الاغذية المفيدة لمرضى فقر الدم

0

اذا كنت تعاني من فقر الدم و تريد اهم الطرق الطبيعية لعلاجه نهائيا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل الاغذية المفيدة لمرضى فقر الدم.

6

يعاني كثير من الناس من فقر الدم . كيف نكتشف ذلك؟ وماهي الأعراض ؟ وما هي طرق العلاج؟ فقر الدم هو نقص لنسبة الهيموجلوبين بالدم . وبعتبر عنصر الحديد من أهم من مكونات الدم ولذلك فنقصه يسبب الكثير من الأعراض المرضية التي تجعلنا نتجه فورا للطيبيب ولإجراء التحاليل الطبية لمعرفة الفيتامينات الواجب علينا تناولها . ولكن ذلك وحده غير كافي فلابد من تناول الأغذية الغنية التي تعوض نقص الحديد بالجسم والتي نضعها لكم في القائمة أدناه . أما أعراض فقر الدم فهي ، الإحساس بالهزال والضعف والإحساس بالتعب من أي مجهود قليل ، الصداع ، الدوخة ، سقوط الشعر و تأخر الدورة الشهرية لدى النساء أو حدوث نزف .

ماهو فقر الدم :
هو وجود كمية غير كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الاكسجين الى الانسجة.

أنواع فقر الدم:

فقْرُ الدمِّ بِعوزِ الحدِيد (Iron Deficiency Anemia)
فقْرُ الدمِّ الوبِيْل (pernicious anemia)
فقْرُ الدمِّ الانْحِلالِيّ (Hemolytic anemia)
فقْرُ الدمِّ المِنْجلي (Sickle Cell Anemia)
يصيب مرض فقر الدم أو الأنيميا شريحةً كبيرةً من الناس نتيجة الكثير من العوامل والتي تتعلّق أغلبها بالصحّة العامة للفرد ومجموعة من السلوكيّات الغذائيّة الخاطئة. ونعني بالأنيميا هي انخفاض حاد في نسبة الهيوجلوبين في الدم؛ كأن تقلّ عند الإناث عن الحد الأدنى وهو 11 غم / ديسيلتر، وأن تنخفض عند الذكور إلى ما دون 13 غم/ديسيلتر، وفي هذه الحالة تقلّ نسبة الأكسجين الّذي يحمله الدم للخلايا؛ فيعجز عن توصيل الكم الكافي من الغذاء والطاقة، فينعكس ذلك على صحّة الفرد وقدراته البدنيّة والذهنية، ممّا يجعله عاجزاً عن أداء وظائفه وأعماله بكفائة، مع شعوره بعدد من الأعراض العامّة نذكرها تالياً، لكن قبل ذلك لا بدّ من الإشارة بأنّ النساء تصبن بنسبةٍ أعلى بكثير من الذكور بالأنيميا وذلك يعود إلى النزف الدائم والشهري عندهنّ والذي يحصل خلال فترة الدورة الشهرية ” الحيض “، فيفقدن أثناء فترةٍ قصيرة كميّاتٍ كبيرة من الدم ممّا يزيد من فرصة إصابتهنّ بفقر الدم إذا لم يتم تعويض المفقود بالغذاء والمكمّلات الدوائية المناسبة.

اسباب هامة لمرض فقر الدم

تختلف العوامل المسببة للاصابة بفقر الدم باختلاف نمطه على النحو التالي :
1-نقص الحديد، حيث ان نقص الحديد في الجسم يؤدي الى انخفاض في قدرة نخاع العظم على تصنيع مادة الهيموغلوبين اللازمة لتكوين كريات الدم الحمراء، وقد يحدث نقص الحديد بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم نتيجة للنزيف الشديد في فترة الحيض او الاستخدام المتكرر للمسكنات مثل الأسبيرين، او وجود تقرحات او خلايا سرطانية او اورام في جزء معين من الجهاز الهضمي.
2-نقص فيتامين ب12 او نقص حمض الفوليك، حيث يؤدي ذلك الى انخفاض في قدرة الجسم على تصنيع كريات الدم الحمراء السليمة.
الاستئصال الجراحي لجزء من المعدة او الامعاء والتأثير على عملية امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لتصنيع كريات الدم الحمراء.
بعض الأمراض المزمنة مثل: السرطان او الايدز او التهاب المفاصل الروماتيدي او الفشل الكلوي او اي امراض مزمنة آخرى قد تؤدي الى انخفاض في تصنيع كريات الدم الحمراء.
3-بعض انواع العدوى او الأدوية او امراض نقص المناعة الذاتية قد تؤدي الى حدوث نوع نادر وخطير من فقر الدم.
4-الأمراض التي تؤثر في نخاع العظم (النسيج المسؤول عن تصنيع خلايا الدم الحمراء)، مثل سرطان الدم او خلل التنسج النخاعي قد تؤدي كذلك الى حدوث فقر الدم .
5-تكسر خلايا الدم الحمراء المرافق لبعض اضطرابات الدم .
6-العوامل الوراثية، والتي قد تتسبب بانتاج نوع مختل من الهيموغلوبين وبالتالي انتاج كريات دم حمراء بشكل غير طبيعي فيما يُعرف بفقر الدم المنجلي .

