الاناناس – فوائد الاناناس لصحه وتقليل الوزن

0

لكل محبي فاكهه الاناناس في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد الاناناس الصحية والعلاجية بالاضافة الى اهميته في فقدان الوزن الزائد والتقليل من الدهون حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

الاناناس - فوائد الاناناس لصحه وتقليل الوزن

فوائد الاناناس او تفاح الصنوبر كما يعرف فى بعض المناطق من العالم فاكهة استوائيه شتوية لذيذة ذات طعم حامضى اكتشفت فى امريكا الجنوبية ، لها العديد من الاستخدامات الطبيه والصحية كما انها مشروب لذيذ جدا رائع ومنعش ، تزرع بالمناطق الاسوائية الحارة مثل الغايات التى تقع على القرب من خط الاستواء ، يمكن زراعتها خارج بيئتها ولكن بمجهود ورعاية شاقه جدا .
يعد الاناناس احدى الفواكهه الهامة جدا لصحة الانسان وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والالياف والاملاح المعدنية الهامة مثل : الفلور ، المنجنيز ، الفسفور ، البوتاسيوم ، انحاس ، الصوديوم ، اليود ، كما انه غني بفيتامينات A ، B1 ، B6 ، C .


يحتوي الأناناس :

-يحتوي علي فيتامين C ويساعد علي سرعة التئام الجروح , كما يستخدم في تسكين الآلام.

-يحتوي الأناناس علي مادة ” البابائين ” والتي لها قدرة عجيبة في تسكين الآلام ومنه آلام مرض الديسك والآلام المرضية المزمنة.

-يعتبر أيضا طارد للغازات جيد ومخفض لنسبة حمض الالهيدروكلوريك في المعدة

-يعمل علي تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم نظرا لإحتوائه علي الألياف.

فوائد الاناناس

– ممتاز للرجيم لإحتوائه على ألياف بكميات كبيرة تشعرك بالأمتلاء والشبع.
– غني بفيتامين C و أثره في التئام الجروح ممتاز جدا . احتوائه على مادة ” البابائين ” المسكنة للآلام.
– ممتاز لمرض الديسك والأوجاع المزمنة .
– به كميات عالية من الكالسيوم والماغنيسيوم .
– علاج لأمراض التنفس والربو طارد للغازات ومخفظ لنسبة حمض الالهيدروكلوريك في المعدة قد يكون علاجا قويا للسرطانات
– يكافح الرشح لاحتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C
– يكسر العطش والحر في الصيف لكثرة الماء في تركيبه
-يمنع ضربات الشمس
– يدر البول
– يمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها
– يستعمل في الريجيم لانه لا يحتوي على سكريات بشكل عال .
-يقذف السوائل الزائدة خارج الجسم
– يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين
– يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة
– ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان
– ، يمنع الاورام وانتفاخ الانسجة والتهابها عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين
– يكافح القروح والحروق
– باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة
– يساعد الأناناس على هضم البروتين بسرعة عجيبة، لذلك ينصح بتناوله مع أطباق اللحوم لأنه يساعد المعدة على الهضم وخاصة الأطباق الغنية بالبروتين.
– كما يساعد الأناناس على التخلص من الرشح وتسهيل عمل المعدة
-يقوي جلد الوجه عن طريق دهنه بالعصير ، ويقوي الحيوية عند الرجال
الاناناس - فوائد الاناناس لصحه وتقليل الوزن


•دراسة تشمل فوائد الاناناس المتعددة

أفادت دراسة أمريكية بأن الأناناس له فوائد طبية كثيرة منها أنه يخفف الحموضة ويحسن عملية الهضم ويزيد الشهية ويزيل التخمة “عسر الهضم” كما يفتت الحصي ويهدئ الالتهابات‏,‏ بالإضافة إلى أنه علاج مفيد لتصلب الشرايين والنقرس‏.وأشارت الدراسة إلى أن الأناناس يعمل على تنشيط وظائف الكبد‏,‏و ذلك لأنه غني بفيتامينات “a.b.c”.وأوضح الخبراء أن الأناناس غذاء جيد وفوائده عديدة ويساعد في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافاً كما أنه يسهل الهضم ويدر البول ويكافح السموم ويفيد في حالات قرحة المعدة.وأكد الخبراء أن لب الأناناس المهروس يستخدم لعلاج الجروح وورقه لتغطية الجرح مثل الكمادات ويساعد في علاج السرطان لأنه يقوي جهاز المناعة ويخفف ارتفاع ضغط الدم.

