البرتقال لعلاج الإنفلوانزا

0

يعتبر البرتقال من احد المكونات الغذائية المميزة بعدة فوائد علاجية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل يضمن فوائد البرتقال لعلاج الإنفلوانزا.

000

هل تعلمين أن ثمرة البرتقال من الفاكهة الحمضية اللذيذة والتي تعالج العديد من الأمراض وتقوم ببناء عظم قوي لما تحتويه من كالسيوم فيتامينات، خاصة فيتامين C الذي يقي من الإنفلوانزا؟ دعينا نتعرف أكثر عن فوائد تلك الفاكهة الرائعة.

أثبتت التجارب أن عصير البرتقال من أهم العناصر قوة وتأثيرًا على البكتريا والميكروبات التي تهاجم الإنسان، يساعد كثيرًا على علاج بعض الأعراض مثل زيادة نسبة الكولسترول في الدم، ويعمل على ضخ الدم في الأوعية الدموية بسهولة. فإذا أردت تجنب الإصابة بمرض القلب أكثري من شرب عصير البرتقال. وأثبت أيضًا أن عصير البرتقال يقلل من حركة عضلات الأمعاء والرحم، فينصح في حالات المغص أو الإمساك بتناوله لأنه يعطي تأثيرًا يشبه تأثير هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم، فينصح الخبراء بتناوله في حالات الحمل التي يكون فيها الرحم متقلصًا.

كما ينصح به في حالات أورام المجاري البولية، ويقوم البرتقال بتنظيف الكلى والمثانة، كما يساعد على التئام الجروج، ويعالج البواسير، وأحيانًا ما يسكون عصير البرتقال بديلًا عن حليب الأم.

رائحة البرتقال كما شخّص العلماء فوائدها تساعد كثيرًا على تهدأة أعصاب المرضى قبل الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها، فاكتشف العلماء من خلال فحوصات أثبتوا من خلالها أن النساء أكثر تأثر من الرجال حين تشم رائحة البرتقال، وقد يرجع ذلك لتفوق المرأة على الرجل فيما يختص بالمشاعر الأحاسيس.

وذكرت الدراسات الأجنبية أن نصف كوب يوميًا من البرتقال كل صباح يساعد كثيرًا في الوقاية من السكتات الدماغية التي يصاب بها الرجال المصابون بارتفاع ضغط الدم أو من يعانون من البدانة، وأن كوبين من البرتقال لمدة ستة أسابيع تساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق، وذلك لأنه مصدرًا رأيسيًا للبوتاسيوم والكالسيوم والفوليت. وأشارت إلى أن تلك الآثار ترجع إلى فيتامين C والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، وبذلك يستخدم في حالات الرشح والإنفلوانزا لأن البرتقال يقوم بطرد البلغم وتنظيف البلعوم والحنجرة.

وتترك الفاكهة التي تعتبر من الأغذية القلوية مادة قلوية في الأنسجة، كما يساعد البرتقال على رفع مستوى الحديد في الدم حيث يعمل على زيادة امتصاصه فيؤدي إلى زيادة النشاط والحيوية.

ويعالج أيضًا عصير البرتقال حالات سوء الهضم المزمن، ويقوم بفتح الشهية للطعام، ويقوم البرتقال على تثبيت الكالسيوم في العظام مما يجعل من الإصابة بهشاشة العظام أمرًا قليل الحدوث ويساعد على بناء العظام، وينظم عمل الشرايين والعروق.

أيضًا للبرتقال فوائد جمالية على بشرتك فيقوم البرتقال بتعزيز جريان الدم في الأوعية الدقيقة، فبإمكانك استخدام قشور البرتقال في عمل ماسكات للوجه. كما يمكن أن يستخدم مع الحليب أو في عمل الكيك أو استخدامه كمعطر وبديل عن الفانليا.

كما يقوي البرتقال اللثة ويقاوم أمراض الأسنان المزعجة ويقويها، كما يقوي الأظافر، ويزيل آثار استعمال الأدوية الكيميائية. ويفيد البرتقال كثيرًا مرضى السكر كما أكّد الباحثون أنه مفيد لكثير من الأمراض. كما ينصح الأمهات باستخدامه بديل عن الشيكولاته لأبنائهم خاصة إذا حلّي العصير بالعسل فسيكون مفيدًا جدًا .

يساعد البرتقال كثيرًا على رسم السعادة على الوجوه فقد رمز له قدماء الصينيون بالسعادة، ووصفه الفرس بأن شجرته تليق على الجنة، وفي أيامنا هذه يستخدموه في صناعة العطور.

