الام الظهر – تقرير مميز يشمل أهم أسباب آلام الظهر مع كيفية علاجه

0

تعتبر آلام الظهر من الامور المزعجة عند البعض لدرجة نفاذ الصبر و عدم التحمل لذلك نقدم لكم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يضم تقرير مميز يشمل أهم أسباب آلام الظهر مع كيفية علاجه .
00000779954100
أسباب وعوامل خطر الم الظهر
الظهر هو مبنى مركب يتكون من عظام، عضلات، اربطة (Ligaments)، اوتار وفقرات (Disks) هي عبارة عن بطانة مستديرة الشكل مصنوعة من مادة غضروفية – والتي تستخدم لكبح الارتجاجات بين فقرات العمود الفقري. اسباب الم الظهر عديدة والتي يمكن ان تحدث في اي من مركبات الظهر المختلفة. احيانا لا يمكن تحديد اسباب الام الظهر لدى بعض المرضى.
التوتر العضلي:
في اغلب الحالات تكون اسباب الام الظهر ناجمة عن توتر (شد) العضلات (Muscular tension) والاربطة، جراء القيام برفع وزن ثقيل بشكل غير صحيح، او نتيجة لحركة فجائية غير صحيحة.
احيانا يمكن ان تتسبب التشنجات بالعضلات بالام الظهر.
مشاكل في مبنى الظهر:
في حالات معينة تعود اسباب الام الظهر الى مشاكل في مبنى الظهر نفسه، ويشمل ذلك:
فقرة بارزة او ممزقة (Protruded or Ruptured Disk). فالاقراص الفقرية تستخدم ككابح بين فقرات العمود الفقري. ويمكن، احيانا ان تتحرك المادة اللزجة المتواجدة داخل غلاف القرص الفقري، من مكانها وتبرز، او تمزق القرص، ما يؤدي الى الضغط على عصب معين. وعلى الرغم من ذلك فان اغلب الاشخاص الذين يعانون من قرص فقري بارز او ممزق لا يعانون اي الام نتيجة هذا الوضع.
عرق النساء (sciatica):
في حالة قام القرص الفقري البارز او الممزق بالضغط على احد الاعصاب الرئيسية في منطقة الظهر، يمكن للالم الناتج عن هذا الضغط ان ينتقل باتجاه الرجل والتسبب بعرق النساء، وهو الم حاد جدا، يسبب وخزا ابتداء من مؤخرة الانسان وعلى امتداد الجانب الخلفي لساقه.
التهاب المفاصل (arthritis):
المفاصل الاكثر عرضة للاصابة كنتيجة لمرض الفصال العظمي (osteoarthritis) هي: الحوض، اليدين، الركبتين والقسم السفلي من الظهر. في حالات معينة يمكن للفصال العظمي في العمود الفقري ان يؤدي الى تضييق المنطقة التي تحيط بالعمود الفقري، وهذا الوضع يسمى بلغة الطب “تضيق العامود الفقري” (spinal stenosis).
شذوذ في مبنى الهيكل العظمي:
من الممكن ان تظهر الام الظهر في حال وجود انحناءات غير سليمة في العامود الفقري. اذا اصبحت هذه الانحناءات مسالة مبالغ فيها، فمن المحتمل ان يظهر القسم العلوي للظهر وكانه اكثر تحدبا من العادة والقسم السفلي للظهر يبدو وكانه اكثر تقعرا من العادة. الجنف (scoliosis) هو وضع طبي يكون فيه العامود الفقري منحنيا للاتجاه الجانبي وهذه الظاهرة من الممكن ان تؤدي لالام الظهر.
789999
هشاشة العظام (Osteoporosis):
من الممكن ان تظهر كسور الاجهاد (Stress Fractures) في فقرات العامود الفقري في حالة هشاشة العظام ووجود ثغرات بداخلها.
ظواهر نادره نسبيا ولكنها خطيرة :
اعراض ذيل الفرس (Cauda equine)
ورم سرطاني في العامود الفقري
عدوى في العامود الفقري
عوامل يمكن ان تزيد من امكانية التعرض لالام الظهر، في منطقة اسفل الظهر:
– التدخين
– زيادة في الوزن
– جيل متقدم
– انثى
– بذل جهد بدني في العمل
– الجلوس في العمل
– العمل تحت طائلة ضغط كبير
– الاكتئاب
أعراض الإصابة بآلام الظهر:
آلام في العضلات على طول العمود الفقري من العنق وحتى أسفل الظهر
عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم دون الإحساس بالكثير من الألم خاصة بعد الوقوف من جلسة طويلة
الإحساس بطعنات في الظهر
الإحساس بالألم أسفل الساقين
عدم القدرة على ممارسة أي حركات مرنة
ألم في منتصف أو أسفل الظهر خاصة بعد الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
آلام أسفل الظهر التي تمتد إلى الأرداف والفخذين حتى قد تصل إلى أسفل القدمين
بالطبع لن تشعر بكل الأعراض في وقت واحد ولكن قد تنطبق عيك بعض الأعراض في مواقف مختلفة ولكن هناك بعض الحالات التي يجب أن تذهب إلى الطبيب عندما تتستمر الآلام لفترة طويلة أو عندما تشعر بفقدان الوزن أو عندما تشعر بالإنهاك الشديد أو أي عرض غريب غير معتاد
بالطبع لن تشعر بكل الأعراض في وقت واحد ولكن قد تنطبق عيك بعض الأعراض في مواقف مختلفة ولكن هناك بعض الحالات التي يجب أن تذهب إلى الطبيب عندما تتستمر الآلام لفترة طويلة أو عندما تشعر بفقدان الوزن أو عندما تشعر بالإنهاك الشديد أو أي عرض غريب غير معتاد
