البروكلي و فوائده

0

برالبروكلي و فوائده .
البروكلي و فوائده . هو احد انواع زهور القرنبيط وينتمي الي فصيله الكرنب “الملفوف” ويحتوي البروكلي علي نسبه عاليه من المواد المضادة للاكسدة التي تحمي من السرطان.. كما يحتوي علي العديد من الفيتامينات والاملاح المعدنية المفيدة للجسم..

ويجب عند الشراء انتقاء زهور البروكلي ذو اللون الاخضر النضر وان يكون متماسك والساق طريه, ويمكن تناوله نيء او مطبوخ عن بالبخار او مسلوق ولكن من الافضل تناوله نيء او مطبوخ بالبخار لان الغلي بساعد علي تحرر البروكلي من القيم الغذائية الموجودة به وتكسرها.

واثبتت العديد من البحوث والدراسات ان للبروكلي فوائد صحيه عديده بالاضافة الي انه يساعد علي عمليه الايض الغذائي .

– الجهاز العصبي, فيحتوي البروكلي علي نسبه كبيره من البوتاسيوم والذي يساعد في تقويه المخ والجهاز العصبي بالاضافة الي انه مفيد في نمو العضلات

– تنظيم ضغط الدم, فيحتوي ايضا علي نسبه عاليه من الماغنسيوم والكالسيوم اللذان يساعدان علي تنظيم ضغط الدم.

– مفيد لنزلات البرد, لاحتوائه علي نسبه عاليه من فيتامين سي فانه مفيد جدا في الوقاية من نزلات البرد.

– مفيد للعظام, يحتوي علي نسبه عاليه من الكالسيوم وفيتامين K الهامان لصحه العظام والاسنان ويساعد في الوقاية من هشاشه العظام.

– البشره, يحتوي البروكلي علي نسبه عاليه من الجلوكوفنين والذي يساعد علي اصلاح البشره من اضرار وحروق الشمس ويحفز الجلد علي اصلاح نفسه.

– جهاز المناعه, كوب واحد من البروكلي يحفز جهاز المناعه بجرعات كبيره من البيتا كاروتين وبالاضافة الي انه يتتبع الاملاح كالزنك والسلينيوم الهاميين جدا لتقويه جهاز المناعه.

– نظام غذائي صحي, يحتوي البروكلي علي نسبه عاليه من الالياف وبالتالي فهو مفيد جدا في حميات تقليل الوزن ويساعد في تنظيم عمليه الهضم ويمنع الامساك ويساعد علي خفض نسبه السكر في الدم ويقلل من الرغبة في تناول الطعام.

– مفيد للبصر, اثبتت الدراسات ان ماده الكارتيونيد ليوتيد يساعد في الوقاية من امراض العين او ضعف البصر الناتج عن تقدم السن بالاضافة الي انه يحتوي علي نسبه عاليه من فيتامين A الهام لشبكيه العين والذي يساعد علي امتصاص جزئيات الضوء وتقويه البصر.

– صحة القلب, تساعد ايضا الكارتيونيد ليوتيد علي تقويه الشرايين بالاضافة الي انه يحتوي علي نسبه عاليه من فيتامين B6 والذي يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين والازمات القلبية والسكتات الدماغيه.

بالاضافه الي تلك الفوائد العديدة فان للبروكلي خواص مضاده للالتهابات ويحتوي علي مواد مضاده للاكسدة.. بالاضافة الي انه يحتوي علي خواص مضاده للسموم.. وبوجود التركيبه بين الخواص الثلاث الاخيره للبروكلي فانه يعد من افضل الاغذية التي تساعد علي الوقاية من السرطان.

واثبتت الدراسات الاخيرة ان النسبه المناسبه للوقايه من السرطان بتناول 1/2 كوب من البروكلي يوميا مما يعادل 22 سعر حراري.