البشرة الجافة – طرق حماية البشرة الجافة

0

تعتبر البشرة الجافة من انواع البشرة التي يجب العناية بها بكشل خاص نظرا لكثرة سلبياتها و لهذا نقدم لك مقال مميز حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال يشمل طرق العناية بالبشرة الجافة طبيعية و بسيطة.
1455
البشرة
البشرة هي سرّ جمال المرأة، ومدى الاهتمام بها وبنضارتها يحدّد جمالها وتفوقها على الأخريات، لذا يجب على المرأة تنظيفها والاهتمام بها، واستخدام الكريمات المناسبة لكل بشرة على اختلافها، واستخدام الخلطات والأقنعة النباتية التي يكمن فيها العلاج وسر الجمال. و من المهم استخدام المستحضرات التي تقشّر البشرة؛ وذلك لإزالة الخلايا الميتة، كما أنّها تعالج البشرة من الأمراض التي قد تصيبها.و هناك أنواع للبشرة : البشرة الدهنية، البشرة الجافة، و البشرة التي تجمع ما بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة.
حماية البشرة
يمكن أن تتعرّض البشرة للإصابة من أشعة الشمس التي تحرق الجلد وتؤثّر فيه، وتعمل على تشقّقه وجفافه؛ لذا يجب حماية البشرة بالطرق المناسبة، منها: استخدام المستحضرات التي تقي البشرة من أشعة الشمس . الحرص على نظافة البشرة وغسلها، والدوام على ذلك؛ فنظافة البشرة الدائمة تمنع انتشار البكتيريا عليها. استعمال الخلطات التي تعمل على تقشير الخلايا الميّتة، وتعالج البشرة من أمراضها.
البشرة الجافة
هي تلك التي تكون فيها الطبقة السطحية للجلد رقيقة مما يؤدي إلى جفاف الخلايا و تقشرها بسبب قلة إفرازات الغدد الدهنية ؛لذا فهي تتميز بالحساسية و يعد أصحابها عرضة لمشاكل البشرة أكثر من غيرهم؛ من أجل ذلك تكون بحاجة للعناية اليومية و المنتظمة

مشاكل البشرة الجافة
تتنوع مشاكل البشرة الجافة ما بين:
– الشعور بحكة خفيفة.
– سرعة التأثر بالعوامل الجوية ويبدو عليها الاحمرار سريعاً.
– قلة النضارة والشحوب.
– التعرض المبكر للتجاعيد حول العينين والفم والجبين.
– ظهور بقع حمراء وسرعان ما تتحول إلى تشققات خشنة الملمس، مثل: الحروق في حالة عدم ترطيب البشرة الجافة باستمرار.


نصائح للتخلص من مشاكل البشرة الجافة:

• الابتعاد عن كل ما يزيد من جفاف البشرة كالتعرض المباشر لأشعة الشمس، والاستخدام المفرط للصابون في غسل الوجه.
• تجنب استخدام المياه الساخنة أثناء الاستحمام وغسيل الوجه.
• المداومة على الترطيب اليومي للبشرة الجافة باستخدام كريمات مرطبة خفيفة صيفاً وثقيلة شتاءً.
• التنظيف المستمر للبشرة الجافة بمنظفات غنية بمرطب وزيوت طبيعية.
• تجنب استعمال المواد المطهرة لأنها تزيد من جفاف البشرة.
• تجفيف البشرة الجافة باستعمال منشفة قطنية رقيقة.
• المداومة على وضع بعض الأقنعة الطبيعية المرطبة بشكل أسبوعي على البشرة والتي تحتوي على: الافوكادو والخميرة وعسل النحل واللبن.

يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً هاماً في علاج البشرة الجافة، فهناك العديد من النصائح الغذائية التي يجب إتباعها، مثل:

• الالتزام بالغذاء الصحي الذي يحتوي على الخضروات والفواكة والحبوب والمكسرات، كما يجب تناول كمية مناسبة من البروتين النباتي.

• تناول الأطعمة الغنية بالكبريت، مثل: الثوم، والبصل، والبيض، والإسباراجس (الهليون) حيث يحافظ الكبريت على نعومة وشباب البشرة.

• الحفاظ على تناول الخضروات ذات الألوان الصفراء والبرتقالي كالجزر.

• وضع زيت الكتان البارد في الوجبات اليومية على السلطة والبطاطس المشوية أو غير ذلك من الأطباق التي لا تتطلب الطهي في درجات حرارة مرتفعة، فيساعد زيت الكتان على ترطيب وتنعيم البشرة الجافة.

