الام الركب-تقرير مميز عن اسباب و علاج الام الركب

0

يعاني بعض الافراد من الام في منطقة الركبة قد تكون حادة بدون معرفة الاسباب و لذلك اليوم نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تقرير مميز عن اسباب و علاج الام الركب تعرفي عليها فيما يلي.
78787888888
اسباب الام الركبتين
الإصابات :
يمكن أن تؤثر إصابات الركبة علي الأوتار و الأربطة و الأكياس المملوئة بسائل زلالي و التي تحيط بمفصل الركبة الخاص بك و كذلك العظام و الغضاريف و الأربطة و التي تؤدي في النهاية لحدوث ألام في الركبة
وإليك بعض إصابات الركبة الأكثر شيوعاً :
إصابة الرباط الصليبي الأمامي : وهو حدوث تمزق في الأربطة و يعد أحد الأربطة الأربعة التي تربط عظام الساق. و هذه الإصابة أكثر شيوعاً بين أولئك الذين يلعبون كرة السلة أو كرة القدم أو غيرها من الألعاب التي تتطلب تغير مفأجي في الإتجاهات .
تمزق الغضروف المفصلي : يعد الغضروف المفصلي . ويعمل الغضروف علي إمتصاص الصدمات بين عظام الساق و عظام الفخذين . و عند حدوث لوي مفأجي في ركبتك يمكن إرتداء الغضروف المفصلي جاهز .
إلتهاب الكيس الزلالي في الركبة : بعض الإصابات يمكن أن تؤدي إلي إلتهاب كيسي و الذي يحتوي علي سائل زلالي ينمو خارج مفصل الركبة .
إلتهاب الوتر الرضفي ( يوجد بعظمة رأس الركبة ) : يحدث إلتهاب الأوتار تهيج في الأنسجة الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام . ويحدث عند العدائين و المتزلجين و راكبي الدرجات والذين يشاركوا في الأنشطة الرياضية ، و يزاد إلتهاب الوتر مع القفز . و هو يعمل علي ربط عضلات الفخذ بعظام الساق .
ماهي اسباب الام الركبتين

