الاكزيما العصبية

0

اذا كنت تعاني من الاكزيما و تبحث عن اهم اسبابها و اعراضها بالاضافة الى طرق علاجها طبيعيا فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال نذكر فيه اعراض الاكزيما العصبية.

00

الاكزيما العصبية هي احد انواع الاكزيما التي يتعمد فيها الشخص الحك للجلد لفترة طويلة مما يؤدي الى تغير في لون الجلد و يصبح اكثر سماكة , و عادة فإن هذا النوع من الاكزيما يأتي مصاحبًا لحالات التوتر لذلك فإن الاكزيما العصبية تعتبر مرض عضوي مرتبط بالحالة النفسية و تستمر التقرحات الناتجة عن الاكزيما العصبية لسنوات الا اذا توقف المريض عن الحكة و تسمي ايضًا بالحزاز المحصور او التهاب الجلد العصبي .

اسباب الاكزيما العصبية :

ترتبط الاكزيما العصبية بشكل اساسي بالحالة النفسية حيث تاتي نتيجة للضغوط العصبية و حالات التوتر , فتجد المريض يستمتع بالحكة و بتكرارها , تزداد حالة الاكزيما العصبية سوءا لأنا عادة ترتبط بالاكزيما التأتبية حيث نجد المريض يصاب او يشكو من حالة من الحساسية عن إرتداء الملابس الجديدة او تناول بعض الانواع من الأطعمة و خلافه من الاسباب .

يمكن أن يصاب بالاكزيما العصبية اي جزء من الجسم يمكن أن تطاله اليد و هو نادر الإنتشار و لا يستريح المريض او يترك الحكة الا بنزول الدم غالبًا و من المناطق التي تصاب بهذه الحالة في الجسم الساقين و الركبتين و العنق .

هل الاكزيما العصبية معدية ؟

لا الاكزيما العصبية لست معدية لانها مجرد اضطرابات في الجلد .

ما هى الاشياء الممنوعة على مريض الاكزيما العصبية .
1- عدم استخدام المرطبات حيث انها تزيد من الاكزيما حتى في حال جفاف البشرة .
2- الحالة النفسية يجب أن يحافظ مريض الاكزيما العصبية على حالته النفسية بحيث يكون بعيدًا عن الضغوط و التوتر .
3- عدم استخدام المنظفات التي تحتوي على الكلور او الكحول .
4- عدم ارتداء الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية و يفضل ارتداء الملابس القطنية .
5- يفضل عدم استخدام المستحضرات التجميلية .

العلاج .

1- يعتبر اهم جزء في علاج حالة الاكزيما العصبية هو شرح الحالة للمريض و توعيته بضرورة تغيير سلوكه فيما يخص الحك الشديد .
2- في حال عدم قدرة المريض في السيطرة على نفسه لمنع نفسه من الحك يمكن تغطية المنطقة المصابة من الجلد .
3- إستخدام بعض الانواع من الكريمات التي يدهن بها المكان المصاب و التي تكون في العادة من الكورتيزونات او التار .
4- الحقن بإستخدام الكورتيزون و لكن يجب ان تتم تلك العملية تحت إشراف طبي متخصص نظًرًا لما تنطوي عليه ادوية الكورتيزونات من مخاطر .
5- استخدام بعض المهدئات البسيطة كالهستامين

000

هل تعود الاكزيما العصبية ؟

يجب أن نعترف أن النظام او الخطوات العلاجية التي تتبع في علاج الاكزيما ستاتي بنتائجها اثناء المعالجة و لكن ربما بعد التوقف عن إستخدام الادوية قد تعود الحالة اذا استمر المسبب لها او عاد مرة أخرى , و هو الحالة النفسية السيئة لذا فإننا يجب أن نعمل على المحافظة على حالتنا النفسية بقدر الامكان مع اتباع الممنوعات على مريض الاكزيما العصبية .

علاج الاكزيما العصبية بالأعشاب .

يمكن إستخدام بعض الانواع من الاعشاب او زيوتها في علاج حالات الاوكزيما مثل : –
1- زيت لسان الثور او الحمحم و الذي يوجد منه كبسولات دوائية و يتم تناول 500 مللي جرام يوميًا .
2- عشبة الطيور او النجمية و يوجد منه دهانات تستخدم في علاج الاكزيما و كذلك الزيت المستخرج منها يستخدم بديلًا لدهانات الاكزيما المعتادة .
3- نبات الاخدرية حيث يستخدم زيت بذوره لعلاج الاكزيما و بعض الامراض الجلدي و يراعى عدم استخدامه مع المرضي المصابين بالصرع .
4- الترمس حيث يتم سحقه و خلطه بالفازلين و يتم دهان اماكن الاكزيما و يجب أن يحضر الدهان بشكل طازج في كل مرة فلا تحضر الجرعات و تترك و انما تستخدم مباشرة .
5- الفاصوليا المجففة حيث يتم طهيها جيدًا ثم تهرس و توضع على اماكن الاكزيما صباحًا و مساءًا و يتم تحضيرها طازجة .
6- اللوز الحلو و يستخدم زيته من 3 الى 5 مرات يوميًا

بعض النصائح لمرضي الاكزيما .

