الاكتئاب الذهني – اعراض وعلاج الاكتئاب الذهني

0

هناك انواع كثيرة من الاكتئابات ومنها الاكتئاب الذهني وفي هذا المقال تعرف معنا اكثر على الاكتئاب الذهني اعراضة وتشخيصة وطرق العلاج حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الاكتئاب الذهني - اعراض وعلاج الاكتئاب الذهني

الاكتئاب الذهاني ينطوي على مزيج من اعراض الاكتئاب الرئيسية السريرية، مع اعراض الذهان ويصيب 15% – 19% ممن يعانون من الاكتئاب الرئيسي. كذلك، تحدث هذه الظاهرة في حالات نادرة جدا في اكتئاب ما بعد الولادة (لدى 1% من الحالات).

الاكتئاب الذهاني (Psychotic depression)

الاكتئاب الذهاني يزداد عادة عندما تظهر اعراض الاكتئاب بمستوى حاد جدا، وخصوصا في الحالات التي ينشا فيها خطر الانتحار، التوهم او مخاوف اخرى والضعف الادراكي.

الاكتئاب الذهاني – خصائص هذا الاضطراب:

الاكتئاب الذهاني يشمل اعراض الاكتئاب السريري، مثل الحزن، الياس، عدم المبالاة وعدم المبادرة. الى جانب ذلك، تظهر اعراض ذهانية مع نوبات ذهانية بمستوى متغير. الاعراض الذهانية التي تظهر كجزء من الاكتئاب الذهاني، تنقسم الى نوعين. النوع الاول يشمل اعراضا ذهانية تطابق الصفات الاكتئابية. على سبيل المثال، الخرس (فقدان القدرة على الكلام)، الاهمال الذاتي الشديد، وانواع الوهم التي تتطابق مع شعور الحزن والياس. على سبيل المثال، افكار حول صوت يقول للشخص انه عديم القيمة. النوع الثاني، يشمل اعراضا ذهانية تناقض الاعراض الاكتئابية. هكذا، على سبيل المثال، قد يشعر الشخص بالاكتئاب، ويكون لديه في نفس الوقت شعور بالعظمة، والشعور بان لديه معرفة واسعة وقوة مفرطة.

أعراض الاكتئاب الذهاني

بالإضافة إلى المزاج المكتئب بشدة وتقلب المزاج المتكرر، ومعاناة الفرد من هذا النوع من الاكتئاب يميل أيضا إلى تجربة الهلوسة والوهم. يجوز له غالبا ما يشكون من سماع ورؤية الأشياء التي لا وجود لها في الواقع. في الواقع، هلوسة – أي تصور وهمي، هو أمر شائع جدا في مجموعة من الأمراض النفسية. واحدة من أكثر الأمثلة شيوعا من الوهم هو الفرد تسير وفقا لاعتقاد ان هناك شيئا خطأ مع مظهره الخارجي مع العقل على الإطلاق للتفكير من هذا القبيل على الإطلاق. في الوقت نفسه، فإن معاناة الفرد من الاكتئاب الذهاني كما تظهر علامات القلق والاضطراب العقلي.

أعراض أخرى من هذا الاضطراب وتشمل الأحلام المخيفة المتكررة، والأرق المزمن، وعدم الاهتمام يوما بعد يوم والأنشطة، والتعب المفرط والجمود الجسدي. يجوز للفرد أيضا قضاء ساعات معا الحلم اليوم، والذي بدوره يميل إلى التأثير على قدرته على التركيز على الأمور يحدث في محيطه. زيادة غير عادية أو نقصان في الدافع الجنسي هو أيضا واحد من الأعراض المختلفة للاكتئاب ذهاني. كما ذكرنا سابقا، ومعاناة الفرد من هذا الشرط يواجه أيضا الميول الانتحارية بين الحين والآخر نتيجة التي كان قد يفكر في الانتحار في كثير من الأحيان، تخطط أو تحاول حتى.

كما أن الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب الذهاني لا تفتح عادة أو يعترفون بأنهم بحاجة إلى المساعدة، فإنه يصبح من الصعب تشخيص هذه الحالة في المراحل المبكرة. في الوقت نفسه، فإن فرص خطأ في التشخيص وتوجد أيضا في الكثير لأن أعراض الاكتئاب ذهاني هي أكثر أو أقل مشابهة لأعراض الاكتئاب المرتبطة أشكال أخرى من الاعتلال العصبي مثل مرض انفصام الشخصية. في مثل هذه الظروف، وهذه الأعراض تؤدي دورا حاسما في تشخيص الاكتئاب الذهاني.
الاكتئاب الذهني - اعراض وعلاج الاكتئاب الذهني

تظهر علامات و اعراض الاكتئاب الذهاني على النحو التالي :

-فرط الانفعال .
– القلق .
-الأرق .
-الإمساك .
– التوهم .
-الهلوسة
-الجمود الجسدي
-الاعاقة الفكرية

الاكتئاب الذهاني – التشخيص والعلاج:

