البرتقال – اهمية البرتقال العلاجية و التجميلية

0

مع قدوم موسم البرتقال نقدم لك مقال يتحدث عن فوائد البرتقال العلاجية للصحة و الجمال مع مجموعة من الوصفات و طرق الاستعمال تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فيما يلي.
0000000000000000000000000000078887
البرتقال
البرتقال نوع من أشجار الحمضيّات المثمرة دائمة الخضرة التي تتميّز برائحتها الجذابة ولونها الجميل وطعمها الحلو في أغلب الأحيان بالرغم من انتمائها لفصيلة الحمضيات، ويحتاج البرتقال للأجواء الدافئة للنضج ويتميّز زهره بالرائحة العطرية الجذابة، ويُستخدم في تحضير أجود أنواع العطور الصيفيّة المنعشة، ويحتوي البرتقال على الفائدة المركبة الثلاثيّة، حيث إنّه يتمّ الاستفادة من جميع أجزاء النبتة من أوراق وأزهار وثمرة، ومن الثمرة تتمّ الاستفادة من قشورها ولُبّها وعصيرها، وهنا سوف نوضح أكثر عن فائدة البرتقال.
يُعرف عن البرتقال في الصين أنّه فاكهة السعادة، حيث إنّهم يستخدمونه في حياتهم بشكل مستمرّ في جميع مجالات الحياة، وتُعد الصين من أكبر الدول بعد أمريكا والبرتغال في زراعة البرتقال، وتحتوي ثمرة البرتقال على قيمة غذائيّة عالية من المعادن والفيتامينات وأنّ تناول حبة واحدو يومياً تحافظ على صحة وسلامة الجسم، وتقي من الإصابة بأمراض متعددة.

فوائد صحية للبرتقال
الوقاية من مرض السرطان
الثمار الحمضية تُساعد في مكافحة السرطان. وأثبتت الدراسات أن الحمضيات يُمكن أن تُقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، الفم، الحنجرة والبلعوم بنسبة من 40% إلى 50%. البرتقال هو مصدر قوي للفيتامين C، ومضاد للأكسدة ويُساعد على انخفاض نسبة خطر الإصابة بسرطان القولون وأنواع أخرى من السرطان. البرتقال يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية الأخرى، وكذلك المُغذيات النباتية مثل الانثوسيانين التي لها خصائص مضادة للسرطان.
سرطان الرئة وصحة الجهاز التنفسي
البرتقال يحتوي على كميات عالية من الكاروتين يسمّى بيتاكريبتوزانتين beta-cryptoxanthin وأثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبيتاكريبتوزانتين مثل البرتقال تُدعم صحة الجهاز التنفسي وتُقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 27%.
نسبة عالية من الفيتامين C
برتقالة واحدة فقط توفر 115% من الفيتامين C. والفيتامين C هو معروف بقدرته على تقوية جهاز المناعة. وأيضاً يُساعد على خفض ضغط الدم، وتقليل مستويات الرصاص في الدم والذي يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالمياه الزرقاء على العين أو إعتامها.
مضادات الأكسدة
البرتقال يُعتبر من أقوى مضادات الأكسدة. والمواد المضادة للأكسدة تُقلل من خطر السرطان، أمراض القلب والشيخوخة المبكرة من خلال تحييد الشقوقر الحرة ومنع الأكسدة في الجسم.
تقوية المناعة
نسبة كبيرة من الفيتامين C الموجودة في البرتقال تُساعد في تقوية جهاز المناعة، والتي لها دور فعال في الوقاية من الأمراض. تناول البرتقال يُساعد على الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا.
الألياف الغذائية
البرتقال هو مصدر جيد للألياف الغذائية التي تُساعد في دعم صحة الجهاز الهضمي، وتُساعد أيضًا في فقدان الوزن وتقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول.
مرض السكر
الفركتوز الطبيعي في البرتقال يُساعد على توازن مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر.
