البردقوش للتخسيس – اهمية نبات البردقوش لخسارة الوزن

0

لكل من يرغب بالتخلص من الدهون ومحاربة الوزن الزائد في هذا المقال تعرف على اهمية نبات البردقوش للرجيم وتقليل الوزن حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
البردقوش للتخسيس - اهمية نبات البردقوش لخسارة الوزن
نبات البردقوش والذي يعرف أيضاً بالمردقوش له عدة أسماء أخري منها الوزاب والدوش ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare و Marjoram ويستعمل النبات بجميع أجزائه، وهو نبات عشبي معمر يزرع حالياً في مناطق متنوعة وكثيرة علي مستوي العالم. لكنه ينمو في المناطق الباردة وسواحل البحار ولذلك ينتشر في سواحل البحر المتوسط سواء في شمال إفريقيا أو جنوب أوروبا، كما يزرع في شبه الجزيرة العربية والصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية.

من بين فوائد البردقوش أنه يستخدم كمطهر وخافض للحرارة ومزيل للألم ومضاد للتشنج ومنوم وخافض للضغط. كما أنه يمكن استخدامه كطارد للبلغم ومخفف للكحة وطرد الغازات وتخفيف التقلصات المعوية عن طريق استخدام ملعقة أكل من أوراقه كالشاي وصب الماء المغلي إلا أنها تغطي وتترك قليلاً لمدة لا تقل عن 5 دقائق ولا تتجاوز 15 دقيقة ومن ثم يصفي ويشرب، ويمكن تكرار هذه العملية مرة ثانية في نفس اليوم وطعمه مثل طعم النعناع.

كما أن من بين أهم فوائد البردقوش أنه يساعد علي انقاص الوزن بشكل ملحوظ حيث أن له نفس فوائد الشاي الأخضر في علاج السمنة إذا تم شربه يومياً و بشكل منتظم. بل ويقول البعض بأن البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للناس الراغبين في علاج السمنة لو أخذوا كأس من البردقوش قبل كل وجبة لعلاج السمنة.


كما أن للبردقوش الكثير من الفوائد الطبية الأخرى والتي لا تقل أهمية عما ذكر مسبقاً ومن بين أهم هذه الفوائد:

1- فوائد البردقوش للمصابين بمرض السكر.

حيث ثبت علمياً أن البردقوش له تأثير قوي في علي خفض نسبة السطر في الدم.


2- فوائد البردقوش لكبد الانسان.

حيث وجد أن البردقوش له فوائد كبيرة علي حماية خلايا الكبد من التلف ووقايته من الإصابة بأمراض كثيرة مثل تليف الكبد.


3- فوائد البردقوش لعلاج مشاكل ضغط الدم.

حيث أن ثبت بأن البردقوش له دوراً كبيراً في الوقاية من خطر الإصابة بالجلطات.


4- فوائد البردقوش للدورة الشهرية.

ذكر في موسوعة 750 سؤال وجواب في طب الأعشاب التي كتبها الدكتور عبد الباسط محمد السيد أن هرمون البرولاكتين يمكن تنظيمه بشكل اكبر بتناول البردقوش بشكل منتظم، وهذا الهرمون هو المسئول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار البول، كما ذكر الدكتور أنه يمكن استخدامه في علاج تسمم الحمل.


5- فوائد البردقوش لعلاج البرد.

ويعتبر البردقوش في المقام الأول علاجاً جيداً لنزلات البرد والسعال ويساعد علي التخلص من الاحتقان. فضلاً عن فوائده في تخفيف التهاب الحنجرة والبلعوم والربو.
كما أن للبردقوش العديد من الفوائد الأخرى كفوائده للغدة الدرقية والقولون والالتهابات والمزيد.


البردقوش

يتم تعيين البردقوش إلى عائلة النعناع من الأعشاب والذي يتميز في المقام الأول من قبل رائحته . هو عشب مفيد .