1- الاستحمام بالماء الدفئ او الفاتر و ليس الساخن .
2- ارتداء الملابس القطنية حيث تسمح للجلد بالتنفس .
3- ممارسة قدر من الرياضة مما يسمح بدوران الدم مع مراعاة غسل العرق او الاستحمام مباشرة .
4- الإقلال من الماكولات السكرية و الوجبات المقلية و الماكولات التي تحتوي على الملونات الصناعية و المنكهات .

طرق طبيعية لعلاج الاكزيما بشكل عام:

تنظيف النظام الغذائي المتبع لديك : الجلد هو أكبر عضو في الجسم و وظيفته الرئيسية هي القضاء على النفايات و السموم ، و هذا يعني أن كل شئ داخل الجسم يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حالة الجلد من الخارج ، فالنظام الغذائي يمكن أن يلعب دور كبير في علاج الأكزيما ، و هناك عدد قليل من الأطعمة البسيطة التي ينبغي تجنبها ، و يجب أن يكون هناك تركيز على الكبد و الأمعاء الصحية ، و البعد عن الأغذية المصنعة و الجلوتين كلما كان ذلك ممكنا ، و حليب البقر يجب تجنبه أيضا ، و تناول الكثير من الفواكه الخام و الخضار و المكسرات ، و إبحث عن الأطعمة التي هي غنية في أوميغا 3 ، مثل السلمون و بذور الشيا .

تناول الفيتامينات و المكملات الغذائية : إذا كنت لا تحصل على الفيتامينات و المعادن الكافية في النظام الغذائي الخاص بك ينبغي أن يضاف لنظامك المكملات الغذائية لملء هذه الفجوات ، و هناك العديد من الفيتامينات التي يمكن أن تساعد حقا في المعركة ضد الأكزيما . كالفيتامينات A و D و E لها فوائد عظيمة للجلد عند دمجها معا ، و هذه الفيتامينات تساعد البشرة على الإحتفاظ بالرطوبة و الماء التي من شأنها تحسين مظهره و ملمسه ، و الأحماض الدهنية الأوميجا 3 فعالة للغاية في الحد من الإلتهابات و يمكن لها أيضا تخفيف جفاف الجلد .

البابونج : البابونج هو العلاج الطبيعي الفعال للأكزيما ، و يمكن أن يستخدم لكل من تهدئة الحكة و الإلتهاب ،
و البابونج يمكن أن يستخدم بعدة طرق لعلاج الأكزيما ، فيمكن وضع بعض من زيت البابونج على المنطقة المصابة ، أو يمكنك إضافة بضع قطرات من الزيت العطري إلى الحمام الخاص بك لعلاج و حماية البشرة ، و يمكنك وضع أزهار البابونج في الماء المغلي لمدة خمس عشرة دقيقة ، ثم تركه يبرد ، ثم تقوم بنقع قطعة قماش نظيفة به ، ثم إنتزاعه و وضعه على المنطقة المصابة لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة ، و لكن لأن بعض الناس لديهم حساسية من البابونج ، يجب إختباره على جزء بسيط من الجلد أولا .

الآذريون : و الآذريون هو زهر أخر معروف لعلاج مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد ، كعلاج آلام و إلتهابات المفاصل و الأكزيما ، و هو يوجد أيضا في العديد من المنتجات مثل الصابون و الزيوت و المستحضرات و المراهم و الكريمات .

الألوة فيرا : و الألوة فيرا لديها مجموعة متنوعة من الخصائص التي تلطف الجلد ، و هي تستخدم لعلاج الحروق و الجروح و الأمراض الجلدية الأخرى ، و هي علاج موضعي فعال للأكزيما لأنها تهدئ الحكة و ترطب الجلد ، و يمكن أيضا العثور عليها في العديد من المنتجات ، و لكن المفضل هو إستخدام نبات الصبار الفعلي ، لأن العديد من المنتجات التي تحتوي على الصبار تحتوي أيضا على المواد الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تهيج البشرة الحساسة .

0