000789540
كيف تتخلص من آلام أسفل الظهر ؟
أولا: تشخيص المشكلة:
1-اكتشف ما يسبب الألم:
معظم آلام أسفل الظهر تختفى مع الوقت. ان استمر الألم لأكثر من أسبوعين استشر طبيب الأسرة الذى سيقوم بتحويلك لأخصائى للتشخيص. يكون الألم عادة فى أسفل الظهر ومنتشر وليس ألم بالعمود الفقرى أو عضلاته.
قد تسببه العديد من العوامل مثل:
تقدم السن.
التهاب المفاصل.
الغضروف.
كسور.
مرض مثل انحناء العمود الفقرى.
ان كنت غير واثق من السبب أو تعتقد أن أحد العوامل السابقة هى المؤثرة,استشر طبيبك. سيصف لك أدوية مسكنة حتى يمكنك تخفيف الألم ومساعدتك بعلاج طبيعى.
2-الراحة:
يتم استخدام عضلات أسفل الظهر بطريقة مباشرة عند الانحناء للأمام والخلف وبطريقة غير مباشرة بالتمرن والتحرك. بالرغم من أن تلك العضلات قوية إلا أنها تحتاج للراحة.
أحيانا يقل الألم تماما عندما تحصل على راحة كافية. و يؤخذ فى الاعتبار أنك قد تكون اذيت ظهرك أثناء النوم.
هناك بعض الطرق تساعد على راحة الظهر أثناء النوم:
نم على جانبك.
وضع وسادة صغيرة بين قدميك. حيث ستدعم ظهرك بفرد قدميك أثناء النوم.
استخدام مرتبة متوسطة الصلابة حيث أنها الأقل ارهاقا للظهر.
3-صحح من أى وضع خاطئ:
قد يكون الوضع الخاطئ هو السبب أو يساهم فى حدوث آلام أسفل الظهر. و أسفل الظهر معرض دائما لآلام ناتجة من الأوضاع الخاطئة لأنه يحمل أغلب وزن الجسم.
الوضع السليم أن يكون العمود الفقرى منحنيا للداخل عند أسفل الظهر بشكل بسيط, وللخارج عند أعلى الظهر ثم للداخل مرة أخرى عند العنق.
ارجع كتفيك للخلف حتى يكونا فى المنتصف. تأكد من وضعيات جسمك باستمرار طوال اليوم: صدرك مرفوع وقائم. رأسك مرفوع وفى المنتصف. كتفيك فى وضع مريح.
000789546500
4-تأكد أن مكان عملك يدعم راحتك و سلامتك :
لنواجه الامر نحن نقضى ساعات لا تحصى فى العمل عادة فى أوضاع غير جيدة للظهر واليدين والقدمين. صحح من مكان عملك لتحسين وضع جسمك وتخفيف آلام الظهر.
اجعل قدميك مسطحتان على الأرض. و سيعتمد هذا على ارتفاع المقعد. غير من وضعك باستمرار.فالجلوس لفترة طويلة فى وضع واحد ليس صحيا.
اجلس فى وضع مستقيم لمعظم الوقت ولبعض الوقت غير من هذا.
خصص وقتا للوقوف. كل ساعة خذ خمس دقائق استراحة قدر المستطاع و تجول بالأنحاء. اكسر روتين الجلوس لساعات طويلة.
ثانيا: معالجة الأعراض:
1- عالج تشنج العضلات:
يحدث عندما تنقبض العضلات الملساء نتيجة للتنبيه العصبى و عادة ما يكون مؤلما.وهو عرض لمزق فى العضلة.
مدد أسفل الظهر بلطف وتحرك للخلف والأمام لتكسر دورة التشنج.فالتمدد يساعد على تحسين انقباض العضلة ان سبب التمدد زيادة الألم توقف واذهب للطبيب.
2-تناول مضادات التهاب غير استيرودية:
مثل الاسبرين حيث يخفف الالتهاب ويقضى على الألم بمنعه لتأثير بعض الانزيمات. تناول الأدوية التى لا تحتاج لأمر الطبيب كما هو موصوف على العلبة مثل البروفين.
الاسبرين لا يجب أن يعطى للأطفال أقل من 12 عام لتجنب متلازمة (راى) حيث تسبب أضرار بالكبد والمخ. فائدة اضافية للاسبرين أنه يحسن من تدفق الدم فيمنع الاصابة بالأزمات القلبية.
3-استخدم الثلج لمعالجة الألم:
يساعد على انقباض الأوعية الدموية تحت الجلد,,فيخفف من التورم والألم.
هناك العديد من الطرق لاستخدام الثلج أسفل الظهر.
منشفة بها تلج: بلل المنشفة بالماء البارد وضعها فى كيس بلاستيكى,و ضع الكيس فى الفريزر لمدة 15 الى 30 دقيقة. أخرجها من الكيس وضعها على ظهرك.
استخدم قربة ثلج مصنوعة فى المنزل. ضع رطل من الثلج فى كيس بلاستيكى,,صب عليه الماء حتى تغطى الثلج أخرج الهواء الزائد ثم أغلقها جيدا و ضعها على ظهرك.
استخدم خضروات مجمدة,,وخاصة البازلاء تعمل بشكل جيد.
اخلط 3 أكواب من الماء وكوب من الكحول المخفف فى علبة بالفريزر وقبل أن تتجمد تماما ضعها أسفل ظهرك.
4-استخدم الحرارة لمعالجة الألم:
يمكن للحرارة أن تكون وسيلة فعالة للراحة وازالة الألم. يمكنك التبديل بين الحرارة والبرودة للحصول على أفضل النتائج. استخدم الحرارة المعتدلة لمدة 15-20 دقيقة مثل البخار وقربة المياه تعمل أفضل من الهواء الساخن.
اشترى رباط حرارى و لفه طوال اليوم. لا تغفل وانت تستخدم جهاز حرارى كهربائى,,استخدمه بدرجة منخفضة أو متوسطة واظبط منبها حتى لا تغفو وهو لا يزال يعمل.