788
البوتاسيوم
البرتقال هو مصدر جيد للبوتاسيوم، والبوتاسيوم يُساعد على خفض ضغط الدم ويدعم صحة القلب بشكل عام، وأيضاً ضروري للحفاظ على كثافة العظام جيدة، ويؤدّي نقص البوتاسيوم إلى أمراض العظام مثل هشاشة العظام.
مضاد للالتهابات
تظهر الدراسات أن البرتقال يفيد في حالات الالتهابات، فهو مضاد جيد للالتهابات وذلك بفضل مادة مغذية تسمي Herperidin والتي وأثبتت الدراسات أنها تُساعد على تقليل الالتهابات. الإلتهاب المزمن يُمكن أن يسبب الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، السرطان، إلتهاب المفاصل والعديد من الأمراض. ويساعد أيضًا الفيتامين C في التقليل من خطر التعرض للأمراض الإلتهابية مثل الربو والتهاب المفاصل.
صحة المعدة
من فوائد البرتقال أيضاً أن يُبقي المعدة بصحة جيدة. وقد أثبتت الدراسات أن البرتقال يُساعد في علاج أمراض المعدة مثل القولون العصبي والإسهال. وأيضا يساعد في مكافحة قرحة المعدة وتساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة.

إليك بعض الوصفات المنزلية البسيطة من البرتقال للعناية بالبشرة
للبرتقال العديد من الفوائد الصحية للبشرة، فهو مضاد للشيخوخة، وقابض للمسام. كما أنه من الفواكه الحمضية التي تساعد على الحفاظ بشكل عام على جمال البشرة ونعومتها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، وتصغير حجم المسام. كما أنه علاج منزلى فعال لحب الشباب والبقع واثار التجاعيد.
1-تدليك البشرة ببعض من قشر البرتقال الطازج يساعد على تفتيح لون البشرة كما أنه يعمل على شد الجلد وتحسين المظهر العام.
2- يمكن نقع قشور البرتقال في الماء المغلي لمدة يوم واحد، ثم استعمال السائل الناتج عن ذلك كتونر للبشرة، أو استخدامه لغسل الشعر فيضفي لمعان على الشعر كما أنه يعمل على التخلص من قشرة الشعر.
3- مع استعمال عصير البرتقال الطازج لعدة دقائق على البشرة بصورة منتظمة، يساعد على تصغير حجم المسام والحفاظ على حيوية وشباب البشرة. كما يساعد أيضا على علاج البقع الداكنة والبثور وأثار التجاعيد أيضا.
4- استعمال مكعبات عصير البرتقال المجمدة يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه مفيد للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.
5- يمكن عمل مقشر منزلي للبشرة من خلال خلط كميات متساوية من مسحوق قشور البرتقال مع الحليب (يمكن استبدال الحليب بالماء في حالة البشرة الدهنية مع ملعقة من خل التفاح) لتكوين معجون خفيف، ويترك جانبا لعدة ساعات. ثم يستخدم لتقشير البشرة كماسك يوضع على الوجه لمدة نصف ساعة، لضمان الحصول على بشرة ناعمة ونضرة.
كما أنه مبيض طبيعي للبشرة ويستخدم لعلاج الحروق الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس. وينصح باستعماله 3 مرات خلال الأسبوع.
6- للعناية بالبشرة الدهنية، يمكن عمل ماسك منزلي محضر من 2 ملعقة صغيرة من الطين مع ملعقة صغيرة من الحليب المجفف، والقليل من الماء مع عصير برتقالة متوسطة طازج.
ويترك الماسك جانبا لمدة نصف ساعة. ثم يوضع على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة ويغسل جيدا. ويستعمل بعد ذلك التونر والكريم المرطب.
7- لترطيب البشرة ونعومتها، تخلط كميات متساوية من عصير البرتقال مع زيت جوز الهند، وتوضع على البشرة لمدة 10 دقائق ثم تغسل جيدا بالماء الفاتر.
777
8- للحصول على بشرة صحية نضرة، تخلط 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال مع ½ فنجان من العسل، ويوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة. ثم يغسل جيدا.