ويستعين بعض خبراء التجميل بنبات البرتقال في وسائل إنقاص الوزن، فبالرغم من كونه فاتح للشهية إلا أنه يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الدهون وبذلك تكون سعراتها الحرارية منخفضة، هذا غير احتوائه على نسب كبيرة من الألياف التي تعطي إحساسًا بالشبع، ويكتفي به لما فيه من مواد تستطيع أن تقاوم الإرهاق. فلا تترددي في جعل البرتقال ضيفاً دائماً على مائدتك.

علاج منزلي بالبرتقال لمكافكة الزكام ونزلات البرد الشديدة

إنه من المهم أن نتناول البرتقال المزروع بطريقة طبيعية, وذلك لتجنب إحتوائها لمواد كيميائية فالبرتقال يعتبر من الفواكه الغنية بالمنافع و المفيدة لصحتنا, كما أن له مذاقاً لذيذاً يضفي إلينا الحيوية و النشاط.
سوف نعرض من خلال هذا المقال علاجا منزلياً بالبرتقال, يمكن أن تتناوله كل العائلة للوقاية من الزكام و الحماية من أعراضه خلال موسم الشتاء البارد.

لماذا البرتقال تحديداً؟

إن ما يميز البرتقال عن باقي الفواكه هو إحتوائه على نسبة مهمة من فيتامين س, وغني أيضاً بفيتامين أ و ب, إضافة إلى المعادن كالكالسيوم, المنغنيزيوم, الفوسفور و البوتاسيوم. فكل هذه العناصر الغذائية المهمة تجعل من البرتقال غذاءاً مثالياً لتعزيز جهاز المناعة, و الوقاية من العديد من الأمراض. كما أن لكونه من الحمضيات, فله خصائص مضادة للأكسدة التي تساعد على تأخير الشيخوخة سواء في داخل الجسم أو في المظهر الخارجي. إضافة إلى ذلك, فالبرتقال له خصائص مطهرة, كما أنه مثالي لتنظيف الكبد, الكلى و الأمعاء.

وأخيراً, فالبرتقال فاكهة تقي جسمنا من أمراض القلب, ذلك لأنه يحسن الدورة الدموية و ينظم ضغط الدم لدينا, كما أنه يقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الدم.

0000

علاج البرتقال الطبيعي مع القشور :

لتحضير هذه الوصفة, يجب إختيار نوع البرتقال الطبيعي 100% , أو الحصول على ضمان يثبت نموها بشكل طبيعي و من دون مواد كيماوية. فهذا مهم جداً لفعالية العلاج , كوننا سنستعمله بقشوره التي تحتوي على مكونات جد غنية. لكن في حالة عدم توفره, سيصعب هضمه من طرف الجسم لإحتوائه على مبيدات ضارة.

يفوق قشر البرتقال بأهميته محتواه الداخلي, لكونه غني بالعناصر المساعدة للهضم و المضادة للإلتهاب . لذا يجب استعمال قشر البرتقال الطبيعي وذلك بتجفيفه و وضعه بالمجمد لاستهلاكه لاحقاً.

المقادير :
هنا المقادير اللازمة لتحضير وصفة العلاج بالبرتقال :
3 حبات كاملة من البرتقال الطبيعي بقشره
150 غرام من السكر البني (يمكن إستعمال كمية مماثلة من عسل النحل)
ملعقتين كبيرتين من القرفة المطحونة
ملعقة كبيرة من الكركم المطحون
ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون
1 لتر من الماء

طريقة التحضير :
تقطيع البرتقال بقشره و وضعه مع جميع المقادير في إناء كبير مع غطاء.
طهيه لمدة ساعتين تحت نار هادئة.
تركه ليرتاح قليلاً, ثم خفقه بخلاط كهربائي حتى الحصول على مزيج متجانس.
ترك الخليط ليبرد, و الإحتفاظ به في قدر زجاجي مغلق.
إن إحتوائه على السكر سيساعد على حفظه لمدة اطول. ننصح باستهلاكه لمدة لا تتجاوز الشهر.

كيفية الإستهلاك :
في حالة إستعماله للوقاية : شرب كمية ملعقة كبيرة من الخليط يومياً على الريق. كما يمكن مزجه مه قليل من الماء.

في حالة الوصول إلى مرحلة متقدمة من المرض, مع ظهور أعراض قوية للزكام. ينصح هنا بأخد ملعقة كبيرة ثلاث مرات في اليوم, 10 دقائق قبل كل وجبة.

يمكن استعمال هذا العلاج لتحسين عملية الهضم في حالة الإنتفاخ, حموضة المعدة أو التسمم. في هذه الحالة يمكن إذابة ملعقة كبيرة من الخليط في كأس ماء ساخن, ثم شربه جرعات متتالية.

خصائص العلاج بالبرتقال لمكافحة الزكام :

بالإضافة إلى منافع البرتقال المدهشة, هناك مكونات اذا أٌضيفت اليه, تجعله أكثر قوة و فعالية :
القرفة لها خصائص مضادة للإلتهاب, تقلل من إلتهابات الحلق و المخاط.

