الاوقات الصحيحة لشرب الماء

0

يعتبر الماء اساس الحياة و لكن بوجود بعض الارشادات الصحية و السليمة لتوقيت شربه تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول الاوقات الصحيحة لشرب الماء.

000

الماء هو شريان الحياة قال تعالى:( وجعلنا من الماء كل شيء حي) ومن اسرار الصحة الجيدة شرب الماء بكميات كافية.. فما هي الكمية المطلوبة؟ وهل الاكثار او التقليل من شرب الماء له اضرار؟ ويبقى السؤال الاهم قائما ماهي الاوقات الصحيحة لشرب الماء؟ وما هي فائدة شرب الماء؟

اولا مما يتكون الماء:

يتكون الماء من أجسام متناهية الصغر، تسمى “جزيئات”. وقطرة الماء الواحدة تحتوي على الملايين من هذه الجزيئات. وكل جزيء، من هذه الجزيئات يتكون من أجسام أصغر، تسمى “ذرات” ويحتوي جزئ الماء الواحد على ثلاثة ذرات مرتبطة ببعضها، ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين. وقد توصل إلى هذا التركيب الكيميائي للماء عام 1860، العالم الإيطالي “ستنزالو كانزارو” (Stanisalo Cannizzarro). اي انه يعبر عنه بالمعادلة الرياضية التالية …في كل ذرة من ذرات الماء هناك من الهيدروجين ضعف ما هناك من الأوكسجين لذلك يرمز إلى الماء في الكيمياء H2O.

فائدة شرب الماء:

-يمنح الجسم الرطوبة الكافية مما يسكب الجلد الليونة.
-يجدد حيوية كل خلايا الجسم.
– ينظم درجة حرارة الجسم.
– يعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب.
– ينشط الجهاز الهضمي وعملية الإخراج.
– يخفف سوائل الجسم.
– يعمل على ترطيب المفاصل وليونة حركتها ويحميها من الكدمات.
– يعوض ما يفقده الجسم من السوائل التي تخرج في البول والعرق والبراز ورطوبة الزفير.
– ينشط وظائف الكلى.

الاوقات الصحيحة لشرب الماء:

– نبدأ النهار بعد فراغ المعدة طول الليل بشرب كوب من الماء؛ لينبه الأمعاء ويغسل المعدة ويخلص الكليتين من الشوائب والرواسب والرمال، وينبه الكبد لفرز الصفراء، وتحضير المعدة لهضم طعام الإفطار.
– نشرب الماء البارد (المعتدل الحرارة) قبل الطعام بساعة – بعد الطعام بساعتين؛ حتى لا يسيء إلى عمل العصارات الهاضمة ويقلل من كفاءة عملها.
-لا تزيد على كوب واحد من الماء البارد مع الأكل، ونشربه على فترات حتى لا يعوق عملية الهضم.
– نشرب كوبا من الماء البارد مع الأغذية الجافة، مثل الخبز واللحم ليسهل عملية الهضم.
– نشرب ماءا باردا بعد القيام بمجهود كالرياضة أو المشي ولكن بعد أخذ قسط من الراحة وبهدوء وتدرج.
– نشرب الماء في حالة تناولنا مدرات، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
– عند اتباعنا لحمية النحافة.
– الرضاعة لإدرار اللبن وتعويض السوائل في جسم الأم.
– عند الشعور بالحرارة في الجو.
– المرأة الحامل.
– قبل النوم.

00

الكمية الكافية لشرب الماء:

– يحتاج الجسم العادي إلى 2 – 3 لترات يومياً بمعدل 8 أكواب 160 ملليلتر.
– كلما تقدمنا في السن تصير جلودنا وأغشيتنا أكثر رقة وتفقد المزيد من الماء وتقل كفاءة الكلى فتزداد الحاجة إلى الماء.
– تزداد الكمية في حالة الحمل والرضاعة والطقس الحار وعند ممارسة رياضة عنيفة.

هل لشرب الماء اضرار؟

– عادة شرب الماء المثلج وقت الشعور بالحر تؤدي إلى التهاب الغشاء المبطن للمعدة ـ وخاصة المعدة الضعيفة ـ والتهاب الحلق.
-كبار السن لا يشعرون بالعطش رغم حاجة أجسامهم للماء؛ لذا لا بد من جعل شرب الماء عادة من الصغر للتذكير عند الكبر.
– شرب الماء المثلج أثناء وجبات الطعام يؤثر في عملية الهضم ويعوق إفرازات المعدة ويؤخر الهضم.
– كثرة شرب الماء في حالة السمنة يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم فيؤدي إلى تحول الأغذية إلى طبقات دهنية بدلاً من احتراقها لتعطي النشاط والطاقة للجسم.