9- يمكن تحضير ماسك مقشر للبشرة عن طريق خلط بياض بيضة واحدة مع 2 ملعقة كبيرة من الحليب المجفف الخالي من الدسم وملعقة كبيرة من الشوفان مع ½ كوب من عصير البرتقال الطازج.
ويوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يفرك جيدا على الوجه في حركات دائرية ويغسل جيدا.
10- ماسك لترطيب البشرة، تخلط 5 ملاعق كبيرة من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل و 2 ملعقة صغيرة من عصير البرتقال وكوب من الشوفان الناعم. ثم يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة. ويساعد هذا الماسك على ترطيب البشرة ونعومتها ونضارتها أيضا.
كيفية تحضير عصير البرتقال الطبيعي
نحضر البرتقال من ثم نقوم بوضعه بالثلاجة حتى يبرد، بعد ذلك يتم عصره ويفضّل شربه طازجاً، يتم إضافة القليل من عصير الليمون له وذلك لتجنب تأكسده وتفاعله مع الهواء وللتخفيف من أثر النفخة والغازات التي يمكن أن يسببها لبعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي أو من أجروا عمليات جراحية بالبطن، ويتم تحليته بالسكر حسب الرغبة ويقدم بارداً مع معكبات الثلج.
فوائد عصير البرتقال للحامل
يعمل مشروب البرتقال على تحسين بنية العظام والأسنان للجنين قبل الولادة الأمر الذي يقيه مستقبلاً من التعرض لمشاكل الهشاشة والتهابات اللثة وضعف الأسنان.
يحفز عصير البرتقال جهاز المناعة لدى الأم الحامل ويحميها من الإصابة بالأمراض المعدية خاصة الشائع منها كالإنفلونزا والزكام إلخ.
يزود عصير البرتقال الجنين بكمية وافرة من السوائل اللازمة للجنين والتي يستطيع امتصاصها بسهولة.
يحوي البرتقال على كمية جيدة من حمض الفوليك والذي يحمي الجنين من التشوّهات الخلقية بعد الولادة.
شراب البرتقال يمنع حالة الإمساك التي غالباً ما ترافق الأم الحامل، كما يحسن الدورة الدموية ويمنحها الفيتامينات والمعادن التي تقيها من الإصابة بفقر الدم كما يحمي إصابتها بسكر الحمل لأن السكر في البرتقال يبطيء امتصاص السكر في الدم.
عصير البرتقال يمنع توتر مرضي السكري
أكدت دراسة حديثة أن عصير البرتقال مفيد لمرضى السكري رغم احتوائه على كميات كبيرة من السكّر، وذلك بسبب غناه بمادة “الفلافونوويد”.
وأضافت الدراسة أنّ مادة “الفلافونوويد” تعدّ “مادة سحرية بالفعل” لأنها تمنع التوتر الذي يؤدي إلى تدمير خلايا حيوية في جسد مريض السكري.
وقام رئيس فريق البحث البروفيسور باريس دندونا من جامعة بفالو بتجربة شملت 32 مشاركاً يعانون من التوتر المعروف لدى مرضى السكري وقسمهم على أربعة أجزاء بحيث تناولوا ما يعادل 300 كيلو كالوري من السكر تحت أشكال مختلفة مثل الجلوكوز والفروكتوز وعصير البرتقال والماء المخلوط بالسكارين.
وبعد أخذ عينات من دم المشاركين في التجربة، لاحظ دندونا تزايدا في نسبة التوتر لدى من تناولوا الجلوكوز، “فيما لم تتم ملاحظة أي علامة لوجود التوتر لدى من تناولوا عصير البرتقال رغم أنهم احتسوا نفس الكمية من السكر.
طريقة عمل كيك البرتقال
المقادير
3 أكواب دقيق
3 م/ص باكينج باودر
رشة ملح
4 حبات كبيرة بيض
1 كوب زبدة لينة غير مملحة
2 كوب سكر
1 كوب عصير برتقال
1/2 م/ص برش برتقال
طريقة التحضير
يسخن الفرن على حرارة 180 بعد ان يثبت الرف الشبكي فى الأعلى.