الزنجبيل يساعد على إزالة المخاط، وزيادة درجة حرارة الجسم في حالة الشعور بالبرد، وخفض الحمى.

يعتبرعسل النحل ، مطهراً ومضاد للجراثيم ، ويقلل من تهيج الحلق. كما أنه مغذي و يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على محاربة الشعور بالضعف.

ننصح بمراجعة طبيب أو إختصاصي في التغذية الطبيعية قبل إتباع أي علاج حتى و إن كان طبيعي, وخصوصاً إذا كنت تتبع علاجاً خاصاً.

البرتقال يمنع الاصابة بالسرطان

أكد باحثون بعد دراساتٍ أجريت على قشرة البرتقال أنه باستطاعتها القضاء على الخلايا السرطانية ما يساعد على تقليل نسبة الاصابة في العالم بأسره.

وأضاف الباحثون أن رمي قشر البرتقال وتحديدًا البوسفير أدى على مرور السنين الى زيادة هائلة في عدد المرضى.

أما الغريب في الأمر فهو سبب إفادة قشرة الليمون والعائد الى السم الذي تفرزه البرتقالة وتحديدًا قشرتها لتحمي نفسها من الفطريات والحشرات.

كما أكد الباحثون إنضمام البرتقال الى مجموعة أخرى من الخضروات وهي البروكولي، القرنبيك والملفوف.
لذلك لا تترددوا في الاكثار من تناولها للوقاية من هذا المرض الخبيث.

فوائد البرتقال

يحتوى البرتقال على العديد من المعادن التي تتمثل في الكالسيوم والحديد مما يعمل على إكتساب الجسم للمناعة ومقاومة أي ميكروب .
يحتوى البرتقال على نسبة كبيرة من الماء والسكر والأملاح والـ فيتامينات ، التي تقاوم التجاعيد وأعراض الشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يقاوم أمراض الشيخوخة للرجال والنساء، كما إنه يخف من آلام الدورة الشهرية لدى السيدات .
كما أثبتت الدراسات أن رائحة البرتقال تعمل على هدوء الأعصاب وتساعد على التخفيف من التوتر والقلق .

فوائد البرتقال للحامل

يحتوى البرتقال على فيتامين سي الذي يعمل على تثبيت الحمل وتنشيط الدورة الدموية، كما يعمل على زيادة المناعة لدى المرأة الحامل ويعمل على نمو العظام والأسنان والأنسجة لدى الجنين .
ينصح الأطباء بتناول البرتقال في فترة الحمل لإحتوائه على 12% من فيتامينات حمض الفوليك الذي يمنع حدوث عيوب خلقية في مخ الجنين .

فوائد البرتقال للبشرة

أوﻻً: ماسك البرتقال والعسل
يتكون من عصير نصف برتقالة ويتم إضافة أربع مﻻعق عسل، ويسخن العسل مع البرتقال على نار هادئة حتى تمام الذوبان، تترك الخليط ليبرد، أدهني وجهك بالخليط لمدة عشرون دقيقة، أمسحي وجهك بقطنة بها ماء دافئ .

ثانياً: طريقة للتخلص من حب الشباب
يعمل البرتقال على سد المسام الواسعة في الوجه مما يقلص عملية ظهور حب الشباب، عن طريق غليان قشر البرتقال جيداً وتصفيته، قومي بوضع الماء المصفى في قوالب ثلج وضعيها في الفريزر حتى تتجمد، قومي بتمرير قطعة يوميا على وجهك حتى تمام الذوبان .

ثالثاً: طريقة القضاء على المناطق الداكنة وآثار الحبوب
أضيفي قشر البرتقال المجفف إلى الكريم المستخدم يومياً لبشرتك، وقومي بوضعه على بشرتك يومياً ليعطيكي لون البشرة الوردي .

رابعاً: طريقة للحصول على بشرة بيضاء

قومي بتجفيف قشر البرتقال وطحنه كالبودر، أضيفي له الحليب أو اللبن الرائب أيهما، قومي بوضع الخليط على وجهك لمدة عشرون دقيقة، ثم قومي بغسله بماء فاتر .

فوائد البرتقال للشعر

أوﻻً: طريقة إستخدام البرتقال لمنع تساقط الشعر
قومي بصب الماء المغلي على قشر البرتقال، وأنقعيهم لمدة تعادل ساعتين، قوم بوضع المنقوع في زجاجة بخاخة وقومي ببخ فروة رأسك يومياً، يمنع هذا المنقوع ظهور القشرة في الشعر .

ثانياً: طريقة لتنعيم الشعر
أخلطي كمية متساوية من الماء مع عصير البرتقال وضعي معهم معلقة عسل، يتم إستخدام هذا الخليط مع الشامبو لتحصلي على نتيجة مذهلة .

00