فوائد شرب الماء قبل النوم ..؟

الكثير يتجنب شرب الماء قبل النوم خوفاً من الاستيقاظ ليلاً للتبول دون العلم أن شرب الماء قبل النوم ذات فوائد عظيمة كالتالي :

-شرب الماء قبل النوم يحافظ على صحة الكلى .. الطبيعي أن جسم الإنسا طوال اليوم في وضعية مستقيمة و معتدلة و هذا ما يجعل السوائل تحتبس في الجزء السفلي تحديداً بالساقين و لكن عندما يذهب الإنسان إلى فراشه تستوي الساقين و ذلك يساعد الكلى في التخلص من السوائل و معها يتخلص الجسم من السموم .

– شرب الماء قبل النوم يحميك من السكتة الدماغية والنوبة القلبية .. و ذلك لأن شرب الماء ينشط الدورة الدموية الخاصة بجسم الإنسان و بالتالي يجعله بمأمن من الإصابة بتلك الأزمات .

– شرب الماء قبل النوم يخلصك من الأملاح الزائدة .. و هذا لأن الماء ينظف جسم الإنسان و يطرد الأملاح و يمنع تراكم السموم و يحميك من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الناتجة عن تراكم الأملاح و السموم بالجسم .

– شرب الماء قبل النوم يحمي عضلاتك .. يحد شرب الماء قبل النوم من الإصابة بتشنج العضلات ليلاً و لذلك يزيد من الشعور بالراحة و الاسترخاء .

استخدامات الماء

الماء يدخل تركيبة في كل شيء في الحياة سواء كان صلب او سائل ولكن من الاستخدامات الشائعة للمياه مايلي
– الشرب
– الطبخ
– الاستحمام والغسل
– التنظيف والشطف
– ري المزروعات
– العلاج
– التبريد
– ممارسة الهوايات كالسباحة وكرة الماء
– الألعاب المائية
– النقل (البضائع والبشر وخلافه)
– لعيش الأسماك والأحياء المائية
– للألوان والرسم

العلامات والأعراض المبكرة لقلة شرب الماء :

نقص المياه له عواقب سريعة عندما يتعلق الأمر عادة بالحمام . إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من المياه ، فلن تضطر إلى التبول في كثير من الأحيان ، وعندما تذهب الى الحمام ، سوف تجد لون البول أصفر غامق . من الناحية المثالية ، يجب أن يتم التبول بانتظام على مدار اليوم ، ويجب ان يكون لها لون أصفر فاتح . قد تجد أيضا أن فمك جاف أو لزج ، لديك صعوبة في إنتاج الدموع

اضرار قلة شرب الماء :

أعراض الجفاف :
عندما يتوقف الشخص عن تناول مياه الشرب أو عدم شرب ما يكفي من المياه ، فإنها يمكن أن تصاب بالجفاف . أعراض الجفاف تشمل زجة الفم والعينين الغارقة ، لا تنتج ما يكفي من الدموع ، إخراج البول قليل والخمول ، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة . الناس الذين لا يشربون كمية كافية من الماء قد يحدث لهم انخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب السريع .

مشاكل الهضم :
الجهاز الهضمي هو نظام معقد للغاية يتطلب المياه للمساعدة في كسر الغذاء وحرقه ، وعسر الهضم والإمساك وهي بعض المشاكل المرتبطة بعدم كفاية كمية المياه . كما يساعد الماء على حفظ سمك بطانة المعدة ، وعدم شرب ما يكفي من الماء يخفف بطانة المعدة ، مما تسبب العديد من الأضرار .

التهاب المفاصل :
الغضروف في مفاصل الجسم ما يقرب من 80 في المئة يتكون من الماء ، هذا الغضروف يعطي المفاصل سطح أملس ويسمح له ان ينزلق بسهولة أثناء التنقل ، عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدى إلى كمية أكبر من الاحتكاك ، وتبدأ في التدهور مما يؤدي إلى التهاب المفاصل بسرعة ، شرب الكمية الموصى بها ( 1/2 أوقية من الماء لكل رطل من الوزن ) للحد من آلام التهاب المفاصل .

ارتفاع ضغط الدم :
كمية المياه الغير كافية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، ويؤدي النقص في المياه الى انسداد بعض الشعيرات الدموية ، مما يؤدي الى تقييد في حركة الدم . هذا التقييد قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والجسم يحاول بجد لدفع الدم من خلال السائل في الشرايين ليعوض عن نقص المياه في الشعيرات الدموية . لأن الدم هو في المقام الأول المياه ومياه الشرب يمكن أن تساعد في خفض الضغط . إذا تم تقييد تدفق الدم إلى الكليتين بسبب نقص المياه ، فإنها تتفاعل بواسطة تشنج الأوردة والشرايين مما يجعل ضغط الدم أعلى من ذلك

كمية المياه :
يعيش معظم الناس في حالة من الجفاف وهم لا يعرفون ذلك ، ومع ذلك ، إذا كان الناس تتبع التوصية العامة بأن تستهلك ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميا ، على مدار اليوم حتى لا يكون هناك رغبة مستمرة للتوجه إلى الحمام

الكافيين والمشروبات الكحولية :
في حين ان المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول هي سائلة ، فإنها لا تطفئ الشعور بالعطش . وذلك لأن مثل هذه المنتجات والمشروبات الغازية والقهوة تتسبب في جفاف الجسم ، وتؤدي الى حرقة ، وآلام المعدة ، آلام أسفل الظهر ، والصداع والاكتئاب .