• تناول الفواكه الطازجة التي تحتوي على فيتامينات أ و ج، أو شرب العصائر الطازجة كالكانتالوب والجزر والمشمش للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

• الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب5، مثل جبنه الكوارك واللبن والزبادي والخضروات الليفية وجنين القمح؛ فجميع هذه الأطعمة تساعد على تصنيع المواد الدهنية والزيوت اللازمة لصحة الجلد.
452
• شرب من 8 – 10 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الجلد.

• تجنب الأطعمة المقلية والمعلبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الحيوانية ويمكن استخدام الزيوت النباتية المعصورة على البارد.

• الابتعاد عن المشروبات الغازية والإسراف في تناول السكر والشوكولاتة والشيبس وغيره من الأطعمة السريعة لأنها ضارة بالبشرة.
10 طرق بسيطة لبشرة نضرة وجميلة.
1- تناول الغذاء الصحي

من المعروف أن جمال البشرة يبدأ من صحة الجسم الداخلية. لذلك، فينبغي عليكِ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتحصلي على بشرة جميلة ومشرقة. في أغلب الأحيان تفتقر البشرة الجافة إلى العناصر الأساسية، مما يتسبب في الشحوب والتشققات. لكن قبل تجربة أي من الخلطات الطبيعية أو كريمات العناية بالبشرة، عليك بملاحظة عاداتك الغذائية. فلا بد من تناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه الطازجة مع الحبوب الكاملة، فتحتاج بشرتك إلى الكربوهيدرات الصحية، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة.

2- شرب الماء بوفرة

الحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة هي من الأموور الهامة للحفاظ على بشرة نضرة ومشرقة. فلإتمام عملية التمثيل الغذائي بكفاءة داخل الجسم، يحتاج الجسم إلى كميات كافية من الماء. وبالتالي ينعكس ذلك على صحة بشرتك ومظهرها الخارجي. احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة وتنقيتها من السموم.

3- ممارسة التمرينات الرياضية

فممارسة التمرينات أمر صحي يساعد على الحفاظ على جمال بشرتك وتحسين صحة الجسم الداخلية. حاولي تخصيص 30 دقيقة لممارسة المشي، الجري، ركوب الدراجة أو اليوجا. فيحافظ ذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم داخل خلايا البشرة.

4- حماية البشرة من أشعة الشمس

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الضارة قد يؤدي لتلف البشرة وتفاقم مشكلات البشرة الجافة، كما قد تؤدي في الكثير من الأحيان لحروق الشمس. فالبشرة الجافة هي الأكثر عرضة للتلف والإسمرار نتيجة للتعرض لأشعة الشمس. لذلك، احرصي على استخدام كريم واقي من الشمس مع معامل مناسب للوقاية من الشمس قبل الخروج من المنزل. كما ينصح بارتداء ملابس قطنية مريحة بأكمام طويلة لحماية باقي أجزاء الجسم.

5- خليط زيت الزيتون مع زيت اللوز

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة الجافة وتحسين مظهرها. جربّي استخدام خليط زيت الزيتون مع زيت اللوز لتفتيح مسام البشرة والتخلص من الأتربة والشوائب المتراكمة. فلا يساعد ذلك على تنقية البشرة فقط، لكنه يساعد أيضًا على ترطيب البشرة وتوفير العناصر الأساسية لتجديد خلايا البشرة.
4578

6- مسحوق خشب الصندل

اخلطي مسحوق خشب الصندل مع مسحوق الكركم والقليل من الحليب. استخدمي الخليط على البشرة واتركيه حتى يجف تمامًا. فكل من الكركم وخشب الصندل مكونات معروفة بقدرتها على تفتيح البشرة. كما يساعد الحليب على إضافة نضارة طبيعية للبشرة. وهي الأنسب للبشرة الجافة، مع الاستخدام المنتظم للبشرة ستحصلين على بشرة ناعمة وجميلة بصورة طبيعية.

7- اللبن الرائب لتدليك البشرة

اللبن الرائب من المكونات الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة والتخلص من جفافها. في نفس الوقت، يحتوي على حمض اللاكتيك والزنك. لذلك، احرصي على استخدام اللبن الرائب لتدليك البشرة الجافة وتقشيرها.

8- الموز

الموز من أفضل الفواكه الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة الجافة، سواء بتناولها خلال نظامك الغذائي، أو بتحضير الخلطات الطبيعية. فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن كالبوتاسيوم.

9- الطمي والبابايا

الخلطات الطبيعية من الطمي شائعة الاستخدام للحصول على بشرة مشرقة ونضرة. أضيفي القليل من البابايا المهروسة مع مسحوق الطمي واستخدمي الخليط على بشرتك. فيساعد ذلك على الحفاظ على ترطيب البشرة الجافة وحمايتها. كما أنه معروف أيضًا بفوائده العديدة لتوحيد لون البشرة.

