الاكلات الغنية بالحديد

0

اذا كنت تعاني من نقص الحديد و تبحث افضل العلاجات الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يضمن افضل الاكلات الغنية بالحديد.

6

يحتاج الجسم الحديد من أجل انتاج خلايا الدم الحمراء التي تمد الجسم بالأوكسجين اللازمة للقيام بالعمليات الحيوية لذلك يعد الحديد من اهم العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان التي يحتاجها الجسم لأداء المهام الحيوية لجميع عمليات الجسم لذلك نقص الحديد بالدم من المؤشرات الخطيرة التي تسبب الأنيميا و فقر الدم ، يعمل الحديد على تكوين الهيموجلوبين الذي يحمل الأوكسجين و البروتينات و الميوجلبين لذلك يجب تناول عدد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد لتفادي نقص نسبه الهيموجلوبين بالدم .

كيف يمتص الجسم الحديد :
يساعد فيتامين ج على امتصاص الحديد مثل البرتقال و الليمون و الطماطم و الأناناس و الحمضيات عمومًا و ايضًا تناول منتجات الكالسيوم تساعد على تحسين امتصاص الحديد و يؤثر منتجات الكافيين و المنبهات عمومًا على امتصاص الحديد مسببة الطفيليات المعوية في حالات نقص الحديد بسبب نقص الغذاء لابد من الاهتمام بالغذاء المتوازن لضمان الحديد أما في حالات النقص المرضي هنالك عدد من الطرق و الطبية لتعويض نقص الحديد أو اصلاح التلف المسبب لنقص الحديد .

أهم الأطعمة التي تحتوي على الحديد :

1- العسل الاسود : يتم انتاج العسل من قصب السكر هو من اهم السكريات الغنية بالحديد و المعادن مثل البوتاسيوم و المنجنيز و الكالسيوم بالإضافة إلى خلو العسل الاسود من الدهون يساعد العسل الاسود على زيادة نسبة الحديد بشكل كبير لذلك ينصح بتناول ملعقة في الصباح من العسل الاسود لمرضى فقر الدم .

2- الفاصوليا البيضاء : تحتوي على 40% من الحديد لذلك كوب اسبوعيًا من الفاصوليا كفيل برفع مستوى الهيموجلوبين يفضل عدم تناولها مسبكه بل مسلوقة أو في السلطة .

3- فول الصويا : كوب من فول الصويا يحتوي على نسبه 50% من الحديد و فيتامين ك و الماغنسيوم و الكالسيوم المساعد على امتصاص الحديد .

4- بذور اليقطين : تحتوي على 15 جرام من الحديد تعتبر من الاطعمة الشعبية في شرق آسيا يتم نقعها 4-5 أيام قبل الاستهلاك تعزز من نسبة الحديد بالدم بشكل كبير .

5- العدس : سواء الاصفر أو البني يحتوي على 58 % من نسبة الحديد لذلك يعد من أغنى البقوليات بالحديد و الالياف الغذائية و كذلك البروتين و فيتامين ب12 ، يعزز بشكل كبير من الحديد يفضل تناول العدس المسلوق أو شوربة العدس .

6- المحار : يعد المحار من المصادر الهامة للبروتينات و الاملاح و الصوديوم و كذلك الحديد يعمل المحار على تقوية الجهاز المناعي و تقوية القدرة و اعطاء الجسم نسبة الحديد المطلوبة .

7- اللحوم الحمراء : مثل الكبد و اللحم الأحمر البقري و القلب تشمل كلًا من حمض الفوليك و النحاس و فيتامين أ بجانب الحديد ، يعتبر الكبد من اكثر الاطعمة التي تمد الجسم بالحديد يفضل تناولها مع الحمضيات لتعزز من سرعة امتصاص الحديد .

8- صفار البيض : صفار بيضه واحدة يحتوي على 6 جرام من الحديد كما انه مصدر مهم جدًا للحصول على البروتين الحيواني بالإضافة إلى الحديد .

9- السبانخ : يعتبر السبانخ افضل الخضروات الورقية الغامة التي تمد الجسم بالحديد و الهامة لبناء العضلات يفضل تناولها مسلوقة و ايضًا الجرجير و اللفت .

10- حبوب القمح : لا ينصح بها كثيرًا بسبب احتواءها على الكربوهيدات البسيطة و لكنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد .

11- الفطر : يحتوي الفطر على عدد من المعادن اهمها الحديد يساهم في رفع نسبة الهيموجلوبين و علاج حالات فقر الدم في غضون شهر واحد .

12- الاسماك : خصوصًا اسماك التونة و السلمون و السردين و القاروص و الجران تساهم في رفع نسبة الهيموجلوبين بشكل كبير لاحتوائها على عنصر الحديد .