أعراض الأنيميا

الشعور بالإرهاق والضعف العام بشكل مستمر، مع الشعور بالتعب السريع عند القيام بأيّ مجهود حتى لو كان بسيطاً .
الإحساس بصداعٍ قويّ متقطع أو متكرّر في أماكن مختلفة من الرأس.
ضعف النظر، وحدوث زغللة وغشاوة في الرؤيا.
التعرّض لدوخة “دوار الرأس ” مفاجئة من فترةٍ لأخرى، مع الشعور بعدم الاتّزان في كثير من الأحيان .
شحوب أو اصفرار الوجه والجسم .
نقصان واضح في الوزن ” أغلب من يعانون من الأنيميا هم نحيلون إجمالاً “.
يتكرّر لدى المصابين بالأنيميا الشعور بآلام متفرّقة غير محددة في المفاصل والعضلات وأحياناً حدوث رعشة في البدن .
عدم القدرة على الوقوف أو المشي لفترةٍ طويلة.
ضيق في التنفّس مع تسارع واضح في دقات القلب “خفقان ” .
أرق دائم وعدم القدرة على النوم بارتياح .
العصبيّة المفرطة لأدنى سبب .
الميل إلى الكآبة والحزن والقلق والتوتر .
اضطراب في ضغط الدم ” انخفاض أو ارتفاع في ضغط الدم ” .
خلل في إفرازات الغدد الصمّاء.

7

تشخيص فقر الدم فقر الدم

يعتمد الطبيب في تشخيصه للاصابة بفقر الدم على عدد من الفحوصات منها :
الفحص السريري ويتمضن فحص نبضات القلب والتنفس وفحص حجم الكبد والمرارة من خلال التصوير بالموجات الفوق صوتية .
فحص تعداد خلايا الدم لتحديد تعداد خلايا الدم الحمراء والهيموغلوبين .
فحوصات مخبرية لتحديد حجم وشكل كريات الدم الحمراء، حتى يتمكن الطبيب من معرفة نوع فقر الدم .
قد يُوصي الطبيب بفحوصات اضافية في حالة وجود تقرحات او اورام قد تكون مسببة لفقر الدم.

علاج فقر الدم

يعتمد علاج فقر الدم على نمطه وقد يشمل التدابير التالية :
توصية المريض باتباع نمط غذائي صحي وتناول المكملات الغذائية للحديد وحمض الفوليك والفيتامينات.
التدخل الجراحي وذلك في حال وجود نزيف مسبب لفقر الدم .
علاج اي امراض مزمنة مسببة لفقر الدم.
نقل الدم للمريض او اعطاؤه هرمون الايريثروبويتن (وهو الهرمون الذي تنتجه الكلى بشكل طبيعي لتحفيز انتاج كريات الدم الحمراء).
العلاج الكيماوي او زراعة نخاع العظم للمريض في حالات تلف نخاع العظم.
الادوية المثبطة للمناعة وذلك للتقليل من مهاجمة جهاز المناعة في الجسم لخلايا الدم الحمراء.
تزويد المريض بالاكسجين او العقاقير الدوائية المُسكنة للألم .
قد يلجأ الطبيب الى استئصال المرارة في بعض انواع فقر الدم المزمنة.

قد يُوصي الطبيب بالعلاجات الدوائية التالية :
– المكملات الغذائية وفيتامين ب12
– الحديد وحمض الفوليك
– erythropoietin ( الايريثروبويتن )
– Droxia (دروكسيا)
– steroids (الستيرويدات)

وإليكم نصائح غذائية لفقر الدم

اختيار الأطعمة الحيوانية
إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد أو فقر الدم الخبيث ، وهو نقص فيتامين B12 . فيتامين B12 الذي يساعد على تنشيط حمض الفوليك أو فيتامين B9 . فليك بإختيار الأطعمة الغنية بفيتامين – B12 ، الحديد . الحديد يتوفر من الأطعمة الحيوانية والنباتية ولكن النموذج الجيد للأغذية الحيوانية والحديد هو الذي يمتص بشكل أفضل . كما يمكن تم العثور على فيتامين B12 فقط من الأغذية الحيوانية . في الواقع ، إن لحم البقر والضأن وبعض المأكولات البحرية الغنية في كل المواد المغذية . على وجه التحديد ، إضافة السردين ، والمحار ، ولحم الضأن أو لحم البقر ولحم الغزال إلى نظامك الغذائي .