10- العسل والخيار

العسل مرطب طبيعي، ومن العناصر الهامة لتفتيح لون البشرة. أما عصير الخيار، فيساعد على نعومة البشرة وإزالة البقع. استخدمي خليط العسل مع عصير الخيار للعناية ببشرتك الجافة ونضارتها في فترة بسيطة.


خلطات للبشرة الجافة

خلطة الأفوكادو والعسل

تعتبر الأفوكادو خياراً ممتازاً لماسكات الوجه الطبيعية كونها تحتوي على كمية كبيرة من الزّيوت. وإذا أضفت عليها العسل حصلت على مزيج مثالي لترطيب بشرتك. أحضري نصف أفوكادو واهرسيها وأضيفي عليها نصف كوب من العسل. ضعي الخليط على وجهك لمدّة عشر دقائق قبل غسله بالماء. هذا الماسك يساعد على ترطيب البشرة الجافة كما أنّه يخفّف من التّجاعيد.


خلطة البيض والعسل

أحضري بيضة واحدة وتخلّصي من البياض. قومي بخفق صفار البيض مع العسل وأضيفي عليهما قطرات من زيت الزيتون وضعي المزيج على وجهك لمدّة 20 دقيقة. هذه الخلطة تغذّي البشرة وترطّبها وتعيد البريق إليها.


خلطة الموز واللبن

جرّبي خلطة الموز واللبن لتحصلي على بشرة ناعمة ومنتعشة. اهرسي موزتين وأضيفي عليهما نصف كوب من اللبن وملعقة من العسل، امزجي الخليط جيّداً وضعيه على وجهك لمدّة عشرين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. هذا الماسك هو الحل الأفضل لبشرة جافّة، جرّبيه وتمتّعي ببشرة مرطّبة ومشرقة.


خلطة البيض وزيت اللوز

إن زيت اللوز غني بالفيتامينات التي تساعد على ترطيب البشرة ومعالجة الجفاف. أخفقي بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز وضعي المزيج على وجهك لمدّة 20 دقيقة أو نصف ساعة وتمتّعي ببشرة ناعمة ونضرة.


خلطة الشوفان والعسل

يعمل الشوفان على ترطيب البشرة الجافة وتنقيتها. قومي بمزج الشوفان مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة من زيت الزّيتون ويمكنك إضافة بياض البيض إذا أردت، وادهني وجهك بالخليط واتركيه لنصف ساعة. هذه الخلطة ستعطيك النتائج التي تبحثين عنها لبشرة جافّة ومتعبة.


ماسك الحليب والعسل

يعمل الحليب بشكل رائع على محاربة الجفاف وترطيب وجهك وتنقيته. قومي بخلط الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل وقطرات من زيت الزّيتون وضعي المزيج على وجهك لربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر. تعتبر هذه الخلطة من أفضل الخلطات الطبيعية والبسيطة لمعالجة البشرة الجافة.

ماسك الخيار والألوفيرا:

قشري ثمرة الخيار وقطعيها إلى قطع صغيرة، أضيفي إليها 2 ملعقة من الألوفيرا، اخلطيهم بالخلاط جيداً حتى يتشكل لديك عجينة ناعمة جداً، طبقيها على الوجه لمدة 30 دقيقة ، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

ماسك الزبدة والمانجو:

قشري ثمرة المانجو وقطعيها إلى قطع صغيرة، أضيفي إليها ملعقة من الزبدة الغير مملحة، وصفار بيضة، بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من زيت البابونج، ونصف ملعقة صغيرة من زيت المشمش، واخلطي جميع المكونات في الخلاط وستحصلين على عجينة ناعمة.