ثالثا: تخفيف الألم:
1-جرب التمدد:
آلام أسفل الظهر قدت تدخلك فى دائرة مفرغة. الألم الذى يجعلك غير قادر على الحركة مما يضعف العضلات ويجعلها أكثر عرضة للألم و أقل قوة.
جرب احد التمارين الآتية وتوقف إذا تسبب أحدها بالشعور بالالم.
تمرين الفراشة:
اجلس واثن ركبتيك وضم قدميك وحاول الوصول غلى الأرض بيدك, ثم امسك قدميك واهبط بكتفيك تجاه رجلك و استمر على هذ الوضع لمدة 15 ثانية ثم عد ببطء.
الطفل السعيد:
استلقى على ظهرك ,ارفع رجلك و اثن ركبتيك حيث يكون فخذيك موازيين للأرض ورجلك عمودية,وامسك مشط رجلك بيدك,واستخدم قوتك لتجعل ركبتيك أقرب للأرض 15 ثانية ثم اتركها ببطء.
الحمامة:
اجلس واجعل رجلك اليسرى فوق اليمنى وتأكد أن الفخذ الأسفل موجه لأسفل و اجعل يديك على فخذيك و اثنى ظهرك بلطف ثم حرك يديك أمامك وحرك جسمك أسفل ركبتيك.
78999
تجنب التمارين الاتية:
تمرين الجلوس بساق مستقيمة.
الساق المنحنية.
الساق المرفوعة.
التفاف العضلة ذات الراسين.
لمس الأصابع فى وضع الوقوف.
2-مارس رياضة المشى:
تمشى لمدة ساعة على جهاز الركض أو بالخارج ولكن لا تقسو على نفسك وتوقف ان شعرت بالألم. يعتبر أفضل التمارين لالآم الظهر حيث يقوى من الدورة الدموية ويقوى عضلات الظهر.
3-اختبر علاجات أخرى
بالاضافة للمشى تمدد الظهر قد يضيف راحة من الألم.
-التدليك(المساج):
هناك أنواع عديدة مثل المساج السويدى يخفف من الألم,وشاتسو مساج غير جيد لاصابات الظهر لذا استشر خبير التدليك أو الطبيب.
-معالجة العمود الفقرى:العديد يستفيدون من تلك المعالجة,و يجب أن يتشاور أخصائى العلاج الطبيعى أو خبراء التدليك مع طبيبك الخاص لتقديم أفضل طريقة علاجية.
الابر الصينية:من طرق العلاج الصينية القديمة و تستخدم فيها الابر مع الضغط حتى تصل الى موضع الألم و تثبتت الاحصائيات أن كثير ممن يعانون من آلام الظهر قلت نسبة الألم بعد استخدام الابر الصينية.
4-تخلص قدرما تستطيع من الضغط الجسدى والنفسى:
تقليل التوتر يساعدك على التخلص من آلام الظهر بشكل أسرع. فالأشخاص المصابين بالاكتئاب يواجهون مصاعب فى الشفاء مما يجعلهم مكتئبين يشكل أكبر..وندخل فى دائرة مفرغة جديدة.