اتباع نظام غذائي صحي :
اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأقل على خمسة حصص من الفاكهة والخضار يوميا هو أيضا مهم ، لأن معظم السوائل يوميا للجسم يأتي من ما نأكله . إذا شعرت بالعطش ، ولا تتبع نظام غذائي صحي ، أو تشعر بالجفاف ، شرب الماء البارد بدلا من الماء الساخن ، فالجسم يمتص الماء البارد بسرعة أكبر .

مشاكل مع تنظيم درجة الحرارة :
الماء يلعب دورا رئيسيا في تنظيم درجة حرارة الجسم ، وضمان بقاء درجة الحرارة الأساسية الخاصة بك ضمن نطاق صحي ، بحيث ان الإنزيمات في الخلايا الخاصة بك يمكن أن تعمل بشكل صحيح . تمتص الماء وتبدد الحرارة كأثر جانبي لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك ، والغدد العرقية الخاصة بك تصدر السائل على بشرتك في الحرارة ، والذي يتبخر لخفض درجة حرارة الجسم . الجفاف يعوق قدرة الجسم على تبريد نفسه ، وإذا كنت تشعر بالجفاف وتتعرض للحرارة لفترة طويلة ، هذا يمكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة والضعف ، والصداع أو الدوار .

الحصول على ما يكفي من المياه :
تحتاج عدة أكواب من السوائل يوميا لتجديد مخازن الماء في الجسم – الرجال بحاجة بمتوسط 15 كوب يوميا ، بينما تحتاج المرأة في المتوسط 11 كوب ، وفقا لمركز جامعة روشستر الطبي . ما يقرب من خمس كمية السوائل اليومية يأتي من الغذاء ، ويمكنك زيادة استهلاك المياه الخاصة بك باختيار الأطعمة معبأة الماء ، مثل الفواكه والخضروات . وأربعة أخماس المتبقية تأتي من الماء والمشروبات الأخرى ، والتي يمكن أن تشمل المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي .

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات الامريكية ان قلة شرب الماء تؤدي إلى جفاف الجسم وهي حالة عدم وجود ما يكفي من السوائل في الجسم . ومن الشائع بالنسبة للرياضيين الذين يمتنعون عن شرب ما يكفي من المياه خلال ممارسة التمارين الرياضية ، ولكن ذلك يمكن أن يحدث أيضا في أي شخص لا يحصل على كمية كافية من السوائل .
كبار السن بشكل خاص عرضة للجفاف . فالشيخوخة الطبيعية تسبب انخفاضا في العطش ، والذي ينتج العديد من المشاكل المرتبطة بالجفاف . بعض أعراض الجفاف هي جاف الجلد ، وفقدان الشهية والصداع والارتباك . ويمكن شرب ما يكفي من المياه في تخفيف هذه الأعراض .

شرب الماء اثناء الاكل مفيد
أصدر مركز المايوكلينك الطبي تقريراً يُظهر أن شرب الماء أثناء تناول الطعام لا يؤثر على تركيز العصائر المسؤولة عن الهضم بالتالي لا تؤثر سلباً على عملية الهضم بل على العكس فإن شرب الماء أثناء الأكل يحسن عملية الهضم, حيث يساعد الماء على هضم الغذاء و يُمَكِن الجسم من إمتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.
تحذير شرب الماء من العبوة البلاستيكية المتروكة في السيارة
فى دراسة بريطانية ذكر طبيب الأورام شيريل كرو انه يجب أن لا تشرب المياه المعبأة التي قد تركت في السيارة. وقال ان من الاسباب الأكثر شيوعا التى تؤدى الى السرطان هى الشرب من هذه المياه و التى تعرضت لاشعة الشمس و الحرارة والركود مما يؤدى الى تحلل مستويات عالية من مادة الديوكسين المسرطنة المصنع منها العبوة البلاستيكية والتى تظهر بنسبة كبيرة في عينات الأنسجة المسببة للسرطان .ويرجع ذلك الى ان الحرارة تتفاعل مع المواد الكيميائية في البلاستيك الموجودة بالعبوة وتقوم بتحرير مادة خطرة يطلق عليها الديوكسين وهى مادة شديدة السمية على خلايا أجسامنا.
-شرب الماء اثناء الامتحانات مفيد
جى بي سي – أكدت دراسة حديثة أن شرب الماء اثناء تقديم الاختبارات ، مفيد للجسم وينعكس على نتائجهم .و يفيد الماء بترطيب اجساد الطلاب .وتابعت الدراسة التي اجريت على 447 طالب جامعي ، تناولوا الماء اثناء ادائهم للإختبارات ، فتبين ان نتائجهم كانت افضل مقارنة مع الطلاب الذين لايشربون الماء اثناء الاختبارات .وأوضحت الدراسة أن شرب الماء يتعلق بالاسباب الفسيولوجية والنفسية للطالب ، فالماء يحسن من الاداء.

0