7

13- البقوليات : الفول و العدس و الفاصوليا كما تم الذكر سلفًا .

14- البنجر و الكابتشو الأحمر : يساهم في رفع مستوى الحديد بالدم يفضل تناوله على طبق سلطة يوميًا .

15- الفاكهة المجففة : مثل التين و المشمش و التمر و الخوخ و الزبيب و السمسم كل ذلك الاطعمة ترفع من نسبة الحديد بالدم .

16- المكسرات : الجوز و اللوز و الأفوكادو و البندق و ترفع جميعًا من نسبة الحديد .

17- التفاح : من اكثر الفاكهة احتواء على الحديد يفضل تناول ثمرة تفاح يوميًا لرفع نسبه الحديد بالدم .

18- الزيتون الأسود : يحتوي على نسبة عالية من الحديد .

علاج نقص الحديد :

لا ينبغي تجاهل نقص الحديد لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة . التشخيص السليم والعلاج من هذه المشكلة مهم قبل تفاقم الحالة . نقص الحديد يمكن تشخيصه بسهولة عن طريق اتخاذ إجراء اختبار الهيموغلوبين الذي يقيس الهيموغلوبين في الدم او اختبار الهيماتوكريت الذي يقيس النسبة المئوية للخلايا الدم الحمراء في الدم عن طريق الصوت . انخفاض مستويات الهيموجلوبين والهيماتوكريت يشير إلى وجود نقص خطير في الحديد . علاج نقص الحديد يعتمد على عوامل أخرى مثل سنك ، والصحة ، وسبب نقص الحديد . وترد بعض الطرق لعلاج نقص الحديد أدناه :

1 استهلاك الأطعمة الغنية الحديد :
نقص الحديد الخفيف يمكن معالجته بما في ذلك الأطعمة الغنية بالحديد في النظام الغذائي الخاص بك . يتم امتصاص الحديد من المصادر الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والبيض أكثر سهولة من قبل الجسم . إذا كنت نباتي ، وتحتاج إلى زيادة كمية من الأطعمة ذات الأصل النباتي الغنية بالحديد لامتصاص الكمية نفسها من الحديد مثل المصادر النباتية . القائمة أدناه تبين مصادر الحديد
المحار المطبوخ
كبد الضأن
بلح البحر
كبد ولحوم البقر
قلب البقر
فول الصويا
الفول الأصفر الخام
عدس
الفلافل
حبات فول الصويا
بذور السمسم المحمص
سبيرولينا
جذر الزنجبيل
سبانخ

2 مكملات الحديد :
وكثيرا ما أوصت مكملات الحديد مثل أقراص الحديد وكبسولات من قبل الأطباء لتجديد مخازن الحديد في الجسم . لتسهيل امتصاص أفضل للحديد في أقراص ، فإنه من المفيد أن تأخذ منهم على معدة فارغة . ولكناذا اتعبت معدتك غالبا ما ينصح أخذها مع وجبات الطعام

3 استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين C :
فيتامين C يعزز امتصاص الجسم للحديد . ولذلك فمن المستحسن شرب عصير الحمضيات أو غيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) في نفس الوقت عند تناول الأطعمة عالية من الحديد . عصائر الحمضيات مثل عصير البرتقال أو عصير الليمون يحتوي على فيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد الغذائي أفضل . وينبغي أيضا اتخاذ مكملات الحديد مع كوب من عصير الحمضيات أو فيتامين C تكملة لامتصاص أفضل

4 معالجة الأسباب الكامنة وراء نقص الحديد :
إذا فشلت مكملات الحديد لزيادة نسبة الحديد في الدم ، ويرجع ذلك إلى مصدر النزيف أو مشكلة امتصاص الحديد الذي يحتاج الى تشخيص ومعالجة نقص . علاج الأسباب الكامنة وراء نقص ينطوي على التالي
الأدوية مثل حبوب منع الحمل لتخفيف تدفق الطمث الثقيلة
المضادات الحيوية والأدوية الأخرى لعلاج القرحة الهضمية
عملية جراحية لإزالة الورم والنزيف ورم أو الورم الليفي

5 علاج نقص الحديد في الرضع :
وبصرف النظر عن المكملات الغذائية الموصى بها من قبل الطبيب ، يجب أن تغذى الأطفال مع حليب الثدي أو الالبان المدعمة بالحديد للسنة الأولى . حليب البقر ليس مصدرا جيدا للحديد وهكذا لا ينبغي أن تعطى للرضع دون سن سنة واحدة . الحديد من حليب الثدي يمكن استيعابه بسهولة أكبر من الحديد في الالبان الصناعية

نقص الحديد لا يمكن الشفاء منه بين عشية وضحاها . إذا كان حاد ، يمكن أن يستغرق عدة أشهر أو حتى لفترة أطول لتجديد الاحتياطيات الخاصة بك . إلى جانب تناول الحديد على شكل مكملات ، فإنه من المستحسن أن تدرج أي تغييرات في النظام الغذائي تستهلك الأطعمة الغنية بالحديد

حبوب فروز لجميع أنواع نقص الحديد

حبوب فروز لجميع أنواع نقص الحديد كل قرص يحتوي على 100 ملغ مضغ حديد ، وهو علاج يوفر إعداد مثالي لجميع حالات فقر الدم بعوز الحديد ، يتم امتصاصه بسرعة ، مع معدل قريب من استخدام الحديد وتنتج زيادة فعالية في الهيموغلوبين .