تمارين فعالة للتخلص من آلام الظهر
ممارسة اليوغا لتعزيز الدورة الدموية: تساعد تمارين اليوغا على استرخاء العضلات وتمدد العمود الفقري بلطف، مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية واختفاء الآلام.
ممارسة تمارين شدّ العضلات: أثبت باحثون أميركيون أن ممارسة تدريبات شدّ العضلات بانتظام تساعد على تخفيف آلام الظهر خلال فترة قصيرة، مقارنة بأولئك الذين لا يمارسون هذه الرياضة. ووفقاً لموقع “أبوتيكن أومشاو” الألماني، فإن الباحثين أكدوا أن تأثير هذه التمارين في شفاء آلام الظهر يستمر لعدة أشهر.
انتقاء الفرش بشكل مناسب: لدى شراء فرش السرير، يجب مراعاة أن تكون قاسية والابتعاد عن شراء الفرش الطرية، فالفرشة القاسية تساعد النائم على تقليل الحركة أثناء النوم وبالتالي تجنب حدوث انزلاق في الفقرات بسبب القيام بحركة خاطئة أثناء النوم.
السير حافي القدمين: مهما كان الحذاء مريحاً، فهو يحدث تغييراً في شكل القدم، مما قد يؤثر على العمود الفقري ويؤدي على الإصابة بآلام في الظهر. لذا ينصح خبراء الصحة بالإكثار من المشي حافي القدمين، فهذا يساعد على تصحيح شكل القدم ويساعد على استقرار المفاصل ويحقق توازناً أفضل، شريطة المشي في مكان نظيف وخالي من مسببات الجروح مثل الحجارة والقطع الحادة.
الابتعاد عن وضعية جلوس محددة: فالجلوس بشكل مستقيم وشدّ الكتفين نحو الخلف ليس من الضروري أن يكون صحياً، بل ينصح خبراء الصحة بتغيير وضعيات الجلوس، إذ من الممكن الجلوس بشكل منحن نحو الأمام أو اتخاذ وضعية الاسترخاء، فهذا يساعد على تحريك العمود الفقري.
07987854000
اجراءات السلامة لحماية العمود الفقري :
في السيارة:
** يجب إختيار النوع المناسب من السيارات وعادة السيارات الأكبر هي الأفضل أما السيارات الرياضية فقد يكون لها تأثيرًا سلبيًا على عضلات الظهر والمفاصل
** ضبط الكرسي في وضعية جيدة: حاول ضبط كرسي القيادة في وضع يسمح لك بالجلوس في شكل مستقيم ومريح بالنسبة لظهرك
** التمتع باستراحة قصيرة: إن كنت تقود في رحلة طويلة من المفيدة أخذ بعض الوقت في الراحة أثناء الطريق للاسترخاء وتخلص عضلاتك من التوتر والجهد
في العمل:
** وضع الجلوس أمام الكمبيوتر: يجب أن تضع شاشة الكمبيوتر في مستوى نظرك بحيث لا يجب أن تنحني أمامه أو أن تحنى ظهرك إلى الخلف أثناء الجلوس
** إجلس بذكاء: لا يجب أن تجلس على أحد الكراسي غالية الثمن التي تعتني بصحة العمود الفقري ولكن يمكنك على الأقل الإحتفاظ بزاوية جلوسك في 90 درجة فهذه هي وضعية الجلوس الصحيحة
** حامل للقدم: من المفيد أن تضع أحد الوسائد المريحة تحت قدمية بحيث تحاظ أيضًا على قاعدة الزاوية القائمة 90 درجة
** الراحة: يجب أن تتحرك بعيدًا عن الكرسي ووضع الجلوس مرة على الأقل كل 45-50 دقيقة لمدة لا تقل عن 5 دقائق
جراحة العمود الفقري:
إذا لم تجدي العلاجات الطبيعية يجب أن يلجأ الطبيب إلى الجراحة ولكل حالة الجراحة المناسبة لها
إذا كان الغضروف ملتهب بشكل كبير ليضغط على العصب فقد يتم استئصال جزء منه أو احداث ثقب فيه وقد يقوم بدمج الفقرات وهي ككل الجراحات تحمل جانبًا من المخاطرة ولكنها بنسبة كبيرة تنجح ويعود الشخص بشكل طبيعي إلى حياته مع اتباع اجراءات السلامة التي ذكرناها سابقًا