•الاناناس ينشط وظائف الكبد ويمنع تصلب الشرايين:

كشفت دراسة أمريكية أن فاكهة الأناناس تنشط وظائف الكبد, كما أنها تعمل على تقوية العظام ومعالجة الالتهابات, وتفيد في علاج تصلب الشرايين والنقرس. وأكدت الدراسة أيضا أن الأناناس غني بفيتامينات (أ) و(ب) و(ج) ويحتوي على عدد من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم واليود والكالسيوم والفسفور والكبريت والحديد والماغنسيوم.وأشارت الدراسة إلى أن الأناناس غذاء جيد ويساعد أيضا في علاج بعض الأمراض كنزلات البرد والأعراض المصاحبة له من السعال والبلغم الذي يصاحبها ويجعله أقل جفافاً، كما أنه يسهل الهضم ويكافح السموم.. فيما أكد الخبراء أن لب الأناناس المهروس يستخدم لعلاج الجروح وورقه لتغطية الجرح مثل الكمادات.

• دراسة تشمل بعض اضرار الاناناس على المرضى

اكدت دراسة ان من مضار الاناناس وآثاره الجانبية في حالة الإكثار من تناوله, فإنه يؤدي إلى إضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال المعوي, والغثيان، والقيء, والطفوح الجلدية, والبثور في أطراف الشفتين والفم, والإنقباض في عضلات الرحم مما يسبب الإجهاض.. ووفق نصائح طبية فإنه يفضل عدم أكل الأناناس عند مرضى ضغط الدم الذي يستعملون أدوية الضغط, ومميعات الدم.

•الاناناس عامل مساعد في علاج السرطان

أعلن علماء أستراليون عن اكتشاف عنصر قوي مقاوم للسرطان في جزئيات الأناناس، قد يساهم في ابتكار دواء جديد لمكافحة هذا الداء.وقال الباحثون في معهد البحوث الطبية في كوينسلاند إن عملهم تركز على اثنين من جزيئات البروميلايين، وهو مستخلص مشتق من جذع الأناناس المطحون يستخدم في تليين اللحم أو جعل لون البيرة فاتحا أو صبغ الجلود.ويساعد أحد الجزيئين جهاز المناعة في الجسم البشري على تدمير الخلايا السرطانية، في حين يجمد الجزيء الآخر بروتينة “راس” التي تضعف في 30 في المائة من جميع أنواع السرطان.


• فوائد الاناناس للصحة و البشرة :

يحتوى الاناناس على المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على مكافحة الجذور الحره وتأثيرها على صحة الانسان والبشرة بالجذور الحرة تعمل على الظهور المبكر لعلامات تقدم السن ، والشيخوخة ، كما تعمل على كشكشة الجلد وترهله ، واصابتة بالامراض الجلدية ، كما يحتوى يساعد الاناناس على ترطيب الجلد ، كما تعمل على اصابة القلب بالازمات الصحية نتيجة لتاثيرها على زيادة تجلط الشرايين .

•فوائد الاناناس للرياضيين

يوصى به كمشروب طاقة للرياضيين بشكل خاص بعد تناول الوجبات وذلك لانه يحتوى على المنجنيز احدى المواد المعدنية الهامة التى تعمل على زيادة انتاج الانزيمات التى تعمل على هضم الطعام وتحويله الى طاقه تفيد الجسم .

• فوائد الاناناس للجهاز الهضمى :

يحتوى الاناناس على بعض الانزيمات الهامة المساعدة للجهاز الهضمى مثل انزيم البروميلين والذى يعمل على تحسين عملية الهضم كما يساعد على ايقاف مرض الاسهال وكمسكن لألم المعدة .

•فوائد الاناناس للاسنان

يعد الاناناس من اهم الفواكهه التى تعمل على نمو الاسنان بشكل قوى وذلك لانه يحتوى على مادة الفوريد التى تعمل على نمو اللثه بشكل جيد كما تواجهه مرض تسوس الاسنان ، لذلك يوصى بتناول الاطفال بشدة من فاكهة الاناناس .