كيف تعمل حبوب فروز :
حبوب فروز للوقاية والعلاج من جميع أنواع نقص الحديد وفقر الدم بعوز الحديد بشكل خاص . حمض الفوليك (المعروف أيضا باسم فيتامين B9 أو فولاسين ) و حمض الفوليك ( شكل طبيعي ) ، هي شكل من أشكال فيتامين B9 للذوبان في الماء . حمض الفوليك هو في حد ذاته غير نشط بيولوجيا مع الأهمية البيولوجية كونها بسبب رباعي هيدروفولات و غيرها من المشتقات بعد تحوله إلى حمض dihydrofolic في الكبد . فيتامين B9 (حمض الفوليك و حامض الفوليك ضمنا) هو أساسي في العديد من وظائف الجسم . جسم الإنسان يحتاج الفولات لتوليف الحمض النووي ، و إصلاح الحمض النووي ، و الحمض النووي ميثيل فضلا عن القيام بدور العامل المساعد في التفاعلات البيولوجية التي تنطوي على حامض الفوليك . من المهم بصفة خاصة خلال فترات الانقسام الخلوي السريع والنمو . كل من الأطفال والكبار تتطلب حمض الفوليك لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة ومنع فقر الدم .
حمض الفوليك و حامض الفوليك اشتقاق اسميهما من folium الكلمة اللاتينية ( التي تعني ” ورقة ” ) . الخضار الورقية هي المصدر الرئيسي ، على الرغم من الوجبات الغربية الحبوب المدعمة والخبز قد تكون مصدرا الغذائية أكبر . نقص حمض الفوليك الغذائية يؤدي إلى نقص حمض الفوليك ( FD ) . هذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية ، وأبرزها عيوب الأنبوب العصبي في الأجنة النامية . انخفاض حامض الفوليك يمكن أن يؤدي أيضا إلى تراكم الحمض الاميني نتيجة واحدة آلية التمثيل الغذائي الكربون التي انخفضت قيمتها . التوليف وإصلاح الحمض النووي هي ضعف و هذا قد يؤدي الى تطور مرض السرطان . ولكن مكملات في عموم السكان قد يؤدي إلى زيادة معدلات الإصابة بالسرطان و الوفيات من جميع الأسباب . مؤشرات : إما نقص الحديد بسبب فقدان الدم المزمن أو سوء امتصاص . مؤشرات : نقص فيتامين B12 . اعتلال الأعصاب ، واضطرابات الطب النفسي ، الساركويد الجلدي . الحول التبغ – هيدروكسوبالامين هو من بعض الفوائد .

الجرعة وطريقة الاستعمال :
– البالغين والأطفال فوق 12 سنة :
في الحالات العادية 1 قرص يمضغ يوميا أو بالبلع مع بعض السوائل أثناء أو بعد
وجبات الطعام . إذا لزم الأمر يتم زيادة الجرعة إلى 1 قرص مرتين يوميا ، حسب وصفة الطبيب

احتياطات :
كما هو الحال مع جميع مستحضرات الحديد ، قد يحدث لون البراز الغامق الذي هو دون أهمية سريرية

آثار غير مرغوب فيها :
أحيانا تهيج الجهاز الهضمي مثل الإحساس بتخمة ، والضغط في المنطقة شرسوفي ، والغثيان ، والإمساك أو الإسهال يمكن أن يحدث

التخزين :
تخزين في أقل من 25 درجة

دراسات وابحاث :

دراسات التكاثر في الحيوانات لم تظهر أي خطر على الجنين ، لم تظهر الدراسات التي تسيطر عليها النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى بعد أي آثار غير مرغوب فيها على الأم وحديثي الولادة . لا يوجد أي دليل على وجود مخاطر خلال الأشهر الثلاثة الأولى واحتمال وجود تأثير سلبي على الجنين من غير المرجح أن يحدث . يحتوي حليب الأم الحديد بد أن اللاكتوفيرين . ومن غير المعروف كيف يتم تمرير الكثير من الحديد المجمع في حليب الأم .

13