الافرازات المهبليه-تعرفي على اسباب الافرازات المهبليه و كيفية علاجها

0

من المشاكل الصحية المحرجة للمرأة كثرة الافرازات المهبلية و التي قد تكون ذات روائح كريهة و للتخلص منها نقترح عليك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال هذا المقال المميز الي يشمل اهم اسباب الافرازات المهبلية و كيفية التخلص منها
000789
الافرازات المهبليه
إن وجود الإفرازات المهبلية هو أمر طبيعي للغاية، بل وصحي. وتختلف كمية ورائحة ولون الإفرازات المهبلية مع إختلاف مراحل الدورة الشهرية. فمثلاً تزيد كمية الإفرازات المهبلية أثناء التبويض أو الحمل أو مع الإثارة الجنسية، وتتغير الرائحة وقت الحمل. وليس فى هذه التغيرات أى سبب للقلق. يبدأ القلق مع مصاحبة الإفرازات المتغيرة فجأة بالحكة أو الشعور بالحرقان، هنا يجب إستشارة طبيب النساء لأنه غالباً ما يعنى وجود عدوى أو أي سبب آخر.
ماهى أنواع الإفرازات المهبلية؟
– صافي ومطاطي: وتسمى بالإفرازات المهبلية “الخصبة” لإنها تصاحب وقت التبويض.
– صافي ومائي: يحدث فى مراحل مختلفة من الدورة الشهرية وغالباً ما يكون بعد التمرينات الرياضية.
– أصفر أو أخضر: غالباً ما يشير إلى عدوى، خاصةً إن كان مع رائحة غير محببة أو كثافة متكتلة كالجبن.
– بني: قد يحدث بعد إنتهاء الطمث، لأنها عملية للتخلص من بقايا الدماء القديم داخل المهبل، وطبيعي أن يكون بنياً.
– إفرازات بنية بنقاط حمراء \ إفرازات حمراء دموية: قد يحدث هذا طبيعياً أثناء التبويض، أو فى بدايات الحمل.

أسباب إفرازات المهبل غير الطبيعية
من الطبيعى ان تشعر كل سيدة بالإفرازات المهبلية ولكن بعض الأحيان تكون الإفرازات غير طبيعية نتيجة وجود مرض مثل:
1- إلتهابات الفطريات نوع من إلتهابات المهبل نتيجة زيادة فطر الكانديدا الموجود بالمهبل وعادة تكون الأعراض هرش (حكة) شديد وظهور إفرازات قليلة مثل جبنة الكوتاج ، يتم أستخدام المضادات الحيوية ووجود السكر البولى من أكثر اسباب حدوث التهابات المهبل الفطرية . تعالج بمضادات الفطريات عن طريق المهبل او الفم
2- تراكوموناس إلتهاب المهبل نتيجة الإصابة بدودة تراكوموناس ، عادة يكون عن طريق الجماع وممكن ا ن يؤدى الى ظهور إفرازات خضراء-مصفرة أو رصاصى واحيانا ظهور إفرازات بهواء (مثل فقاعات الهواء) ورائحة مثل رائحة السمك
عادة تعالج بالميترونيدازول
3- إلتهاب البكتريا (جاردينيللا Gardenella ) نتيجة الإصابة ببكتريا تسمى الجاردينيلا التى توجد عادة بالمهبل بكمية قليلة عندما يتأثر الوسط بالمهبل من الممكن ان تزيد نسبة هذة البكتريا بالمهبل وتسبب إفرازات لها رائحة السمك ودائما تكون ملحوظة بعد الجماع وقد يكون هناك هرش(حكة) وحرقان بالبول ، عادة تعالج بالميترونيدازول .
(كلاميديا Chlamydia ) تكون الأعراض عبارة عن زيادة في الافرازات و آلام في الحوض والعقم وتنتقل هذه البكتريا عن طريق الجماع ، يتم علاجها عن طريق مضاد حيوي لكل من الزوجين مع الامتناع عن الجماع أثناء فترة العلاج.
و لكنها عادة ما تكون بصحبة أنواع أخرى من الالتهابات مثل السيلان, لذلك فالعلاج يكون مجموعة من المضادات الحيوية للقضاء على كل الميكروبات.
0007898
4- ضمور المهبل يحدث بعد سن اليأس حيث تقل نسبة الإستروجين مما يجعل المهبل ناشف وقابل للنزيف والإلتهابات وعادة يستخدم الإستروجين فى صورة كريم مهبلى
5- الأمراض المنقولة عن طريق الجنس
6- التهابات الحوض والأنابيب أحيانا يكون هناك تغيير فى افرازات المهبل
7- السكر عندما لايتم المحافظة على نسبة السكر طبيعية يؤدى الى ظهور السكر بالبول وهذا يزيد من التهابات المهبل الفطرية
8- سرطان الجهاز التناسيلى الرحم او عنق الرحم ممكن ان يؤدى الى افرازات غير طبيعية من المهبل
9- الحمل نتيجة التغييرات فى الهرمونات اثناء الحمل عادة تزيد الإفرازات وتكون سائلة ولونها ابيض لبنى وتزيد نسبة الإصابة بالفطريات
10-بعد الولادة عادة يكون هناك دم بعد الولادة لعدة ايام ثم يكون هناك إفرازات صفراء ثم بيضاء لفترة من الوقت
11- تأثير الأدوية بعض الأدوية تؤثر على إفرازات المهبل خصوصا التى تحتوى على هرمونات
-المضاد الحيوى من الممكن ان يقلل من البكتريا الطبيعية بالمهبل وهذا قد يؤدى الى زيادة الفطريات بالمهبل وتظهر اعراض التهابات الفطر–الكانديدا
– أقراص منع الحمل الأقراص التى تحتوى على هرمون الإستروجين (الأقراص المركبة) عادة تؤدى الى تغييرات فى إفرازات المهبل التى تتغير من فترة الى اخرى طوال الدورة وقد تزيد من إحتمال اصابة بالفطريات .
12- قرحة الرحم تكون الأعراض عبارة عن زيادة في الإفرازات ووجود دم بعد الجماع وألم في الحوض وألم عند الجماع وضعف إمكانية الحمل ، وتحدث هذه القرحة نتيجة ( اللولب – التغير الهرموني – الحمل – الإلتهاب البكتيري ) ، يكون العلاج عبارة عن
اذا كانت المرأة حامل, فلا علاج, و يجب الانتظار حتى تضع حملها. و عادة ما تختفي بعد الولادة.
ان كانت نتيجة التهاب, فالعلاج هو الكي.
ان كانت نتيجة وجود اللولب, فيجب استخراج اللولب, ثم الكي.
ملحوظة: يجب استشارة الزوج قبل عملية الكي لأن الجماع سيتوقف لمدة شهر كامل.
000888
13- الالتهابات الناتجة عن اللولب – من الطبيعي أن تزيد الافرازات مع اللولب, و لكن اذا تغيرت طبيعتها, أو حدثت الالتهابات بصورة متكررة, فلابد من استخراج اللولب, ثم العلاج… و في هذه الفترة (بدون لولب) على السيدة أن تستعمل أي مانع آخر للحمل. ولا يركب اللولب الا بعد شهر على الأقل من العلاج. و يفضل اللجوء الى أي مانع آخر.