توابل ، البردقوش يمكن استخدامها في حساء الطماطم والصلصات والسلطات الشرقية ، شرائح اللحم والفطائر . ويمكن استخدام كل من الأوراق الطازجة والمجففة في الأطعمة . البردقوش يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي فمن الأفضل استخدامه لتهدئة كل أنواع الأوجاع والآلام الخارجية ، بدءا من وجع الاسنان والتهاب المفاصل وتشنجات العضلات ، والالتواء لتصلب المفاصل وأكثر من ذلك بكثير . ومن المعروف استهلاك البردقوش أثناء الحيض لعلاج ضد تقلصات المعدة أو الحيض المؤلم . ومن المعروف أيضا البردقوش لزيادة عرق الجسم التي يمكن أن تساعد الجسم على التخلص من السموم الضارة .
عادة ما يتم التعامل مع البردقوش كعلاج فعال للسعال والبرد . مثل الاحتقان ، ويستخدم البردقوش للإصلاح الفيروسي للعدوى ، والتهاب القصبات ، والتهاب الجيوب الأنفية والجيوب الأنفية والصداع وتخفيف المسالك الأنفية والحنجرة و البلعوم والممرات الهوائية .
الفلافونويد في البردقوش جيدة ومن المفترض لصحة القلب ، وبالتالي هي معروفة لتعزيز الشرايين صحية والقلب من خلال تعزيز الدورة الدموية ومنع تراكم الكولسترول .


فوائد البردقوش

يتضمن البردقوش تأثير مهدئ على النظام البشري ومعترف بها لتهدئة الأعصاب ، والحد من القلق والتوتر . البردقوش يحتوي على مركبات الفلافونويد ، فهو معروف عن بتأثير المهدئ له . واستخدامات العشب قد تهدئ الأرق ، والصداع والصداع النصفي أيضا .
البردقوش هو علاج عظيم لاضطرابات الهضم ذات الصلة وكما هو معروف لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل خفض الشهية ، والغثيان ، وانتفاخ البطن و عسر الهضم . وعلاوة على ذلك ، فمن المعروف لتعزيز عملية الهضم وتهدئة المغص أيضا .
شاي البردقوش ايضاً مفيد للصحة ويوفر تأثير مهدئ . شاي البردقوش قد يحفز الغدد العرقية . والمدخول المنتظم لشاي البردقوش خلال الأنفلونزا قد يساعد في درء فيروس انفلونزا الشديدة وبلل ، وجفاف الجلد أيضا .
البردقوش للتخسيس - اهمية نبات البردقوش لخسارة الوزن

فوائد البردقوش للرجيم

تتميز عشبة البردقوش بإمكانية استخدامها في أطباق المعكرونة الإيطالية كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الشباب في خلايا الجسم ويحميهم من كثير من الأمراض التي هي أقوى من الشاي الأخضر في تنشيط عملية الأيض في أجسامنا
كما يتميز البردقوش بإعتباره علاج لاضطرابات الهضم والتي تتعلق بعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل خفض الشهية ، مما يساعد على تقيل الوزن وله آثار ايجابية مع الرجيم والنظام الغذائي المفيد .


خصائص البردقوش الطبية

البردقوش يحتوي على الزيوت الطيارة متعددة التي تعطي النبات خصائصه الطبية:
• مضادة للبكتيريا
• المضادة للمادة مسرطنة
• المضادة للفطريات
• المضادة للالتهابات
• مضادات الأكسدة
• مكافحة التفسخ (معتدل)
• مكافحة التشنجي .

أوراق البردقوش

أوراق البردقوش مرتفعة جدا في .
• بيتا الكاروتينات
• الزيوت الأساسية
• المواد المضادة للاكسدة لوتين والفلافونويد xanthins
• الحديد
• فيتامين (أ)
• فيتامين C
• فيتامين K

البردقوش يمكن استخدامه في أشكال مختلفة:

• مسحوق جاف
• الأوراق الطازجة
• الشاي
• صبغة – خالية من الكحول
• تكملة – كبسولة ، حبوب منع الحمل .

