة :
من الأمور الإيجابية والتي تشتهر بها القرفة في تأثيرها على الصحة بأنها تمنع الإلتهابات وتعتبر مضادة للعديد من الفطريات والطفيليات، وتشكل مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم، وناجمة في خفض مستوى السكر بالدم ،فقد أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد القرفة أنها تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم وإمتصاص الطعام في الأمعاء، مما قد يخفف من إرتفاع مستويات السكر في الدم.

كما وأنها تضيف نكهة حلوة إلى الأطعمة، والتي يمكن أن تساعد في تثبيط الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة وخاصة ذات المذاق الحلو. وأثبت أيضاً أنها تساعد على نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم إستخدامها للحصول على الطاقة، و زيادة معدل عمليات أيض الدهون وحرقها بسهولة أكبر، وتخفيض الكولسترول السيء “LDL”. ومن هنا قد يكون لها دوراً كبيراً في تقليل الشهية ومكافحة الدهون في الجسم وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن.

آثار جانبية : على الرغم من أن استخدام القرفة قد يكون آمناً ،إلا أنه في بعض الحالات علينا الإنتباه وتجنب الإستخدام المنتظم والمفرط لها، فهذا قد يؤدي إلى هبوط ضغط الدم ، كما وأنها قد تشكل خطورة على السيدة الحامل أو المرضع أو على الأشخاص الذين يعانون الحساسية منها.

2- الزنجبيل:

لقد عرف الزنجبيل بأنه من أعشاب التخسيس وأنه أحد الاطعمة الصحية الفعالة في إنقاص الوزن. وهو يسمح ويساعد الأوعية الدموية بالتوسع وبالتالي يساعد على تحسين الدورة الدموية وهذا يمكن أن يعزز بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي.وتشير الدراسات إلى أنه من خلال تناول الأشخاص للزنجبيل فقد تفقد ما يصل الى 20 ٪ من الدهون أكثر من الذين لا يتناولونه.

ومن الفوائد الصحية العديدة للزنجبيل:

– يحتوي على نسبة عالية من الألياف وبهذا يسهل حركة الأمعاء ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم .
– يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق تعزيز إفراز المخاط .
– يحسن ويساعد على الهضم فهو يحتوي على الأنزيمات التي تعمل كمحفزات للبروتينات لإفراز الأنزيمات الهاضمة وزيادة درجة حموضة المعدة.
– يستخدم الزنجبيل لمنع الغثيان وخاصة غثيان الصباح عند الحامل .

آثار جانبية : مع أن الزنجبيل يساعد على تخفيف الغثيان إلا أن تناول الكثير منه أيضا له تأثير معاكس فهو قد يسبب الغثيان .

3- الشاي الأخضر:

لطالما اشتهر الشاي الأخضر بأنه رقم واحد في أعشاب التخسيس ، وذلك ليس لإدرار البول بكثرة كما يعتقد البعض فهذا ليس مرتبطاً بحرق الدهون وخسارتها ، وإنما لأن معظم الأبحاث أثبتت دوره وتأثيره في تسريع وتعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم .

الشاي الأخضر يحتوي على مركبات تسمى بمضادات الأكسدة ، فئة من مضادات الاكسدة التي ارتبطت مع زيادة عملية التمثيل الغذائي والقدرة على تحفيز حرق الدهون. العوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الاخضر هي على الارجح مادة الكافيين و مادة البوليفينول الموجودة في اوراق الشاي، وايضا لاحتوائه على مواد تسمى الكتيكين، وهى مواد كيميائية نباتية تؤثر على عملية الايض.. في هذا السياق ، اشارت احدى الدراسات الى انخفاض بنسبة 4.6٪ من وزن الجسم في التجارب السريرية في فترة اكثر من ثلاثة اشهر على 70 شخصا ممن تناولوا خلاصة الشاي الاخضر .

آثار جانبية : الشاي الأخضر يمكن أن يخفف إحتباس الماء ،فهو مدر للبول ويحتوي على الكافيين ، ولهذا أيضا قد لا ينصح به لمن يعانون الجفاف أو مرضى ضغط الدم ، ومن الجدير ذكر بأنه إذا ما زاد عن حده فقد يسبب الإسهال والعصبية.

4- بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان كمية عالية من الألياف وكمية منخفضة من الكربوهيدرات ( السكر) .ومن هنا أصبحت تدرج ضمن أعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيض الوزن، في حين أن محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي إلا أنه من الدهون الجيدة للجسم ، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.

تحتوي بذور الكتان بالإضافة للألياف على مادة صمغية ، وعند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد على إمتلاء المعدة وبالتالي الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم .

بذور الكتان تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أثبت العلم، فهي مصدر غني للأوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف المفيدة لتعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم ، كما وأثبت بأن قشرتها لها دور كبير في محاربة السرطان والوقاية منه.
الاعشاب للتخسيس - تخلص من الوزن الزائد مع الاعشاب

5- الجينسنغ:

يعتبر الجينسنغ من أعشاب التخسيس الطبية التي تساعد على زيادة إفراز الطاقة في الجسم والقدرة على التحمل وبالتالي محاربة التعب والإرهاق، وبهذا قد تساعدك على زيادة معدل نشاطك وقيامك بالنشاط البدني الضروري واللازم لتخفيف وزنك، بالإضافة إلى ما أثبتته الأبحاث من دورها في خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن، وهي كما القرفة تساعد أيضاً في نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم إستخدامها للحصول على الطاقة وزيادة معدلات الأيض في الجسم وتقليل نسبة الكولسترول السيء في الدم .