كيف أحمي نفسى من الإفرازات المهبلية الغير طبيعية؟
هناك بعض الخطوات التى يجب وضعها فى الحسبان. مثل:
1- الحفاظ على المهبل نظيف عن طريق غسله بالماء الدافىء وليس الساخن، وبغسول المهبل الموصي به من قبل الطبيب، وليس صابون الجسم.
2- الحفاظ على المهبل نظيف من الشعر الكثيف عن طريق حلقه أو قصه أو إزالته بأى وسيلة من وسائل إزالة الشعر المناسبة لطبيعة هذه المنطقة.
3- ويجب على الأم هنا تدريب إبنتها على العناية بهذه المنطقة مع الوصول لبدايات سن المراهقة، حتى تتعود على الإعتماد على نفسها فى هذه الأمر، ولحمايتها من معاناة الإفرازات المهبلية المسببة للحكة أو أية أعراض أخرى.
4- لا يتم إستخدام أى مستحضرات صناعية تجارية داخل المهبل، كالصابون أو سائل الإستحمام أو الشامبو.
5- عند تنشيف المنطقة، يجيب التنشيف من الأمام للخلف، منعاً لوصول أى عدوى للمهبل.
6-يجب أن تكون الملابس الداخلية من القطن 100%، وألا تكون غاية فى الضيق.
000888
العلاج المنزلي للافرازات المهبلية:
غسل المنطقة المصابة بالماء والصابون هو العلاج المنزلي للافرازات المهبلية.
استخدمي الملابس الداخلية القطنية والفوط اليومية، كما ينبغي المواظبة على استعمال العازل الذكري اثناء ممارسة الجنس. كذلك، يستحسن ان تقومي بالاستحمام يوميا.
قد تساعد المراهم المضادة للفطريات، والتي تعطى دون وصفة طبية، اذا كانت الافرازات مماثلة لتلك التي عانيت منها عند اصابتك بعدوى الفطريات.
عليك اطلاع الطبيب/ة على حقيقة استخدامك للمضادات الحيوية لمعالجة حالة او مرض ما، قد يقوم الطبيب بتغيير نوع الدواء.
اذا شعرت بان الاعراض التي تعانين منها تزداد سوءا او اذا استمرت الاعراض لبضعة ايام على الرغم من اتباعك للعلاج المنزلي، يجب عليك ان تتوجهي لمراجعة الطبيب. كما ويجب الامتناع عن الاستحمام لمدة 24 ساعة قبل موعد اللقاء مع الطبيب.
عند زيارة الطبيب/ة
يقوم الطبيب احيانا باجراء فحص نسائي يدوي، وقد يقوم باجراء زرع استنبات من المهبل.
المراهم او التحاميل هي العلاج الاكثر شيوعا للافرازات المهبلية. قد يصف الطبيب دواء يتم تناوله عن طريق الفم لبعض حالات عدوى الفطريات او عدوى المشعرات. وفي حال الاشتباه بالاصابة بمرض منقول جنسيا، يقوم الطبيب باعطاء مضادات حيوية ويكون على الزوج، ايضا، تلقي العلاج بالمضادات الحيوية ايضا.
111222