البردقوش للتخسيس - اهمية نبات البردقوش لخسارة الوزن
رجيم البردقوش إن البردقوش أو كما يطلق عليه المردقوش يعتبر من أهم النباتات العشبية واكثرها فائدة صحية لما يحتوي على من مواد وعناصر هامة ولما يقوم به من تنظيم لمختلف الوظائف الحيوية في الجسم، ومن أهم فوائد البردقوش أنه يستخدم لإنقاص الوزن فهو يماثل الشاي الأخضر بل ويعتبر أفضل منه عند استخدامه لإنقاص الوزن عند تناوله بشكل منتظم


رجيم البردقوش

الطريقة الأولى:
– يتم نقع ملعقة من أوراق البردقوش الجافة والمطحونة في كوب ماء مغلي لمدة 10 دقائق
– وبعد ذلك يشرب هكذا دون أن تصفيه ويشرب 2- 3 مرات يوميا.

الطريقة الثانية:

– يتم شرب ثلاثة أكواب يوميا من شراب البردقوش مع الشاي الأخضر يوميا بدون تحلية فهو بذلك يساعد على تخليص الجسم من الماء الزائد به
– بالإضافة لوجوب اتباع نظام غذائي جيد وصحي يساعد على زيادة فعالية المشروب في حرق الدهون الموجودة بالجسم.

الطريقة الثالثة:

– توضع ملعقتين من البردقوش في كوب فارغ ويضاف إليها الماء الساخن ويتم تغطيته لمدة 15 دقيقة ثم يشرب.


الطريقة الرابعة: وصفة رائعة للتخسيس بمعدل 7 كيلو جرام شهريا

– يتم أخذ 100 جرام من كل عشبة من الأعشاب التالية: البردقوش – الحرقل – رجل الأسد – بذر الرجلة – كادلي
– يتم طحن كل هذه المكونات جيدا حتى تصبح مطحونة كالدقيق، وتقلب حتى يصبح خليط متجانس
– وبعد ذلك توض ملعقة كبيرة من الخليط في إناء به ماء مغلي على النار لمدة 15 دقيقة
– يشرب ثلاث مرات يوميا على فترات.

الطريقة الخامسة: خلطة المريمية والشمر والبردقوش

– 2 ملعقة كبيرة من أوراق المريمية – 2 ملعقة كبيرة من بذور الشمر – 2 ملعقة كبيرة من أزهار البردقوش
– تطحن هذه المكونات معا حتى تصبح كالدقيق
– ثم يتم أخذ ملعقتين كبيرتين من الخليط وتوضع في وعاء به لتر من الماء المعقم ويوضع على النار حتى درجة الغليان لمدة ربع ساعة
– يصفى جيدا ويشرب منه كوب قبل الغداء وكوب قبل العشاء يوميا حتى تصل إلى الوزن المناسب.
وإلى جانب الفوائد العظيمة للبردقوش في انقاص الوزن والتخسيس والحصول على قوام متناسق ورشيق فهو يعتبر عشب ذا فوائد صحية أخرى ومتعددة حيث يقوي الجهاز المناعي وينقي الدم ويساعد في الوقاية من بعض الأمراض الخطيرة مثل بعض أنواع مرض السرطان


أضرار البردقوش:

علي الجانب الآخر حذر البعض من الإسراف في تناوله أو حتي تناوله لفترة طويلة عن اللازم فذلك قد يؤدي لنتائج معاكسة. كما يجب تجنب ملامسته للجلد وهو طازج حيث يمكن أن يسبب تورماً بالجلد والعين.
كما اعتبره البعض غير آمن في فترة الحمل والرضاعة خاصة في بداية النفاس، ولا ينصح بإعطاء البردقوش للأطفال في أي من صوره إلا بعد استشارة الطبيب المتخصص
البردقوش للتخسيس - اهمية نبات البردقوش لخسارة الوزن