• فوائد الاناناس لمواجهة الوزن الزائد :

يعد الاناناس من اهم الفواكهه التى تعمل على انقاص الوزن كما ان بعض اشهر ادوية التخسيس تحتوى على خصائص الاناناس فى تركيبها نظرا لاهيمته الشديدة فى خسارة الوزن ، فالاناناس يحتوى على 70% من وزنه ماء لذلك فهو لا يعمل على زيادة الوزن باى شكل من الاشكال كما انه يحتوى على انزيم البروميلين الذى يعمل على التخلص من الماء الزائدة بالجسم فهو مدر طبيعي للبول ، كما انه لا يحتوى على سكريات عالية ، كما انه يعمل على تسهيل عملية الهضم .
الاناناس - فوائد الاناناس لصحه وتقليل الوزن


الاناناس للرجيم

الأناناس من أحد أشهر الفواكه الاستوائية في مختلف أقطار العالم هي فاكهةالأناناس التي تتميز بشكلها الجميل وطعمها الحلو، وتحتوي على كمية كبيرة من السوائل إذ تصل إلى ما نسبته 70% من وزنها الكلّي، بعيداً عن الطعم الرائع لفاكهة الأناناس فهي إحدى أنواع الفاكهة المفيدة والمغذية جداً للجسم فهي تحتوي على الخمائر والسكريات والبروتينات ومادة البروملين بنسب عالية، ولفاكهة الأناناس فوائد واستعمالات كثيرة فهي مفيدة في علاج الحروق ومكافحة الرشح وكسر العطش والحر في الصيف وهي مدرة للبول ومفيدة في منع تشكّل الرمل والحصى في الكلى والمثانة، ومنشطة لوظائف الكبد، وبسبب احتواء الأناناس على كمية كبيرة من المياه فهي تساعد في تخفيف الوزن إضافة إلى قدرته على حرق الدهون، لذلك فإنها الملاذ الآمن لكل من يبحث عن الوزن المثالي بدون آثار جانبية، كما يمكن أن يفقد الشخص ما يقارب ثلاثة إلى أربعة كيلو غرام من الوزن خلال أيام من اتباع ريجيم الأناناس.

تحتوي فاكهة الأناناس على عناصر مهمة للجسم، مثل: النحاس، والمنغنيز، وبعض الفيتامينات (ب1، ب6، ج)، والسكريات، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنية، مثل: الصوديوم، والبوتاسيوم، كما تحتوي على أنزيم البروملين المفيد لحرق الدهون ويعتبر السكر الطبيعي الموجود في الأناناس كبديل عن السكر الاصطناعي، لذلك فإن تناوله يغني عن تناول الحلويات ويعطي الشعور بالشبع، بسبب وجود كميات كبيرة من الماء في فاكهة الأناناس فإنها تساعد على إخراج السموم من الجسم وتسهل الهضم لأنها تنشط الجهاز الهضمي، وتساعد في طرد ديدان المعدة. أمّا عن كيفية اتباع ريجيم الأناناس فهو سهل جداً وبسيط للغاية فما عليك إلا تناول اثنين كيلو من الأناناس يومياً على مدار اليوم على أن لا تزيد المدة عن ثلاثة أيام، ويمكن التلخص من اثنين إلى أربعة كليو غرامات من الوزن الكلي في هذه المدة القصيرة.

خلطة عصير الأناناس للرجيم

المقادير

– شريحة من الأناناس الطازج المقشرة.

– كوب من عصير الأناناس الطبيعي الخالي من السكر المضاف.

– حبتين من الكيوي الطازج والمقطع.

طريقة التحضير:

يتم خلط كل المكونات في الخلاط الكهربائي حتى يتكون لدينا عصير، يتم تناول العصير قبل الوجبة الغذائية بنصف ساعة، للحصول على أفضل النتائج ينصح بممارسة رياضة المشي أثناء اتباع هذا الريجيم كي تحصلي على النتائج المطلوبة، كما أنه يجب الانتباه إلى أن هذا الريجيم لا يجب اتباعه من قبل الأشخاص المصابين بمرض السكري أو أمراض ارتفاع ضغط الدم.

الاناناس - فوائد الاناناس لصحه وتقليل الوزن