طبقي هذه العجينة على وجهك لمدة 10 – 15 دقيقة وبعدها أزيلي القناع عن وجهك بواسطة قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ، وقومي بعدها بشطف وجهك بالماء البارد لاستكمال التأثير الرائع لهذه الوصفة
خلطة-لتبيض-الوجه
كيف تتعامل مع البشرة الجافة
عند الإستحمام استخدم الماء الدافئ و ليس الحار، و تجنب الإستحمام لفترات طويلة و استخدام أنواع الصابون الذي يحتوي مواد تزيد الجفاف أكثر من استخدام الأقنعة المرطبة التي تحتوي على مرطبات طبيعية مثل العسل و ماء الورد و زيت اللوز
استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على مواد مرطبة و واقية من تأثير الشمس المجفف استعمل الزيوت المرطبة الطبيعية مثل زيت اللوز و زيت الزيتون النقي لعمل مساجات للبشرة أو استعمل الكريمات المرطبة التي تزيد رطوبة الطبقة الخارجية للجلد
لا تستخدم المواد التجميلية التي تحتوي على العطور و استبدلها بتلك الخالية من الكحول و العطور
اتبع نظام غذائي متوازن من الخضار و الفاكهة و خصوصاً الحمراء و الصفراء كالبرتقال و الليمون و الطماطم ،و أكثر من المكسرات و حبوب القمح
ابتعد عن التدخين حيث أن مادة النيكوتين الموجودة في الدخان تقلل من كمية الأكسجين الواصل إلى البشرة وتعمل على تجفيف البشرة من الخارج
استبدل الملابس الصوفية و الخشنة التي تسبب تهيج الجلد و البشرة بملابس قطنية ناعمة استخدم أغطية لحماية اليد عند استخدام مواد التنظيف و المواد الكيميائية
يشكل عام أكثر من التمارين الرياضية حيث أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية و وصول المواد الغذائية إلى الخلايا عن طريق الدم اعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة كل فترة للإبقاء على نضارة البشرة وحيويتها

العناية ببشرة العروس
يجب على العروس أن تعتني ببشرتها قبل حفلة العرس بشهور عديدة ، حتّى تأخذ العناية مفعولها.
يجب على العروس معرفة نوعية بشرتها للبدء باختيار أنواع العناية والتغذية المناسبة لكل بشرة.
يجب اهتمام العروس بنوعية الغذاء الذي تتناوله؛ فهو له الأثر الأكبر على البشرة.
استخدام مستحضرات التجميل المناسبة لبشرة العروس، وعدم إبقاء العروس المستحضرات فترات طويلة على بشرتها.
رسم الشفاه ووضع كحلة فقط قبل الزفاف بشهور، حتى عند الزفاف يتّضح إشراق بشرة العروس ونضارتها وحيويتها.
عمل بخار ماء لبشرة العروس لتنظيفها جيداً .
ابتعاد العروس أشدّ البعد عن أشعة الشمس، وإن اضطرّت عليها أن تضع واقٍ يقيها من حرارتها الحارقة.
شرب كميّات كبيرة من الماء لتنقية وصفاء البشرة.
استخدام الكريمات المرطّبة لبشرة العروس .
عدم إرباك ساعات النوم المحدّدة والالتزام بها، كي لا يؤدّي ذلك إلى شحوبها.
اهتمام العروس بعمل الماسكات اللازمة لتغذية وعلاج بشرتها.

أغذية تخلصك من شحوب الوجه أثناء الريجيم
الكولاجين
ينصح العديد من خبراء التجميل بتناول فول الصويا وحليب الصويا والبطاطا الحلوة والعديد من الخضروات والفواكة للنساء اللواتي يقبلن على اتباع إحدى برامج الحمية الغذائية للتخلص من دهون الجسم حيث أنهم غنيّين بالكولاجين اللازم لعدم فقدان البشرة نضرتها خلال فترة الريجيم.
الشاي الأخضر
عند اتباع حمية غذائية معينة يفضل تناول الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تحمي البشرة من الإصابة بالشحوب والضعف.
فعلى سبيل المثال تناولي كوب يومي من الشاي الأخضر دون إضافة سكر حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون بنجاح وفعالية أكبر ولتحمي بشرتك من الضعف.
فيتامين سي
إن تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي مثل : الفراولة والبرتقال والليمون، يساهم في الحصول على وجه مشرق وجذاب و يساعد في القضاء على شحوب البشرة بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية بها، رغم القيام بحمية غذائية.
فيتامين أ
تعتبر الأغذية التي تحتوي على فيتامين أ ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل : الجزر والسبانخ والبطيخ والبقدونسمن أهم طرق علاج مشكلة شحوب البشرة وذلك لأهمية فيتامين أ الكبيرة في الحصول على بشرة نضرة وحيوية ، لذلك يفضل الحرص تلك الأغذية خلال فترة الحمية الغذائية لتجنب شحوب البشرة.
الأفوكادو والمكسرات
من أهم الأغذية التي تحتوي على زيوت طبيعية خفيفة؛ الأفوكادو والمكسرات.
بحيث يُعتبروا من ضمن إحدى الأغذية التي تعوض الجسم عن فقدانه للزيوت الطبيعية خلال فترة الحمية، لذلك يُفضل تناول الأفوكادو والمكسرات بكميات معتدلة يوميًا خلال فترة الحمية للحفاظ على نضارة بشرتك.
14655