تدهن 3 قوالب صغيرة او قالبين كبار بالقليل من الزبدة والدقيق.
تنخل المكونات الجافة معا ثم تخلط الزبدة مع السكر والبيض وعصير البرتقال في الخلاط جيدا ثم تضاف الي المكونات الجافة وتقلب معها .
يصب المزيج في القوالب ويدخل الفرن لمدة 35 دقيقية
يختبر بواسطة عود خشبي .
007552
فوائد البرتقال للشعر
أثبتت الدراسات الحديثة في المعهد العلمي بولاية كالفورنيا أنّ البرتقال يحتوي على موادّ تلائم بطبيعتها فروة الرأس، وأنّ الزيت المستخرج من القشور هو العلاج الفعّال والقويّ الذي أثبت فعاليّته في التخلّص من قشرة الرأس وتساقط الشعر بمدّة قياسيّة، والزيادة في لمعانه وطوله، غير أنّه يقلل من إفراز العرق داخل بصيلة الشعر ويحافظ على نظافته ورطوبته لوقت طويل.
فائدة البرتقال للرجيم
يساعد على عدم زيادة الوزن لأنّ البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية، لذلك يعتبرالبرتقال من الفواكة التي تستعمل في الحميات الغذائية.
يساعد في الوقاية من الأمراض المرافقة للسمنة مثل أمراض القلب، وضغط الدم المرتفع، بسبب احتوائه على فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة.
تخليص الجسم من السموم.
حرق الدهون والكوليسترول الضار من الدم.
التخفيف من الانتفاخ والغازات في الأمعاء.
يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص عنصر الحديد من الغذاء.

فوائد قشر البرتقال
إضافةً إلى هذه الفوائد التي لا تُعدّ ولا تحصى للبرتقال، تبيّن أن لقشرته العديد من الفوائد الأخرى للجسم والبشرة والشعر،
ومن هذه الفوائد:
يُنشّط قشر البرتقال إفرازات الكبد، وهو مقوٍّ ومهدئ للأعصاب، ويُسهّل من عملية الهضم، ويعمل على تنشيط حركة الأمعاء، وتقي قشرة البرتقال من الأمراض السرطانية والأورام، وتحمي جهاز المناعة، وتساعد على الوقاية من الأمراض الوبائيّة.
تحتوي قشرة البرتقال على زيوت طيارة، وتتميز تلك الزيوت بسهولة استخراجها؛ حيث إنّها لا تحتاج لأجهزة تقطير مثل باقي أنواع الزيوت، ويلعب هذا الزيت دوراً مهماً في كلٍّ من:
يزيد من المناعة ويساهم في قتل البكتيريا والميكروبات.
يساعد على التخلّص من الغازات وطردها.
يعالج الإمساك.
يساهم في معالجة ارتجاع المريء.
يُنعّم البشرة ويضفي عليها النضارة خصوصاً البشرة الدهنية.
يُخلّص البشرة من السموم.
يساعد في علاج الدوالي كونه يعمل على علاج ضعف الأوردة الدموية والشعيرات.
مضاد للأكسدة، ويمنع تكوين وتخزين الدهون الثلاثية.
يساعد على رفع الحالة المعنويّة للإنسان كونه يعمل كمنبّه للجهاز العصبي.
جمال بشرتك في البرتقال يعدّ البرتقال وقشره مسعفاً للبشرة في حالة وجود التشققات وجفاف اليدين؛ حيث إنّ المادة المستخلصة من قشر البرتقال لها عمل مشابه لعمل الجلسرين الموجود في مستحضرات الحفاظ على البشرة والكريمات، ويحافظ على نعومة اليدين ورونقها.
البرتقال والإقلاع عن التدخين ثبت علميّاً أنّ من الوسائل الفعّالة لمساعدة المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن تلك العادة هو تناول برتقالة بدلاً من السيجارة؛ حيث يساعد البرتقال في الإقلاع عن التدخين تدريجيّاً.
0000000000000000000000000000000007880