تعزيز امتصاص الحديد مع C
اقتران الأطعمة الغنية بفيتامين C -أو المشروبات مع الأطعمة الغنية بالحديد يعزز امتصاص الحديد – من المصادر الحيوانية والنباتية . الاقتران الأكثر وضوحا هو عصير البرتقال أو الحمضيات مع الحبوب المدعمة بالحديد ، ولكن هناك العديد من الخيارات الأخرى . يفضل تناول العشاء ، بالأطعمة الغنية باللحم المفروم الغني بالحديد والحبوب النشوية الغنية بالحديد – وفيتامينات الفولات مع الطماطم المفروم والخس . كما يفضل الجمع بين الخضار مع شرائح اللحم . يجب استخدم العصائر الحمضية مثل الليمون أو عصير الليمون .

فقر الدم هو حالة طبية ناجمة عن النقص في كريات الدم الحمراء ، مما يؤثر على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم والأنسجة . يحدث فقر الدم لعدة أسباب . قد يكون لديك عدد قليل جدا من خلايا الدم الحمراء ، والتي قد تكون كبيرة وغير ناضجة أو قد يكون بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين . الهيموغلوبين هو البروتين الناقل والمسؤول عن نقل الأكسجين . فقر الدم قد يؤدي إلى الضعف ، الشحوب ، والتعب الشديد والشعور بالخطر للجهاز المناعي . لعلاج فقر الدم ، يجب تناول نظام غذائي غني بالحديد ، وفيتامين B12 وحامض الفوليك .

القلب
عدم انتظام ضربات القلب أو الصدر يعد من علامات التحذير من فقر الدم ، بناءاً على تقارير مايو كلينيك . نقص الحديد الذي وجد مع فقر الدم قد يخلق أعراض خطيرة في القلب .

الإرهاق
قد يكون الإرهاق الشديد علامة على فقر الدم . كما يصبح أكثر خطورة لفقر الدم والإرهاق الذي قد يعوق الأنشطة العادية أو الواجبات العمل .

الدوخة
قد تكون الدوخة مؤشرا على فقر الدم . والتي تسبب نوبات الدوار والذي قد يتكثف ويزيد ليصبح أكثر تواترا مع تقدم فقر الدم .

الأطراف الباردة
الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين قد تشير إلى فقر الدم .

صعوبة التنفس
كما ان صعوبة التنفس قد يكون علامة من علامات فقر الدم الذي يؤثر على صحتك . صعوبات التنفس قد تتطور وتصبح أكثر حدة لفقر الدم .

انخفاض الدافع الجنسي
قد يكون تقلص الدافع الجنسي من أعراض فقر الدم ، وفقا لجامعة ميريلاند للمركز الطبي (UMMC) . فإن فقر الدم يستنزف الجسم من الطاقة ، وبذلك يقل الاهتمام الجنسي .

طرق الوقاية والعلاج طبيعيا

تناول الغذاء المنوع والمفيد:

يجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني. التفاح:إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء
الفراولة:
فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً
الحلبة:
الحلبة تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة
إستعمل هذه الخلطة للعلاج:
تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء
الجرجير:
فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج، كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم
الشعير مع اللبن:
حيث يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض “الرائب” ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر
الحلاوة الطحينية
الحلاوة الطحينية وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينية البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر
الليمون:
يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة
جلوكونات الحديد:
وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهوافضل المستحضرات امتصاصاً
الكلوروفيل:
وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم
الجنسنج البرازيلي:
وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي
حمض الفوليك:
وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول

علاج فقر الدم بالاعشاب

• تناول الفاكهة بكثرة خاصة الإجاص والتين والتفاح والمشمش .
• تناول الخضراوات كالسبانخ والبازيلاء والعدس والفاصولياء والكرفس والملفوف .
• الجرجير ينقي الدم ويقويه عند تناوله بعد عصره.
• تناول عصير العنب يومياً في الصباح والمساء .
• تناول البابونج والنعناع والزعتر البري و اليانسون فلها فوائد كثيرة في تقوية الدم.
• التمر يحتوي على الكثير من المواد التي تعمل على تغذية الدم وتقويته .
• تجنب التدخين .
• تجنب الأطعمة المحتوية على السكر لأنها تعيق امتصاص الحديد المفيد في علاج فقر الدم.
• غلي الحلبة وتناول الناتج.
• العسل الأسود مقوي للدم .

5