طرق لعلاج ألم الظهر بالطب البديل
ملاحظة: العلاج بالاعشاب لا يكون فى الحالات التى تكون مرضية مثل حوادث السير وحوادث السيارات، السقوط من مكان مرتفع، حدوث مزق حاد بسبب رفع اشياء ثقيلة، حالات الانزلاق الغضروفى الحاد او الحالات التى تسبب تنميل فى القدم او الام الظهر التى تستمر بنفس الشدة لمدة اكثر من ثلاث ايام. فى هذه الحالة يجب الذهاب الى الطبيب المختص.
4-2
العلاج بالزنجبيل
ويعتبر من افضل الاعشاب لعلاج الام الظهر.يخلط الزنجبيل بماء دافىء يقترب من الغليان ثم يقلب قليلا ويصفى ويوضع فى شاش ثم يوضع على مكان الالم ثلاث مرات فى اليوم . يمكن ان يتم العلاج ايضا عن طريق عمل شراب الزنجبيل + القرنفل + القرفة ويتم شربه 3 مرات يوميا .

العلاج بالقمح
يعتبر القمح من الحبوب التى تهدىء الالتهابات لذلك هو مفيد فى حالات الام الظهر.يوضع الدقيق فى ماء ثم يرفع على نار هادئة حتى تصبح عجينة ننتظر قليلا حتى تصبح درجة حرارتها عالية الى حد ما .توضع العجينة على مكان الالم ويفضل ان توضع ساخنة قدر المستطاع .ثلاث مرات يوميا.

العلاج بالحلبة
تطحن حبوب الحلبة جيدا ثم تخلط باللبن او الماء لنصنع عجينة توضع العجينة على مكان الالم ثلاث مرات يوميا. يتم وضع العجينة وهى ساخنة قدر ما يستطيع المريض

العلاج بأوراق الكرنب
توضع اوراق الكرنب فى اللبن الساخن حتى تنضج تماما وتصبح لينة للغاية ثم توضع سريعا على مكان الالم ويفضل ان تظل ليلة كاملة او يوم كامل .

العلاج باوراق الكافور
ان لهذا الزيت العجيب مفعول السحر فى علاج الام الظهر بالاعشاب.يسخن الزيت حتى يصبح دافئا ثم يدلك به منطقة الالم لمدة لا تقل عن 10 دقائق .يكرر ذلك من مرتين الى ثلاث مرات يوميا .

العلاج بزيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من افضل العلاجات لمعظم امراض العضلات والجهاز العظمى عموما والظهر خصوصا حيث يحتوى على الكثير من المواد الملينة والمفيدة جدا .يسخن الزيت ثم يدلك به منطقة الالم لمدة 10 دقائق .يتم تكرار ذلك 5 مرات يوميا.

العلاج بالعسل
من المعروف ان العسل يعالج الكثير من الامراض خصوصا واذا تم تناوله على هيئة شراب (يتم وضع ملعقة عسل كبيرة على كوب ماء واذابته وشربه ) حيث يتم ترتيب ذرات الماء مثل ذرات العسل وبالتالى تكون وكأنك شربت كوب كامل من العسل .

وأخيرا، تذكر بأن المسكنات الدوائية تعمل على تخفيف وتسكين الالم لفترة من الوقت ولا تعالجه. لذلك يمكن اخذ تلك المسكنات مع العلاجات التى قمنا بذكرها. ولكن يفضل ان تكون تلك المسكنات على هيئة كريمات والابتعاد عن المسكنات التى على هيئة حبوب اقراص لما لها من اثار جانبية .
789565