6- الفلفل الحريف:

الفلفل الحريف هو الفلفل الأحمر الحار وهو من التوابل الحارة فهو وسيلة جيده لحرق الدهون, وهو من الوسائل الطبيعيه الجيده في حرق الدهون المخزنه بالجسم.
وهناك دراسة اثبتت ان اضافة الفلفل الحار للطعام يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.ويمكنك استخدام الفلفل الحار كبديل جيد لنكهات الطعام فبدلا من اضافة الكريمه او الزبدة لطعامك يمكنك اضافة الفلفل الحار لحرق الدهون وللاستمتاع بنكهه لذيذة. فهو بديل ذو طعم لذيذ يمكن اضافته لمعظم الاطعمه وبالتالي حرق المزيد من الدهون المخزنة بالجسم.
في الواقع الكثير من المجربين يقولون ان الفلفل الحار هو أفضل عشب يمكن استخدامه لتخفيف الوزن, ويساعد على تسريع عملية الأيض بنسبة 25% , كما انه يساعد على زيادة التمثيل الغذائي بسبب الماده الموجوده بالفلفل والتي تعطيه الحرارة, وفائدته كبيره بالتنحيف فبعد اكل وجبة دسمة ومليئه بالدهون يمكن للفلفل ان يساعدك على حرق الدهون والسعرات الحراية التي تناولتها. وهو يبطئ من تطور الدهون في الجسم عن طريق تنشيط بروتين يسمى كينا.و وتم العثورعلى هذا البروتين بالدرجة الأولى في الأنسجة والعضلات, كما انه قامع جيد للشهيه مما يعني أنك سوف تشعر أقل بآلام الجوع و ستتناول كميات أقل من الطعام.

7- الفلفل الأسود:

الفلفل الأسود ليس مجرد توابل حارة.. أنه محارب للدهون..
هناك هدية يقدمها لك الفلفل الأسود وهي “الحرارة” فالحرارة الموجوده بالفلفل الأسود تقوم بركل السعرات الحرارية الموجودة بجسمك بطريقة فعالة غير المعتاد, وعند وضعه مع كل وجبة كتوابل بمقدرا ملعقة شاي واحده فانه يرفع معدل الأيض الخاص بك بنسبة تصل إلى 25٪ في اليوم الواحد.

ولقد أظهرت دراسة حديثة ان الجوهر الرئيسي بالفلفل الأسود يظهر في أنه يمكن ان يوقف تشكيل الدهون الجديده بالجسم !
وأظهرت نتائج الدراسة الأخيره, أن الفلفل الأسود يقلل من مستويات الدهون في مجرى الدم وهو مضاد للأكسدة, الفلفل الأسود تم بالفعل استخدامه لعدة قرون في الطب الشرقي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، و الالتهابات.
وقد وجد أن الفلفل الأسود يتداخل بطريقة ما مع نشاط الجينات المسؤولة عن تكوين الدهون بالجسم. فمو مادة مذهلة تقضي على الدهون.


8- الشمر:

يقوم الشمر بدور ايجابي في فقدان الوزن فهو محسن للايض وقامع للشهية, وزيادة الناتج الأيضي يؤدي الى حرق المزيد من الطاقة فتفقد الدهون المتراكنة بالجسم, الشمر له فؤائد اضافية فيما يتعلق بالحد من الدهون فهو يساعد على تفكيك رواسب الدهون في مجرى الدم لاستخدامها كمصدر من مصادر الطاقة, كما انه يعمل على خفض الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
اثبتت دراسة ان الشمر مضاد للتشنجات ويساعد على تخفيف الم الجوع كما ينظم عملية النوم , كما اثبتت الدراسة أن استنشاق الشمريعمل على هضم الطعام وخفض السعرات الحرارية. والشمر مزيل للسموم و مدر للبول ويقلل من وزن المياه بالجسم لذلك فهو خطة شاملة لفقدان الوزن وحرق الدهون.

9- الهيل:

من اهم اعشاب التخسيس التي تزيد من حرارة الأيض وتساعد الجسم على حرق الدهون بكفاءة أكبر, كما ان الهيل يساعد على الهضم وهو من الاعشاب الحارة التي تزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم عن طريق رفع درجة الحرارة الأساسية. ويستخدم الهيل عادة مثل الشاي او مع القهوة.

10- اكليل الجبل:

أكليل الجبل او الروزماري هو نوع من النباتات يستخدم كتوابل و هو من النباتات الطبية, وكان يستخدم في المانيا كعلاج للهضم, وهو قادر على منع زيادة الوزن وفقا لدراسة اجريت على الفئران, كما ان له القدرة على كبح نشاط انزيم الليباز,و الليباز هو انزيم يستخدمه الجسم في التخلص من الدهون, فعند تأخير هضم الدهون ستشعر بالامتلاء وبعدم الرغبة في تناول الطعام.

اكليل الجبل يعمل على تنشيط الذاكرة بشكل كبير, ويحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والكالسيوم, وهو مضاد للاكسدة.

والجرعة الموصى بها يوميا هي كبسولتين اكليل الجبل 400 ملغ, يجب على الحوامل الحذر واستشارة الطبيب, كما يمكن تناوله كشاي واضافته مع الشاي الاخضر واليانسون
الاعشاب للتخسيس - تخلص من الوزن الزائد مع الاعشاب