المشاكل العامة :
هذه هي بعض أمثلة من المشاكل العامة التي يمكن أن تتسب في ألام الركبة و تشمل :
عدم ثبات الوزن : في بعض الأحيان يمكن أن يحدث ضمور أو كسر في العظام أو الغضروف بسبب عدم ثبات وزن الجسم . ويمسي بإنزلاق الغضروف وله تأثير مثل إنكسار القلم الرصاص نتيجة وقوعه بين مفصلي الباب .
أعراض إلتهاب الرباط الحرقفي : وهذا الرباط يمتد من خارج عظام الحوض إلي خارج الساق و يحتك بالجزء الخارجي من الفخذ . و أكثر ناس معرضة للإصابة بإلتهاب الرباط الحرقفي العدائين و خصوصاً لو علي مسافات طويلة .
حدوث خلع في مفصل رأس الركبة :يحدث عندما يحدث إنزلاق في عظام المفصل المتحرك في رأس الركبة و في بعض الأحيان يحدث تفكك .
00007895420
ألالم الفخذ أو الأقدام : إذا كنت تعاني من ألالم في الفخذ أو الأقدام يمكنك تغير طريقة مشيك لتجنب حدوث ألالم في المفاصل . و كلن تغير المشية قد يسبب المزيد من الضغوط علي مفصل الركبة و في بعض الحالات يؤدي إلي مشاكل في الورك أو ألالم في القدم .
و هناك أكثر من 100 نوع لإلتهابات المفاصل و إليك أكثر الأنواع التي يمكن أن تسبب ألالم في الركبة :
هشاشة العظام : يطلق عليها أحياناً إلتهاب المفاصل التنكسية و هي النوع الأكثر شيوعاً من إلتهابات المفاصل . و تحدث أحياناً بسبب التقدم في العمر و نقص بعض العناصر الغذائية .
إلتهاب المفاصل الروماتويدي : و يحدث نتيجة نقص المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر علي أي مفصل في الجسم بما في ذلك الركبتين . وعلي الرغم من أن إلتهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن ، إلا أنه يختلف في شدته و قد يزول بعد فترة.
النقرس : هو نوع من إلتهابات المفاصل .يحدث عندما تتراكم بلورات حمض اليورك في المفاصل . و يؤثر النقرس بشكل كبير في إصبع القدم الكبير و يمكن أن يحدث أيضاً في الركبة .
غالباً يحدث بسبب تراكم بلورات تحتوي علي الكالسيوم في المفاصل .
إلتهاب المفصل الإنتاني : يؤدي إلي حدوث تورم و إحمرار ، وغالباً ما يحدث مع الحمي .
مشاكل أخري :
مثل حدوث ليونة في غضروف الرضفة و هو مصطلح عام يشير إلي الألم الذي يحدث في العظم المتحرك في رأس الركبة و عظمة الفخذ . وعادة ما يصاب به الكبار في السن.
00000000000000000000
طرق لتخفيف آلام الركبة
1- المحافظة على الوزن الصحي
حيث أن اجبار القدمين على حمل وزن زائد يسبب ضغوط متزايدة على الركبيتين ويؤدي لألم حاد ، فاذا كان الشخص من أصحاب الأوزان الزائدة ، فإن خسارة 5% من هذا الوزن سوف يزيل بعض الضغوط عن الركبتين ، فبمساعدة الطبيب يمكن البدء باتباع نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن بشكل صحي .
2- اختيار الرياضة المناسبة
يجب استشارة الطبيب عند البدء بممارسة الرياضة ، وتحبذ الرياضة التي لا تسبب ضغوط على العظام كالمشي والسباحة ، كما يفضل تجنب الرياضات المرتفعة الشدة كالقفز والجري.
3- استخدام المعالجة الفيزيائية
تساعد المعالجة الفيزيائية عادة الأشخاص المصابين بالام المفاصل على العلاج ، كما تساعد على البدء بتمارين صحية خالية من الضغوط ، حيث تعلم المريض على تقنيات عديدة ، هادئة الشدة ، ولطيفة على المفاصل .
4- منح الجسد الراحة والاسترخاء اللازمين
من المعروف أهمية النشاط الرياضي على صحة الجسم ، لكن بالمقابل يجب أن يتبعه فترات راحة واسترخاء لاعطاء الفرصة لعضلات الجسم للاستشفاء بعد التمارين ، لذا فان ابقاء التوازن بين الراحة والتمرين يعطي الجسم الدافع المثالي للبقاء صحيا ومعافى .
5- منح الجسد ساعات النوم الكافية
من المعروف أن التهاب المفاصل يسبب آلاما حادة خصوصا في فترات الليل أثناء النوم ، لذا اذا كنت تعاني من هذه الآلام ، عليك استشارة طبيبك لمنحك المسكنات المناسبة ، ليحظى جسدك بنوم هانئ وعميق .
6- استخدام الثلج أو الماء الدافئ
يساعد وضع الثلج على المفاصل على تخفيف الآلام والتورم ان وجد ، كما يساعد الماء الدافئ على تخفيف تشنج العضلات والمفاصل ، لذا يجب استشارة الطبيب للحصول على النصيحة اللازمة لوضعك .
7- التعامل مع المسكنات الموضعية
هناك العديد من أنواع المراهم والبخاخات الموضعية المسكنة للالام والمزيلة للتشنج حيث تحتوي على مواد معينة تساعد في علاج الام المفاصل ، لذا يتوجب استشارة الطبيب للبدء باستخدامها .
8- يمكن استخدام مسكنات فموية
تساعد هذه المسكنات على علاج أعراض هشاشة العظام ، وهناك خيارات مفضلة في السوق ، لكن نصيحة الطبيب هي الأهم .
9- لا تنسى الحقن
في الحالات المزمنة ، يمكن استخدام الحقن المتعارف عليها لعلاج الام المفاصل ، ومنها الكورتيزون والذي يمكن استخدامه من 2 الى 3 مرات سنويا ، أو يمكن استخدام حمض الهيالورونيك الذي يساعد على دعم الزيت الزجاجي بين المفاصل ، ويساعد على تقوية الأنسجة وجعلها أكثر ليونة ، لكن يتوجب على طبيبك اعطاء النصيحة لتكون ملما بنتائج العلاج قبل البدء به .
10- استشارة الطبيب لاجراء جراحة
اذا فشل كل ما سبق في علاجك ، وعندما تصبح الام المفاصل شيئا يعكر صفو حياتك ، يمكنك البدء بالتحدث مع طبيبك حول الحل الجراحي .

بعض الوصفات الطبيعيّة:
استعيني بفوائد زيت جوز الهند الشفائيّة وقومي بتسخينه حتّى درجة مقبولة وتدليك المنطقة المصابة أو نقاط الألم به. هذا التدليك يعزّز الدورة الدمويّة في هذه المنطقة ويسكّن الألم.
لتعزيز نشاط جسمكِ وتهدئة ألم المفاصل والركبة خصوصاً، إشربي يومياً مزيجاً من الحليب الساخن بمقدار كوب مع ملعقة من مسحوق جذور الكركم وإلحظي الفارق!
قومي بتحميص ثمّ طحن مقدار حفنة يد من بذور الحلبة وكوّني منها معجوناً سميكاً عبر إضافة القليل من الماء. طبّقي هذا المزيج على مواضع الألم لمدّة ساعتين ثمّ إغسلي بالماء الدافئ.
000789870000