الاكتئاب الذهاني قد يشكل تحديا للعلاج حيث ان احد هذه التحديات الرئيسية هو تشخيص هذه الظاهرة، بكل ما يتعلق بالقدرة على التمييز بين الاكتئاب الذهاني وحالات الفصام على انواعها. على سبيل المثال، عندما يتعلق الامر بالاكتئاب الذهاني الذي يشمل الاعراض الاكتئابية التي تتطابق مع الاعراض الذهانية، فان الصورة السريرية لمرض انفصام الشخصية تكون مشابهة جدا. كذلك، في كثير من الحالات تكون الاعراض الذهانية طفيفة او مخفية. التشخيص السليم هو في غاية الاهمية، لانه يحدد العلاج وكذلك احتمالات الشفاء. وثمة تحد اخر يرتبط بنوعية العلاج. علاج الاكتئاب الذهاني يعتمد على دمج الادوية المضادة للذهان مع الادوية المضادة للاكتئاب التي تعطى ضمن التشاور مع اخصائي الامراض النفسية. احيانا، يتم ايضا دمج العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) او اي علاج نفسي.

ومع ذلك، فقد تبين اكثر من مرة ان الاعراض لا تستجيب للعلاج، وانه في كثير من الحالات يحدث تحسن مؤقت يتبعه تفاقم للحالة. ونظرا لصعوبة التشخيص والعلاج، مع وجود خطر الانتحار، يكون من الضروري في كثير من الحالات ادخال الشخص الى مستشفى العلاج النفسي لفترات متغيرة. كذلك، هنالك حالات اخرى تتطلب التدخل العلاجي السريع، وخاصة حالات الاكتئاب الذهاني التي تظهر ضمن اكتئاب ما بعد الولادة. العلاج في هذه الحالات مصيري ليس فقط بسبب القلق للام، وانما لنوعية علاقتها مع الطفل وسلامته.

اليوم، هناك من الخبراء من يدعون بان الاكتئاب الذهاني ليس نوعا فرعيا من الاكتئاب الرئيسي، انما هو اضطراب منفصل. وتستند الحجج على الاختلافات العصبية البارزة بين الحالتين. في المقابل، يرى البعض ان هناك صلة بين مجموعتي الاضطرابات، بحيث انه توجد في الطرف الاول اضطرابات الحالات المزاجية، وفي الطرف الاخر الاضطرابات النفسية.
الاكتئاب الذهني - اعراض وعلاج الاكتئاب الذهني

علاج الاكتئاب الذهاني

فرد تشخيص الاكتئاب الذهاني يحتاج إلى المستشفى حيث أن هذا الاضطراب يستجيب فقط لعلاج مكثف. والأهم من ذلك، والاستشفاء ويضمن أيضا أن يكون المريض تحت المراقبة الطبية المناسبة. ويمكن تصنيف العلاج لهذا النوع من الاكتئاب إلى قسمين مختلفين – الدواء والعلاج الكهربائي المتشنجة. بقدر ما تشعر بالقلق الدواء، والعلاج يعتمد في الغالب على العقاقير المضادة للاكتئاب ومضادة للذهان، وكلاهما من التي تدار في الجمع بين لعلاج اعراض هذا الاضطراب. على الرغم من فعالية، وهذه الذهان المضادة للأن تدار تحت إشراف طبي صارم كما كل من هذه يكون لها بعض الآثار الجانبية خاصة بهم.

ويوصى في الغالب العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) عندما مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان، لا يحقق النتائج المرجوة. في هذه الطريقة، يتم استخدام أقطاب كهربائية لتطبيق تيار كهربائي على فروة الرأس من المريض وهذا بدوره يسبب التشنجات تسيطر عليها ويطلق هائلة إطلاق الكيميائية العصبية في الدماغ. ويمارس هذا النوع من العلاج الذي يستمر في الغالب لفي مكان ما حول 30-90 ثانية، لمدة 6 إلى 10 مرات. وتمارس تحت تأثير التخدير لتخفيف الألم. على الرغم من أن واحدا من خيارات العلاج الأسرع والأكثر فعالية للاكتئاب ذهاني، فمن المعروف أن تسبب فقدان الذاكرة على المدى القصير في الأفراد. عادة، ذهاني انتعاش الاكتئاب يستغرق حوالي عام أو نحو ذلك بعد بدء العلاج ومتابعة منتظمة.

مع الأخذ في الاعتبار الميول الانتحارية مرتبطة بالاكتئاب ذهاني، انها لكن من الواضح أن المرء لا يستطيع تحمل أن تأخذه على محمل الجد. في حين تم استخدام العلاج بالصدمات الكهربائية على نحو فعال لعلاج الاكتئاب الذهاني لبعض الوقت الآن، فمن المرجح أن يحل محله التحفيز المغناطيسي (TMS) فيه، يتم تحفيز عصب مسارات محددة من خلال تطبيق مجال كهرومغناطيسي على القشرة. في الواقع، ونزلوا TMS أن تكون بديلا ملائما إلى العلاج بالصدمات الكهربائية أساسا لأنه ليس لديها آثار جانبية مثل فقدان الذاكرة على المدى القصير التي ترتبط مع هذا الأخير.
الاكتئاب الذهني - اعراض وعلاج الاكتئاب الذهني